روابط للدخول

طالباني يؤكد تصميم العراق على الدفاع عن سيادته الاقليمية


فارس عمر

- طالب الرئيس جلال طالباني اليوم الخميس تركيا بالامتناع عن التوغل في الاراضي العراقية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني. واعلن رئيس الجمهورية في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل ، ان العراق سيدافع عن حرمة اراضيه الاقليمية ضد أي تدخل خارجي.
طالباني دعا الحكومة التركية الى معالجة قضية حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا بالطرق السلمية وعبر الحوار واحالة هذا الملف الى اللجنة الثلاثية المشكلة من العراق والولايات المتحدة وتركيا.

- وقال رئيس اقليم كردستان من جهته ان التهديدات التركية باجتياح كردستان إذا نُفذت ستكون انتهاكا لسيادة العراق قبل ان تكون تجاوزا على السيادة الكردية. واكد بارزاني استعداد الحكومة الاقليمية لمساعدة تركيا بكل الوسائل إذا اختارت حل مشكلتها مع حزب العمال الكردستاني بالطرق السلمية.

- قالت مصادر الشرطة ان خمسة اشخاص على الاقل قتلوا وأُصيب خمسة عشر آخرون اليوم في انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم في مدينة الصدر شرق بغداد. وقال الجيش العراقي ان قواته قتلت ثمانية مسلحين والقت القبض على اربعين آخرين في مناطق مختلفة من العراق خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان احد جنوده قُتل يوم امس الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد. وفي نينوى قُتل تسعة اشخاص وأُصيب نحو اثنين وعشرين آخرين بينهم خمسة متعهدين مدنيين بريطانيين في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف مركز شرطة ربيعة قرب الحدود السورية.
وفي الموصل قالت الشرطة ان صحفية تعمل لوكالة انباء "اصوات العراق" قُتلت اليوم في شمال المدينة. وقُتلت الصحفية سحر حسين الحيدري بعد ظهر اليوم في منطقة الحدباء حين كانت متوجهة الى عملها. وهي ثاني صحفي من وكالة انباء "اصوات العراق" يُقتل خلال اسبوع.
وفي البصرة قُتل جندي بريطاني خلال قيام دوريته بعمليات تفتيش بحثا عن مطلوبين. وقالت وزارة الدفاع البريطانية ان الجندي قُتل بنيران اسلحة خفيفة تعرضت لها دوريته شمال غرب المدينة.

- قُتل جندي لبناني وأُصيب ثلاثة آخرون اليوم الخميس في اشتباكات بين قوات الجيش اللبناني وعناصر فتح الاسلام المتحصنين في مخيم نهر البارد شمال لبنان. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر امنية ان الجندي اللبناني قُتل بنيران قناصة فتح الاسلام في المخيم. وكان عناصر فتح الاسلام هاجموا قبل ذلك ناقلة افراد مصفحة للجيش اللبناني واسفر الهجوم عن اصابة ثلاثة جنود اصابات اثنين منهم خطيرة. ورد الجيش اللبناني بنيران المدفعية والدبابات والمدافع الرشاشة الثقيلة. وقالت المصادر ان قوى الأمن عثرت على ثلاث سيارات مفخخة في قرية دير الياس في سهل البِقاع قرب الحدود السورية.

- رفضت مصر اليوم الخميس دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش الى الافراج عن المعارض ايمن نور. وكان بوش دعا في مؤتمر حول الامن والديمقراطية عقد في العاصمة التشيكية براغ يوم الثلاثاء الماضي الى الافراج عن المعارضين المعتقلين في انحاء العالم ، بمن فيهم المعارض المصري ايمن نور. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان دعوة الرئيس الاميركي "تدخل غير مقبول" في الشؤون المصرية.
وكانت محكمة في القاهرة اصدرت حكما جديدا على نور بالسجن مدة اسبوعين بسبب عدم تستديه دينا بقيمة الف جنيه مصر ، بحسب مصدر قضائي اليوم.

- أعلنت مصادر رسمية افغانية الخميس أن حوالى ثلاثين مسلحًا يُشتبه بأنهم من عناصر حركة طالبان قتلوا أو أُصيبوا في معارك جرت في الساعات الاربع والعشرين الماضية في جنوب افغانستان، حيث قتل ايضًا جندي وشرطي افغانيان.
وقالت وزارة الدفاع الافغانية إن معارك قامت خلالها قوات التحالف بقصف جوي جرت في منطقة غارمسر في ولاية هلمند وأدت إلى مقتل او جرح حوالى ثلاثين متمردًا.

- وفي ولاية زابُل هاجم متمردون مركزًا للشرطة في منطقة دايشوبان مما ادى الى مقتل شرطي وجرح آخر، قبل ان يلوذوا بالفرار، حسبما اكد لوكالة فرانس برس عبد الحليم خان قائد شرطة المنطقة.

- اعلن مصدر في الاتحاد الاوروبي ان زعماء مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى المجتمعين في هايلغندام شمال شرقي المانيا اتفقوا على تخفيضات كبيرة في انبعاث الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري. وكانت الولايات المتحدة اعترضت على تحديد هدف ثابت لحجم التخفيضات. ولكن وكالة رويترز نقلت عن المصدر الاوروبي قوله ان زعماء مجموعة الثماني سيُقرون في نص البيان الختامي برغبة الاتحاد الاوروبي وكندا واليابان في خفض الانبعاثات بنسبة خمسين في المئة على الاقل بحلول عام 2050.
وكانت الشرطة الالمانية اعتقلت مئات الاشخاص واستخدمت خراطيم المياه لابعاد آلاف المتظاهرين عن الطرق المؤدية الى مكان انعقاد القمة.

- اعترف المستشار العسكري للرئيس الاميركي جورج بوش اللفتاننت جنرال دوغلاس لووت اليوم الخميس بأنه ابدى شكوكا في جدوى ارسال تعزيزات من القوات الاميركية الى العراق.
ولكنه استدرك ان من السابق لاوانه الحكم على نجاح هذه الخطوة. وقال المسؤول العسكري الاميركي في رسالة وجهها الى مجلس الشيوخ انه كان يرى ان زيادة القوات الاميركية ستكون ذات نتائج مؤقتة ومحلية ما لم تقترن بجهود موازية من جانب القوات العراقية والدوائر المدنية الاميركية. ولكنه اضاف: "ما زلنا في الايام الاولى والزمن سيبين" النتيجة النهائية. المستشار العسكري خاطب مجلس الشيوخ بمناسبة جلسة الاستماع التي عقدها المجلس للموافقة على قرار الرئيس بوش تعيينه مستشارا في ايار الماضي.
وقال اللفتاننت جنرال دوغلاس في رسالته ان الحكومة العراقية اتخذت بعض الخطوات لتؤكد مواكبة التعزيزات الاميركية بجهود موازية. واعتبر ان التقدم الذي حققته الحكومة العراقية على الجبهة الامنية كان متفاوتا حتى الآن ، بحسب تعبيره.

- قالت تركيا ان ما تردد عن دخول قواتها شمال العراق يوم امس الاربعاء ليس اجتياحا واسعا بل عملية دهم محدودة عبر الحدود الجبلية مع اقليم كردستان.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر عسكري تركي قوله "ان هذه لا يمكن ان تُسمى عملية عبر الحدود بل هي عملية محدودة" ، بحسب تعبيره. ولم يحدد المصدر حجم القوات التركية التي نفذت العملية ولكنه اشار الى ان قوات الجيش التركي تقوم احيانا بملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا داخل الاراضي العراقية. واوضح نائب وزير شؤون قوات البشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور في تصريح لوكالة رويترز ان عشر مروحيات تركية على متنها نحو مئة وخمسين من القوات الخاصة التركية هبطت في قرية مزوري التي تقع داخل الاراضي العراقية على مسافة ثلاثة كيلومترات من الحدود. واضاف انها غادرت بعد ساعتين دون مواجهات مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

- قال السفير البريطاني دومنيك اسكويث اليوم الخميس انه مستعد للاستماع الى محتجزي البريطانيين الخمسة الذين خُطفوا في بغداد الاسبوع الماضي. ولكنه استبعد اجراء مفاوضات معهم. واعلن السفير البريطاني فلي مؤتمر صحفي: "لدينا اشخاص هنا في العراق مستعدون للاستماع الى أي احد عن هذا الحادث ، او أي شخص ربما كان يحتجز هؤلاء الرجال ويرغب في الاتصال". ولكنه اضاف ان سياسة الحكومة البريطانية معروفة بشأن هذه القضايا واضحة ومعروفة مشيرا الى رفض التفاوض مع الخاطفين.

- قُتل فلسطيني من ناشطي حركة "فتح" اليوم الخميس في اشتباكات بين عناصر حركتي "فتح" و"حماس" في قطاع غزة. وهي اول اشتباكات تندلع منذ دخول اتفاق التهدئة بينهما حيز التنفيذ في التاسع عشر من ايار الماضي. وأُصيب اثنى عشر فلسطيينا في المواجهات التي اندلعت غرب رفح جنوب القطاع ، بحسب مصادر طبية وشهود.
وتبادلت حركتا "فتح" و"حماس" الاتهامات بالمسؤولية عن تجدد القتال.

- قالت مصادر امنية ان السلطات اللبنانية عثرت اليوم الخميس على ثلاث سيارات مفخخة شرق لبناني بعد يوم على اعتقال ثلاثة اشخاص يُشتبه بأنهم من عناصر "تنظيم" القاعدة وبحوزتهم اسلحة ومتفجرات.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر قولها ان قوى الأمن نفذت عمليات دهم في قرية دير الياس الواقعة في سهل البِقاع غرب الحدود مع سوريا مباشرة. واضافت المصادر ان عمليات الدهم نُفذت بعد اعتراف المعتقلين الثلاثة الذين أُلقي القبض عليهم في المنطقة بتلغيم السيارات. في غضون ذللك هددت جماعة "فتح الاسلام" التي يتحصن عناصرها في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان بتوسيع المواجهات الى ابعد من المخيم.

- دعا ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي اليوم الخميس الى السماح للفلسطينيين بتشكيل قوة أمنية في مخيمات اللاجئين لمنع ظهور عصابات مسلحة. وجاءت دعوة زكي بعد اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله لاطلاعه على تطور المواجهات في مخيم نهر البارد بين قوات الجيش اللبناني ومقاتلي جماعة فتح الاسلام الذين يتحصنون في المخيم الواقع شمال لبنان. وقال زكي ان المواجهات في مخيم نهر البارد دخلت مراحلها الأخيرة. وان عناصر فتح الاسلام يطلبون السماح لهم بالبقاء في المخيم أو منحَهم اللجوء في بلد آخر. ولكن المسؤول الفلسطيني اكد ان احدا لن يقبلهم وان الفلسطينيين لن يقبلوهم في مخيماتهم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن زكي قوله "انهم ليسوا تنظيما سياسيا بل مجرد عصابات" ، بحسب تعبيره. ودعا الى تقديمهم للمحاكمة.

- اعلن مصدر رسمي سوري اليوم الخميس ان دمشق مستعدة لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل. وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريح لوكالة فرانس برس "ان موقفنا نفسه. فنحن مستعدون لمعاودة مفاوضات السلام مع اسرائيل ونريد التحرك من اجل السلام" ، بحسب تعبيره. واضاف ان سوريا تتابع عن كثب ما يصدر عن الجانب الاسرائيلي من اقوال.
المصدر السوري اعرب عن شكه في ان تكون اسرائيل راغبة بالسلام. وقال: "ليس لدينا أمل كبير في تغير الامور". وكانت الولايات المتحدة واسرائيل اعلنتا بعد محادثات يوم امس الاربعاء ان الوقت لم يحن بعد لاستئناف محادثات السلام مع سوريا.

- قال مسؤولون اليوم الخميس ان الاعصار غونوو تسبب في وفاة خمسة عشر شخصا على الاقل في عُمان وايران. وقالت الشرطة العمانية ان اثني عشر شخصا تأكد مصرعهم بسبب الاعصار. ورافقت الاعصار رياح قوية وامطار غزيرة في اقوى عاصفة تضرب منطقة الخليج منذ ثلاثين عاما. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر بحري ان ميناء الفحل ، المرفأ الرئيسي لتحميل النفط ، أُغلق حتى اشعار آخر ولكن امدادات النفط من السلطنة لا تواجه انقطاعا حادا حيث من المتوقع ان يعاد فتح الميناء يوم غد الجمعة.
وكان الاعصار "غونوو" أثار مخاوف من تعطل شحنات النفط في مضيق هرموز الذي تمر عبره نحو ربع امدادات العالم من النفط الخام.

- تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس باتخاذ اجراءات احادية ضد السودان في حال فشل التحرك الاممي بشأن الازمة في اقليم دارفور المضطرب غرب البلاد. وكان بوش التقى اليوم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على هامش قمة الثمانية الكبار في المانيا. وقال بوش في اعقاب اللقاء انه يشعر بخيبة امل لتقاعس الامم المتحدة تجاه القضية. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن بوش قوله: "إذا لم تتحرك الامم المتحدة علينا ان نتخذ اجراءات بأنفسنا. كفى يعنى كفى في دارفور" ، بحسب تعبير الرئي الاميركي.
في غضون ذلك افاد مصدر دبلوماسي ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير سيزور السودان في العاشر من حزيران. وقال المصدر ان محادثات كوشنير في الخرطوم ستتركز على الوضع في دارفور وذلك في اطار جولة افريقية بدأها كوشنير اليوم.

- اعلنت وزارة الداخلية السعودية ايوم الخميس القاء القبض على احد عشر شخصا يُشتبه في ارتباطهم بتنظيم "القاعدة" خلال الساعات الثماني والاربعين الماضية. وبين المعتقلين شخص له علاقة بتنفيذ هجوم على منشآت نفطية العام الماضي. ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان جميع المعتقلين سعوديو الجنسية. واوضحت الوزارة ان الموقوفين هم من المحرضين والممولين لأنشطة تنظيم "القاعدة" وان احدهم على ارتباط بالهجوم على معامل ابقيق الصناعية في شباط عام 2006.

على صلة

XS
SM
MD
LG