روابط للدخول

طائرات هليكوبتر أميركية تحبط هجوماً صاروخياً على المنطقة الخضراء في بغداد


کفاح الحبيب

قال الجيش الاميركي إن طائرات هليكوبتر أميركية من طراز أباتشي أحبطت هجوماً صاروخياً على المنطقة الخضراء في بغداد .
المتحدث باسم الجيش الاميركي في بغداد اللوتنانت كولونيل سكوت بليشويل قال ان طائرات الهليكوبتر أطلقت النار على مسلحين بعد ان رصدتهم وهم يحاولون اطلاق إثني عشر صاروخاً على المنطقة الخضراء ، مشيراً الى ان تقارير أفادت بان أربعة مسلحين قتلوا واصيب آخر بجروح.
وكان الجيش الامريكي قد أعلن ان سبعة من جنوده قتلوا في ست هجمات متفرقة وقعت في اليومين الماضيين.
الجيش أوضح في بيان ان الهجمات وقعت في بغداد وديالى ونينوى ، مشيراً الى ان خمسة من الجنود السبعة قتلوا في انفجار قنابل زرعت في الطرق.


قال العراق إن القوات التركية قصفت موقعاً جبلياً لمتمردين أكراد من تركيا في شمال البلاد بعد يوم واحد من دعوة العراق تركيا لاستخدام الدبلوماسية لحل التوتر المتصاعد في المنطقة.
رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أبلغ مؤتمرا صحفيا أن القوات التركية شنت بعض الهجمات على المناطق المتاخمة للحدود التركية .
وقال الرئيس العراقي جلال طالباني في المؤتمر الصحفي ذاته ان العراق لا يقبل التدخل في شؤون الاخرين ولا يقبل أيضا تدخل الاخرين في شؤونه.
واستهدف القصف التركي منطقة حاج عمران الجبلية التي يستخدمها مقاتلو حزب العمال الكردستاني كقاعدة لشن هجمات ضد تركيا ، فيما قال سكان أن الهجوم استمر نحو ثلاثين دقيقة ، مشيرين الى انه لم يوقع خسائر.


حث وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس تركيا على عدم إستخدام القوة العسكرية ضد القوات الانفصالية الكردية في شمال العراق بعد تصاعد التوتر في منطقة الحدود.
غيتس قال في بيان صحفي خلال مؤتمر أمني آسيوي يعقد في سنغافورة ان لدى الاتراك مخاوف حقيقية بشأن الارهاب الكردي ، واشار الى ان الأميركيين يعملون مع الاتراك في محاولة لمساعدتهم على التحكم في هذه المشكلة داخل الاراضي التركية .
ورداً على سؤال عما اذا كانت أنقرة تستجيب للضغوط الاميركية بعدم اللجوء الى الرد العسكري ، أعرب غيتس عن اعتقاده بأن تركيا ستفعل.


نُسب الى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون قوله انه يدرس تعزيز وجود الأمم المتحدة في العراق عقب نداءات بأن تزيد المنظمة الدولية حجم عملياتها هناك.
صحيفة (ABC) الاسبانية نقلت عن بان كي مون قوله في مقابلة انه يأمل في أن تسمح التعديلات التي أُجريت على الدستور العراقي بأن تُعيد سيادة القانون والنظام ، وتأكيده على ضرورة ان تُشرك الحكومة قيادات مختلفة في ادارة سياسة البلاد.
كما نُسب الى بان كي مون قوله ان الامم المتحدة لعبت دورا بناء ومهما للغاية في مساعدة العراقيين في الحكومة ، مضيفاً ان نشاط المنظمة الدولية مُقَيَد بسبب الوضع على الأرض ، لكنه قال انه يفكر بالكيفية التي تساهم بها الأمم المتحدة لزيادة وجودها بعد أن رأى الوضع بنفسه عندما ذهب الى العراق.


ذكرت صحيفة صانداي تلغراف البريطانية ان مسؤولين عسكريين بريطانيين يعدون لانسحاب القوات البريطانية بشكل كامل من العراق بحلول آيار من العام المقبل.
الصحيفة نقلت عن مسؤول عسكري كبير قوله ان إتفاقاً تم التوصل اليه بين الحكومة ومسؤولين في الدفاع على جدول زمني لسحب القوات من العراق في غضون إثني عشر شهرا ، لتركيز الجهود على النزاع في افغانستان .
المسؤول اوضح ان كبرى الدوائر في وزارة الدفاع اتخذت القرار بالاستثمار في افغانستان بدلاً من العراق الذي قال ان الحرب فيه لا تحظى بالشعبية ، مؤكداً ان هذه هي النصيحة التي ستسدى لغوردون براون خلف رئيس الوزراء توني بلير الذي سيتنحى في السابع والعشرين من حزيران الجاري .


نفى عضو مجلس النواب العراقي عن التيار الصدري بهاء الاعرجي ما ذكرته صحيفة صانداي تايمز البريطانية اليوم من ان الافراج عن البريطانيين الخمسة المخطوفين لن يتم الا بعد تلبية مطالب جيش المهدي.
وكانت الصحيفة نقلت عن مصدر بارز في الحكومة العراقية ان الأعرجي التقى رئيس الوزراء نوري المالكي برفقة وسيط كبير من جيش المهدي ، كما نقلت عن الوسيط قوله ان جيش المهدي خطف البريطانيين ردا على استهداف قادته من قبل قوات التحالف موضحاً ان البريطانيين المخطوفين بخير ، وأشارت الصحيفة الى ان ممثلين عن جيش المهدي طالبوا كذلك بوقف دوريات الجيش البريطاني في البصرة والافراج عن جميع المعتقلين.


تجددت الاشتباكات صباح اليوم بين مسلحين من جيش المهدي من جهة وقوات الامن العراقية والقوات الاميركية من جهة اخرى في عدد من احياء مدينة الديوانية.
مصادر أمنية قالت ان مواجهات تدور في احياء الجمهوري والنهضة والاسكان تستخدم فيها الاسلحة الخفيفة والمتوسطة في حين قامت مروحيات اميركية بقصف تجمعات المسلحين في حي الجمهوري .
وأضافت المصادر ان إثنين من أفراد الشرطة أصيبوا بجروح خطيرة ، وأشارت الى ان المسلحين احتجزوا احدى السيارات التابعة للشرطة مع سائقها.
وقال مصدر امني آخر ان الاشتباكات اندلعت عندما حاولت قوات الامن اعتقال أحد المطلوبين من جيش المهدي الذي ظهر يتجول وسط سوق المدينة برفقة عناصر من حمايته ، مشيراً الى ان الإشتباكات اسفرت عن اصابة المطلوب لكن افراد الحماية تمكنوا من نقله معهم والانسحاب من مكان الحادث .


قتل عشرة أشخاص وأصيب ثلاثون في تفجير إنتحاري بسيارة ملغومة وقع في محافظة ديالى.
مصدر في الشرطة قال ان انتحارياً استهدف قافلة لسيارات الشرطة في الوقت الذي كانت تسير فيه عبر منطقة أسواق في مدينة بلدروز ، واشار الى مقتل إثنين من أفراد الشرطة في الإنفجار الذي تسبب في نشوب حريق دمر عشر سيارات على الأقل بينها ست من سيارات الشرطة.
وفي مدينة بعقوبة قتل مسلحون خمسة أشخاص وأصابوا سبعة آخرين عندما فتحوا النار على حافلتين صغيرتين في نقطة تفتيش وهمية نصبوها قرب المدينة .


ضيقت قوات الجيش اللبناني المدعومة بالمدفعية والدبابات وطائرات الهليكوبتر الحربية الخناق على جماعة فتح الاسلام في مخيم فلسطيني لليوم الثالث على التوالي من هجوم عسكري.
مصادر أمنية قالت إن مقاتلي الجماعة أبدوا مقاومة شديدة فيما قصف الجنود مخيم نهر البارد وعززوا مواقعهم الجديدة على المداخل.
ودوت الانفجارت في المخيم فيما تردد صوت الأسلحة الآلية منذ ساعات الصباح الأولى وتصاعدت النيران وسحب الدخان من المخيم بعد أن أشعل القصف النيران في العديد من الأبنية ، إلا أن شهود عيان قالوا ان القتال خف قياسا باليومين الماضيين.


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت ان الهجمات الاسرائيلية على النشطاء الفلسطينيين في قطاع غزة أدت الى تراجع الهجمات الصاروخية من القطاع .
أولمرت قال في مستهل اجتماع وزاري اسبوعي ان العمليات ضد النشطاء بدأت تؤتي ثمارها ، واكد الإستمرار فيها ما دامت تساهم في الحفاظ على مصالح إسرائيل الأمنية ، مشيراً الى ان حكومته لا تجري مفاوضات ولا تقوم بإجراء أي تغيير في الأساليب المتبعة في تلك العمليات.
وقال الجيش الاسرائيلي ان حماس وغيرها من الجماعات أطلقت حوالي مئتين وخمسة وثمانين صاروخا من غزة ما أسفر عن مقتل اثنين من الاسرائيليين منذ بدء تصاعد العنف في منتصف الشهر الماضي.


أكدت اليابان أن روسيا احتجزت زورق صيد يابانيا وطاقمه المؤلف من سبعة عشر فردا في مياه شرقي شبه جزيرة كمتشاتكا وأنها اقتادت الزورق إلى ميناء روسي.
وزارة الخارجية اليابانية قالت في بيان أن سفينة تابعة لحرس الحدود الروسي احتجزت زورق الصيد الياباني بعد أن فتشته السلطات الروسية يوم الجمعة للاشتباه في حمله كمية من الأسماك تفوق المعلن عنها.
وصرح مسؤول بالوزارة بأن اليابان طلبت من روسيا الافراج فورا عن الزورق وطاقمه من خلال القنصلية اليابانية في فلاديفوستوك.

على صلة

XS
SM
MD
LG