روابط للدخول

بوش: فترة الصيف مهمة ونتوقع قتالا شديدا في الأسابيع والاشهر المقبلة


رواء حيدر

- قال الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض أن فترة الصيف ستكون مهمة بالنسبة للستراتيجية الأميركية القائمة على إرسال قوات إضافية إلى العراق ويبلغ عديدها ثلاثين ألفا وأوضح أن وصول الدفعة الأخيرة من هذه القوات سيكتمل في منتصف الشهر المقبل.

" سيكون هذا الصيف مهما بالنسبة للستراتيجية الجديدة وستصل الدفعة الأخيرة من القوات الإضافية إلى بغداد في منتصف حزيران. ومع تأدية هذه التعزيزات واجباتها سيواصل أعداء العراق الحر وبضمنهم تنظيم القاعدة والميليشيات غير الشرعية، سيواصلون أعمال التفجير والقتل في محاولة لوقفنا. نتوقع قتالا شديدا في الأسابيع والاشهر المقبلة. ونتوقع خسائر أميركية وعراقية اكبر ".
بوش أضاف أن البيت الابيض والكونغرس متفقان على ضرورة أن تحقق الحكومة العراقية تقدما حقيقيا علما أن من شأن الكونغرس التصويت على مشروع قانون لتمويل حرب العراق في وقت متأخر من يوم الخميس أو في وقت مبكر من يوم الجمعة.
الرئيس الأميركي حذر من انسحاب متعجل من العراق قائلا انه سيكون كارثة غير انه قال أيضا أن القوات الأميركية ستغادر العراق إذا ما طلبت منها الحكومة العراقية ذلك. بوش قال:
" نحن هناك بناءا على دعوة من الحكومة العراقية وتلك دولة ذات سيادة توجه فيها اثنا عشر مليون شخص إلى صناديق الاقتراع للموافقة على الدستور وذلك هو خيار الحكومة. إذا طلبوا منا المغادرة فسنغادر وآمل أن يقروا بان نتائج ذلك ستكون كارثية ".
في ما يتعلق بايران قال بوش انه سيعمل مع حلفاء الولايات المتحدة لفرض عقوبات اشد عليها وأكد على ضرورة أن تتوقف طهران عن تحدي مطالب الأمم المتحدة بعدم وقفها نشاطات تخصيب اليورانيوم.

- طلب رئيس الوزراء نوري المالكي من مجلس النواب اليوم الموافقة على تعيين ستة وزراء جدد ليحلوا محل وزراء الكتلة الصدرية الذين انسحبوا من الحكومة الشهر الماضي احتجاجا على رفض المالكي الدعوة إلى وضع جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق.
المالكي قال أن الوزراء الجدد مستقلون وبينهم امرأة واحدة من المفترض أن تشغل منصب وزير الدولة لشؤون المحافظات. سيصوت مجلس النواب على تعيين الوزراء الجدد يوم الأحد المقبل لعدم اكتمال النصاب في المجلس اليوم.
المالكي أعلن أيضا عزمه على إجراء تغيير وزاري غير انه قال انه لم يتلق أي مقترحات باسماء مرشحين من الأحزاب التي تشكل طرفا في الحكومة.

- قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي في بيان أصدره اليوم انه يجب إشراك العراق في المحادثات الأميركية الإيرانية في الثامن والعشرين من هذا الشهر حول أمن العراق وأضاف أن من غير المنطقي ومن غير المعقول أن تناقش دولتان اجنبيتان مسألة العراق دون مشاركة الحكومة العراقية. الهاشمي أوضح أن العراق يجب أن يكون له دور في العملية من البداية وحتى النهاية. يذكر أن المحادثات المذكورة ستركز على أمن العراق واستقراره.

- قالت قرغيزيا أنها لن تسمح للولايات المتحدة باستخدام قاعدة جوية عسكرية في بشكيك لشن هجمات ضد العراق أو إيران وقال رئيس الوزراء ألمازبيك أتامبايف اليوم أن الاتفاق العسكري مع الولايات المتحدة بشأن القاعدة خداع ومن المستحيل تقريبا إلغاؤه حسب قوله.
أتامبايف قال:
" أيا كانت الظروف لن نسمح باستخدام قاعدة غانسي الجوية لشن ضربات ضد العراق أو إيران ".

هذا وقد حث برلمان قرغيزيا الحكومة على إخراج القوات الأميركية من القاعدة التي تضم حوالى ألف من القوات الأميركية. يذكر أنه تم إنشاء هذه القاعدة في عام 2001 لدعم الحملة العسكرية في أفغانستان.

- وقع الإتحاد العراقي لكرة القدم عقداً مع المدرب البرازيلي يورفان فييرا لتدريب المنتخب العراقي الأول بكرة القدم تهيؤاً لخوض مباريات بطولتي كأس غرب آسيا وكأس آسيا النهائية المقررتين في حزيران وتموز المقبلين .
رئيس الإتحاد حسين سعيد قال ان هذه الخطوة تمثل عودة المنتخب الوطني العراقي الى أسلوب المدرسة البرازيلية بكرة القدم الذي ساهم في وصول الفريق الى نهائيات كأس العالم التي أقيمت في المكسيك عام 1986.
من جانبه قال أمين عام الإتحاد أحمد عباس ان العقد الذي تم توقيعه مع فييرا في العاصمة الأردنية عمان سيكون نافذاً لمدة شهرين ، مشيراً الى انه قد يتم تجديده إذا ما تمكّن المدرب الجديد من تحقيق نتائج جيدة مع المنتخب العراقي في هاتين البطولتين .

- انفجرت سيارة مفخخة خلال تشييع قريب لرئيس عشيرة في الفلوجة قتل يوم أمس وأدى الانفجار إلى سقوط خمسة وعشرين قتيلا في الأقل وعشرات من الجرحى. يذكر أن تنظيم القاعدة يشن حملة اغتيالات وترهيب ضد سياسيين ورؤساء عشائر ومسؤولين شكلوا تحالفا ضده في هذه المناطق.
- أكد الجيش الأميركي أن جثة عثر عليها في نهر الفرات يوم أمس في المسيب تعود لاحد جنوده الذين اختطفوا في الثاني عشر من آيار الماضي في كمين في المحمودية. الجيش قال أيضا أن أعمال البحث تتواصل عن جنديين آخرين.
- قتل شخصان في الأقل وأصيب خمسة عشر في انفجار عبوة ناسفة في مدينة الصدر.
- قتل ستة رجال شرطة وأصيب ستة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في سليمان بيك في شمال العراق.
- في كركوك أشعل مخربون النار في بئر للنفط حسب قول الشرطة.
- أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل اثنين من جنوده في عمليات قتالية في الانبار يوم الأربعاء.

- وعد رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان بمساندة الجيش التركي لو لاحق متمردين من أكراد تركيا داخل العراق. وجاء تصريح اوردغان بعد وقوع تفجير انتحاري في أنقرة أول أمس راح ضحيته سبعة قتلى، وقبل انفجار لغم ارضي من المعتقد أن حزب العمال الكردي التركي وراءه أدى إلى مقتل ستة جنود أتراك وسقوط عشرة جرحى في جنوب شرق تركيا اليوم.
هذا وتقول تركيا أن آلافا من عناصر حزب العمال الكردي التركي يختبئون في منطقة كردستان العراق.

- ألقت قوات إسرائيلية القبض على ما يزيد على ثلاثين من الشخصيات البارزة في حركة حماس بينهم وزير التربية ناصر الشاعر بينما قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن هذه الاعتقالات تقوض جهود السلام.
هذا والتقى مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا عباس في غزة اليوم ودعا الفلسطينيين والاسرائيليين إلى وقف أعمال العنف. بعد الاجتماع وجهت طائرات حربية إسرائيلية ضربات إلى قاعدة خالية تابعة لحماس في مدينة غزة والى قاعدة جنوب غزة.
يذكر أن إسرائيل احتجزت عشرات من الوزراء ومن البرلمانيين التابعين لمنظمة حماس العام الماضي إثر اختطاف جندي إسرائيلي. وما يزال عدد منهم قيد الاحتجاز في سجون إسرائيلية.

- بدأت قوات بحرية أميركية مناورات عسكرية في منطقة الخليج اليوم. وكانت تسع سفن حربية أميركية بينها حاملتان للطائرات تعملان بالطاقة النووية قد دخلت مياه الخليج يوم الأربعاء. تأتي هذه المناورات مع إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية استمرار إيران في تحدي مطالب المجموعة الدولية وعدم وقف نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم. إيران التي تخضع لعقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي تقول بأن برنامجها النووي لأغراض سلمية فقط بينما يتهمها الغرب بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية.

- قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أن أمام إيران ما بين ثلاث إلى ثمان سنوات لإنتاج سلاح نووي لو واصلت برنامجها النووي ثم دعا طهران إلى الإصغاء إلى صوت المجموعة الدولية وتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم كما قال أن على المجموعة الدولية أن تبذل ما في وسعها لإشراك طهران في حوار شامل. البرادعي عبر أيضا عن قلقه من عدم قدرة الوكالة على مراقبة البرنامج النووي الإيراني بسبب نقص التعاون من جانب إيران. هذا وتنفي إيران أنها تسعى إلى إنتاج سلاح نووي.

- دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم إلى فرض حظر عالمي على الأسلحة النووية وجاءت تعليقاته في مؤتمر دولي عقد في لوكسمبورغ حول منع وقوع كوارث نووية. البرادعي حث الحكومات على وضع اتفاقية أمنية جديدة تفرض حظرا على جميع الأسلحة النووية قائلا أن محاولات بعض الدول إلى تحديث ترسانتها النووية وتوسيعها تؤدي إلى شعور دول لا تملك أسلحة نووية بنوع من الشك.

- في كلمة وجهها إلى الشعب اللبناني وعد رئيس الوزراء فؤاد سنيورة بالقضاء على مسلحي فتح الإسلام المرتبطين بتنظيم القاعدة الذين يقاتلون الجيش اللبناني في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في طرابلس منذ عدة أيام. في هذه الأثناء قال الجيش اللبناني أن إحدى سفنه الحربية أطلقت النار على قوارب من المعتقد أنها كانت تقل إرهابيين من فتح الإسلام كانوا يحاولون الهرب من المخيم عن طريق البحر وانها اغرقوها.

- أدى انفجار عبوة ناسفة إلى مقتل ستة ضباط شرطة وأحد المسؤولين في إقليم باكتكا جنوب شرق افغانتسان. هذا ووجه والي باكتكا الاتهام إلى مسلحي طالبان بكونهم وراء الهجوم. قتل أيضا عشرة أفغان اليوم في هجومين منفصلين. في هذه الأثناء قال مسؤولون أن قوات أفغانية ومن التحالف قتلت ثمانية عشر من عناصر طالبان في اشتباكين في جنوب أفغانستان يوم الأربعاء.

- وجه رئيس الاتحاد السوفيتي الأسبق ميخائيل غورباتشيف انتقادا لخطط الولايات المتحدة بإقامة منظومة للدفاع الصاروخي في أوربا وقال في مقابلة إذاعية أن هذه المنظومة تشكل خطرا على الأمن الدولي وستؤدي إلى تشجيع سباق التسلح. يذكر أن الولايات المتحدة تسعى إلى نصب عشرة مراصد للصواريخ في بولوندا وقاعدة رادار في جمهورية الجيك وتقول أن هذه المنظومة ضرورية لمواجهة تهديدات من إيران ومن كوريا الشمالية بينما تقول روسيا أن هذه المنظومة تشكل خطرا على امنها القومي.

- وقع انفجار في منجم للفحم غرب سيبريا اليوم وأدى إلى مقتل ثمانية وثلاثين من عمال المناجم. مسؤولون روس قالوا أنه تم انقاذ مائة وتسعة وسبعين عاملا ستة منهم مصابون بجروح.

على صلة

XS
SM
MD
LG