روابط للدخول

محادثات اميركا وايران بشأن العراق على مستوى السفراء


فارس عمر

- اكدت ايران اليوم الجمعة ان سفيرها في بغداد سيرأس الجانب الايراني في المحادثات المقرر اجراؤها مع مسؤولين اميركيين في الثامن والعشرين من ايار الجاري بشأن الوضع الأمني في العراق.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان السفير حسن كاظمي قُمي سيقود الوفد الايراني الى المحادثات مع ممثلي الولايات المتحدة بشأن الامن في العراق. واضاف حسيني ان المحادثات ستبدأ يوم الاثنين المقبل.
وسيرأس وفد الولايات المتحدة الى المحادثات سفيرُها في بغداد راين كروكر.

- اعلن البيت الابيض اليوم الجمعة ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيوقع على مشروع القانون الذي وافق عليه الكونغرس يوم امس الخميس لتمويل الحرب في العراق. وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستنازل ان بوش سيمضي قدما ويوقع على القانون ما ان يتسنى له ذلك. وكان الديمقراطيون الذين يسيطرون على الكونغرس صوتوا لصالح قانون تمويل الحرب دون ربطه بجدول زمني للانسحاب من العراق.

- قال مسؤولون عراقيون وبريطانيون ان قوات خاصة عراقية تساندها قوات بريطانية قتلت اليوم الجمعة قائد ميليشيا جيش المهدي في الجنوب. وعلمت اذاعة العراق الحر ان قائد ميليشيا جيش المهدي وسام ابو قادر قُتل في مدينة البصرة.
واكد المتحدث باسم الجيش البريطاني الرائد ديفيد جل ان قوات العمليات الخاصة العراقية قتلت ابو قادر عندما قاوم القاء القبض عليه بعد ظهر اليوم. واضاف المسؤول العسكري البريطاني ان قوى الأمن العراقية لن تتوقف عن ملاحقة الضالعين في اعمل اجرامية أو الذين يدعمون نشاطات اجرامية وارهابية في البصرة وفي سائر انحاء العراق ، بحسب تعبيره.

- قال شهود ان نيران القنص اوقفت اليوم الجمعة نزوح المدنيين الفلسطينيين من مخيم نهر البارد في شمال لبنان. وكان المخيم شهد اشتباكات بين عناصر جماعة "فتح الاسلام" وقوات الجيش اللبناني اوقعت ثمانية وسبعين قتيلا على الاقل منذ يوم الأحد الماضي. ونقلت وكالة فرانس برس عن عيسى سيد من سكان مخيم نهر البارد قوله ان المدنيين يريدون الخروج ولكنهم يخافون من القناصة. واكد شقيقه حسن سيد انه اتصل بأقارب ما زالوا محاصرين في المخيم وابلغوه انهم يخشون من تبادل اطلاق النار بين الجيش اللبناني ومقاتلي فتح الاسلام.
في غضون ذلك وصلت مساعدات عسكرية الى الجيش اللبناني اليوم من الولايات المتحدة ودول عربية. وافادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر امنية ان ست طائرات شحن عسكرية على الاقل وصلت الى مطار بيروت محملة بالاعتدة والمعدات من مستودعات الولايات المتحدة في المنطقة ومن الاردن والامارات العربية.

- رفض الرئيس التركي احمد نجدت سيزر اليوم الجمعة تعديلا دستوريا ينص على انتخاب رئيس الدولة بالاقتراع العام المباشر. ويُنتخب رئيس الدولة التركي حاليا بالتصويت في البرلمان. وقال ديوان رئاسة الجمهورية ان التعديل الدستوري رُفض لأنه يمكن ان يُضعف ميزان القوى في النظام السياسي. واضاف ان الرئيس سيزر اعاد التعديل الى البرلمان.
وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم ، ذو الاصول الاسلامية ، أعد التعديل الدستوري وأقره البرلمان في العاشر من ايار الجاري. وقال رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ان حكومته ستحاول تمرير التعديل في البرلمان مرة ثانية في حال رفضه رئيس الجمهورية. ويمكن ان يؤدي هذا الى استفتاء عام على التعديل.

- قال مسعفون ان اربعة فلسطينيين بينهم رضيع اصيبوا اليوم الجمعة عندما شنت الطائرات الاسرائيلية غارات استهدفت موقعا تستخدمه القوة التنفيذية الموالية لحركة "حماس" في قطاع غزة. واكد الجيش الاسرائيلي ان طائراته استهدفت تجمعا لافراد القوة التنفيذية قرب مدينة غزة دون ان يُعطي تفاصيل اخرى.
وكانت القوة التنفيذية اخلت مبانيها ومواقعها في قطاع غزة بعدما هددت اسرائيل بتصعيد غاراتها الجوية ضد اهداف ترتبط بحركة "حماس". واسفرت الغارات الاسرائيلية عن مقتل ثلاثة عشر مدنيا فلسطينيا وخمسة وعشرين مسلحا. وكان اكثر من مئة وثلاثين صاروخا أُطلقت على اسرائيل خلال الاسبوع الماضي متسببة في مقتل امرأة واصابة ستة عشر شخصا.

- قالت الشرطة النيجيرية ان مسلحين خطفوا اليوم الجمعة تسعة عمال نفط اجانب وعاملا نيجيريا من على متن سفينة قبالة الساحل النيجيري. وبذلك يرتفع عدد الاجانب المخطوفين الى خمسة وعشرين رهينة. وكان مسلحون في قاربين تبادلوا اطلاق النار مع حراس السفينة خلال عملية الخطف التي جرت قبالة ساحل ولاية بايسلا الجنوبية. وقال متحدث باسم الشرطة في ولاية بايسلا ان مسلحين هاجموا منشأة نفطية وخطفوا تسعة اجانب ونيجيريا. وتأتي عمليات الخطف في وقت تصاعدت اعمال العنف ضد شركات النفط الأجنبية العاملة في منطقة دلتا النيجر جنوبي نيجيريا.

- اكد وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الجمعة ان قانون النفط الذي احالته حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الى مجلس النواب "لا يمنح الولايات المتحدة أي امتيازات أ ومكاسب". وقال الشهرستاني في حديث نشرت صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن اليوم ان القانون من اشد القوانين النفطية صرامة. واضاف ان العراق لا يتفاوض بموجب القانون مع اي شركة لذاتها كي يُعطي افضلية لشركة دون غيرها وانما يعمل من خلال منافسة مفتوحة. واوضح وزير النفط ان أي شركة تمنح العراق مردودا اعلى هي التي ستفوز ، وإذا كانت الشركات الاميركية تُعطي العراق اعلى مردود وتقبل أقل نسبة من الارباح فليكن لها ذلك ، بحسب تعبيره. كما نفى الشهرستاني ان القانون يجيز عقد اتفاقيات مشاركة في الانتاج مع الشركات الاجنبية. وقال "لا يوجد ذكر لعقود الشراكة في الانتاج وهذا الامر تُرك للمجلس الاتحادي للنفط والغاز وهو اعلى سلطة برئاسة رئيس الوزراء ، على حد وصف الشهرستاني.

- ظهر رجل الدين مقتدى الصدر في العلن لأول مرة اليوم الجمعة منذ تواريه عن الانظار قبل نحو اربعة اشهر مع بداية تنفيذ خطة فرض القانون. والقى مقتدى الصدر خطبة في مسجد الكوفة جدد فيها مطالبته بانسحاب القوات الاجنبية من العراق أو جدولة انسحابها.
وكان الجيش الاميركي اعلن ان الصدر غادر العراق الى ايران ولكن مساعدين لرجل الدين الشيعي اكدوا انه لم يغادر الكوفة بالمرة.

- اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة مقتل ستة من جنوده بينهم خمسة جنود قُتلو يوم امس الخميس فيما قُتل السادس في انفجار عبوة ناسفة اثنا مرور دوريته يوم الثلاثاء الماضي. وقال الجيش الاميركي في بيان آخر ان قوات عراقية واميركية القت القبض على عشرين شخصا يُشتبه بأنهم ينتمون الى جماعات مسلحة وذلك في عمليت دهم نُفذت اليوم الجمعة ضد عناصر تنظيم القاعدة في بغداد والموصل.
في بغداد قالت الشرطة ان اضرارا لحقت بالطريق المعلق الذي يربط بين منطقة الكرادة وحي الجامعة غربي بغداد إثر انفجار عبوة ناسفة. ولم يُسفر الانفجار عن وقوع اصابات.

- اكد وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الجمعة انه ليست هناك تحضيرات تجري حاليا في البرلمان للموافقة على ارسال قوات الى شمال العراق لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا.
ويأتي تأكيد غُل بعد اعلان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان هذا الاسبوع انه يتفق مع الجيش التركي على امكانية القيام بعمل عسكري داخل الاراضي العراقية. ولكن غُل قال في حديث بثته قناة "ان تي في" التلفزيونية ان هناك وقتا لمثل هذه الاشياء بما تتطلبه من تحضيرات وتخطيط وقرار. وحين سُئل إن كان البرلمان يستعد للموافقة على خطوة كهذه اجاب وزير الخارجية التركي بالنفي.

- حذر الجيش اللبناني اليوم الجمعة من انه سيرد بقوة على أي هجوم يشنه عناصر جماعة "فتح الاسلام" المتحصنون في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان. وكان القتال بين مسلحي "فتح الاسلام" وقوات الجيش اللبناني تجدد لفترة قصيرة فجر اليوم. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري لبناني قوله "ان الوضع هادئ الآن وان الجيش يحترم الهدنة لكنه سيرد بقوة وحسم في حال تعرضه الى الهجوم".
في غضون ذلك اكد مسؤولون امنيون ان امدادات عسكرية بدأت الوصول الى لبنان بهبوط طائرتي نقل عسكريتين اليوم في مطار بيروت. وكانت الولايات المتحدة اعلنت يوم امس الخميس ارسال اعتدة ومعدات عسكرية الى الجيش اللبناني بواسطة جسر جوي مكون من ثماني طائرات.
وقالت مصادر الجيش اللبناني ومصادر فلسطينية ان ثمانية وسبعين شخصا على الاقل قُتلوا منذ اندلاع القتال بين قوات الجيش اللبناني ومسلحي "فتح الاسلام" يوم الاحد الماضي بينهم ثلاثة وثلاثون من افراد الجيش اللبناني.

- شنت الطائرات الاسرائيلية في ساعة مبْكرة من اليوم الجمعة غارات جوية استهدفت مجموعة اهداف في قطاع غزة. وكانت الطائرات الاسرائيلية قصفت ليل امس الخميس مبنى قرب منزل رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية. ولكن اسرائيل اكدت ان منزل هنية لم يكن هو المستهدف. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان هنية زار الموقع للوقوف على اضرار القصف ولكن مرافقيه اقتادوه بعيدا عن المكان لأن الطائرات الاسرائيلية كانت لم تزل تحلق في سماء غزة.
في غضون ذلك قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان مقاتلين فلسطينيين اطلقوا خمسة صواريخ من قطاع غزة على جنوب اسرائيل دون احداث اصابات أو اضرار.

- قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الجمعة ان قرارا يتخذه الجيش اللبناني بسحق عناصر جماعة "فتح الاسلام" المتحصنين في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان ، سيكون قرارا عادلا.
واعلن كوشنير في مؤتمر صحفي عقده في ختام زيارة استمرت يومين لبيروت ان فرنسا تدعم حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة والجيش اللبناني. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الخارجية الفرنسي قوله: "ان القرار عائد لهم وإذا اتخذوا قرارا كهذا فانه سيكون قرارا عادلا" ، بحسب تعبيره. ولكن كوشنير حذر من ان حساب النتائج يكون صعبا على الدوام. ودعا كوشنير الى اجلاء اكبر عدد ممكن من المدنيين قبل مهاجمة المخيم الذين يتحصن فيه مقاتلو "فتح الاسلام".

- وصل وزير الخارجية الاثيوبي صيوم ماسفين الى مقديشو اليوم الجمعة لاجراء محادثات مع الحكومة الانتقالية الصومالية.
والتقى وزير الخارجية الاثيوبي في مقديشو الرئيس الصومالي عبد الله يوسف احمد ورئيس الوزراء علي محمد غيدي. ونقلت وكالة فرانس برس عن مستشار وزاري اثيوبي ان هدف الزيارة هو بحث القضايا الثنائية دون ان يُعطي تفاصيل عن مدتها.

- اطلقت كوريا الشمالية اليوم الجمعة عدة صواريخ قصيرة المدى باتجاه بحر اليابان. واكدت هيئة الاركان الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية قامت باختبار صواريخ عدة. وقالت ان هذه التجارب الصاروخية تأتي في اطار تمارين اعتيادية تجريها كوريا الشمالية سنويا على الساحلين الشرقي والغربي. واشارت وسائل اعلام يابانية نقلا عن مصادر يابانية واميركية الى ان التجارب أُجريت على صواريخ ارض بحر. وقالت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" انها تحقق في هذه التقارير للتوثق من صحتها.

- اعلن الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو اليوم الجمعة انه سيتولى شخصيا مسؤولية القوات التابعة لوزارة الداخلية. واصدر يوشنكو قرارا رئاسيا اعلن فيه وضع قوات وزارة الداخلية تحت سيطرة الرئاسة. وكان الرئيس الاوكراني اتهم يوم امس الخميس وزير داخليته فاسيل تسوشكو بانتهاك القانون عندما اقر شرطة مكافحة الشغب بالسيطرة على مكتب المدعي العام. ودافع تسوشكو عن نفسه في البرلمان اليوم ضد تهمة خرق القانون

((صوت تسوشكو))

"قيل أمس اني تجاوزتُ صلاحياتي. انا لم اتجاوز أي شيء بل اصدرتُ اوامري بكل وعي. نعم ، أبديتُ شيئا من الانفعال. فأنا بشر ولست مصنوعا من حجر. وعلى الفور أُخِذ ما حدث خارج السياق وعُرض على شاشة التلفزيون. أنا اعتذر عن انفعالاتي وأُؤكد لكم اني سأكون اقل انفعالا في تنفيذ واجباتي".

- قلل البيت الابيض من اهمية التجارب الصاروخية التي اجرتها كوريا الشمالية اليوم الجمعة قبالة سواحلها مشيرا الى انها تبدو "تدريبا روتينيا".
واعتبر المتحدث باسم البيت الابيض غوردون جوندرو ان الصواريخ التي اطلقتها كوريا الشمالية اليوم "تبدو تدريبا روتينيا" ، على حد وصفه.
واطلقت كوريا الشمالية اليوم صواريخ قصيرة المدى قبالة سواحلها كما اكدت الاستخبارات الكورية الجنوبية ووسائل اعلام يابانية.
وقال متحدث باسم الاستخبارات الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس "يبدو ان قيام كوريا الشمالية باطلاق صواريخ يشكل جزءا من تدريبات عسكرية روتينية تجري كل عام".
واجريت عملية الاطلاق في وقت تراوح فيه المفاوضات متعددة الاطراف لتفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي في مكانها بعد ان اعيد اطلاقها اثر اتفاق تم التوصل اليه في شباط الماضي.
كما تأتي هذه التطورات في مرحلة توتر بين كوريا الشمالية واليابان، بعدما فرضت الاخيرة عقوبات اقتصادية مشددة على بيونغ يانغ اثر التجربة النووية الكورية الشمالية في التاسع من تشرين الاول 2006.

على صلة

XS
SM
MD
LG