روابط للدخول

مقتل أكثر من خمسين شخصاً في أعمال عنف متفرقة في كركوك وديالى والبصرة


کفاح الحبيب

قتل تسعة عشر شخصاً وأصيب عشرون آخرون في إنفجارين أحدهما إنتحاري والثاني بسيارة ملغومة امام حسينيتين بعد صلاة الجمعة مباشرة في مدينة داقوق جنوب غربي كركوك.
مسؤول في الشرطة قال ان الانفجار احدث اضرارا شديدة ببإحدى الحسينيتين.
وفي مدينة بعقوبة قتل ضابطان في الشرطة واصيب ثالث بجروح خطيرة جراء انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في منطقة محمد السكران ، فيما هاجم مسلحون منزل مسؤول شرطة كبير في المدينة وقتلوا أربعة عشر شخصاً بينهم زوجة المسؤول وخطفوا أطفاله الاربعة.
وفي جنوب البلاد قتل خمسة عشر شخصا واصيب إثنان وثلاثون اخرون في إنفجاري سيارتين ملغومتين في مدينة القرنة.
شرطة البصرة أفادت بأن الإنفجار الأول كان في محطة للحافلات والثاني في سوق.


استأنف الرئيس الاميركي جورج بوش مشاركته في اعمال قمة مجموعة الثماني المنعقدة في المانيا بعدما تغيب عن عدد من جلسات العمل الصباحية بسبب وعكة صحية ألمت به.
المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو قال للصحافيين ان الرئيس إستطاع ان يستريح هذا الصباح وانه يشعر بحال افضل وتحسن بالقدر الكافي للمشاركة في الاجتماع.
وكان الرئيس الاميركي التقى في وقت سابق اليوم نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي ، لكنه تغيب صباح اليوم عن اجتماع عمل وعن جلسة التقاط صور مع ممثلي القارة الافريقية في القمة بسبب مشكلة صحية بسيطة في المعدة.
ومن المقرر ان يغادر بوش المانيا الى بولندا قبل ان ينتقل مساء الى ايطاليا على ان يزور بعدها البانيا وبلغاريا ويعود الاثنين الى واشنطن.


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد بلاده لتقاسم معلومات من محطة رادار تسيطر عليها في اذربيجان مع الجيش الاميركي.
بوتين قال في ختام قمة لمجموعة الثماني في المانيا ان محطة غابالا تغطي تماماً كل المنطقة التي قال انها تزعج الاميركيين ، مبدياً إستعداده لتسليم جميع المعلومات وبصورة فورية.
وكان بوتين إقترح على الرئيس الاميركي جورج بوش امس ان تستخدم واشنطن رادار غابالا الذي تسيطر عليه روسيا بدلا من نشر اجزاء من درع صاروخية في وسط اوروبا للتصدي لخطر هجوم من دول وصفت بالمارقة مثل ايران.
من جهته قال وزير الخارجية الاذربيجاني المار ماميدياروف ان بلاده مستعدة لبدء مفاوضات مع الولايات المتحدة لاستخدام محطة الرادار.
ماميدياروف الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في العاصمة الأذربيجانية باكو ، شدد على ضرورة عقد مفاوضات بين الأطراف المعنية بهذا الخصوص ، مشيراً الى ان مثل تلك المفاوضات ستساهم في استقرار المنطقة:
" موقف أذربيجان في هذا الوقت الذي تدعمه الولايات المتحدة وروسيا يتمثل في ان من الضروري البدء بمشاورات ثنائية أو ثلاثية ، من جهتي فان بإمكاني القول ان أذربيجان مستعدة لمثل هذه المفاوضات ."


قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه يتعين على المجتمع الدولي أن يلوح بفرض عقوبات أشد على ايران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.
ساركوزي قال خلال مؤتمر صحفي في اطار قمة مجموعة الثماني السنوية التي استضافتها ألمانيا هذا العام أنه لايعتقد ان هناك مجموعة كبيرة من الاراء من الصين و روسيا والولايات المتحدة بشأن حمل الزعماء الايرانيين على العودة لمائدة المفاوضات.
وكان مجلس الامن الدولي قد أصدر قرارين بفرض عقوبات على طهران منذ كانون الاول ، فيما قالت مجموعة الدول الثماني الصناعية اليوم انها ستؤيد مزيدا من الاجراءات ضد ايران اذا لم تمتثل لمطالب مجلس الامن الدولي لها بتعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.


قالت هيئة الاركان التركية ان القوات المسلحة عازمة على محاربة الارهاب وأكدت انها تمتلك كل الحق في الرد بالطريقة التي تراها مناسبة على هجمات الانفصاليين الاكراد.
بيان للهيئة قال ان الحقيقة التي لا جدال فيها تتمثل في ان الجيش التركي سيرد على هجمات المتمردين مشيراً الى سلسلة من ضربات المقاتلين الاكراد ضد اهداف مدنية وعسكرية في البلاد.
البيان الذي أدى نشره الى خفض الليرة التركية في الاسواق بنحو واحد في المئة هاجم منظمات وأشخاص قال انهم يستغلون افكار الديمقراطية والحرية كستار للدفاع عن الارهاب.


قصفت قوات الجيش اللبناني مسلحين متحصنين في مخيم للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان بعدما رفضوا مطالب بتسليم انفسهم.
وقامت المدفعية والدبابات بضرب مناطق عديدة في مخيم نهر البارد حيث أظهر مقاتلو فتح الاسلام مقاومة قوية طوال نحو ثلاثة اسابيع.
يشار الى ان القتال العنيف تجدد بعد يومين من الاشتباكات المتقطعة وجاء بعد ساعات من فشل اسلاميين لبنانيين في اقناع مسلحي فتح الاسلام بتسليم انفسهم ، لكن مصادر لبنانية قالت ان جبهة العمل الاسلامي التي تضم سياسيين ورجال دين سنة سوف تستمر في محاولاتها لايجاد حل للصراع.
من جهة أخرى قالت مصادر أمنية إن سلطات الحدود اللبنانية القت القبض على تسعة عراقيين كانوا يحاولون الدخول الى لبنان عبر سوريا بواسطة جوازات سفر مزورة من رومانيا ولم يعرف سبب رغبتهم في الدخول الى لبنان.


عبّر أمين عام الامم المتحدة بان جي مون عن صدمته واستيائه من تعليقات أدلى بها الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد هذا الاسبوع توقع فيها تدمير اسرائيل.
المنظمة الدولية قالت في بيان ان بان جي مون الذي يزور حاليا المانيا لحضور قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى أوضح أن دولة اسرائيل عضو كامل العضوية بالأمم المتحدة له نفس الحقوق وعليه نفس الالتزامات مثل أي عضو آخر ، مذكّراً بأن جميع الأعضاء تعهدوا بالامتناع عن التهديد بالقوة أو استخدامها ضد سلامة أراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة بمقتضى ميثاق الأمم المتحدة.


قالت السلطات الاميركية والاسبانية إن تاجر السلاح السوري المولد منذر الكسار اعتقل في اسبانيا وانه يواجه حاليا احتمال تسليمه للولايات المتحدة.
السفارة الاميركية في مدريد قالت في بيان ان رجلين اخرين وهما طارق موسى الغازي ولويس فيليب مورينو اعتقلا في رومانيا بتهمة التامر لبيع أسلحة تقدر قيمتها بملايين الدولارات لمتمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا والمعروفين باسم فارك.
السفارة قالت أنها تسعى لتسلم المتهمين الثلاثة لمحاكمتهم بتهمة التامر لقتل أميركيين وتهم غسل أموال.
يشار الى ان الكسار الذي يقيم في أسبانيا منذ فترة طويلة ويعرف باسم (أمير ماربيا) بسبب ثرائه الفاحش من المقرر أن يمثل أمام قاض في العاصمة مدريد في وقت لاحق يوم بعد اعتقاله في مطارها أمس.

على صلة

XS
SM
MD
LG