روابط للدخول

تركيا تطالب العراق بتدمير قواعد حزب العمال الكردستاني، وخطف بريطانيين في بغداد


فارس عمر

- قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء ان على العراق والولايات المتحدة تدمير قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
واكد اردوغان في مقابلة بثتها قناة "ان تي في" ان تركيا تنتظر من الولايات المتحدة والعراق ان يدمرا ويشتتا قواعد مَنْ سماهم الارهابيين.
ولم يستبعد اردوغان قيام الجيش التركي بعملية عسكرية داخل الاراضي العراقية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
في غضون ذلك قال مسؤولون ان عشرة من عناصر حزب العمال الكردستاني قُتلوا في جنوب شرقي تركيا حيث كثفت قوات الجيش التركي عملياتها ضد مقاتلي الحزب.

- قُتل ثلاثة وعشرون شخصا على الاقل وأُصيب ثمانية وستون آخرون في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في ساحة الطيران وسط بغداد. وقُتل ثمانية عشر شخصا على الاقل واُصيب واحد واربعون آخرون في انفجار سيارة مفخخة في سوق مزدحمة في حي العامل جنوب غربي بغداد. واعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم مقتل عشرة من جنوده يوم امس الاثنين بينهم اثنان قتلا عندما تحطمت مروحيتهما في محافظة ديالى.
وفي بغداد نقلت وكالة رويترز عن مصادر الشرطة ان مسلحين خطفوا مجموعة من المواطنين الغربيين من داخل مبنى وزارة المالية في العاصمة. وقالت شركة امنية كندية خاصة ان المخطوفين هم من موظفيها. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الشركة طلب عدم ذكر اسمه قوله ان الغربيين الاربعة يعملون لشركة "غاردا" الامنية الكندية. واكدت وزارة الخارجية البريطانية ان خمسة بريطانيين خُطفوا في العملية وقالت انها على اتصال عاجل مع السلطات العراقية بشأن الحادث.

- اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء انه سيلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال الايام المقبلة.
وقال عباس في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس البرلمان الاوروبي هانز غيرت بوترنغ في مدينة غزة ان اجتماعا سيُعقد مع اولمرت في السابع من حزيران.
واكد مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي لقاء عباس واولمرت لكنه اضاف ان موعد اللقاء ومكانه لم يُحدَّدا بعد.
واشارت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ميري ايسن الى ان الاجتماعات المنتظمة بين عباس واولمرت توقفت بسبب تردي الوضع الأمني:

((صوت ميري ايسن))

"لا شك في ان اللقاءات [مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس] أُرجئت بسبب الوضع الأمني. وهذا ما تقوله اسرائيل بوضوح. فنحن لدينا رغبة قوية في مواصلة التحادث مع الاصوات المعتدلة بشأن امكانات قيام دولة فلسطينية في المستقبل"

- في غضون ذلك قالت مصادر طبية ان ثلاثة من عناصر حركة الجهاد الاسلامي قُتلوا اليوم في انفجار وقع في وسط قطاع غزة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر امني فلسطيني ان الناشطين الثلاثة قُتلوا في حادث عمل في اشارة الى مقتلهم اثناء تعاملهم مع مواد متفجرة. وفي جنوب القطاع شنت الطائرات الاسرائيلية غارة على موقع للقوة التنفيذية الموالية لحركة "حماس" في خان يونس. ولم ترد على الفور انباء عن وقوع اصابات نتيجة الغارة.

- فرضت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عقوبات جديدة على السودان بسبب النزاع في اقليم دارفور المضطرب غربي البلاد. وقال الرئيس الاميركي جورج بوش ان وزارة المالية تشدد العقوبات الاقتصادية ضد السودان. واكد ان الولايات المتحدة ستنفذ العقوبات السارية ضد الحكومة السودانية بصرامة أشد وتسعى الى استصدار قرار جديد من مجلس الامن الدولي ضد الخرطوم.
وانتقدت الصين العقوبات مشيرة الى ان المشكلة تتعلق بشحة الموارد في المنطقة. ودعا مسؤول الشؤون الافريقية في الحكومة الصينية ليو جويجين الى التمهل:

((صوت ليو جويجين ))

"في الظروف القائمة لماذا لا يُعطي المجتمع الدولي مزيدا من الوقت لعملية السلام في السودان؟ لماذا لا نمنحها مزيدا من الفرص؟ لماذا لا نتعامل معها بمزيد من الصبر؟"
بريطانيا من جهتها رحبت بتشديد العقوبات.

قالت الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية للاعلام في نبأ لها ان الرئيس اللبناني اميل لحود اقترح اليوم الثلاثاء تشكيل حكومة انقاذ وطني من ستة وزراء. وقدم الرئيس لحود مقترحه خلال محادثات اجراها مع البطريرك مار نصر الله صفير مشيرا الى ان كل وزير من الوزراء الستة في حكومة الانقاذ يمثل احدى الطوائف اللبنانية الرئيسية. واعلن الرئيس اللبناني في تصريح للصحفيين عقب محادثاته مع البطريرك صفير ان حكومة الانقاذ المقترحة ستتيح اجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في الخريف وانهاء الاعتصام الذي تنظمه المعارضة في وسط بيروت منذ اواخر العام الماضي.

- اعلن وزير الداخلية السوري بسام عبد المجيد اليوم الثلاثاء فوز الرئيس السوري بشار الاسد بولاية ثانية مدتُها سبعُ سنوات بعد الانتهاء من فرز الاصوات في الاستفتاء الذي جرى يوم الاحد الماضي. وقال عبد المجيد في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون السوري ان الاسد حصل على نسبة سبعة وتسعين فاصلة اثنين وستين في المئة من اصوات الناخبين. واشار الى ان نسبة المشاركين في الاستفتاء بلغت نحو ستة وتسعين في المئة أو اكثر من احد عشر مليون ناخب.
وكانت قوى المعارضة السورية دعت الى مقاطعة الاستفتاء الذي كان الاسد المرشح الوحيد فيه.
وتولى الاسد البالغ من العمر واحد واربعون عاما رئاسة الجمهورية قبل سبع سنوات بعد وفاة والده الرئيس الراحل حافظ الاسد في عام 2000.

- قدمت تركيا شكوى رسمية الى الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء إثر دخول طائرتين اميركيتين مجالَها الجوي قرب الحدود مع العراق.
وكان الجيش التركي اعلن ان طائرتين اميركيتين من طراز اف ـ 16 خرقتا المجال الجوي التركي لمدة اربع دقائق في الرابع والعشرين من ايار الجاري بعد عبورها الحدود العراقية الى منطقة اوزوملو في محافظة هكّاري جنوب شرقي تركيا.
واكدت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم ان انقرة اتخذت الخطوات الدبلوماسية اللازمة مع السفارة الاميركية.
وقال مسؤولون اميركيون ان الحادث لم يكن مقصودا.

- تجدد اطلاق النار بشكل متقطع اليوم الثلاثاء بين قوات الجيش اللبناني ومقاتلي حركة فتح الاسلام المتحصنين في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. وتظاهر عشرات اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من مخيم نهر البارد الى مخيم البداوي مطالبين بوقف دائم لاطلاق النار يتيح لهم العودة الى بيوتهم في المخيم.

- في غضون ذلك قال مسؤولون امنيون اليوم ان جنديا لبنانيا توفي متأثرا بجراحه بعد اشتباكات وقعت في محيط المخيم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤولين الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم ان الجندي اللبناني أُصيب في رأسه بنيران قناص بعد ظهر امس الاثنين. كما توفيت اليوم امرأة بعد اصابتها بالرصاص حين تجاهلت السيارة التي كانت فيها اوامر بالتوقف عند حاجز للشرطة اللبنانية في بيروت ليل امس الاثنين.

- دعا خبير دولي مستقبل في مجال حقوق الانسان اليوم الثلاثاء الى اعتراف الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي بالحكومة الفلسطينية التي تضم وزراء من حركة "حماس" معتبرا ان هذا الاعتراف شرط لا غنى عنه لتحقيق السلام.
وقال مقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية جون دوغارد ان على الكجموعة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط ان تعامل الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني معاملة متساوية إذا كانت تريد التوصل الى اتفاق سلام ناجح.
واتهم المسؤول الدولي اسرائيل بخرق القانون الدولي في قطاع غزة من خلال استخدام القوة استخدما غير متناسب وقتل المدنيين. وقال ان اطلاق المسلحين الفلسطينيين صواريخ على مدينة سدروت جنوب اسرائيل بصورة عشوائية عمل غير قانوني ايضا.

- اعلنت ليبيا اليوم الثلاثاء انها ستوقع عقدا ضخما للتنقيب عن النفط مع شركة "بريتش بتروليوم" تمهيدا لعودة الشرطة البريطانية العملاقة الى ليبيا بعد ثلاثة وثلاثين عاما.
وقال رئيس شركة النفط الوطنية الليبية غانم شكري ان الشركة ستوقع اتفاقا للاستكشاف والتنقيب عن النفط بقيمة تسعمئة مليون دولار. وجاء اعلان العقد مع وصول رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الى ليبيا في مستهل آخر جولة له على افريقيا قبل ان يتنحى في اواخر حزيران المقبل. وقال متحدث باسم بلير ان شركة "بريتش بتروليوم" ستُعلن عودتها الى ليبيا. واكد المتحدث ان بلير سيُجري محادثات مع الزعيم الليبي معمر القذافي.

- اعلنت حركة "فتح الاسلام" اليوم الثلاثاء انها ترفض تسليم عناصرها المطلوبين للجيش اللبناني الذي يطوق مخيم نهر البارد الذي يتحصن فيه مقاتلو الحركة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الحركة ابو سالم طه قوله: "نحن نرفض تسليم أي عضو من اعضاء فتح الاسلام".
وكان وفد يضم ثلاثة وسطاء من مشايخ رابطة علماء فلسطين التقى عناصر من فتح الاسلام داخل المخيم يوم الاحد الماضي. وقال المتحدث باسم فتح الاسلام ان الحركة ما زالت تعمل مع الوفد لايجاد حل سياسي ، بحسب تعبيره. واضاف انه لا يريد الخوض في تفاصيل المفاوضات. واعلن طه ان حركة فتح الاسلام ستواصل الالتزام بوقف اطلاق النار اربعا وعشرين ساعة لتمكين وصول المساعدات الى الباقين من سكان المخيم.

- اكد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الثلاثاء انه سيلتقي كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني خلال هذا الاسبوع لاجراء جولة جديدة من المفاوضات بشأن برنامج ايران النووي.
وقال سولانا في تصريح للصحفيين في مدينة هامبورغ الالمانية انه سيجتمع مع لاريجاني يوم الخميس المقبل وان الاجتماع سيُعقد على الارجح في العاصمة الاسبانية مدريد. ويحضر سولانا في هامبورغ اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ودول آسيوية. واعرب سولانا عن الأمل باستئناف الحوار مع طهران.

- قال وزير الخارجية الباكستاني خورشيد قصوري اليوم الثلاثاء ان الحاجة الى التعاون بشأن افغانستان من المرجح ان تضمن بقاء باكستان حليفةً للولايات المتحدة. واضاف قصوري ان واشنطن تُدرك ان لباكستان دورا اساسيا في مستقبل افغانستان.
واعلن وزير الخارجية الباكستاني انه سيلتقي نظيره الافغاني رانغن دادفر سبانا يوم غد الاربعاء في مدينة بوتسدام الالمانية..

((صوت وزير الخارجية الباكستاني))

"عندما التقي زميلي الافغاني سأقول له ان التهجم على بعضنا البعض سيكون له مردود معكوس. وهذه هي النتيجة الايجابية التي اسفر عنها لقاء انقرة. فقد خفَّت حدة الحملات الاعلامية. والبَلَدان على السواء يُدركان الصعوبات ، والمجتمع الدولي ايضا يُدرك الصعوبات".
واندلعت اشتباكات متكررة بين القوات الباكستانية والافغانية على الحدود المتنازع حولها بين البلدين الحليفين للولايات المتحدة.

- ادى الرئيس النيجيري المنتخب عُمَرو يارعدوا اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء خلفا للرئيس المنتهية ولايته اولوسجون اوباسانجو. وكان يارعدوا فاز بالرئاسة في انتخابات قال مراقبون دوليون انها لم تكن نزيهة.
وحضر مراسم تنصيب الرئيس النيجيري الجديد التي جرت في العاصمة ابوجا زعماء دول افريقية ودبلوماسيون اجانب.
وعمل عُمَرو يارعدوا حاكما لولاية كاتسينا الشمالية ذات الاكثرية المسلمة لمدة ثماني سنوات. وهذه اول مرة مرة تنتقل فيها الرئاسة من مدني الى مدني آخر في أكبر بلدان افريقيا سكانا والبلد النفطي الاول في القارة الافريقية. واعلنت اكبر الجماعات المتمردة في منطقة انتاج النفط انها تدرس طلبا من الرئيس الجديد بوقف العمليات القتالية.

على صلة

XS
SM
MD
LG