روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. السبت 9 حزيران


أحمد رجب – القاهرة

في صحيفة الأهرام كتب محمد إبراهيم الدسوقي يقول إن المتابعين للشأن العراقي يتذكرون جيدا أن الولايات المتحدة بشرت قبل وبعد غزو العراق في‏ 2003‏ بأن بلاد الرافدين ستكون طبعة القرن الحادي والعشرين من التجربة اليابانية الناجحة في بناء ديمقراطية واقتصاد قوي وضعها في مصاف الكبار‏.‏ غير أنه مع توالي الأيام والأسابيع انزوى الحديث عن النموذج الياباني وسط ضجيج وصخب انفجار السيارات الملغومة،‏ على حد تعبير الكاتب المصري الذي رأى أن اختفاء أحاديث تطبيق النموذج الياباني في العراق رافقته دعوات لا تتوقف بسحب القوات الأمريكية من المستنقع العراقي على حد قوله.

وفي الأخبار تهتم الصحيفة المصرية بمصرع الصحفية العراقية سحر الحيدري (البالغة من العمر 45 عاما) والتي كان قد أعلن متطرفون مؤخرا أن اسمها الرابع في قائمة اغتيالات تشمل صحفيين ورجال شرطة جرى توزيعها في الموصل حيث تسكن، ولصقت على باب منزلها. ونقلت الصحيفة المصرية إدانة لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك قتل سحر الحيدري وقالت إن عدد القتلى من الصحفيين في العراق يصل بذلك إلى أكثر من 106 منذ الغزو في مارس / آذار2003.

وفي الجمهورية كتب سامح محروس يقول إن الكتاب الصدمة الذي أصدره رئيس المخابرات الأميركية السابق جورج تينت أثار ردود فعل عنيفة من جانب عدد من المسئولين السابقين بالوكالة الذين اتهموا تينت بالنفاق لعدم تحدثه علناً ضد خطط الولايات المتحدة الخاصة بالحرب في عام 2003. ويضيف الکاتب المصري أن القضية التي يفجرها كتاب تينت خطيرة ومؤلمة ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق بحرب طاحنة لم تضع أوزارها بعد، وقد دفعت الكثير من الشعوب - وفي مقدمتها الشعب الأميركي - ثمن فاتورتها. ولعل السجال الذي تشهده الأوساط الأميركية حالياً يكشف في المستقبل القريب عن الكثير من المفاجآت ويفضح الكثير من الأسرار والخبايا، على حد تعبير سامح محروس في الجمهورية.

أخيرا من المساء نطالع تقريرا يشير إلى أنه في مقدمة ضحايا العنف في العراق الأطفال الذين يسقطون يوميا بسبب الإرهاب والعنف في بلاد الرافدين.

على صلة

XS
SM
MD
LG