روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 22 ايار


احمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة الأهرام الصادرة الثلاثاء إنه في الوقت الذي هاجم فيه البيت الأبيض الرئيس الأسبق جيمي كارتر لانتقاداته الحادة للرئيس جورج بوش‏,‏ دافع رئيس الوزراء البريطاني المعين جوردون براون عن قرار حكومته المشاركة في غزو العراق‏,‏ وتعهد بالتوجه إلى بلاد الرافدين للاطلاع على الوضع هناك‏.‏ وذكرت الصحيفة المصرية أن كارتر ذكر أن تصريحاته تم التعامل معها بشكل طائش وانه تمت إساءة تفسيرها، وبالوقت ذاته اهتمت الصحيفة المصرية شبه الرسمية بإعلان وزارة الدفاع العراقية أنها خصصت‏1.5‏ مليار دولار لشراء أسلحة جديدة للجيش تتضمن طائرات عسكرية وبنادق أمريكية‏.‏ وأوضحت الوزارة أن الصفقة ستتم بعد أن حصلت الوزارة على‏26%‏ ـ نحو‏4.1‏ مليار دولار ـ زيادة في ميزانيتها للعام الحالي‏.‏‏

- من جهتها نقلت صحيفة الجمهورية عن ما وصفته بمصادر سياسية في واشنطن أن الإدارة الأمريكية تتعرض لضغوط متزايدة للتدخل لإعادة ترتيب النظام السياسي الحاكم في بغداد أو حتى لتنصيب قيادة جديدة للعراق. كما نقلت عن مسؤولين أميركيين رفضوا الكشف عن هويتهم كما تقول الجمهورية بأنه مع حلول الخريف القادم وعدم حدوث تقدم في عملية المصالحة الوطنية وتزايد الضغوط على الإدارة الأمريكية في الكونجرس. ستطرح فكرة استبدال الرجل الجالس على قمة السلطة. كما أشارت الجمهورية إلى قول محليين أميركيين أن إياد علاوي رئيس الوزراء السابق الذي يقولون إنه يحظى بمساندة السعودية ومصر ودول الخليج والدكتور عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي هما ابرز المرشحين، وقالت الصحيفة إن البيت الأبيض والكونجرس يطالبان حكومة المالكي بطلبات محددة لتحقيق المصالحة الوطنية في العراق منها إصدار قانون توزيع عائدات النفط. وتخفيف القيود على القيادات البعثية وإعادتها للإدارة وتعديل الدستور على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- ومن جهتها اهتمت صحيفة الأخبار بتأكيدات رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ان الكونجرس سيقر القانون المتعلق بتمويل الحرب في العراق خلال الأسبوع الجاري رغم معارضة الجمهوريين.

- أخيرا تهتم صحيفة المصري اليوم بدراسة أجراها أطباء نفسيون عراقيون عام ٢٠٠٦ بدعم من منظمة الصحة العالمية، وتشير نتائجها إلى أن ٣٠% من الأطفال الذين شملهم الاستطلاع شمال مدينة الموصل، يعانون من اضطرابات نفسية، فيما تعرض ٤٧% منهم في بغداد إلى صدمة نفسية شديدة، أدت إلى معاناة ١٤% منهم باضطرابات نفسية شديدة كالاكتئاب والكوابيس والقلق، كما نقلت عن المنظمة الدولية للهجرة أن هناك أطفالا تتراوح أعمارهم بين ١٠ و١٤ عاما، في محافظة ديالي، التحقوا بمجموعات المسلحين من أجل كسب لقمة العيش أو انتقاما لمقتل أحد ذويهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG