روابط للدخول

رئيس الوزراء التركي يقول ان شن غارة على شمال العراق مرهون بموافقة البرلمان ، وطارق الهاشمي يدعو مصر والدول العربية الاخرى الى اعادة فتح سفاراتها في بغداد


كفاح الحبيب

- قال الرئيس الاميركي جورج بوش إن وجود القوات الاميركية في العراق قد يساعد على ازدهار الديمقراطية بنفس الطريقة التي حدثت في كوريا الجنوبية بعد الحرب الكورية التي دارت رحاها قبل خمسين عاما.
بوش الذي كان يتحدث للصحفيين على هامش قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني المنعقدة في ألمانيا قال أن الوجود الاميركي مكّن اقتصاد كوريا الجنوبية ونظامها من التطور ، ووفر ضمانات للصينيين واليابانيين في الوقت نفسه .
لكن الرئيس الأميركي أضاف أن المقارنة بين كوريا والشرق الاوسط لاتعني ان هناك تطابقاً في بعض اللاعبين المؤثرين ، مشيراُ الى ان الامر مختلف وقال ان هذه الديمقراطيات ستزدهر بمرور الوقت .
من جانبهم اتخذ أعضاء الكونغرس في ولاية كاليفورنيا الخطوة الثانية بشأن موضوع يتعلق بالسياسة الخارجية من خلال تأييد مشروع قانون يسمح للناخبين في الولاية بالدعوة الى سحب القوات الاميركية من العراق.
مجلس الشيوخ بالولاية الذي يتزعمه الديمقراطيون أقر مشروع قانون يقضي باجراء استفتاء في الانتخابات الاولية للرئاسة التي ستجرى في شباط يحث على مطالبة الرئيس جورج بوش بالبدء على الفور بالانسحاب الآمن والمنظم لقوات الولايات المتحدة من العراق ، كما يحث الإدارة والكونغرس على تقديم المساعدة الدبلوماسية وغير العسكرية اللازمة للترويج للسلام والاستقرار في العراق والشرق الاوسط.

- أكد رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان على ضرورة الحصول على موافقة البرلمان لشن غارة على شمال العراق بعد تقارير عن عملية عبر الحدود ضد متمردين اكراد.
أردوغان قال ان الاجراءات ستتخذ وفقا لصدور تلك الموافقة ، غير انه قال ان أي عملية لن يعلن عنها.
وكانت وزارة الخارجية والجيش في تركيا قد نفتا تقريرا ذكر إن هجوما كبيرا شنته القوات التركية على شمال العراق لملاحقة متمردين انفصاليين من حزب العمال الكردستاني... وزير الخارجية التركي عبد الله غل قال للصحفيين في أنقرة :

(صوت عبد الله غل)

" على حد علمي ، فان هيئة الأركان التركية قد أصدرت بياناً . لا وجود لأمر من هذا القبيل ، وسأقوم بإخباركم إن كان شيء قد حصل ، فهذا الأمر يحتاج الى فترة زمنية متميزة من التحضير . ولكن ما من أحد ينبغي أن يتغافل عن حقيقة كوننا في حالة حرب مع الإرهاب ، واننا سنعمل أي شيء من اجل إجتثاث جذور الإرهاب ، واننا سنعمل أي شيء من أجل تحقيق نتيجة في هذه القضية ."
وفي بغداد قال أحد مستشاري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إنه ليس على علم بأي عملية عسكرية تركية في شمال البلاد ، بدوره قال وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري إنه لا توجد حاليا عمليات كبرى على الحدود العراقية التركية ، ولكنه قال انه كانت هناك اختراقات وعمليات قصف خلال الأسابيع الأخيرة ، مشيراً الى أن السلطات العراقية تحققت من كافة نقاط العبور مع تركيا .
مصادر رسمية في إقليم كردستان العراق نفت صحة التحرك التركي ، وقال فؤاد حسين مدير مكتب رئيس الإقليم مسعود البرزاني ، إنه لا معلومات لدى الحكومة حول حدوث أي عملية اجتياح.
من جانبها حثت الولايات المتحدة تركيا على توخي الحرص خوفاً من الصراع في شمال العراق ، وأكد البيت الأبيض أن المسؤولين الأميركيين في المنطقة لم يرصدوا أي أنشطة غير عادية ، فيما أكد الناطق باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك أن الولايات المتحدة صرفت النظر عن تلك التقارير ، وقال إن الأميركيين تفقدوا المنطقة الحدودية ولم يجدوا شيئاً ، وأضاف إن المبعوث الخاص في أنقرة قد تم إعلامه أيضا من قبل السلطات التركية بأن هذه التقارير غير دقيقة ، مشيراً الى أنه ليس من مصلحة البلدين أن تقوم قوة عسكرية بالتوغل داخل العراق.

(صوت ماككورماك)

" نحن مع تركيا مئة بالمئة في قتالها ضد الإرهاب ، كما اننا نعمل معهم عن قرب في المعركة ضد الإرهاب ... وان حزب العمال الكردستاني التركي هو منظمة إرهابية من وجهة نظرنا ، كل ذلك قد قيل . تركيا والعراق جاران ، وهذا أمر لن يتغير ، وأننا لا نعتقد ان من مصلحة أي من البلدين ان يكون هناك عمل عسكري داخل الأراضي العراقية ."

- من جهة أخرى ، قال غوردون جوندرو المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن أنشطة الجيش التركي تأتي في إطار حملة عسكرية مستمرة تنفذها تركيا منذ سنوات ضد متمردي حزب العمال الكردستاني والمتمردين الأكراد. لكن جوندرو أعرب عن قلق الولايات المتحدة إزاء استخدام المتمردين الأكراد العراق كمعقل لهم.

- دعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي مصر والدول العربية الاخرى الى اعادة فتح سفاراتها في بغداد للمساعدة في الحفاظ على ما سماه هوية العراق العربية .
الهاشمي قال للصحفيين بعد محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك انه مهتم في ان يكون التمثيل العربي عامة والمصري بشكل خاص في العراق دائماً ومتكاملاً ، وأكد على ضرورة أن يكون هناك موقف عربي مسؤول للتصدي لما تتعرض له الهوية العربية في العراق من أخطار على حد تعبيره.
من جانب آخر ذكر تقرير صحفي نشر في بغداد نقلاً عن مصادر حكومية قولها ان مباحثات مكثفة تجري منذ اسابيع عديدة بين ممثلين عن جماعات مسلحة ومستشارين حكوميين بشأن ضمها لمشروع المصالحة الوطنية ومواجهة تنظيم القاعدة في العراق .
صحيفة الصباح البغدادية نقلت عن تلك المصادر تأكيدها ان الاتصالات التي أجراها عدد من مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي لشؤون العشائر في بغداد مؤخرا اظهرت استعداد عدد كبير من الجماعات المسلحة للعب دور ايجابي في الحياة السياسية العراقية ، وأشارت الى أن الطلبات التي تقدم بها ممثلون عن تلك الجماعات تعد ايجابية وغير تعجيزية ، مؤكدةً ان هناك قبولاً لنحو ثمانين في المئة من طلباتهم.
وقالت الصحيفة ان المصادر الحكومية أوضحت ان بعض الجماعات بحاجة الى تطمينات بخصوص مشاركتها السياسية وكيفية التعامل مع افرادها بعد القائهم السلاح وطريقة ضمها للحياة السياسية ، واشارت الى ان الحكومة وضعت خطة عمل فعالة لادامة الاتصالات مع زعماء العشائر الموجودين في الدول العربية او من الذين لهم علاقات متشابكة مع العشائر العراقية عبر الحدود ، للوقوف بوجه الاعمال المسلحة ومنع تسلل المقاتلين من الدول المجاورة.

على صلة

XS
SM
MD
LG