روابط للدخول

سفير واشنطن راين كروكر: المحادثات الأميركية الإيرانية إيجابية واشبه ما تكون بمحادثات عمل


رواء حيدر

- قال سفير واشنطن في بغداد راين كروكر أن المحادثات الأميركية الإيرانية في بغداد اليوم كانت إيجابية واشبه ما تكون بمحادثات عمل وأضاف في حديث عبر الشاشة الصغيرة انه ابلغ الإيرانيين بضرورة الكف عن تسليح الميليشيات داخل العراق كما توقع أن تقترح إيران اجتماعا ثانيا حول العراق. كروكر قال:
" طرحت امام الإيرانيين عددا من مصادر قلقنا المباشرة والمحددة والمتعلقة بطريقة سلوكهم في العراق ودعمهم ميليشيات تقاتل قوات الأمن العراقية وقوات التحالف، وتحدثت عن حقيقة كون كميات كبيرة من المتفجرات ومن الذخائر التي تستخدمها هذه الجماعات تأتي من إيران وقلت بضرورة توقف مثل هذه النشاطات التي يقوم بها فيلق القدس كما قلت اننا في انتظار نتائج ".

- هذا وقال سفير طهران في بغداد حسن كاظمي قمي أن الجانب الإيراني وجد في هذه المحادثات خطوات إيجابية وأضاف أن إيران عرضت خلال الاجتماع مساعدتها في تدريب قوات الشرطة والجيش العراقية وتجهيزها من اجل إنشاء ما دعاه " ببنية عسكرية وامنية جديدة ".
نقل عن كاظمي قمي قوله أيضا أن الطرفين سيلتقيان مرة أخرى في غضون اقل من شهر غير انه لم يرد تأكيد مباشر من مسؤولين أميركيين.
يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي افتتح المباحثات اليوم في بغداد ورحب بالحاضرين وعبر عن امل العراق في الا تتدخل دول الجوار في شؤون العراق الداخلية وان تسمح للقوات الأميركية بالعمل على تدريب القوات العراقية كي تتمكن الأخيرة من تسلم كافة المهام الأمنية ومن ثم ستتمكن القوات الأجنبية من مغادرة العراق.

- عقد مسؤولون من الولايات المتحدة وإيران محادثات اليوم في بغداد هي الأولى من نوعها منذ ثلاثة عقود تقريبا لمناقشة الوضع الأمني في العراق. رأس وفد واشنطن سفيرها في بغداد راين كروكر ورأس وفد إيران سفيرها حسن كاظمي قمي. افتتح الاجتماع رئيس الوزراء نوري المالكي وقال لوفدي الدولتين أن العراق لن يكون منطلقا لهجمات تشن على دول مجاورة كما قال أن القوات الأميركية ستبقى في العراق حتى يتم الانتهاء من تدريب قوات الأمن العراقية. المالكي قال أيضا أن العراق لا يريد تدخلات إقليمية في شؤونه الداخلية.

( صوت نوري المالكي )

- هذا وقال سفير واشنطن في بغداد راين كروكر بعد انتهاء الاجتماع أن المحادثات دامت أربع ساعات وكانت إيجابية وأشبه ما تكون بمحادثات عمل. راين قال أيضا أنه ابلغ الإيرانيين بضرورة التوقف عن تسليح المسلحين وتمويلهم وتدريبهم وتوقع أن تقترح إيران عقد اجتماع آخر حول العراق. كروكر رد أيضا على قول إيران أن وجود قوات التحالف في العراق هو احتلال، رد بالقول:
" قوات التحالف موجودة هنا بناءا على دعوة من الحكومة العراقية ووفقا لتفويض من مجلس الأمن الدولي. لقد وضعنا مليارات الدولارات في تدريب قوات الأمن العراقية وتجهيزها ورفع قدراتها ".

كروكر قال أيضا أن طهران اقترحت وضع آلية ثلاثية الأطراف للتعامل مع أمن العراق:
" اقترح الإيرانيون آلية ثلاثية الأطراف للتنسيق في المجال الأمني. واشنطن ستنظر في هذا المقترح ثم تتخذ قرارها. أكدت خلال الاجتماع على أن هدف الاجتماع ليس مناقشة اجتماعات جديدة بل التعبير عن مخاوف حقيقية، وقد فعلنا ذلك ونتوقع اتخاذ فعل إزاء هذه المخاوف ".

- في طهران قال وزير الخارجية منو شهر متكي أن هذه المحادثات ستكون ناجحة لو غيرت الولايات المتحدة مما دعاه بسياساتها الفاشلة. متكي ترك الباب مفتوحا امام اجتماعات أخرى محتملة مع الولايات المتحدة شرط أن تقر واشنطن بأن حربها في العراق وسياساتها إزاء قضايا إقليمية أخرى غير ناجحة.

- نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن متحدث عسكري في منطقة كردستان هو جبار ياور أن حكومة إقليم كردستان ستتولى المهام الأمنية في الإقليم بعد تسلمها من قوات التحالف خلال هذا الأسبوع. الوكالة نقلت عن ياور قوله " سيتم خلال هذا الأسبوع نقل المسؤوليات الأمنية في إقليم كردستان بشكل رسمي من القوات متعددة الجنسيات إلى قوات البيشمرغة ". ياور أضاف أن هذا القرار اتخذ خلال اجتماع في بغداد بين رئيس الإقليم مسعود برزاني ورئيس الوزراء نوري المالكي وعدد من كبار القادة العسكريين الأميركيين. هذا وقد أكد الجيش الأميركي عملية التسليم في دعوات وجهها إلى وسائل الإعلام المحلية لحضور المناسبة.

- قالت الشرطة العراقية أن واحدا وعشرين شخصا في الأقل قتلوا واصيب ثمانية وستون في انفجار شاحنة مفخخة في منطقة السنك وسط بغداد قرب جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني. وأضافت مصادر الشرطة أن عشر سيارات في الأقل احترقت بسبب الانفجار كما تهدم عدد من المباني القريبة. هذا وقد أدان بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي الانفجار الذي استهدف الحضرة القادرية ووعد بملاحقة المسؤولين عنه.

- أحبطت قوات الأمن العراقية محاولة لاختطاف عدة أشخاص يستقلون حافلة صغيرة في بغداد وقال العميد قاسم عطا الناطق باسم قوات أمن بغداد أن مسلحين حاولوا اختطاف ستة أشخاص واقتيادهم إلى منطقة الفضل غير أن قوات الأمن تمكنت من إحباط هذه المحاولة.

- أعلن الجيش الأميركي وفاة معتقل لأسباب أمنية في معسكر كروبر في السادس والعشرين من هذا الشهر ويعتقد أن الوفاة جاءت نتيجة مضاعفات لمرض السكري.

- قتل مسلحون يوم الأحد في بغداد رائد فن الخط العربي خليل الزهاوي وكان في الثانية والخمسين من العمر. الجامعة العربية أصدرت بيان إدانة واستنكار. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

( تقرير من أحمد رجب من القاهرة )

طهران:
ذكرت وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء أن إيران رفعت حظرا كانت قد فرضته على فضائية الجزيرة بعد تلقيها اعتذارا رسميا من الفضائية. وكان الحظر قد فرض في بداية هذا الشهر إثر عرض الجزيرة برنامجها طرح تساؤلات عن شرعية مرجعية آية الله علي سستاني. إيران دعت الجزيرة بعد رفع الحظر إلى تجنب إثارة شقاقات بين المسلمين.

طهران:
قال الناطق بلسان وزير خارجية إيران محمد علي حسيني اليوم أن بلاده تعتبر بيانا صدر عن رئاسة الاتحاد الأوربي في الخامس والعشرين من هذا الشهر تدخلا في شؤون إيران الداخلية. وكان الاتحاد قد عبر في البيان عن مصادر قلق إزاء قضايا عدة منها اعتقال نشطاء وترهيب اكاديميين وصحفيين. حسيني أضاف أن على الاتحاد الأوربي التركيز على حالات مهمة مثل انتهاكات حقوق الإنسان داخل أراضي الاتحاد نفسه.

موسكو:
عبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلياك عن خيبة امل روسيا الكبيرة لعدم تلبية إيران المطالب الدولية بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم. ونقل عن كيسلياك قوله أيضا أن روسيا توقعت أن تراجع طهران موقفها. وجاء تعليق المسؤول الروسي إثر إصدار الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا الأسبوع الماضي أظهر أن إيران تحقق تقدما كبيرا في مجال تخصيب اليورانيوم وهي نشاطات يعتبر الغرب أنها تهدف إلى إنتاج أسلحة نووية.

لبنان:
وقع تبادل لاطلاق النار بشكل متفرق اليوم في مخيم نهر البارد في طرابلس بين قوات لبنانية ومقاتلين من جماعة فتح الإسلام. يذكر أن القوات اللبنانية تطوق المخيم منذ ثمانية أيام متتالية.

القدس:
وعد رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت بالمزيد من العمليات العسكرية لوقف حركة حماس من شن هجمات بالصواريخ عليها وقال أن انتقام إسرائيل لن يستثني أي شخص ضالع في الإرهاب. جاء حديث اولمرت بعد أن أدت هجمة بالصواريخ انطلاقا من قطاع غزة إلى سقوط ضحية مدنية في مدينة سديروت الإسرائيلية. بينما تعهد ناطقون باسم الجناح العسكري لحركة حماس بمواصلة الحملة العسكرية حتى توقف إسرائيل عملياتها ضد الفلسطينيين.

الولايات المتحدة:
قال الرئيس الأميركي جورج بوش أن الولايات المتحدة يعيش في حالة أمن اكبر من الهجمات الإرهابية بفضل التضحيات التي يقدمها الجنود الاميركيون. جاء تعليق بوش خلال كلمة ألقاها في مقبرة آرلنغتون الوطنية في فرجينيا اليوم بمناسبة يوم قتلى الحرب السنوي. بوش أضاف أن تضحيات الجنود الأميركيين يجب أن تؤدي إلى خلق عالم ليس فيه استبداد ولا ارهاب وعالمٍ يضمن الحرية لملايين الأشخاص الذين لم يعرفوا طعم هذه الحرية على الإطلاق. بوش قال:
" نكرم اليوم محاربينا الذين قاتلوا أعداء الأمة ودافعوا عن قضية الحرية وضحوا بحياتهم من اجلها. نعبر عن حبنا وعن تعاطفنا مع اسر هؤلاء الجنود ونصلي كي يكون بلدنا على الدوام جديرا بهذه التضحيات ".

كابول:
دعا رتشارد بينيت مسؤول حقوق الإنسان في أفغانستان في الأمم المتحدة، دعا القوات الأجنبية في البلاد ومقاتلي طالبان إلى احترام القوانين الخاصة بحماية المدنيين وأكد على ضرورة إعطاء الاولوية إلى حماية المدنيين وسلامتهم.
جاءت دعوة بينيت اليوم مع إصدار الأمم المتحدة أرقاما اظهرت أن حوالى ثلاثمائة وثمانين مدنيا قتلوا بسبب عمليات قتالية خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

باكستان:
قال مسؤولون باكستانيون أن مسلحين مجهولي الهوية قتلوا قائدا عسكريا في شمال غربي البلاد بعد ساعات من قيام الشرطة بقتل أربعة من مسلحي طالبان في تبادل لاطلاق النار. يأتي ذلك وسط مخاوف متزايدة من انتشار التمرد الذي تقوده جماعة طالبان من أفغانستان إلى باكستان.

باكستان:
حذر رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز اليوم من توجيه انتقادات للجيش. جاء ذلك إثر توجيه دعوات لرئيس البلاد بيرفيز مشرف للتنحي عن منصبه. هذا وقد تظاهر مؤيدون لقاض بارز هو افتخار محمد شودري يوم السبت الماضي مطالبين بتنحي مشرف عن منصبه كقائد أعلى للقوات المسلحة الباكستانية. عزيز قال أن الجيش دعم باكستان في اوقات الشدة والضيق على الدوام ثم دعا النظام القضائي إلى اتخاذ موقف إزاء مثل هذه التجمعات والمسؤولين عن تنظيمها.

موسكو:
بدأ الاتحاد الدولي للصحفيين في موسكو اليوم، أعمال مؤتمره الذي يعقده مرة كل ثلاث سنوات وهو اكبر تجمع للصحفيين في العالم. يعقد هذا الاجتماع في موسكو لاول مرة ويستمر يوما واحدا بحضور ألف وفد إضافة إلى ضيوف ومراقبين. هذا وتركز النقاشات على خلق الثقة في الصحافة الجيدة وعلى حماية الصحفيين في العالم.

موسكو:
دعت روسيا إلى عقد مؤتمر طارئ لمناقشة معاهدة القوات التقليدية في أوربا وقالت وزارة الخارجية أن روسيا فاتحت هولندا بطلب عقد المؤتمر خلال هذا الشهر في فيينا. يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الشهر الماضي أن روسيا ستعلق التزامها بنصوص المعاهدة لعدم قيام دول موقعة من حلف شمالي الأطلسي النيتو بالمصادقة عليها ولعدم التزام هذه الدول ببنودها. يذكر أن هذه المعاهدة تفرض حدودا على نشر القوات العسكرية في أوربا.

واشنطن:
تقيم الولايات المتحدة اليوم ذكرى يوم قتلى الحروب وهي ذكرى تقام سنويا ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الأميركي جورج بوش كلمة بهذه المناسبة في مقبرة ارلنغتون الوطنية خارج واشنطن بعد قليل. هذا وقال بوش يوم السبت أن الأميركيين يكرسون أنفسهم في هذا اليوم لقضية الحرية وأضاف أن واشنطن مصرة على مساعدة العراقيين والافغان في تأمين حريتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG