روابط للدخول

واشنطن وطهران تبدآن محادثاتهما حول أمن العراق يوم الاثنين


رواء حيدر

- تبدأ واشنطن وطهران يوم غد الاثنين محادثات هي الأولى من نوعها بين البلدين منذ اكثر من عقدين وسيترأس وفد الولايات المتحدة سفير واشنطن في بغداد راين كروكر ويترأس الوفد الإيراني سفير طهران حسن كاظمي قمي ومن شأن هذه المباحثات أن تركز على سبل وقف أعمال العنف في العراق دون التطرق إلى قضايا أخرى، غير أن مراقبين يولون أهمية لهذا اللقاء نظرا للتوتر القائم بين الولايات المتحدة وإيران حاليا.
هذا وقد رحب العراق بهذه المحادثات على لسان وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي قال لوكالة رويترز انه يعتبر هذا التطور إيجابيا يجب تشجيعه والبناءُ على اساسه، حسب قوله.
هذا وسيحضر مسؤولون عراقيون هذه الاجتماعات، حسب وكالة رويترز.
يذكر أن الولايات المتحدة وإيران قطعا علاقاتهما الدبلوماسية في عام 1980 بعد اقتحام طلاب إيرانيين السفارة الأميركية في طهران واحتجاز موظفين فيها رهائن لمدة أربعمائة واربعة واربعين يوما.

- حث العراق على لسان نائب رئيس الوزراء برهم صالح تركيا اليوم على اتباع الوسائل الدبلوماسية لوقف نشاطات الانفصاليين الأكراد الذين يعملون انطلاقا من شمال العراق.
صالح قال بعد لقائه وفدا تركيا في بغداد أن العراق لن يقبل بانتهاك حرمة أراضيه واوضح أن الاجتماع ناقش نوع المخاطر الأمنية المنطلقة من الأراضي العراقية كما قال أن العراق أكد على الحاجة إلى التعامل مع ما يعتبر مخاطر أمنية من خلال القنوات القائمة بين حكومتي العراق وتركيا.
هذا وقال مبعوث تركيا اوغوز سيليكول أن الاجتماع ناقش عددا من القضايا بينها غضب أنقرة المتزايد من أعمال العنف الأخيرة التي يعتقد أن وراءها حزب العمال الكردي التركي وأضاف أن العراق بلد مجاور وما يحدث فيه مهم بالنسبة لتركيا.
يذكر أن رئيس هيئة الأركان التركية دعا الشهر الماضي إلى تنفيذ عملية عسكرية داخل الأراضي العراقية لملاحقة الانفصاليين الأكراد غير أن وزير خارجية تركيا عبد الله غول قال يوم الجمعة أنه ليس في نية البرلمان الموافقة على عملية مثل هذه حاليا، حسب وكالة رويترز للأنباء.
عقد رجل الدين مقتدى الصدر اجتماعا اليوم مع كبار القادة في حركته ناقشوا فيه اتجاها جديدا للحركة بعد عودته إلى الحياة العامة إثر فترة اختفاء دامت سبعة اشهر.
ناطق باسم الحركة هو الشيخ صلاح العبيدي قال للصحفيين بعد الاجتماع الذي عقد في النجف أن النقاشات ركزت على وضع خطة لخلق صورة اكثر إيجابية عن الحركة لدى الرأي العام. الناطق أضاف أن حركة الصدر ستظهر في حلة جديدة وباسلوب جديد على المشهد السياسي العراقي.

- غادر السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الإسلامي العراقي الأعلى المستشفى في طهران وتوجه إلى داره في العاصمة الإيرانية بعد تلقيه العلاج لإصابته بسرطان الرئة. وجاء في بيان صدر عن مكتب المجلس في بغداد أن وضع الحكيم الصحي تحت المراقبة.

- قال رئيس بولندا ليش كاجينسكي في مقابلة أجرتها معه صحيفة سويسرية أن على قوات بلاده في العراق أداء دور اكثر فعالية كما قال أن انسحاب قوات التحالف سيؤدي إلى نتائج وخيمة والى تجربة فيتنام ثانية ثم أكد أن بولندا لن تسحب قواتها من العراق.

- شنت قوات أميركية وعراقية مداهمات في مدينة الصدر لليوم الثاني على التوالي مستهدفة خلايا مسلحين فاعتقلت مشتبها به يعتقد بتورطه في عمليات تهريب أسلحة من إيران، حسب ما أعلن الجيش الأميركي.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل اثنين من جنوده في العراق يوم السبت ليضافوا إلى ثمانية جنود آخرين قتلوا يوم السبت أيضا مما يرفع عدد الخسائر الأميركية إلى مائة وثلاثة في شهر آيار الحالي وحده. أحد الجنديين قتل في غرب بغداد في انفجار عبوة ناسفة والآخر في انفجار قنبلة في ديالى.

- قال الميجور جنرال وليم كالدويل الناطق بلسان القوات الأميركية اليوم أن قوات أميركية نفذت مداهمات في ديالى حررت خلالها اثنين واربعين عراقيا مختطفا كانوا في سجن تابع لتنظيم القاعدة وتظهر على عدد منهم آثار تعذيب وبينهم أشخاص اختطفوا منذ أربعة اشهر. كالدويل أضاف أن هذا العدد هو اكبر عدد لمختطفين يتم تحريرهم حتى الآن من سجن تابع لتنظيم القاعدة.

- قالت هيئة علماء المسلمين اليوم أن القوات الأميركية نفذت عملية جوية في أحياء في غرب بغداد قتل فيها عشرة عراقيين وسقط فيها العشرات، كما جاء في بيان أصدرته الهيئة أوضحت فيه أن العملية رافقتها عمليات أخرى نفذتها قوات أمن عراقية وتم اعتقال أربعين شخصا خلالها.

- في شمال بغداد ألقى مسلحون قنابل يدوية داخل سوق شعبي ثم فتحوا النار على أصحاب دكاكين فقتلوا شخصا واحدا وأصابوا ثمانية. المسلحون أنفسهم أوقفوا حافلة صغيرة وقتلوا سائقها ثم سرقوا الحافلة وبداخلها ستة رهائن من الركاب.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل ثمانية من جنوده في هجمات وعمليات قتالية في العراق يوم السبت مما يرفع إلى مائة عدد جنوده الذين قتلوا منذ بداية هذا الشهر.

- قال مسؤولون في بغداد أن الشرطة العراقية عثرت في جنوب العاصمة اليوم على اثني عشرة جثة مصابة باطلاقات نارية ومقيدة الاذرع وتظهر عليها آثار تعذيب. هذا وتعثر الشرطة يوميا على ما بين عشرين إلى ثلاثين جثة في شوارع بغداد يوميا.

- قتل ضابطان كبيران في الشرطة في سامراء على يد مسلحين.

- وفي البصرة تعرضت قوات بريطانية في وقت مبكر من هذا اليوم إلى هجوم بعبوة ناسفة وبقذائف ذاتية الدفع وبأسلحة خفيفة، حسب ما أعلن الجيش البريطاني فردت على النار بالمثل فقتلت ثلاثة مسلحين واعتقلت أربعة. هذا ولم تقع خسائر بين صفوف القوات البريطانية.

- في الكوت استقال سبعون ضابط شرطة اليوم وقالت الشرطة أن السبب هو خوفهم من استهدافهم على يد عناصر جيش المهدي.

- منحت السلطات اللبنانية جماعة فتح الاسلام مهلة حتى منتصف هذا الأسبوع للتفاوض لإنهاء المواجهات الدامية بين قوات لبنانية ومسلحين تابعين للجماعة داخل مخيم نهر البارد في طرابلس.
هذا ووقع تبادل لإطلاق النار خلال الليل بين الطرفين.
وكانت القوات اللبنانية قد طوقت المخيم منذ العشرين من هذا الشهر إثر اندلاع اشتباكات أدت إلى مقتل ثمانية وسبعين شخصا والى نزوح الآلاف من المخيم مع بقاء آلاف أخرى لم يتمكنوا من الخروج داخله.

- قال غازي حمد، الناطق باسم الحكومة الفلسطينية اليوم أن مراسل هيئة الإذاعة البريطانية المفقود ألان جونستون ما يزال حيا يرزق وانه محتجز حسب قوله لفضائية سكاي نيوز الإخبارية. وكان جونستون قد فقد في الثاني عشر من آذار السابق في قطاع غزة. حمد عبر عن أمله في إطلاق سراح الصحفي قريبا. يذكر أن جماعة إسلامية غير معروفة أعلنت مسؤوليتها عن اختطاف الصحفي في التاسع من آيار.

- ينتخب السوريون اليوم رئيسا للبلاد لفترة سبع سنوات والمرشح الوحيد لهذه الانتخابات هو الرئيس الحالي بشار الأسد. وسيكون التصويت بكلمتي نعم أو لا فقط. هذا ومن المتوقع أن يفوز الأسد بفترة رئاسية جديدة. يذكر أن البرلمان السوري الذي يسيطر عليه تحالف يترأسه حزب البعث السوري اختار الأسد رئيسا للبلاد بالإجماع.
يذكر أيضا أن بشار الأسد تسلم رئاسة البلاد بعد وفاة والده، ورئيس البلاد السابق حافظ الأسد.

- واصل مسلحون فلسطينيون إطلاق الصواريخ في اتجاه مدينة سديروت في جنوب إسرائيل حيث قتل مدني واحد وأصيب اثنان في الأقل. إطلاق الصواريخ جاء إثر شن إسرائيل ضربات خلال الليل على اهداف لحركة حماس في قطاع غزة.
يذكر أن المسلحين الفلسطينيين أطلقوا مائتين وعشرين صاروخا في اتجاه إسرائيل منذ الخامس عشر من آيار رغم دعوات وجهها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لوقف هذه الهجمات. رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت قال اليوم أن إسرائيل ستواصل ضرباتها الانتقامية ضد حماس مؤكدا عدم استثناء أحد.

- أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم أن اجتماعا من المقرر عقده بين كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني ومسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا يوم الخميس المقبل سيعقد في موعده المقرر. هذا وكان الناطق باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني قد أعلن في وقت سابق من هذا اليوم تأجيل الاجتماع. في هذه الأثناء قال حسيني أن محادثات مع روسيا حول إنجاز بناء مفاعل بوشهر النووي ما تزال مستمرة وسط شكاوى من موسكو بعدم دفع إيران المبالغ المستحقة عليها.

- من المتوقع أن يصوت أعضاء البرلمان التركي يوم غد الاثنين وللمرة الثانية على مشروع لتعديل قانون الانتخابات من شأنه اعتماد مبدأ الاقتراع العام لانتخاب رئيس الدولة. هذا وكان رئيس البلاد احمد نجدت سيزر قد نقض القرار يوم الجمعة الماضي وأعاده إلى البرلمان قائلا الا حاجة لإدخال تعديلات على قانون الانتخاب الحالي.

- أعلنت جماعة طالبان اليوم بدء عملية عسكرية جديدة في أفغانستان وجاء في بيان أصدره الناطق بلسان الجماعة قاري محمد يوسف احمدي أن العملية وتحمل اسم الكمين بدأت بقرار من المجلس الأعلى للجهاد التابع للجماعة واضاف أن الجماعة ستستخدم خلال العملية جميع أنواع الأسلحة واساليب الهجوم. يأتي هذا الإعلان مع إعلان قوات الحكومة الأفغانية وقوات حلف شمالي الأطلسي تكبيد جماعة طالبان خسائر كبيرة.

- قالت الشرطة الأفغانية أن اشتباكا وقع مع مسلحين من جماعة طالبان ليلة السبت على الأحد أدى إلى مقتل ضابطي شرطة أفغان وعشرة مسلحين. وقال ضابط شرطة أن المسلحين هاجموا مركزا للشرطة في شاه واليكوت في إقليم قندهار مما أدى إلى اندلاع الاشتباك. في هذه الأثناء أعلنت القوات التابعة لحلف شمالي الأطلسي النيتو وقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحتدة في أفغانستان إلقاء القبض على قائدي خلايا من جماعة طالبان ومن تنظيم القاعدة في جنوب البلاد وجنوبها الشرقي.

- تمكنت البحرية الإيطالية من انقاذ سبعة وعشرين مهاجرا من اصل افريقي على السواحل الليبية الليلة الفائئة إثر غرق القارب الذي كانوا فيه. هذا ومن غير المعروف كم عدد الأشخاص الذين كانوا على ظهر القارب.
يذكر أن آلافا من المهاجرين الافارقة يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا ودول أخرى في محاولة للحصول على حق اللجوء في أوربا.
ولا يصل جميع المهاجرين إلى وجهتهم لغرق قواربهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG