روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. الجمعة 8 حزيران


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأهرام الصادرة الجمعة إنه في رد علی الأنباء التي أشارت إلی دخول قوات تركية إلی شمال العراق لملاحقة المقاتلين الأكراد،‏ أكد رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي أن القيام بأي عملية كهذه يحتاج إلى موافقة البرلمان الذي يقضي الآن عطلة قبل الانتخابات العامة التي ستجري في يوليو / تموز المقبل‏. لكن الصحيفة المصرية قالت إن أردوغان أشار في الوقت نفسه إلى أن أي عملية سيتم اتخاذ قرار بشأنها لن تكون علنية،‏ وذكرت أن تصريحات أردوغان جاءت عقب نفي وزارتي الدفاع والخارجية في تركيا شن أي عملية في شمال العراق لملاحقة أي عناصر من حزب العمال الكردستاني‏.‏‏

ومن جهتها تقول صحيفة الجمهورية في افتتاحيتها إن أجندة اجتماعات دول الثمانية تتضمن الملف النووي الإيراني الذي تحاول الولايات المتحدة الأمريكية إثارة وتحريك المجتمع الدولي ضده، والدرع الصاروخي الأمريكي في شرق أوربا المثير للشكوك الروسية، والمهدد بعودة أجواء الحرب الباردة، وأزمة دارفور. لكن الجمهورية تقول إن أجندة مؤتمر الكبار تكشف محاولات الولايات المتحدة الأمريكية السيطرة على مقاليد الأمور في هذا العالم فهي التي تقف وراء إثارة الملفات الثلاثة السابقة وتحريكها على المسرح الدولي حسبما تقتضي الأهداف والمصالح الأمريكية.
وفي الوقت نفسه غابت عن صدارة أجندة المؤتمر قضايا الدم والنار بالشرق الأوسط، لأن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد مشاركة من أحد في حكم العراق على حد تعبير الصحيفة المصرية.

ويبدو في صحيفة المصري اليوم أن يوم الخميس 7 حزيران، الذي مر أمس، هو يوم العراق إذ تقول الصحيفة إنه في مثل هذا اليوم هناك حدثان مرتبطان بالعراق، الأول عام 1981 حين قصفت إسرائيل المفاعل النووي العراقي، والثاني عام 2006 حين أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي صباح ذاك اليوم عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي. وقالت الصحيفة أن الزرقاوي قام بعدة عمليات إرهابية في العراق منها تفجير مقر الأمم المتحدة فضلا عن عمليات اختطاف الأجانب وذبحهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG