روابط للدخول

أصحاب المحلات في كربلاء يشكون من منع دخول السيارات إلى المدينة القديمة.


مصطفى عبد الواحد - كربلاء

في كربلاء، أنتقد عدد من أصحاب المحال التجارية الإجراءات التي اتخذتها الجهات الأمنية والتي منعت بموجبها السيارات من دخول المدينة القديمة بعد التفجيرات الأخيرة التي استهدفت المواطنين هناك, لأن هذه الإجراءات بحسب رأي التجار قد أصابت الحركة التجارية بالشلل وبدأ البعض منهم يلوح بالانتقال إلى خارج المدينة القديمة حيث بدأت الحركة التجارية بالانتعاش مع افتتاح العديد من المحال والأسواق التجارية الكبيرة على أبواب المدينة.. التفاصيل مع (مصطفى عبد الواحد)



- هذا هو تقاطع التربية الذي يشكل أحد مداخل مدينة كربلاء القديمة، والذي أضحى اقرب نقطة يترجل عندها قاصدوا مركز المدينة القادمون من أحيائها الجنوبية، بعد أن اتخذت الحكومة المحلية قرارا منعت به السيارات من دخول المدينة القديمة التي تشكل شبه دائرة قطرها ثلاثة آلاف متر تقريبا، بعد انفجارين بسيارتين قتلا وجرحا مئات الأشخاص.. الجهات الأمنية حاولت معالجة الاثار المترتبة على منع السيارات من دخول المدينة فأجازت لعشرات منها الحركة بداخلها، ولكن هناك أثار أخرى ترتبت على قرار الإغلاق هذا اصابت الحركة التجارية لعشرات المحلات التجارية بنكسة دفعت بمعظم المتضررين من هذا القرار لانتقاده علنا وأبو أحمد واحد منهم.
الجهات الأمنية تقول إنها اتخذت هذا القرار للحفاظ على ارواح المدنيين بعد تكرار استهداف المدينة، وهو الإجراء الأنسب من بين إجراءات عديدة نوقشت ويبدو أن بعض المواطنين يشاطرون الحكومة المحلية رايها هذا من بينهم أبو سيف.
وبهدف التأقلم مع القرار الجديد بدت بين التجار واصحاب المحال التجارية العريقة التي تشكل عصب السوق في كربلاء، بدت بينهم حركة باتجاه خارج المدينة القديمة ربما ستغير كثيرا من ملامح مدينة كربلاء فيما لو استمر منع الحركة طويلا كما يشير رحمن عبد الله.
بشكل عام يبدو أن إنشاء المراكز التجارية الكبيرة في محيط المدينة القديمة وفي الاحياء البعيدة عن المركز يشكل بعض ملامح التغيير الذي تنتظره كربلاء ، وربما لم يرتبط إنشاء هذه المراكز التجارية بقرار القطع، بشكل مباشر ولكن سعد جبار يرى أن هذه المراكز ستشجع الناس على هجر محلات المدينة القديمة.
قالوا قديما مصائب قوم عند قوم فوائد، ويتكرر مصداق هذه المقولة بشكل جلي هذه الايام في كربلاء حيث تشهد أسواق أحيائها ومحلاتها الكبيرة على ابواب المدينة تشهد حركة تجارية ملحوظة.

على صلة

XS
SM
MD
LG