روابط للدخول

المالكي: حرب العراق ضد الإرهاب طويلة ومفتوحة


رواء حيدر

- قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم أن مكافحة الإرهاب في العراق ستكون طويلة ومفتوحة ثم دعا إلى إنشاء ما دعاه بمجالس تعمل على الانقاذ في مختلف أنحاء العراق بهدف مظافرة جهود العراقيين في قتالهم ضد تنظيم القاعدة. المالكي قال: ادعو جميع المخلصين والوطنيين إلى إنشاء هذه المجالس في جميع المحافظات والوقوف إلى جانب القوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب.
جاء حديث المالكي في كلمة ألقاها عبر الشاشة الصغيرة بمناسبة الذكرى الأولى لتشكيل حكومته وحذر فيها من دفع أطراف أجنبية لم يسمها ثمنا غاليا على صعيد امنهم الداخلي لتدخلهم في العراق.

- أخفقت اللجنة المكلفة بإجراء تعديلات دستورية في التوصل إلى اتفاق على تعديل نقاط أساسية في الدستور وكان من المفترض باللجنة أن تقدم مشاريع التعديل الأخيرة إلى مجلس النواب اليوم الثلاثاء.
وكالة رويترز نقلت عن أعضاء في اللجنة قولهم انهم سيطلبون من القادة السياسيين النظر في بعض القضايا الحساسة مثل اقتسام الثروة النفطية بطريقة اكثر عدالة وإنهاء الحظر المفروض على أعضاء حزب البعث السابق في تسلم مناصب في الدولة. الوكالة نقلت عن سليم الجبوري من جبهة الوفاق الوطني قوله انه تم الاتفاق على بعض النقاط غير أن هناك قضايا حساسة تحتاج إلى اتفاق بين القادة السياسيين وأضاف أن إحدى نقاط الخلاف وضع مدينة كركوك. وقال عضو آخر في اللجنة لم تذكر وكالة رويترز اسمه أن عددا من أعضاء اللجنة العرب اقترحوا اعتبار كركوك منطقة منفصلة وأضاف أن الأكراد لم يوافقوا على هذا المقترح ثم أوضح أن القادة السياسيين وحدهم هم القادرون على اتخاذ قرار في هذا الشأن.

- ذكرت القناة التلفزيونية الرسمية الإيرانية أن مندوب إيران المنتهية مدته في الأمم المتحدة جواد ظريف سيمثل طهران في المحادثات المزمع اجراؤها مع وفد أميركي حول أمن العراق في الثامن والعشرين من هذا الشهر. غير أن الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني قال أن القرار النهائي لم يتخذ بعد.
يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت أن سفيرها في بغداد راين كروكر هو الذي سيرأس الوفد الأميركي إلى هذه المحادثات.

- نقلت وكالة فرانس بريس عن نجل السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق أن والده مصاب بالسرطان غير أن حالته مستقرة وانه يتلقى علاجا طبيا جيدا في إيران.
السيد عمار الحكيم قال أيضا أن أطباءا أميركيين فحصوا والده قالوا أن الورم السرطاني صغير ويمكن السيطرة عليه. هذا وكان عبد العزيز الحكيم قد توجه إلى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لإجراء فحوصات طبية.

- دعت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك الحكومة العراقية إلى رفع القيود التي فرضتها مؤخرا على الصحفيين والمراسليين ومنعتهم في اطارها من الوصول إلى مواقع الانفجارات لمدة ساعة واحدة في الأقل بعد وقوعها. اللجنة لاحظت أن هذه القيود تمثل محاولة لتحديد حرية تغطية الصحفيين لهذا النوع من الأخبار واضافت في رسالة مفتوحة وجهتها إلى رئيس الوزراء نوري المالكي أنها تشعر بالقلق لهذا القرار الذي اتخذته الحكومة العراقية في الثالث عشر من هذا الشهر.

- قتل ثمانية طلاب في الأقل وأصيب ثلاثة عندما فتح مسلحون النار على حافلة صغيرة للركاب في حي تونس شمال العاصمة بغداد. هذا ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذا الحادث.
وكانت الشرطة قد ذكرت في وقت سابق أن أربعة طلاب في الأقل قتلوا وأصيب خمسة وعشرون في هجوم بقذائف الهاون استهدف مدرسة ابن الهيثم في حي الاعظمية المجاور.
قالت اللجنة الأولمبية العراقية انه تم العثور على جثة نائب رئيس اتحاد التايكواندو العراقي وليد محمد عبد الله بعد اختطافه على أيدي مسلحين وهو في طريقه إلى بيته عائدا من بيت شقيقته.
وقعت عملية الاختطاف والقتل قرب المحمودية وهي المنطقة نفسها التي اختفى فيها ثلاثة جنود أميركيين منذ عشرة أيام إثر تعرض وحدتهم إلى كمين.

- هز انفجار عنيف بسيارة مفخخة سوقا مكتظة في حي العامل في بغداد فأودى بحياة أربعة وعشرين شخصا في الأقل وأصاب العشرات وقالت مصادر في مستشفى اليرموك أنها استلمت أربعا وعشرين جثة بينها جثث أربع نساء وثلاثة أطفال. اغلب الجرحى من النساء والأطفال وقالت مصادر في الأمن أن عدد القتلى بلغ خمسةً وعشرين والجرحى ستين.
هذا وبعد فترة وجيزة من وقوع الانفجار سقطت قذيفتا هاون على مدرسة في الاعظمية شمال بغداد فقتلت ثلاثة أشخاص في الأقل حسب مصادر في الأمن.

- قال الناطق باسم الجيش العراقي قاسم عطا أن قوات عراقية نجحت في تحرير محمد عبد الله وهو قريب لرئيس مجلس النواب محمود المشهداني وضابط في الجيش. وكان مسلحون قد اختطفوه الأسبوع الماضي وهو في طريقه إلى وحدته في محافظة ديالى.

- حررت قوات أميركية وعراقية اثني عشر مختطفا في محافظة الانبار وقتلت تسعة مسلحين مشتبه بهم شمال شرق الكرمة، حسب بيان للجيش الأميركي أضاف أن آثار الضرب كانت ظاهرة على المختطفين.
قتل مسلحون ستة أفراد من أسرة واحدة بينهم طفل رضيع وثلاثة أطفال آخرين عند توقف سيارتهم عند نقطة تفتيش وهمية على طريق رئيسية قرب بعقوبة. هذا ولم تعرف دوافع هذه العملية حتى الآن.

- أعلنت جماعة فتح الإسلام المسلحة عن وقف لإطلاق النار بدأ بعد الظهر شرط الا يشن الجيش اللبناني هجمات عليها. يذكر أن مسلحين من فتح الإسلام وجنودا لبنانيين خاضوا قتالا في مخيم نهر البارد شمال لبنان منذ يوم الأحد وبلغ عدد القتلى واحدا وثمانين شخصا. ناطق باسم فتح الإسلام قال أن الهدنة ستبقى نافذة المفعول إذا ما التزم بها الجيش اللبناني أيضا.

- يبدو أن وقفا لاطلاق النار اعلنه مسلحو منظمة فتح الإسلام في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في طرابلس اليوم، يبدو انه انهار مع استئناف القتال بين قوات لبنانية ومسلحين في المخيم.
الهدنة كانت آخر محاولة غير ناجحة لإنهاء قتال ضار يتواصل على مدى ثلاثة أيام منذ يوم الأحد وراح ضحيته واحد وثمانون شخصا في الأقل.

- وجهت سلطات إيرانية للأكاديمية الأميركية هالة اصفندياري وهي من اصل إيراني، وجهت إليها اتهاما بالسعي إلى إسقاط الحكومة، حسب ما نقلت قناة تلفزيونية إيرانية رسمية عن بيان لوزارة المخابرات أضاف أنها كانت تسعى إلى إنشاء شبكة تعمل ضد سيادة إيران. يذكر أن اصفندياري هي رئيسة مركز وودرو ولسون ومقره واشنطن وكانت السلطات الإيرانية قد احتجزتها في الثامن من هذا الشهر بعد عودتها إلى إيران.
هذا وقد رفضت الولايات المتحدة مزاعم إيرانية بضلوع اصفاندياري في مؤامرة لإسقاط نظام جمهورية إيران الإسلامية. الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي وصف هذه المزاعم بانها سخيفة تماما ودعا السلطات الإيرانية إلى الافراج عنها.

- قال وزير المخابرات الإيراني غلام حسين محسني ايجيئي للجنة العلاقات الخارجية والأمن الوطني التابعة للبرلمان الإيراني أن تحقيقا يجري حاليا في احتمال أن يكون المفاوض النووي حسين موسافيان قد افشى اسرارا لسفارة أجنبية. يذكر أن موسفيان اعتقل الشهر الماضي بتهم أمنية ثم أطلق سراحه في وقت سابق من هذا الشهر. هذا ولم يحدد ايجئي اسم السفارة الأجنبية التي أشار إليها.

- وصل إلى طهران اليوم مفتشان دوليان من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في زيارة تفتيشية روتينية. هذا ومن المتوقع أن يزور المفتشان منشآت نووية في أصفهان وفي ناتانز وتأتي زيارتهما قبل إصدار مدير الوكالة محمد البرادعي تقريرا عن البرنامج النووي الإيراني يوم غد الأربعاء.

- قالت إسرائيل أنها قد تستهدف رئيس الوزراء اسماعيل هنية من حركة حماس في إطار ردها على هجمات بالصواريخ تنطلق في اتجاه أراضيها من غزة.
يذكر أن إسرائيل صعدت من تهديداتها ضد قادة حماس وشنت ضربات جوية وبرية أدت إلى مقتل ثلاثين فلسطينيا على مدى أسبوع. نائب وزير الدفاع افرائام سنيه قال في مقابلة إذاعية أن أيا من قادة حماس لا يملك حصانة من تعرضه إلى ضربة.

- تحدثت أنباء عن وقوع انفجار في العاصمة التركية أنقرة أدى إلى مقتل عدد غير معروف من الأشخاص وإصابة عدد آخر. وقالت فضائية سي أين أين باللغة التركية أن سبب الانفجار لم يعرف في الحال. وقع الانفجار في منطقة اولوس في أنقرة وهي معروفة بتردد السواح عليها.

- دعا رئيس أفغانستان حميد كرزاي العالم اليوم إلى الاستمرار في الالتزام بافغانستان والا عاد الإرهاب إلى الظهور في البلاد. كرزاي أضاف أن محاربة الإرهاب مهمة صعبة غير أنه ثمن لا بد من دفعه كما قال أن الأفغان هم الذين يدفعون هذا الثمن. جاءت تعليقات كرزاي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء كندا ستيفن هارببر الذي يزور كابول حاليا. رئيس أفغانستان قال أيضا أن الوسائل العسكرية وحدها لن تجلب الاستقرار لافغانستان ثم دعا دول العالم إلى المساهمة في تطوير اقتصاد البلاد.

- قالت قوات باكستانية أنها هاجمت معسكرا تدريبيا قرب الحدود مع أفغانستان فقتلت ثلاثة مسلحين في الأقل. وقال ناطق باسم الجيش الباكستاني الميجور جنرال وحيد أرشاد أن الجيش أرسل وجهاء عشائر إلى المعسكر ليطلبوا من القائمين عليه اغلاقه غير انهم تعرضوا إلى إطلاق نار مما أدى إلى وقوع اشتباك.

- قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف أن بلاده ستنسحب من معاهدة القوات التقليدية في أوربا إن لم يصادق أعضاء حلف شمالي الأطلسي (النيتو) على المعاهدة.
يذكر أن أربع دول فقط صادقت على هذه المعاهدة وهي روسيا البيضاء وكازاخستان وروسيا واوكرانيا.
ويقول أعضاء حلف النيتو انهم سيصادقون على المعاهدة ما أن تفي روسيا بالتزامات تعهدت بها بسحب قواتها من جو رجيا ومولدوفا. جاءت تصريحات لافروف قبل محادثات يجريها في فيينا مع نظيرته النمساوية اورسولا بلاسنك.

- أعلن رئيس وزراء صربيا فويسلاف كوستونيتشا تكثيف الجهود الهادفة إلى إلقاء القبض على الجنرال راتكو ملاديتش المطلوب لارتكابه جرائم حرب.
كوستونيتشا أكد لقناة تلفزيونية رسمية ضرورة تحديد مكان وجود ملاديتش ومطلوبين آخرين.
يذكر أن الاتحاد الأوربي قال في وقت سابق أن في امكانه إعادة فتح المحادثات مع صربيا ما أن تثبت بلغراد إحراز تقدم في اعتقال المطلوبين. هذا ومن المعتقد أن ملاديتش مختبئ في صربيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG