روابط للدخول

طارق الهاشمي يحذر ايران من التدخل في الشؤون الداخلية للعراق.


كفاح الحبيب

- حذر نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ايران من التدخل في الشؤون العراقية الداخلية ، مؤكدا ان ما يحصل في العراق سيؤثر على امنها وامن دول الجوار.
الهاشمي أكد في تصريحات للصحافيين على هامش اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي المقام حاليا في الاردن على ضرورة الضغط على ايران ، مشيراً الى ان المسألة العراقية باتت تشكل تهديدا للاستقرار في كل المنطقة.
نائب الرئيس العراقي قال ان على ايران أن تفكر بجدية في ان لا تتدخل في شؤون العراق من اجل مصلحة امنها الوطني ، مؤكداً ان المطلوب من دول الجوار ايقاف التدخل الصارخ في شؤون العراق ، لأن ذلك سيؤثر على امنها الاقليمي عاجلا ام آجلا .

- أصيب أحد عشر شخصاً بالإعياء في إنفجار قنبلة في شاحنة محملة بغاز الكلور قبل اقتحامها نقطة تفتيش تابعة للشرطة في مدينة الرمادي.
المتحدث باسم رابطة من العشائر المحلية في محافظة الانبار تقاتل متشددي تنظيم القاعدة فالح الدليمي قال ان الشرطة فتحت النار على الشاحنة قبل أن تقتحم نقطة تفتيش في مدينة زنقورة شمال الرمادي ، مشيراً الى إن الانفجار أدى الى تسرب الغاز من الشاحنة .

- قتل ستة جنود اميركيين ومترجم في انفجار قنبلة على طريق في غرب بغداد اليوم.
الجيش الاميركي أوضح في بيان ان الجنود كانوا ضمن وحدة تفتش عن مخابئ اسلحة في شتى أنحاء العاصمة.
من جانب آخر عثر على جندي كوري جنوبي متوفيا داخل محل للحلاقة في معسكر للجيش الكوري الجنوبي في العراق.
وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قالت في بيان انه ليست هناك أدلة تفيد بوقوع اشتباك أو التعرض لغارة ، مشيرةً الى أن سلاح الجندي كان بجواره عندما تم العثور عليه متوفيا أمس .
الوزارة قالت انها سترسل فريقا الى العراق للتحقيق في أسباب الوفاة التي تعد أول حالة بين أعضاء الفرقة الكورية الجنوبية في العراق.
يشار الى ان كوريا الجنوبية التي كانت أرسلت ثالث أكبر فرقة من القوات الاجنبية في العراق تعتزم وضع جدول زمني بنهاية حزيران من أجل انسحاب كامل لقواتها.

- ذكرت صحيفة صانداي تلغراف البريطانية اليوم ان الرئيس الاميركي جورج بوش يتوقع انسحاباً للقوات البريطانية من العراق بعد تسلم غوردون براون رئاسة الحكومة خلفاً لتوني بلير.
وقالت الصحيفة ان بوش تبلغ من معاونيه ان عليه ان يستعد للاعلان قريباً عن سحب قوات بريطانية من العراق خلال المئة يوم التي تلي تولي رئيس الحكومة البريطانية الجديد مهامه.
واوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من البيت الابيض ان الرئيس الاميركي ومعاونيه درسوا نتائج هذا الانسحاب والتغير في الموقف من قبل ابرز حلفائهم ، مشيرةً الى ان مسؤولين في مجلس الامن القومي الاميركي والبنتاغون ووزارة الخارجية اعربوا بوضوح عن خشية بوش تجاه غوردن براون.

- إحتشد آلاف الاشخاص في مدينة سامسون التركية المطلة على البحر الاسود اليوم في تظاهرة ضد الحكومة قبل الانتخابات المقررة في تموز.
منظمو التظاهرة قالوا أنها فرصة لتوحيد المعارضة المنقسمة ضد الحكومة التي يتهمونها بأنها تهدف لاضعاف النظام العلماني في تركيا... أحد المتظاهرين قال :

(صوت احد المتظاهرين)

" نحن هنا من أجل تركيا تنويرية ، من أجل أن يكون بإمكان أجيال المستقبل من أطفالنا رؤية أيام سعيدة ، من أجل أن يكون بإمكانهم أن يروا تركيا مستقلة تماماً ، تركيا متحررة من الرجعية وقوانين الشريعة ."
ويأتي التجمهر الاخير في أعقاب اتفاق يوم الخميس الماضي بين حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي في البلاد وحزب اليسار الديمقراطي الاصغر بالترشح كوحدة واحدة في الانتخابات التي تجرى في الثاني والعشرين من تموز.

- اشتبك الجيش اللبناني مع متشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة في لبنان يتمركزون في مخيم للاجئين الفلسطينين في اسوأ عنف دموي داخلي .
مصدر امني لبناني قال ان الاشتباكات التي اندلعت قبيل الفجر قرب مخيم نهر البارد وتوسعت الى مدينة طرابلس شمال لبنان أسفرت عن مقتل تسعة عشر مسلحاً وثلاثة عشر جندياً قتلوا قرب المخيم وفي هجوم استهدف مركبة للجيش في القلمون الى الجنوب من المدينة.
المصدر أكد ان الجيش اللبناني تمكن من السيطرة على الوضع في المخيم الذي يضم نحو أربعين الف لاجيء فلسطيني ، فيما أوضحت مصادر طبية أن ستة مدنيين لقوا حتفهم بينهم طفلان وأصيب ستون اخرون بجروح .
وقال المصدر ان الجيش كان ينسف مواقع المتشددين في المخيم معززا بالدبابات وقذائف المورتر والاسلحة الرشاشة.
الى ذلك قالت سوريا انها أغلقت معبرين حدوديين مع لبنان بسبب عدم استقرار الوضع الامني بعد إندلاع اشتباكات في شمال لبنان .

- أدان بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر ما وصفه بالتدهور الدموي في قطاع غزة .
وقال البابا انه يخاطب الاحساس بالمسؤولية لدى جميع اعضاء السلطة الفلسطينية بإمكانية تحييد مرتكبي أعمال العنف من خلال الحوار ، واضاف انه يدعو حكومة اسرائيل للاعتدال ، حاثاً المجتمع الدولي على مضاعفة الجهود نحو استئناف الحوار.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت قد هدد اليوم بإتخاذ اجراءات عسكرية أشد في قطاع غزة إذا لم توقف حركة حماس الهجمات الصاروخية على جنوب إسرائيل.
أولمرت قال لمجلس الوزراء الإسرائيلي ان حكومته ستضطر إلى تشديد ردها إذا لم تسفر الخطوات المحسوبة التي تتخذها على النطاق السياسي والعسكري عن الهدوء المطلوب.

- أفاد بيان لوزارة الداخلية الأفغانية بأن عشرة مدنيين قتلوا وأصيب ثلاثون بجروح على الأقل في تفجير إنتحاري وقع بجنوب البلاد.
حاكم إقليم بكتيا رحمة الله رحمة أوضح إن الانتحاري نفذ التفجير أثناء مرور قافلة لقوات أجنبية بسوق في مدينة كرديز الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة الأفغانية كابول ، فيما أكد متحدث باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية التي تقود الآلاف من الجنود الأجانب في البلاد إن هناك إصابات بين القوة التي كانت موجودة في مكان الهجوم ، لكنه قال انه لم يسقط قتلى.

على صلة

XS
SM
MD
LG