روابط للدخول

استمرار الحشود العسكرية التركية على حدود العراق وتقدم متواضع في خطة فرض القانون


فارس عمر

- واصلت القوات التركية اليوم الخميس حشودها العسكرية على حدود العراق الشمالية فيما اعلن قائد الجيش التركي الجنرال يشار بويوكانيت استعداده للقيام بعملية توغل عبر الحدود.

وأكد الجنرال بويوكانيت انه طلب موافقة الحكومة التركية على تنفيذ العملية العسكرية لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
واعلن قائد الجيش التركي في مؤتمر امني في اسطنبول ان تركيا لا تنال الدعم اللازم في معركتها ضد ما سماه الارهاب. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الجنرال بويوكانيت قوله "ان هناك بلدانا تدعم ارهاب حزب العمال الكردستاني بصورة مباشرة أو غير مباشرة" ، على حد تعبيره. في غضون ذلك قال صحافيون اتراك ان شاحنات عسكرية نقلت اليوم مزيدا من الدبابات والمدافع الى منطقة الحدود مع العراق.

- قال القائد الميداني للقوات الاميركية في العراق اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو اليوم الخميس ان ما حققته القوات العراقية والاميركية حتى الآن في تنفيذ خطة فرض القانون ليس كافيا.
واعلن اللفتاننت جنرال اوديرنو في مؤتمر صحفي عبر نظام الدائرة المغلقة من بغداد مع المراسلين في واشنطن ان القوات العراقية والاميركية حققت تقدما بسيطا ولكنها لم تحقق بعد التقدم الذي يراه لازما حتى الآن.
ونقلت وكالة فرانس برس عن القائد العسكري الاميركي قوله: "آمل بأن نواصل تحقيق تقدم خلال الصيف"، بحسب تعبيره.
واعترف اللفتناننت جنرال اوديرنو بتصاعد اعمال العنف من جديد خلال شهر ايار مقارنة مع نيسان. ولكنه لفت الى ان اعمال العنف تبقى أقل مما كانت عليه عندما بدأ ارسالُ تعزيزات اميركية الى بغداد في مطلع العام.
واشار الى ان من علائم التقدم انحسار اعمال القتل الطائفية في مدينة بغداد. وتوقع القائد العسكري الاميركي استكمال الزيادة في القوات الاميركية خلال الاسبوعين المقبلين بانتشار ثمانية آلاف جندي.
اللفتاننت جنرال اوديرنو اكد ان محادثات تجري بين القادة العسكريين الاميركيين وجماعات مسلحة للتوصل الى اتفاقات هدنة.

- اكدت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الخميس اختفاء مواطنين عراقيين يعملان موظفين في سفارتها في بغداد. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركي توم كايسي ان السلطات الاميركية والعراقية وقوى الامن تحقق في اختفاء الموظفَين. ونقلت وكالة فرانس برس عن كايسي قوله ان مكان وجود الموظفَين غير معروف في الوقت الحاضر. وكانت جماعة "دولة العراق الاسلامية" التي ترتبط بتنظيم "القاعدة" اعلنت في بيان على الانترنت انها اعدمت يوم الاثنين رجلا وامرأة قالت انهما يشغلان مواقع مهمة في مقر السفارة الاميركية.

- قال زعيم الاكثرية النيابية في لبنان سعد الحريري اليوم الخميس ان سوريا يمكن ان تثير متاعب في لبنان ردا على قرار مجلس الامن الدولي يوم امس الاربعاء تشكيل محكمة دولية في قضية اغتيال والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. واكد الحريري في حديث لوكالة رويترز ان المحكمة الدولية ستنهي بقاء المسؤولين عن الاغتيالات السياسية بمنأى من العقاب في لبنان منذ اربعين عاما. وقال الحريري ان انعدام الاستقرار في لبنان إذا حدث سيكون من فعل اولئك الذين يقولون ان لبنان لن يكون مستقرا. ولكنه اضاف ان السوريين لن يتمكنوا من زعزعة استقرار لبنان "لأنهم حاولوا من قبل وفشلوا" ، بحسب تعبيره.

- حذرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس من ان الديمقراطية لن تزدهر في الشرق الاوسط حتى تنال المرأة حقوق اكبر وتقوم بأدوار اوسع. واعلنت رايس في مؤتمر حول الجهود التي تبذلها نساء الشرق الاوسط من اجل السلام ان ما لا شك فيه على الاطلاق انه ما لم تكن المرأة مشارِكة كاملة في مجتمعاتها سياسيا واقتصاديا فان هذه المجتمعات لا يمكن في الحقيقة ان تكون مجتمعات ديمقراطية تماما. واضافت وزيرة الخارجية الاميركية ان النساء في الشرق الاوسط سيجدن التوازن المناسب بين التقاليد وتمكين المرأة. وشددت على الحقوق السياسية بصفة خاصة قائلة ان التعبير عن الخيار ليس ممكنا من دونها.

- قال نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس ان عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت سيلتقيان خلال الايام المقبلة داخل الاراضي الفلسطينية. واضاف ان عباس واولمرت سيعملان خلال اللقاء على العودة الى التهدئة في قطاع غزة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ابو ردينة قوله ان من المتوقع ان يَجري اللقاء المقرر عقده في السابع من حزيران داخل الاراضي الفلسطينية. وقالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ميري آيسن ان عقد اللقاء في الضفة الغربية احتمال قائم ولكنها اشارت الى عدم تحديد مكان الاجتماع وموعده. في غضون ذلك أُصيب فلسطينيان في غارات جديدة شنها الطيران الاسرائيلي على قطاع غزة. وقالت لجان المقاومة الشعبية ان اثنين من عناصرها أُصيبا بجروح طفيفة بعدما اطلقا صاروخين باتجاه مدينة سدروت الاسرائيلية.

- اكد القائد الميداني للقوات الاميركية في العراق اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو اليوم الخميس ان قادة عسكريين اميركيين يُجرون محادثات مع جماعات مسلحة للاتفاق على هدنة وترتيبات اخرى بهدف وقف اعمال العنف. وقال اللفتاننت جنرال اوديرنو في مؤتمر صحفي عبر نظام الدائرة المغلقة من بغداد مع المراسلين في واشنطن انه خوَّل القادة العسكريين على كل المستويات صلاحية الاتصال بجماعات مسلحة وشيوخ العشائر وعلماء الدين وغيرهم من الجهات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن القائد العسكري الاميركي قوله: "اننا نتحادث بشأن اتفاقات لوقف اطلاق النار وربما توقيع بعض الاشياء التي تقول انهم لن ينفذوا عمليات ضد حكومة العراق أو ضد قوات التحالف" ، بحسب تعبيره. واكد اللفتناننت جنرال اوديرنو ان هذه التحرك ما زال في بدايته. وقال ان الاتصالات تعزز جهود المصالحة التي تقوم بها حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

- قال قائد الجيش التركي الجنرال يشار بيويكانيت اليوم الخميس انه لا يستبعد ان تشتبك القوات التركية مع قوات الجيش العراقي في اقليم كردستان إذا قامت بعملية توغل في شمال العراق. واكد الجنرال بويوكانيت في تصريح للصحفيين في اسطنبول انه يؤيد تنفيذ عملية عسكرية عبر الحدود ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا ولكن الامر يجب ان يأتي من الحكومة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس اركان الجيش التركي قوله: "ان على السلطات السياسية ان تقرر ما إذا كنا ، في حال دخولنا ، سنتحرك ضد حزب العمال الكردستاني فقط او ان شيئا ما سيحدث مع بارزاني ايضا" ، وذلك في اشارة الى رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.
في غضون ذلك قلل الجيش التركي من شأن المناورات التي يُجريها قرب الحدود العراقية وقال انها حركات روتينية موسمية.

- قضت المحكمة الجنائية المركزية اليوم الخميس بالسجن سبع سنوات على وزير الدفاع السابق حازم الشعلان بعد ادانته في قضايا فساد مالي. وصدر الحكم على الشعلان غيابيا.
وكان الشعلان تولى حقيبة الدفاع لفترة قصيرة في حكومة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي. واتُّهم مع عشرات من المسؤولين الآخرين باختلاس اكثر من مليار دولار رُصدت لشراء اسلحة. ونفى الشعلان تهمة الفساد عندما طلبت مفوضية النزاهة منعه من الترشح في الانتخابات البرلمانية عام 2005.

- قالت مصادر امنية ان عشرين شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب عشرون آخرون عندما فجَّر انتحاري نفسه وسط حشد من المتطوعين امام مركز للشرطة في مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار. وفي بغداد قُتل احد عناصر الشرطة وأُصيب ثلاثة آخرون عندما هاجم مسلحون دوريتهم في حي الجهاد جنوب غربي العاصمة. وأُصيب ثلاثة من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في منطقة الكرادة وسط بغداد. وفي محافظة صلاح الدين قُتل مسلح وأُلقي القبض على اثنين آخرين بعد هجوم على دورية لقوات الشرطة في مدينة تكريت. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان ثلاثة من جنوده قُتلوا في هجمات متفرقة في بغداد وشمال غرب العاصمة يومي أمس الاربعاء والثلاثاء. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان آخر ان القوات العراقية والاميركية الفت القبض على شخصين يُشبته انهما ينتميان الى شبكة سرية لنقل المتفجرات والاسلحة من ايران الى العراق.
وقالت الحكومة العراقية انها تعمل مع السلطات البريطانية لتأمين الافراجعن خمسة بريطانيين خُطفوا من مبنى وزارة المالية في بغداد يوم الثلاثاء الماضي.

- قال مصدر عسكري ان جنديا لبنانيا قُتل اليوم الخميس بنيران مسلحي "فتح الاسلام" الذين يتحصنون في مخيم نهر البارد شمالي لبنان. واضاف المصدر ان ثلاثة جنود آخرين أُصيبوا في القتال مع عناصر "فتح الاسلام".
وكان الجيش اللبناني اعلن في وقت سابق من اليوم ان ثمانية على الاقل من عناصر "فتح الاسلام" قُتلوا في اشتباكات مع قواته في محيط المخيم. وقال متحدث عسكري لبناني ان ما بين ثمانية وعشرة من عناصر فتح الاسلام قُتلوا يوم امس الاربعاء عندما رد الجيش بضربات مباشرة على النيران التي استهدفت مواقعه.
واضاف المتحدث ان المتطرفين يواصلون اطلاق النار على الجيش الذي يرد بكل قوة ، بحسب تعبير المتحدث العسكري.

- شجب حزب الله اليوم الخميس قرار مجلس الامن الدولي تشكيل محكمة دولية في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري بوصفه انتهاكا لسيادة لبنان. واصدر حزب الله بيانا قال فيه ان قرار مجلس الامن بقدر ما يشكل انتهاكا لسيادة لبنان واعتداء على شؤونه الداخلية فانه يتعارض مع احكام القانون وميثاق الامم المتحدة ومبادئها والاهداف التي أُنشئت من اجلها. وكان الرئيس اللبناني اميل لحود حذر من ان قرار تشكيل المحكمة الدولية يمكن ان يؤدي الى انقسام اللبنانيين فيما قالت سوريا ان تشكيل المحكمة الدولية يعتبر انتقاصا من سيادة لبنان. في غضون ذلك وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى دمشق اليوم الخميس في زيارة لسوريا لم يُعلن عنها من قبل لاجراء محادثات مع المسؤولين السوريين بشأن قرار مجلس الامن.
رفضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الخميس الافراج عن المعارض ايمن نور لأسباب صحية. واعلن رئيس المحكمة عادل عبد السلام جمعة قرار الرفض دون ابداء الاسباب. وهذه هي المرة الثانية التي طلب فيها نور الافراج عنه من السجن.
ويقضي نور حكما بالسجن خمس سنوات بعد ادانته في كانون الاول عام 2005 بتزوير توكيلات رسمية لانشاء حزب "الغد" الذي يتزعمه. وتقول منظمات للدفاع عن حقوق الانسان ان حالة نور المصاب بداء السكري تدهورت كثيرا في السجن. وكان نور الذي يزاول مهنة المحاماة حلَّ ثانيا بفارق بعيد في الانتخابات الرئاسية عام 2005 التي فاز فيها الرئيس حسني مبارك بولاية خامسة.

- دعت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الخميس ايران الى وقف تخصيب اليورانيوم لتفادي مزيد من العزلة. واكدت رايس في مؤتمر صحفي عقدته في فيينا ان هناك اجماعا دوليا على مطالبة ايران بالتجاوب مع هذه الدعوة

(صوت كوندوليزا رايس)

"اعتقد ان الوقت قد حان لأن تغير ايران تكتيكاتها. فالمجتمع الدولي موحَّد بشأن ما ينبغي ان تفعله ايران ، وهو ان تجمد [انشطة تخصيب اليورانيوم] وان تبين انها في الحقيقة لا تسعى الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار الطاقة النووية المدنية ، وان تؤكد انها مستعدة للسير في طريق يؤدي الى برنامج نووي مدني لايران وشعبها".
تصريحات رايس جاءت قبل ساعات من لقاء منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا مع كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني في مدريد.

- اعلنت وزارة الداخلية الافغانية ان ستة عشر شرطيا قُتلوا اليوم الخميس في كمين نصبه عناصر طالبان لقافلة من قوات الشرطة في جنوب افغانستان. وقال المتحدث باسم الوزارة زمَراي بَشاري لوكالة فرانس برس ان القافلة المكونة من ثلاث عربات كانت عائدة من اقليم زابول متوجهة الى العاصمة كابل عندما وقع الهجوم. واكد بشاري ان اصابات وقعت في صفوف مقاتلي طالبان ايضا دون ان يُعطي رقما.
في غضون ذلك اكدت قوات حلف شمال الاطلسي سقوط احدى مروحياتها في اقليم هلمند جنوبي افغانستان ومقتل سبعة من جنود قوات التحالف كانوا على متنها. واشار المتحدث باسم قوات الاطلسي عقيد الجو الاميركي جون توماس الى سقوط المروحية بنيران طالبان

((صوت عقيد الجو الاميركي جون توماس))

"كانت المنطقة التي تحطمت فيها المروحية منطقة معادية ، وتقول المؤشرات الاولية ان نيرانا معادية ربما اسقطت المروحية".

- صرح العميل السابق في المخابرات الروسية اندريه لوغوفوي اليوم الخميس ان اجهزة الاستخبارات البريطانية كانت وراء تسميم العميل الروسي الكسندر ليتفينينكو. وقال لوغوفوي الذي تطالب بريطانيا بتسليمه ، في مؤتمر صحافي في موسكو ان لديه ادلة تؤكد ضلوع المخابرات البريطانية في مقتل ليتفينينكو بمادة مشعة لكنه لن يكشف عن التفاصيل إلا للمحققين الروس. واضاف ان "الدور الرئيسي في هذه القصة القاتمة لعبته اجهزة الاستخبارات البريطانية وعميلاها (رجل الاعمال الروسي بوريس) بيريزوفسكي وليتفينينكو" الذي توفي اثر تسممه بمادة البولونيوم في لندن. وقال لوغوفوي ان ليتفينينكو نفسه اعترف بتجنيده (في الاستخبارات البريطانية) وقام بعدها بنقل وثائق خاصة بمجلس الامن (الروسي) بناء على نصيحة بيريزوفسكي. واصبح ايضا عميلا في جهاز "ام آي 6" التجسسي البريطاني. كما اكد لوغوفوي الذي كان حارسا شخصيا في وحدة تابعة للاستخبارات السوفياتية ويرأس اليوم شركة امنية في موسكو، ان الاستخبارات البريطانية حاولت تجنيده.

على صلة

XS
SM
MD
LG