روابط للدخول

فنانة تشكيلية نحاتة تقيم في عمان وتواصل نشاطاتها الفنية ودراستها لعلم الآثار، تتحدث لهذه الحلقة.


سميرة علي مندي

حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر, في هذه الحلقة نتعرف فيها على تجربة الغربة في حياة فنانة تشكيلية نحاتة تقيم في عمان وتواصل نشاطاتها الفنية ودراستها لعلم الآثار..
أعزائي
ضيفتنا هي الفنانة التشكيلية والنحاتة جانيت جرجيس المرادي من مواليد مدينة كركوك وفي الخامسة من عمرها انتقلت مع عائلتها إلى مدينة عقرة الجبلية حيث عاشت هناك أجمل سنوات عمرها كما تقول ومازالت تحمل في ذاكرتها العديد من الصور الجميلة والمناظر الخلابة عن عقرة..
جانيت جرجيس 2
بدأت علاقتها مع الفن بالخيوط الملونة الجميلة التي كانت تستخدمها الجدة في عملها في النسيج والخياطة, كذلك أحبت عمل الأشكال والتصاميم من الطين الصناعي الملون الذي كان يستخدم في درس الفن والرسم بالمدرسة. عن هذه البدايات تقول الفنانة جانيت جرجيس..
جانيت جرجيس 1
سنوات الطفولة في حياتها تعتبر من أبرز المراحل وأهمها في تطوير موهبتها الفنية وخلق شخصية قوية بفضل تشجيع ودعم ورعاية عائلتها ومدرستها.
جانيت جرجيس 8
أنهت دراستها الابتدائية والمتوسطة في مدينة عقرة ثم انتقلت إلى بغداد لتكمل دراستها في معهد الفنون الجميلة حيث تخرجت عام 1980 , لتعمل بعدها كمدرسة للفن في إحدى المدارس التابعة لمدينة حديثة, لكن حبها وتعلقها بالفن وشغفها بالدراسة الأكاديمية دفعها إلى الالتحاق بأكاديمية الفنون الجميلة لتتخصص بفن النحت, عن سنوات الدراسة في المعهد وأكاديمية الفنون الجميلة فتقول الفنانة جانيت جرجيس..
جانيت جرجيس 4
ومازالت الفنانة جانيت جرجيس تتذكر أولى أعمالها النحتية التي قامت بتصميمها في المعهد وأكاديمية الفنون الجميلة..
جانيت جرجيس 5
عام 1998 تركت الفنانة جانيت جرجيس العراق ضمن موجة الهجرة الكبيرة التي شهدها العراق في بداية التسعينات, وأستقرت في عمان حيث تقيم اليوم وتواصل نشاطاتها الفنية وتشارك في العديد من المعارض التشكيلية التي أقيمت داخل وخارج عمان وأقامت أكثر من معرض شخصي. وتتناول معظم أعمالها الفنية معاناة المرأة العراقية وهمومها. عن سنوات الغربة تقول الفنانة جانيت جرجيس..
جانيت جرجيس 6
أحبت الفنانة جانيت جرجيس الفن التراثي للحضارات التي اشتهرت في العراق كالحضارة السومرية والآشورية والبابلية، وهذا ما دفعها إلى دراسة علم الآثار في إحدى الجامعات الأردنية حيث تحضر حاليا رسالة الماجستير..
جانيت جرجيس 7
بقلب ملئه الشوق والحنين وعيون تنظر بلهفة وجهة العراق تتمنى الفنانة جانيت جرجيس أن تعود قريبا إلى الوطن..
جانيت جرجيس 9
أعزائي المستمعين تعرفنا وإياكم على تجربة الغربة في حياة الفنانة جانيت جرجيس المرادي التي تقيم في عمان وقد حدثتنا عن ذكريات الطفولة وشوقها وحنينها إلى مدن العراق التي عاشتها وخاصة عقرة التي نشأت فيها وبغداد التي درست وعملت فيها, كما تعرفنا على أسباب دراستها لعلم الآثار وتعرفنا على أمنياتها وأحلامها في العودة إلى الوطن..

وبهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج عراقيون في المهجر. شكرا لحسن المتابعة كما أشكر الزميلة فائقة رسول سرحان التي ساهمت في إعداد هذه الحلقة. حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه سميرة علي مندي تحييكم من جديد ولكم مني ومن المخرج نبيل خوري أطيب المنى والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG