روابط للدخول

جولة علی الصحافة البغدادية ليوم السبت 9 حزيران


محمد قادر – بغداد

الخبر الرئيس لصحيفة المدى تحدث عن الملف العراقي التركي فيما يخص التحشد العسكري التركي على الحدود العراقية بحجة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني. فقد أشارت الصحيفة إلى أن سياسيين ومحللين من كردستان العراق استبعدوا أن تقوم الولايات المتحدة بدعم تركيا إذا ما تحركت عسكريا باتجاه إقليم كردستان. وعلى الصعيد نفسه قال المحلل السياسي سربست بامرني: "إذا ساندت أمريكا تركيا في اجتياح إقليم كردستان العراق فإنها ستفتح الباب أمام تدخلات إقليمية أخرى في الشأن العراقي"، معتبرا أن التحشدات التركية انعكاس للوضع الداخلي والأجواء التي تسبق الانتخابات.

وفي صحيفة المدى أيضاً نقرأ:
** المباشرة الميدانية بإعادة إعمار الحضرة القادرية
** الشركة المسؤولة عن إنشاء السفارة الأمريكية في بغداد فتمنع عامليها من مغادرة العراق
** طالباني والمالكي يطمئنان على صحة الشاعرة نازك الملائكة

من جهتها .. جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الإعلام العراقي نشرت العناوين التالية:
** السيد مقتدى الصدر: محاولات الانقلاب على الحكومة لن تخدم العراق .. ويلتقي علماء دين سنة في النجف قريباً
** مصر تبدي استعدادها لتطوير المطارات في العراق

وتحت عنوان (أميركا تقيم أربع قواعد دائمة في العراق .. اثنتان في بلد والحلة)
تنقل الصباح عن صحيفة (كريستيان ساينس مونيتر) الأميرکية أن العمل يجري الآن وبشكل سريع على إقامة أربع قواعد عسكرية، بالإضافة إلى السفارة الأميركية الجديدة على ضفة نهر دجلة في المنطقة الخضراء. وسوف تحتوي كل من هذه القواعد - وبحسب ما نقل عن الصحيفة - على مدرج لهبوط الطائرات طوله ميلان لكي يكون ملائماً لأكبر الطائرات الأميركية حجماً. إذ أن قاعدة بلد، تغطي مساحة مقدارها 14 ميلا مربعا، في حين يجري التخطيط لإقامة قاعدة ثانية في منطقة بابل الأثرية.

هذا وفي الوقت الذي أشارت الصباح إلى انفراج أزمة البنزين في محافظة بابل .. إلا أن مانشيت صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية عبر عن استغراب المواطنين من الصمت الحكومي إزاء أزمة المشتقات النفطية المستفحلة في بغداد والمحافظات، مطالبين البرلمان باستدعاء وزير النفط لمساءلته بشأن الأسباب التي تمنع حل أزمة الوقود. فيما قالت وزارة النفط إن أسباباً عدة تقف وراء الأزمة منها كثرة نقاط التفتيش التي تعوق وصول الصهاريج في مواعيدها المحددة.

وفي صحيفة الزمان أيضاً نقرأ عن اتهام رئيس منظمة بدر هادي العامري (النائب عن الائتلاف العراقي الموحد)، اتهامه من القاهرة دولاً عربية بالازدواجية والتآمر على الحكومة العراقية، منتقداً في الوقت نفسه عدم دعمها لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي، ومحذراً من أن استمرار الموقف العربي السلبي من حكومة المالكي سيؤدي إلى ازدياد النفوذ الإيراني في العراق، وبحسب ما ورد في صحيفة الزمان.

وقبل أن نختتم قراءتنا لأبرز ما جاء في الصحف العراقية ليوم السبت، نطالع من عناوين صحيفة المشرق:
** وقف القتال بين (الجيش الإسلامي) و(القاعدة) بعد أسبوع من المواجهات الدامية
** حزبا طالباني وعلاوي يتبادلان الاتهامات على خلفية اجتماع القاهرة
** حوار بين التيار الصدري والتوافق .. جمعهما رفض مشترك لمرشحي المالكي للوزارات الشاغرة .. تزامن مع تبادل للاتهامات

على صلة

XS
SM
MD
LG