روابط للدخول

وزير خارجية تركيا: من حقنا اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد نشاطات الإرهابيين المنطلقة من شمال العراق


رواء حيدر

** جماعة تابعة لتنظيم القاعدة تعلن أنها قتلت الجنود الأميركيين المختطفين **

جاء في نبأ عاجل أن جماعة على ارتباط بتنظيم القاعدة قتلت ثلاثة جنود أميركيين كانت قد اختطفتهم في منتصف ايار الماضي حسب ما جاء في شريط فيديو أصدرته الجماعة اليوم. هذا ولم يرد في الشريط أي دليل على أن الجنود قد قتلوا كما لا يعرض صورهم. متحدث مجهول في الشريط قال أن الجنود قد دفنوا دون أن يقدم أي دليل على ذلك.

وكان الجيش الأميركي قد تعهد بمواصلة البحث عن جنديين أميركيين مفقودين بينما ذكرت أنباء أن جماعة تابعة لتنظيم القاعدة نشرت شريط فيديو يصور عملية اختطاف ثلاثة جنود في أواسط ايار الماضي. الناطق باسم الجيش الأميركي في العراق الليفتننت كولونيل كرس غارفر قال لوكالة فرانس بريس أن نشر الشريط كان متوقعا وان البحث سيتواصل عن الجنديين المفقودين وان ستة آلاف جندي عراقي ومن التحالف يشاركون في العملية.
هذا وقالت مؤسسة سايت للبحوث في الكيانات الإرهابية الدولية ومقرها الولايات المتحدة أنها حصلت على شريط طوله عشر دقائق حول عملية اختطاف الجنود.
في هذه الأثناء عرضت فضائية سي أين أين الإخبارية صورا لما بدا انه هويات عسكرية للجنديين المفقودين تم نشرها على الانترنيت.

قال وزير خارجية تركيا عبد الله غل أن من حق بلاده اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد نشاطات الإرهابيين المنطلقة من شمال العراق. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده غل إثر لقائه مسؤولين من الاتحاد الأوربي. هذا ويجري نقاش سياسي وعسكري داخل تركيا حول احتمال القيام بتوغل عسكري في شمال العراق ضد انفصاليين أكراد من تركيا غير أن وزير الخارجية الألماني فرانك وولتر شتاينماير قال انه لا يعتقد بان تركيا ستقوم بمثل هذا التوغل.
هذا ونقلت وكالة أنباء فيرات في بلجيكا عن مصادر كردية عراقية أن قوات تركية قصفت مواقع حدودية قرب زاخو يوم الأحد في شمال العراق مستهدفة الانفصاليين. بينما أفادت وكالة دوغان للأنباء أن مسلحين أكراد شنوا هجوما على موقع عسكري تركي في شرق البلاد أدى إلى مقتل ثلاثة جنود في الأقل.
هذا وأكد رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني وقوع حوادث قصف من جانب القوات التركية على مناطق كردية في وقت مبكر من يوم الأحد غير انه نفى وقوع توغل تركي.


يجري نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي زيارة إلى مصر حاليا بهدف الحصول على دعم عربي لإحلال الاستقرار في العراق. الهاشمي قال أن العراق في حاجة ماسة إلى مساعدة وتعاون وتبادل لوجهات النظر للخروج من عنق الزجاجة وأضاف أن مصر لم تتخل على الإطلاق عن العراق.
يذكر أن هذه هي زيارة الهاشمي الأولى إلى القاهرة منذ تسلمه منصب نائب الرئيس ومن شأنه أن يلتقي الرئيس حسني مبارك ورئيس الوزراء احمد نظيف ومسؤولين مصريين آخرين إضافة إلى لقاء سيعقده مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى وشيخ الازهر محمد سيد طنطاوي.
هذا وعبر نظيف عند استقباله الهاشمي في مطار القاهرة عن استعداد مصر لمد يدها إلى جميع الأطراف العراقية بهدف دفع العراق في طريق الاستقرار.


طلب نائب وزير الدفاع صباح عجيل داوود من وزير دفاع كوريا الجنوبية كيم يانغ سو تمديد وجود القوات الكورية وعبر عن أمله في أن تستمر كوريا الشمالية في المشاركة في تطوير العراق مشيرا إلى نظرة العراقيين الايجابية إلى هذه القوات في مدينة اربيل. وزير الدفاع الكوري لم يدل بأي تعليق ردا على هذا الطلب الذي جاء مع تهيؤ وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لعرض اقتراح على البرلمان الكوري لإنهاء مهمة القوات في العراق بحلول نهاية هذا الشهر. يذكر أن القوات الكورية تمثل ثالث اكبر قوة في التحالف.
من جانب آخر أعلنت وزارة الدفاع الكورية انتحار ضابط كوري في العراق الشهر الماضي وعزا المسؤولون السبب إلى تعرضه إلى ضغط كبير في العمل.


عبر الفاتيكان اليوم عن ألمه العميق لمقتل قس من الكلدان الكاثوليك هو رغيد كني في الموصل.
في برقية وجهها إلى مطران الكلدان الكاثوليك بولس فرج رحو رئيس اساقفة الموصل عبر وزير خارجية الفاتيكان تارسيزيو بيرتوني عن تعازي البابا بندكت السادس عشر العميقة لاسر ضحايا هذا القتل الذي لا يحمل أي معنى، حسب تعبيره.
البابا بندكت دعا أيضا جميع الخيرين إلى العمل من اجل تحقيق المصالحة في العراق.
يذكر أن مسلحين مجهولين قتلوا القس كني راعي كنيسة روح القدس في حي النور بالموصل وثلاثة شمامسة آخرين كانوا معه أثناء خروجهم من الكنيسة بعد تأدية قداس الأحد يوم أمس.
يذكر أيضا أن البابا سيناقش قضية العراق مع الرئيس الأميركي جورج بوش خلال لقائهما يوم السبت المقبل.


من شأن تركيا رفعُ تقرير إلى الأمم المتحدة حول شمال العراق في غضون هذا الأسبوع يتضمن مخاوفها من نشاطات انفصاليين أكراد في شمال العراق ويؤكد حقها في اتخاذ إجراءات ضدهم، حسب قول مسؤول تركي اليوم.
هذا وتقوم تركيا بتحشيد قواتها على الحدود مع العراق بينما أكد رئيس هيئة الأركان التركي استعداد القوات لعملية عسكرية عبر الحدود للقضاء على الانفصاليين من حزب العمال الكردي التركي.


تبادل مرشحون للانتخابات الرئاسية من الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة وجهات نظرهم حول حرب العراق خلال نقاش تلفزيوني حي هو الثاني من نوعه قبل الانتخابات في تشرين الثاني من عام 2008. المرشحة وعضو مجلس الشيوخ هيلاري كلنتون قالت أن أول عمل لها بعد فوزها في الانتخابات الرئاسية هو إنهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق بينما انتقد منافسون لكلنتون تصويتها لصالح قرار اجتياح العراق في مجلس الشيوخ قبل الحرب.


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن تقييما لعملية فرض القانون في بغداد حتى نهاية آيار اظهر أن القوات الأميركية والعراقية تمكنت من حماية المواطنين وفرض سيطرتها على ثلث أحياء العاصمة فقط. غير أن مسؤولين أميركيين وعراقيين قللوا من شأن هذه التقديرات وذكّر الناطق باسم الجيش الاميركي الليفتننت كولونيل كرستوفر غارفر بأن المسؤولين سبق وان قالوا أن المعركة ستكون صعبة ثم توقع معارك اصعب خلال الصيف. الليفتننت كولونيل سكوت بليججويل الناطق باسم القوات الأميركية في بغداد أكد أيضا أن بعض وحدات الجيش الإضافية لم تبدأ مرحلة العمل الميداني بعد وأضاف أن التوقعات لم تقل بامكان السيطرة على جميع أحياء العاصمة في هذا الوقت، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


عقد علماء دين من السنة والشيعة اجتماعا في بغداد اليوم دعوا فيه إلى إنهاء احتلال العراق ووقف نزيف الدم. ضم الاجتماع أربعين رجل دين من الطائفتين قرروا إنشاء مجلس إسلامي ديني مستقل تحت اسم اتحاد علماء المسلمين في العراق وهي أول هيئة من هذا النوع وجاء مؤتمرهم التأسيسي الأول تحت شعار وحدة علماء المسلمين رمزا لوحدة الشعب العراقي. لم يحضر الاجتماع كبار رجال الدين المؤثرين غير انه جمع رجال دين من جميع الاتجاهات تعهدوا بالقضاء على الخلافات التي تمزق المجتمع العراقي. التجمع دعا في بيانه الختامي الشعب العراقي لا سيما العشائر إلى رفض العصابات والجماعات التي تمارس العنف وخططهم الشيطانية والى إعلان جبهة موحدة ضد المتطرفين الذين يحاولون تمزيق العراق، حسب ما جاء في البيان.

** *** **

أخبار أمنية:

أعلن العميد قاسم عطا الناطق باسم عملية أمن بغداد أن قوات عراقية قتلت زعيم خلية من تنظيم القاعدة في اشتباكات اليوم في الاعظمية، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس وأضاف أن القتيل ويدعى أبو عبد الله كان يسمى أيضا والي الاعظمية كما قال انه تم اعتقال عدد من معاونيه.

قتل اثنا عشر شخصا في الأقل اليوم بينهم سبعة متمردين في عمليات متفرقة في أنحاء مختلفة من العراق.

ذكرت مصادر في مقبرة في كربلاء أنشئت لدفن الجثث مجهولة الهوية من بغداد أنه تم دفن اكثر من 300 جثة الأسبوع الماضي. وقال مصدر في مستشفى كربلاء العام أن 317 جثة وصلت من بغداد في شهر آيار لقتلى سقطوا في أعمال العنف الطائفي في العاصمة. يذكر أن السلطات تقوم بتصوير الجثث وبمنحها أرقام قبل دفنها كي تتمكن اسر القتلى من التعرف عليهم في حالة الطلب.

ذكر موقع إسلامي على الانترنيت أنه سينشر قريبا شريط فيديو حول عملية اختطاف ثلاثة جنود أميركيين في العراق وكان الجنود قد اختفوا في منتصف ايار الماضي ثم عثر على جثة أحدهم وما يزال الاثنان الاخران مفقودين. الموقع الذي يعود لمؤسسة بحوث في الكيانات الإرهابية الدولية ( سايت ) ومقرها الولايات المتحدة ذكر انه حصل على شريط فيديو حول عملية الاختطاف.

** *** **

أخبار إقليمية:

تركيا:
قتل خمسة جنود أتراك ومسلح كردي اليوم في هجوم شنه مسلح من حزب العمال الكردي التركي على نقطة عسكرية في شرقي تركيا.
ذكرت الأنباء أن مسلحا من البي كي كي كان يقود حافلة صغيرة ألقى منها قنابل يدوية على نقطة عسكرية ثم فتح رشاشته قبل أن يلاقي حتفه على يد الدرك. يذكر أن سبعة وثلاثين ألف شخص اغلبهم من الأكراد لاقوا حتفهم منذ أن بدأ حزب البي كي كي حربه من اجل الاستقلال في بداية الثمانينات في منطقة جنوب شرق تركيا ذات الأغلبية الكردية.

القدس:
تحل يوم غد الثلاثاء الذكرى الاربعون لحرب حزيران في عام 1967 بين إسرائيل ودول عربية. في ذلك الوقت شنت إسرائيل ضربة اجهاضية ضد جيوش مصر والأردن وسوريا على مدى ستة أيام وسيطرت على أراضي في الضفة الغربية وقطاع غزة وشرق القدس كان يسكنها ثلاثة ملايين ونصف المليون من الفلسطينيين. بمناسبة حلول هذه الذكرى دعت منظمة العفو الدولية إسرائيل إلى تفكيك مستوطناتها في الضفة الغربية والفلسطينيين إلى وقف هجماتهم على مدنيين إسرائيليين والى فرض رقابة دولية.

تل أبيب:
أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية قرارا باحتجاز وزيرين فلسطينيين وعضو في البرلمان الفلسطيني من حركة حماس لفترة ستة اشهر دون توجيه تهم إليهم. المحتجزون هم وزير التربية ناصر الدين الشاعر ووزير الدولة وصفي قبها والنائب عبد الرحمن زيدان. يذكر انه تم احتجاز الثلاثة مع واحد وثلاثين مسؤولا بارزا آخر من حركة حماس في الضفة الغربية قبل ثلاثة أسابيع تقريبا ردا على تصاعد هجمات بالصواريخ على إسرائيل تنطلق من قطاع غزة.

غزة:
قال الجيش الإسرائيلي أن عددا من دباباته ومن قواته توغلت في جنوب غزة اليوم وذكر شهود عيان أن جنودا استولوا على مبنيين وان بلدوزرات عسكرية سارت في الشوارع حول مدينة رفح التي تقع على مسافة كيلومترين داخل الأراضي الفلسطينية. ناطق باسم الجيش الإسرائيلي قال أن قوات مدرعة وقوات مشاة تفتش المنطقة بحثا عن إرهابيين كما تم اعتقال عدد من الفلسطينيين لغرض التحقيق.

لبنان:
انتقل القتال بين قوات لبنانية ومسلحين إسلاميين إلى مخيم آخر لللاجئين الفلسطينيين في لبنان حيث قتل جنديان لبنانيان في اشتباكات وقعت ليلا في مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان. هذا وتواصل القتال بين قوات لبنانية ومسلحين من منظمة فتح الإسلام في مخيم نهر البارد في طرابلس وهو قتال بدأ منذ أسبوعين وسقط فيه مائة قتيل تقريبا.

كييف:
قال مسؤول نووي روسي بارز هو سيرغي كيريينكو أن مبلغا يصل إلى مئات الملايين من الدولارات مستحق لروسيا لدى إيران مقابل بناء مفاعل بوشهر النووي كما ورد على لسانه في مؤتمر صحفي في كييف اليوم. يذكر أن روسيا أخرت في شباط الماضي تشغيل المعمل الذي كان من المخطط أن يتم في أيلول من هذا العام قائلة أن إيران لم تدفع المبالغ المترتبة عليها بينما تنفي طهران التأخر في الدفع وتتهم موسكو بالرضوخ للضغط الغربي الهادف إلى وقف نشاطات إيران النووية.

كابول:
قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أن أسلحة إيرانية تتدفق منذ اشهر على أفغانستان وأضاف في مؤتمر صحفي في العاصمة الأفغانية كابول أنه ناقش مع رئيس البلاد حميد كرزاي
هذا الموضوع غير انه قال بعدم وجود معلومات تؤكد دعم الحكومة الإيرانية هذه العمليات. هذا ولم يحدد غيتس نوع هذه الأسلحة.
غيتس قال:
" ظهرت إشارات على مدى الأشهر القليلة الماضية إلى أن أسلحة ترد من إيران. ليس لدينا معلومات تظهر هل تدعم الحكومة الإيرانية هذه العمليات وهل تقف وراءها أم أنها عمليات تهريب أسلحة أو أنها شئ آخر. غير أن هناك أدلة واضحة على أن أسلحة ترد من إيران إلى أفغانستان، الى جماعة طالبان أو ربما إلى عناصر اجرامية ضالعة في مجال تجارة المخدرات. نحن نراقب الوضع بدقة وسنبقى على اتصال بشأنه ".
هذا واشار رئيس أفغانستان حميد كرزاي إلى عدم وجود أدلة على تورط الحكومة الإيرانية في هذا الأمر ثم لاحظ أن العلاقات جيدة حاليا بين أفغانستان وايران.

** *** **

أخبار دولية:

جمهورية الجيك:
يصل الرئيس الأميركي جورج بوش في وقت لاحق من هذا اليوم إلى براغ في زيارة هدفها إقناع المسؤولين بالموافقة على نصب قاعدة لأجهزة رادار أميركية في إطار ما يدعى بمنظومة الدفاع الصاروخي. قبل وصول بوش قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه في حالة المضي قدما بمشروع المنومة يمكن لروسيا الرد باعتبار صواريخها اهداف في أوربا. هذا ومن المفترض أن يلتقي بوش وبوتين في إطار قمة مجموعة الثمانية التي ستبدأ في ألمانيا يوم الأربعاء المقبل.

بروكسل:
قال حلف شمالي الأطلسي النيتو أن تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بان تقوم موسكو باستهداف صواريخ في أوربا إذا ما واصلت واشنطن خطتها في إنشاء منظومة الدفاع الصاروخي في أوربا قرب الحدود الروسية، قال الحلف أن هذه التصريحات غير نافعة وغير مرحب بها. الناطق بلسان الحلف جيمس أباتوراي قال " حسب علمي البلد الوحيد الذي تحدث عن استهداف أوربا بالصواريخ هو الاتحاد الروسي " وأضاف أن مثل هذه التصريحات لا تلقى القبول.

أفغانستان:
أعلن مسؤولون أفغان مقتل تسعة مسلحين من جماعة طالبان وجندي أفغاني واحد وإصابة أحد عشر جنديا أجنبيا خلال أعمال عنف متفرقة في أنحاء البلاد. ستة من عناصر طالبان قتلوا في تبادل لاطلاق النار مع قوات أفغانية ومن حلف شمالي الأطلسي في إقليم باكتيا شرق البلاد اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG