روابط للدخول

عدد المهجرين العراقيين أكثر من أربعة ملايين


فارس عمر

اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم الثلاثاء ان اعمال العنف تسببت في تهجير اكثر من اربعة ملايين عراقي. وحذرت المفوضية من استمرار هذا العدد في الارتفاع.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية جنيفر باغونِس ان عدد العراقيين الذين هربوا من وطنهم ارتفع الى مليونين ومئتي الف عراقي. وان مليوني عراقي آخرين هُجِّروا من بيوتِهم لكنهم ما زالوا في العراق حيث يعيشون في مناطق "بائسة" ، على حد وصفها. واشارت المسؤولة الدولية الى ان مفوضية اللاجئين تتلقى تقارير مقلقة بان السلطات المحلية لا تفعل شيئا يُذكَر لتوفير الغذاء والمأوى وغير ذلك من الخدمات الاساسية للمهجرين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدثة باسم المفوضية قولها ان حاجات المهجرين تشكل ضغطا لا تُطيقه امكانات المحافظات التي استقبلتهم.

قال المتحدث العسكري الاميركي الرائد جف بوول في تصريح لوكالة فرانس برس ان عدد ضحايا العملية الانتحارية بسيارة مفخخة في سوق بلدة العامرية الواقعة على اطراف مدينة الفلوجة ارتفع الى خمسة عشر قتيلا وثلاثة عشر مصابا. وكانت تقارير افادت ان الهجوم اوقع ثمانية قتلى.
في بغداد قالت وزارة الداخلية ان قوات الشرطة قتلت صباح اليوم انتحارية حاولت تفجير نفسها وسط حشد من المتطوعين للانخراط في قوات الشرطة في منطقة صدر القناة شرقي العاصمة.

تمر اليوم الذكرى الاربعون لحرب الخامس من حزيران عام 1967 التي اسفرت عن هزيمة جيوش مصر وسوريا والاردن واحتلال اسرائيل شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان السورية والضفة الغربية والقدس الشرقية.
والقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس كلمة تلفزيونية بهذا المناسبة اعلن فيها ان اقامة الدولة الفلسطينية ستمحو ذكرى الهزيمة. وقال عباس ان حرب حزيران دخلت تاريخ الشرق الاوسط والعالم على انها هزيمة ساحقة انزلتها اسرائيل بالعرب. "ولكن رغم كل الصعوبات كانت الثورة الفلسطينية ردا على الهزيمة التي نأمل في محو ذكراها بانهاء احتلال الارض العربية والفلسطينية واقامة دولتنا المستقلة" ، بحسب الرئيس عباس.
وقال الرئيس الفلسطيني ان الشعب الفلسطيني والامة العربية دفعا ثمنا باهظا عن هذه الهزيمة واصفا حرب الايام الستة بأنها كانت "يوما اسود" للفلسطينيين.
عباس حذر في كلمته من اندلاع حرب اهلية فلسطينية وقال ان الاقتتال الداخلي الفلسطيني حتى اسوأ من الاحتلال الاسرائيلي ، بحسب تعبيره.
في القاهرة قاد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى دقيقة صمت حدادا على ارواح ضحايا الحرب ودعا اسرائيل الى قبول مبادرة السلام العربية.
وفي دمشق اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي موون الذي يزور سوريا ان ذكرى حرب الخامس من حزيران تعيد التذكير بأن الدولة الفلسطينية وامن اسرائيل والسلام في المنطقة لا يمكن ان تتحقق عن طريق القوة.

حُكم على المساعد السابق في البيت الابيض لويس "سكوتر" ليبي اليوم الثلاثاء بالسجن ثلاثين شهرا لادلائه بشهادة زور.
وكان ليبي ، الذي عمل مدير مكتب نائب الرئيس الاميردي دك تشيني ، أُدين في آذار الماضي بتهمة الكذب على المحققين الفيدراليين في قضية تسريب معلومات كشفت اسم المسؤولة في وكالة المخابرات المركزية فاليري بلايم. وقُيل في حينه ان تسريب اسمها كان بهدف الانتقام من الانتقادات التي وجهها زوجها الدباماسي السابق جوزيف ولسن ضد مبررات البيت الابيض لحرب العراق.

قال مسؤول عسكري في حركة فتح اليوم الثلاثاء ان سبعة من عناصر فتح الاسلام الذين يقاتلون الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد شمالي لبنان سلموا انفسهم الى حركة فتح. واوضح اللواء خالد العارف الذي يتخذ من مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان مقرا له في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان عناصر فتح الاسلام السبعة توجهوا الى مواقع فتح وسلموا اسلحتهم وتعهدوا بالبقاء بعيدا عن القتال.

قال محللون ان الاعصار غونوو القادم من الشرق باتجاه الجزيرة العربية لن يضرب البلدان النفطية الرئيسية في المنطقة. ويوجد الاعصار حاليا في بحر العرب متجها نحو سلطنة عُمان. وقامت السلطات العمانية باجلاء نحو سبعة آلاف شخص من المناطق الساحلية التي توقعت محطات الرصد ان يصلها الاعصار في غضون اربع وعشرين ساعة.

اكد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان روسيا ليست عدوا للولايات المتحدة وليس هناك ما تخشاه من الدرع الصاروخية المقترح بناؤها في شرق اوروبا.
وكان بوش اجتمع في براغ اليوم مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس ورئيس الوزراء ميرك توبولانك. واعلن في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان الحرب الباردة قد انتهت وان الدرع الصاروخية ليست موجهة ضد روسيا:
"ان هدفَنا من المنظومة المضادة للصواريخ هو حماية الامم الحرة من هجوم صاروخي محتمل يشنه نظام مارق. وهذا تهديد حقيقي للسلام. وكما قلتُ للرئيس بوتين فان روسيا ليست عدوَّنا بل ان عدو مجتمع حر مثل مجتمعنا هم المتطرفون أو نظام مارق يحاول ابتزاز العالم الحر لترويج اهدافه الايديولوجية".
وكانت روسيا شجبت مشروع الدرع الصاروخية بشدة وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من رد روسي بتوجيه الصواريخ الروسية صوب اهداف اوروبية في حال المضي بتنفيذ المشروع.

دعا وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الثلاثاء حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الى تكثيف الجهود لتحقيق المصالحة الوطنية.
وقال غيتس في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القرغيزي اسماعيل ايساكوف في العاصمة القرغيزية بشكيك: "سنكون سعداء أكثر بكل تأكيد لو كان هناك تقدم اسرع على الجبهة السياسية" ، بحسب تعبيره.
وحول تنفيذ خطة فرض القانون في بغداد اوضح وزير الدفاع الاميركي انه لم يتسلم توقعات من قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس عن عدد الاحياء التي يتوقع تطهيرها من المسلحين. ولكنه اضاف ان الجنرال بتراويس اوضح من البداية انها ستكون عملية صعبة ، على حد وصفه.
غيتس اشاد بالقوات العراقية مشيرا الى ان الاصابات التي تقع في صفوفها تَزيد مرتين على الاصابات بين القوات الاميركية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الدفاع الاميركي قوله "ان استعداد القوات العراقية للقتال والموت من اجل وطنها ليس موضع شك".

بدأ عمال شركة الانابيب النفطية في الجنوب اضرابا منذ يوم امس الاثنين للمطالبة بتحسين مكافآتهم المالية. وقال المتحدث باسم الشركة فرج مزبان في تصريح لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء ان نحو ستمئة عامل يشاركون في الاضراب وانهم اغلقوا انبوبين رئيسيين ينقلان مشتقات نفطية الى بغداد ومدن الجنوب.
المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد اكد اضراب العمال وقال انه لن يؤثر على صادرات العراق النفطية من حقوقل الجنوب.

قال مسؤول اميركي اليوم الثلاثاء ان تقييما مرحليا اجراه قادة عسكريون اميركيون لتنفيذ خطة فرض القانون في بغداد توصل الى ان الخطة تواجه مقاومة عنيدة تجبر القوات الاميركية على العودة الى احياء سبق ان نظفتها من المسلحين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المقدم سكوت بلايكويل قوله: "هناك تقدم ، انه بطيء ولكن هناك تقدما" ، بحسب تعبيره.
واوضح المسؤول العسكري الاميركي انه كان من المتوقع بعد السيطرة على منطقة من المناطق ان تنتشر فيها قوات عراقية كافية لضبطها. واشار الى وجود مشاكل في بعض المناطق ناجمة عن عدم توفر قوات عراقية كافية وفي بعض المناطق هناك قضايا تتعلق بالموثوقية ، على حد تعبيره ، وامكانية الركون الى قوات الشرطة العراقية لحفظ الأمن فيها. وترتكز خطة فرض القانون التي بدأ تنفيذها منذ منتصف شباط الماضي على تنظيف المناطق من المسلحين والاحتفاظ بها واعمارها.

قالت وزارة الداخلية ان قوات الشرطة اطلقت النار صباح اليوم الثلاثاء على انتحارية حاولت تفجير نفسها وسط متطوعين للانخراط في قوات الشرطة. واوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف في حديث لوكالة فرانس برس ان امرأة ترتدي حزاما ناسفا حاولت تفجير نفسها قرب مركز لمتطوعي الشرطة الوطنية قرب صدر القناة شرقي بغداد. واشار الى ان المرأة التي كانت ترتدي عباءة لم تستجب لأوامر الحراس بالتوقف واستمرت في التوجه نحو المتطوعين فأطلقوا النار عليها وانفجرت في الحال.
وقالت مصادر امنية ان ثلاثة متطوعين أُصيبوا بجروح طفيفة.

القى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء كلمة بمناسبة الذكرى الاربعين لحرب الخامس من حزيران 1967 حذر فيها من حرب اهلية في فلسطينية. واعتبر عباس ان حرب الايام الستة كانت يوما اسود للفلسطينيين.
عباس ركز في كلمته على الوضع الداخلي مشيرا الى مخاوف الفلسطينيين من الفوضى ، وتحديدا ان يكونوا على شفى حرب اهلية ، بحسب تعبيره.
وقال الرئيس الفلسطيني انه امضى مئات الساعات في التفاوض محاولا وقف الاقتتال بين الفصائل الفلسطينية ، مدركا ان ما يساوي الاحتلال الاسرائيلي أو حتى اسوأ منه هو الاقتتال الداخلي ، على حد وصفه.

قصف الجيش اللبناني بنيران المدفعية اليوم الثلاثاء مواقع فتح الاسلام التي يتحصن عناصرُها في مخيم نهر البارد شمالي لبنان. وشوهدت اعمدة الدخان تتصاعد من المواقع التي استهدفها القصف فيما جرى تبادل اطلاق نار بالاسلحة المتوسطة وسُمعت اصوات انفجارات متقطعة.
وكان الجيش اللبناني كثف عملياته بعدما رفض عناصر فتح الاسلام مطلب الحكومة اللبنانية بالاستسلام مؤكدين تصميمهم على القتال حتى الموت.
واسفرت المواجهات التي بدأت في العشرين من ايار الماضي عن مقتل اكثر من مئة شخص حتى الآن. في غضون ذلك قال مسؤول عسكري كبير في حركة فتح ان سبعة من عناصر فتح الاسلام سلموا انفسهم للحركة في مخيم نهر البارد.

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان الاوان قد فات لوقف برنامج ايران النووي. وقال احمدي نجاد في مؤتمر صحفي في طهران: "فات الاوان لوقف تقدم ايران". واضاف ان ايران تجاوزت النقطة التي يراد وقفُ ايران عندها ، بحسب تعبيره.
الرئيس الايراني حذر ايضا مجلس الامن الدولي من تشديد الضغط على طهران بفرض عقوبات جديدة ضد ايران التي شبهها بالاسد القابع في زاوية. وقال احمد نجاد "ننصحهم أن لا يلعبوا بذيل الاسد" ، على حد وصفه.

قال متحدث مفتَرض باسم حركة طالبان ان الحركة قطعت رأس رهينة اليوم الثلاثاء بعدما تخلفت الحكومة الافغانية عن تسليم جثة قائد عسكري قتيل من قادة الحركة.
وكان مسؤول افغاني اعلن في وقت سابق ان حكوم كابول وافقت على تسليم جثة ملا داد الله الذي قتلته القوات الاميركية الشهر الماضي مقابل الافراج عن خمسة موظفين صحيين افغان تحتجزهم طالبان. ولكن شهاب الدين اتَّال الذي قدم نفسه بصفة متحدث باسم طالبان قال ان احد افراد عائلة داد الله ذهب لاستعادة جثته ولكنها لم تُسلَّم اليه. وحذر اتَّال من ان طالبان ستذبح الرهائن الباقين إذا تخلفت الحكومة مرة اخرى عن تسليم جثة داد الله.

اجرى وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الثلاثاء محادثات مع كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الالمانية طلبت عدم ذكر اسمهما ان شتاينماير ولاريجاني اجتمعا في برلين. واضافت ان ليس لديها تفاصيل عن فحوى المحادثات التي جاءت بعد لقاء لاريجاني ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا الاسبوع الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG