روابط للدخول

قراءة جديدة في الصحف البغدادية ليوم الاحد 20 ايار


محمد قادر

في العنوان الرئيس لجريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي
- طالباني والمالكي يتباحثان مع بلير في آخر زيارة له إلى بغداد

اذ قالت الصحيفة ان الرئيسين جلال طالباني ونوري المالكي اكدا ان العراق قد تخطى مخاوف الحرب الأهلية وانه يعيش اليوم في ظل عملية سياسية ناجحة ومؤسسات دستورية وماض في مشروعه للمصالحة الوطنية. وشددا في مؤتمر صحفي عقب مباحثات مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير السبت، شددا على ان العراق لن يعود الى الوراء وان ما يقال عن نوايا انقلابية ليست الا اوهاما.

ونشرت الصباح ايضاً ان مصادر حكومية في اقليم كردستان نفت احالة تنفيذ المادة 140 الخاصة بمصير كركوك الى مجلس القضاء الاعلى، فيما اكدت مصادر اخرى عدم وجود اية خلافات بين حكومة الاقليم والحكومة المركزية بشأن قانون النفط والغاز.

هذا وفي خبر آخر .. اقر مجلس محافظة بغداد ببلوغ عدد العوائل المهجرة داخل العاصمة وخارجها الى 35 الف عائلة في الوقت الذي اعربت فيه المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة في دمشق، اعربت عن خشيتها من ان تعيد سوريا النظر في سياستها المتبعة حيال اللاجئين العراقيين على اراضيها. وطبعاً بحسب الصباح

ومنها الى صحيفة الدستور وتحت عنوان ..
- لمطلك يضغط على الحزب الاسلامي للانسحاب من الحكومة
قالت الصحيفة .. إن تكتم رئيس الحزب الاسلامي طارق الهاشمي على احتمالات انسحاب حزبه من حكومة نوري المالكي قد اضفى مزيداً من القتامة على الازمة العراقية التي كانت الحاضر الغائب في المنتدى الاقتصادي العالمي. وتمضي الصحيفة بان مصادر عراقية مطلعة تشارك في المنتدى تحدثت عن حالة من الارتباك يمر بها الحزب الاسلامي بعد لقاء جرى مؤخراً بين رئيسه الهاشمي ورئيس جبهة الحوار الوطني د. صالح المطلك في عمان عشية افتتاح المنتدى، وقالت مصادر ايضاً "ان المطلك تحدث بقسوة مع الهاشمي بسبب تردد حزبه في الانسحاب من الحكومة" موضحة ان المطلك امهل الهاشمي حتى 26 من الشهر الحالي للانسحاب. وبحسب صحيفة الدستور

من جهة آخرى في صحيفة المدى نقرأ ..
مصادر رسمية من محكمة الاحوال الشخصية في دهوك تشير الى ان نسبة الطلاق في المحافظة قد ازدادت مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها المجتمع ومعرفة المرأة بحقوقها اكثر من ذي قبل.

اما الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني فتعرض في احد اخبارها ما اعلنته وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من ان عدد العاطلين عن العمل من المسجلين في سجلات الوزارة وصل الى اكثر من مليون عاطل في بغداد.

من جانب آخر وفي افتتاحية صحيفة الدستور يضع باسم الشيخ تفسيراً واحداً لزيارة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاخيرة الى بغداد، ذلك ان موقفه الداعم للولايات المتحدة الامريكية في حربها لتغيير نظام صدام هو موقف ثابت وان كل ما قام به كرئيس لوزراء بريطانيا يصب في صحة رأيه وانه وهو يهم بمغادرة حياته السياسية لا يبدو نادماً على ما اتخذه من قرارات على هذا الصعيد.
وسواء كانت هذه الزيارة ضرورية ام غير ضرورية على صعيد التوقيت والمردودات، .. يقول الكاتب .. الا انها مهمة للغاية لتوكيد حالة من التفاؤل بأن لا مكان بعد اليوم للنظم الديكتاتورية في عراق المستقبل، وان ما تم من تغيير هو واقع لايستطيع احد تجاوزه او القفز عليه او الرجوع عنه الى نقطة الصفر. وعلى حد ما نشر في افتتاحية صحيفة الدستور

على صلة

XS
SM
MD
LG