روابط للدخول

المالكي يبحث مع بارزاني في أربيل عدداً من القضايا العالقة


کفاح الحبيب

يبحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني عدداً من القضايا العالقة.
رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين قال في تصريحات للصحفيين ان المالكي الذي وصل الى اربيل عصر امس الخميس في زيارة تستغرق عدة ايام سيبحث امور عديدة منها تعديل الدستور والوضع السياسي وعلاقة حكومة الاقليم بالحكومة المركزية ومسالة كركوك.
من جانبه قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريح لإذاعة العراق الحر ان الجانبين بحثا تعزيز التحالف السياسي بين كتلتي الإئتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش انه سيبعث الى العراق احدى مستشاراته المقربات لمساعدة الحكومة في تحقيق النتائج السياسية التي تعتبرها الولايات المتحدة مهمة في إرساء الإستقرار.
بوش أكد خلال لقاء في البيت الابيض مع الرئيس العراقي جلال طالباني على ضرورة ان تلبي الحكومة العراقية معايير التقدم هذه ، كما أكد عزمه على مساعدتها في تحقيق ذلك ، وقال انه طلب من ميغان اوسوليفان ان تعود الى بغداد للعمل مع السفير ريان كروكر ومساعدة العراقيين على بلوغ الاهداف المحددة.
يشار الى ان ميغان اوسوليفان تشغل منصب مساعدة مستشار في مجلس الامن القومي الأميركي لشؤون العراق وافغانستان ، وكانت قد عملت مع بول بريمر في السلطة الانتقالية التي حكمت العراق بعد نيسان 2003 وحتى حزيران 2004.


أعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان زوجين عراقيين يعملان في السفارة الاميركية في بغداد اعتبرا في عداد المفقودين وان السلطات الاميركية تخشى من ان يكونا قد تعرضا للخطف.
مسؤولان في الوزارة قالا ان الرجل خطف على ما يبدو اواخر الاسبوع الماضي ، وأشارا الى ان زوجته اختفت بعدما حاولت الاتصال بخاطفي زوجها. واوضح احد المسؤولين ان الامر ما زال غامضا جداً في هذه المرحلة مشيرا الى ان تحقيقا قد بدأ .
وكانت جماعة (دولة العراق الاسلامية) القريبة من تنظيم القاعدة في العراق قالت في بيان اصدرته الخميس أنها أعدمت رجلاً وامرأة وصفتهما بانهما يشغلان مناصب مهمة في السفارة الاميركية ببغداد.


قال الجيش الأميركي إن قوات العمليات الخاصة العراقية قامت بإعتقال قائد في جيش المهدي خلال غارة شنتها في منطقة الكاظمية ببغداد.
الجيش قال في بيان ان المعتقل مسؤول عن توفير الدعم المالي والتعبوي والسياسي لجماعات تمرد وتنظيمات أرهابية مختلفة أضافة إلى قيامه بإدارة عمليات قتل وترويع المواطنين وإعطاء الأمر لتنفيذ عدد من الهجمات ضد قوات التحالف ، وأشار البيان الى ان معلومات إستخبارية تفيد بقيام المعتقل بالإشراف على تدريب المتمردين الجدد على صنع العبوات الناسفة والعبوات المتفجرة الخارقة وتفجيرها.
من جهة أخرى قال الجيش ان فريقاً من طياري مروحية أميركية قام بتدمير مركبة مجهزة بسلاح ثقيل جنوب الرضوانية ، فيما ذكر ان ثمانية جنود أميركيين وثلاثة مدنيين عراقيين بينهم طفل أصيبوا بجروح في إنفجار سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش مؤقتة للمركبات في حي الاعظمية.


دعت منظمة صحفيون بلا حدود الى انشاء وحدة شرطة خاصة للتحقيق في مقتل عاملين في مجال الاعلام في العراق بعد سقوط عدد قياسي بلغ إثني عشر صحفياً في شهر ايار.
المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا لها عبرت عن صدمتها بعد موت أربعة صحفيين في خمسة ايام وقالت ان الشرطة يجب ان تضع برنامج حماية للشهود للمساعدة في تحقيقات قتل الصحفيين ، وأكدت على ضرورة ان تقوم الحكومة العراقية بواجباتها لحمايتهم.
المنظمة ذكرت ان أحد أولئك الصحفيين كان نزار عبد الواحد الراضي الذي عرف مراسلاً لإذاعة العراق الحر في مدينة العمارة بإسم مازن وحيد ، مشيرةً الى ان الراضي كان متوجهاً مع زملائه لتغطية مؤتمر صحفي خارج بهو محافظة ميسان عندما قام ثلاثة مسلحين بإطلاق النار عليهم وأردوه قتيلاً في الحال فيما أصيب زملاؤه بجروح في الثلاثين من شهر آيار الجاري.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها لا ترى أدلة على أن ايران تعتزم تجميد أنشطتها النووية الحساسة بعد محادثات بين طهران والاتحاد الاوروبي.
رايس قالت لدى وصولها الى مدريد انها لم يتم اطلاعها بعد على فحوى محادثات جرت أمس بين منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا وكبير المفاوضيين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني ، معربة عن أملها في أن تكون تلك المحادثات بناءة.
الوزيرة الأميركية قالت ان السؤال الوحيد يتمثل في إمكانية الوصول الى مرحلة يكون الايرانيون فيها مستعدين لتعليق التخصيب حتى يتسنى البدء في اجراء مفاوضات.


قالت مصادر أمنية إن جنديين لبنانيين وإثني عشر شخصا على الاقل قتلوا في قتال شديد بين القوات اللبنانية ومتشددين اسلاميين في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان.
وأضافت المصادر أن ثمانية عشر جنديا آخرين أصيبوا بجروح ، لكنها لم توضح ما اذا كان القتلى الاثني عشر داخل المخيم من متشددي جماعة فتح الاسلام أم من المدنيين.
وكانت مصادر أمنية ذكرت أن القوات الخاصة تحاول إبعاد متشددي الجماعة من بعض المواقع الأمامية على حافة المخيم في حين قصفت بطاريات المدفعية المنطقة.


قال مسؤولون اميركيون إن الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على خطة للاسراع بانشاء أجهزة لرصد الاشعاع عند ثلاثمئة وخمسين نقطة لعبور الحدود الروسية بحيث يصبح نظام منع التهريب النووي في حالة تشغيل كامل بحلول عام 2011.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ويل توبي نائب منسق حظر الانتشار النووي العسكري بالادارة القومية للامن النووي وهي جزء من وزارة الطاقة الاميركية قوله ؛ ان هذا الاعلان خطوة رئيسية في التعاون في مكافحة الانتشار النووي في روسيا التي تضم جزءاً رئيسياً من المواد النووية في العالم ، واشار الى ان ذلك سوف يساعد في منع التهريب من المنطقة واليها.
يذكر ان روسيا كشفت أكثر من أربعمئة وثمانين حالة نقل لمواد نووية ومشعة غير شرعية في عام 2006.


اصيب جندي واحد على الاقل بجروح في إنفجار قنبلة بمدينة رئيسية في الشطر الهندي من اقليم كشمير.
مسؤول عسكري هندي قال ان متشددين انفصاليين استهدفوا قافلة للجيش في وسط مدينة سريناجار العاصمة الصيفية لاقليم كشمير ، لافتاً الى ان تقارير اولية تشير الى الإنفجار أسفر عن إصابة جندي بجروح وإلحاق أضرار بالحافلة ، لكن شهود عيان قالوا ان عدد المصابين أعلى مما ذكر.
يشار الى ان أعمال العنف في كشمير تصاعدت في الاسابيع الاخيرة بعد نهاية الشتاء بما يسمح بحركة أسهل للمتشددين عبر الممرات الجبلية المرتفعة التي تفصل كشمير الهندية عن المنطقة الواقعة تحت سيطرة باكستان من المنطقة المضطربة.

على صلة

XS
SM
MD
LG