روابط للدخول

أسباب الارتفاعات الجديدة في أسعار النفط العالمية، أهمية احتياطي البنك المركزي في الاقتصاد العراقي


ناظم ياسين

- تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) مقابلة مع المحلل النفطي كامل الحرمي عن أسباب الارتفاعات المتكررة في أسعار الطاقة العالمية.
وفي حلقة اليوم، نستمع أيضاً إلى تصريحاتٍ خاصة لمحافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي عن أهمية احتياطي البلاد من العملات الأجنبية في استقرار الاقتصاد العراقي.

- أسباب الارتفاعات الجديدة في أسعار النفط العالمية
تزامنت أنباء الإعصار الذي ضرب بحر العرب الاثنين والمخاوف من امتداده إلى سواحل الخليج مع ارتفاعات جديدة لأسعار النفط في الأسواق العالمية. وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بعيدتان عن مسار الإعصار إلا أن اقترابه من سلطنة عُمان وهي منتج صغير للنفط والتخوف من تأثيره المحتمل على حركة التصدير أدى إلى ارتفاع الأسعار بأكثر من دولار لتبلغ نحو سبعين دولارا للبرميل في بورصة لندن الثلاثاء. يذكر أن منطقة الخليج تزوّد العالم بخمس احتياجاته من النفط.
في غضون ذلك، ذكرت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) الثلاثاء أن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 65.63 دولارا للبرميل من 64.47 دولارا يوم الجمعة الماضي.
وفي العراق، صرح الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد لوكالة رويترز للأنباء بأن الإضراب الذي أعلنه عمال خطوط أنابيب النفط في جنوب البلاد للمطالبة بتحسين أجورهم لن يكون له أثر على حركة التصدير من المرافئ الجنوبية.
وفي المقابلة التالية التي أجريتها عبر الهاتف، يتحدث المحلل النفطي الكويتي كامل الحرمي عن أسباب الارتفاعات الجديدة في أسعار الطاقة العالمية ودور المستهلكين في هذه الزيادة إضافةً إلى احتمال انخفاض الإمدادات في حال تفاقم الأزمة الناشئة عن مواجهة الغرب مع إيران التي تعتبر ثاني أكبر دولة مصدّرة للنفط في منظمة (أوبك).

(المقابلة مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي)

- أهمية احتياطي البنك المركزي في الاقتصاد العراقي
أكد محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي أن نجاح البنك في تكوين احتياطي من العملات الصعبة بمقدار نحو واحد وعشرين مليار دولار أدى إلى نشوء حالة من الاطمئنان اللازمة للحفاظ على استقرار سعر صرف العملة المحلية.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد، تحدث عن موضوعات اقتصادية أخرى بينها دور الاحتياطي النقدي في التبادل التجاري العراقي والعوامل المؤثرة على سعر صرف الدينار والانخفاض النسبي في معدل التضخم.

(المقابلة مع محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي – بغداد)

على صلة

XS
SM
MD
LG