روابط للدخول

الجيش الاميركي يعتقل ستة اشخاص يشتبه بتهريبهم اسلحة من ايران الى العراق.


كفاح الحبيب

- أقر نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح باستحالة الحل الامني في العراق في غياب التوافق السياسي بين مختلف مكونات الشعب العراقي.
صالح قال في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الأردن ان الحل السياسي يجب ان يكون مبنياً على توافق وطني ومشاركة حقيقية لمكونات الشعب العراقي في القرارات الوطنية وفي نفس الوقت المشاركة الجدية في تحمل المسؤولية في مجال التصدي لمن وصفهم بالارهابيين والتكفيريين والمتطرفين .
واشار نائب رئيس الوزراء العراقي الى وجود حوارات مع بعض الفصائل المسلحة وقال ان هناك حالة تعاون بين بعض الفصائل المسلحة والقوات العراقية في مناطق مختلفة في العراق في مواجهة القاعدة والتنظيمات المرتبطة معها معتبرا أن هذا تطور مهم.

- قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي إن خمسة ايرانيين اعتقلتهم القوات الاميركية في شمال العراق قد يفرج عنهم خلال الشهر المقبل.
متكي قال إن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي زار طهران في نيسان اوضح أنه قد يفرج عن المعتقلين الإيرانيين بحلول الحادي والعشرين من حزيران ، مشيراً الى أن زيباري قال إنه نقل هذه التصريحات عن مسؤولين أميركيين.
وذكر متكي أن المعتقلين الخمسة عبروا عن رغبتهم في لقاء مسؤولين من القنصلية الايرانية قبل الاجتماع بأفراد أسرهم ، وقال للصحفيين في طهران خلال اجتماع مع أفراد أسر المعتقلين ان مناقشة احتمال أن تزور العائلات أحباءها المعتقلين جرت قبل خمسة عشر يوماً ، مؤكداً ان بعض التحضيرات تم انجازها ، لكنه لم يذكر الاطراف التي تمت المناقشات معها.

- اعتقل الجيش الاميركي ستة اشخاص يشتبه بانهم يقومون بتهريب اسلحة ومواد متفجرة خارقة للدروع من ايران الى العراق.
الجيش قال في بيان ان الإعتقالات جاءت خلال مداهمة شنتها قوات التحالف صباح اليوم في شمال شرق بغداد ضد اشخاص يشتبه بانتمائهم الى خلية سرية تعمل ضمن شبكة وصفها بالإرهابية .
واتهم البيان الاشخاص المشتبه بهم بارسال مسلحين الى ايران لغرض اجراء تدريبات ، واضاف ان المعلومات الاستخباراتية تؤكد ان احد المعتقلين هو احد القادة البارزين في الخلية السرية ومسؤول عن التخطيط لعدد كبير من عمليات القتل والاختطاف والهجمات ضد العراقيين وقوات التحالف .
من جهة أخرى اعلن الجيش الاميركي مقتل ثلاثة من جنوده واصابة اخر بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم جنوب بغداد أمس.
الجيش اوضح ان الهجوم وقع فيما يشارك الاف الجنود بعمليات البحث عن الجنود الأميركيين المخطوفين الثلاثة في جنوب بغداد دون ان يؤكد ما اذا كان القتلى من الجنود الذي يشاركون في عمليات البحث.

- ذكرت شبكة (ABC News) التلفزيونية الاميركية يوم إن إثنين من صحفييها في العراق قتلا على يد مهاجمين مجهولين.
الشبكة قالت في بيان إن الرجلين هما المصور التلفزيوني علاء الدين عزيز وفني الصوت سيف ليث يوسف الذين كانا في طريقهما الى منزليهما من العمل بمكتب الشبكة ببغداد يوم أمس عندما تعرضت سيارتهما لهجوم.

- بدأ في ضواحي سامارا الروسية الاجتماع العام لقمة روسيا والاتحاد الأوروبي لمناقشة اتفاقية الشراكة والتعاون الجديدة والطاقة والأوضاع في كوسوفو ومنطقة الشرق الأوسط.
القمة التي افتتحت بلقاء غير رسمي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي تترأس بلادها الاتحاد الأوروبي حاليا ورئيس المفوضية الأوروبية خوزيه باروزو ، وأكد المشاركون في اللقاء على ضرورة توقيع اتفاقية أساسية جديدة للشراكة والتعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبي.
المستشارة الألمانية قالت اليوم في مؤتمر صحفي :

(صوت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل)

" أود أن أوكد مرة أخرى على إننا مهتمون في التفاوض على إتفاقية شراكة جديدة... ناقشنا هنا قضايا مختلفة تخص العديد من الدول الأعضاء التي تقع ضمن مسؤولية الإتحاد الأوروبي ، وهي قضايا بحاجة الى حلول والتي نحتاج أن نستمر بالعمل من أجلها ."

- وزعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا مشروع قرار للأمم المتحدة ينشيء من جانب واحد محكمة دولية لمحاكمة المشتبه في تورطهم في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.
المشروع وزع أمس على أعضاء مجلس الأمن الدولي وطلب من الاعضاء الخمسة عشر في المجلس الموافقة على اتفاق سابق للتشريع الخاص بالمحكمة وقعته حكومة رئيس الوزراءاللبناني فؤاد السنيورة في تشرين الثاني عام 2006 .
ويقول مشروع القرار ان المكان الذي ستنعقد فيه المحكمة سيتحدد فيما بعد بالتشاور مع لبنان وسيكون خاضعا لاتفاق آخر مع الامم المتحدة والدولة التي ستستضيف المحكمة.

- قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني إن بلادها ستقرر خلال الايام المقبلة الرد على هجمات الصواريخ على أراضيها التي تنطلق من قطاع غزة .
ليفني قالت أمام مؤتمر للمبعوثين الاجانب في تل ابيب ان إسرائيل ستتخذ بعض القرارات خلال الايام القليلة المقبلة ، مشيرة الى الاجتماع الاسبوعي المعتاد للحكومة الاسرائيلية الذي يعقد يوم الاحد .
ولم تقدم الوزيرة الإسرائيلية المزيد من التفاصيل لكنها قالت إن مساعدة الفلسطينيين المعتدلين قد لا تكون مناسبة لكبح جماح العنف وان الضغط مطلوب على النشطين الفلسطينيين.

- اتهم مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة قوات الامن السودانية بقتل أكثر من مئة شخص في هجمات شنت بالاسلحة الالية دون تمييز على قرى في جنوب دارفور على مدى ثلاثة اشهر.
مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان لويز أربور دعت في تقرير الحكومة السودانية الى اجراء تحقيق مستقل في الهجمات التي وقعت بالقرب من نيالا والتي قالت إن افرادا من مخابرات الحدود تورطوا فيها.
التقرير الذي يغطي الفترة من كانون الثاني الى اذار قال انه في كل الحوادث وصف شهود مئات من المهاجمين المدججين بالسلاح تم تحديد هوية عديد منهم على انهم أفراد من مخابرات الحدود.
وذكر التقرير ان المهاجمين قاموا بإطلاق النار دون تمييز في جميع الحوادث من مشارف المستوطنات من اسلحة آلية ثقيلة وقذائف صاروخية قبل دخول المستوطنات واطلاق النار على الرجال.

- فازت الاحزاب الثلاثة المشاركة في الائتلاف الحاكم في الجزائر بالاغلبية في الانتخابات البرلمانية.
وزير الداخلية الجزائري نور الدين زرهوني أعلن في مؤتمر صحفي ان جبهة التحرير الوطني حصلت على مئة وستة وثلاثين مقعدا كما حصل التجمع الوطني الديمقراطي المؤيد لقطاع الاعمال على واحد وستين مقعدا وحركة مجتمع السلم الاسلامية المعتدلة على إثنين وخمسين مقعدا.
زرهوني قال ان نسبة الاقبال على الانتخابات التي جرت يوم أمس لانتخاب ثلاثمئة وتسعة وثمانين عضوا في المجلس الشعبي الوطني الجزائري للسنوات الخمس المقبلة بلغت خمسة وثلاثين في المئة مقارنة بما بلغ ستة وأربعين في المئة في انتخابات عام 2002 .

- أعلن الرئيس الفرنسي الجديد نيكولا ساركوزي عن تشكيل حكومة تتألف من عدد صغير من الوزارات وتعيد تشكيل وزارات الاقتصاد بصورة جذرية.
وحفاظا على تعهد قطعه خلال حملته الانتخابية عين ساركوزي سبع وزيرات في فريقه المكون من خمسة عشر وزيرا فيما يكسر احتكار الرجال لاغلب المناصب في السلطة بالاضافة الى خفض عدد المناصب الوزارية الى النصف.
ومن المقرر أن يعقد ساركوزي ورئيس الوزراء فرانسوا فيون الذي عين يوم أمس أول اجتماع لمجلس الوزراء ما يبعث برسالة واضحة بانهما سيعملان على الفور في برنامجهما الاصلاحي.

- قتل خمسة أشخاص على الاقل وأصيب إثنان وعشرون آخرون بعد وقوع انفجار اثناء صلاة الجمعة في مسجد تاريخي بجنوب الهند.
الشرطة الهندية أفادت ان الإنفجار وقع في مسجد مكة وهو المسجد الرئيسي في مدينة حيدر اباد في عاصمة ولاية اندرا براديش .
يشار الى ان إثنين وثلاثين شخصاً سقطوا العام الماضي في انفجار وقع في مسجد في ولاية مهاراشترا بغرب الهند في هجوم ألقت الشرطة المسؤولية فيه على جماعة محظورة لطلاب المعاهد الاسلامية تسعى لاشعال توتر طائفي.

على صلة

XS
SM
MD
LG