روابط للدخول

إيران والولايات المتحدة تؤكدان عقد اجتماع حول أمن العراق بين مسؤولين من البلدين في الثامن والعشرين من هذا الشهر


رواء حيدر

- أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن اجتماعا سيعقد بين مسؤولين أميركيين وإيرانيين في بغداد في الثامن والعشرين من هذا الشهر لمناقشة الوضع الأمني في العراق وقال الناطق شون ماك كورماك أن سفير واشنطن في العراق راين كروكر سيرأس الوفد الأميركي كما عبر عن أمله في أن تتخذ إيران خطوة لإثبات اهتمامها بإنشاء عراق آمن ومستقر.
هذا وكان وزير خارجية إيران منوجهر متكي قد أعلن أن اجتماعا سيجمع مسؤولين إيرانيين وأميركيين في العراق في الثامن والعشرين من الشهر الحالي لمناقشة أمن العراق. وأضاف في مؤتمر صحفي في عاصمة باكستان إسلام آباد أن المحادثات ستكون على مستوى السفراء وستقتصر على الشأن العراقي.
من جانبه عبر مسؤول الأمن القومي الإيراني علي لاريجاني اليوم عن استعداد بلاده لمساعدة الولايات المتحدة في إحلال الأمن والاستقرار في العراق لو غيرت واشنطن من طريقة تعاملها مع المشاكل هناك حسب قوله. جاء تصريح لاريجاني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العماني الذي يزور طهران حاليا. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن لاريجاني قوله أن إيران بلد له قوته ومن الطبيعي أن يسعى إلى تقديم المساعدة لاحلال الأمن في العراق.
يذكر أن مواجهة تقوم حاليا بين إيران ومجلس الأمن الدولي حول برنامج طهران النووي وتتهمها واشنطن بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية وبتأجيج أعمال العنف في العراق وبتزويد مسلحين في العراق بأسلحة وتكنولوجيا حديثة في مجال العبوات الناسفة تستخدم ضد القوات الأميركية. إيران تنفي كل هذه الاتهامات وتعتبر الولايات المتحدة مسؤولة عن خلق التوترات في البلاد.

- عبر سفير واشنطن في بغداد راين كروكر عن ارتياحه للتطورات السياسية والأمنية التي تتحقق في العراق كما عبر عن أمله في تحقق الأمن بين مختلف الطوائف وقال في مؤتمر صحفي عقده في بغداد انه يتوقع عقد لقاء يجمع سياسيين عراقيين في غضون الأيام المقبلة لمناقشة قانون توزيع الموارد النفطية بشكل عادل بين جميع العراقيين كما يتوقع تحقيق تقدم في ما يتعلق بقضايا أخرى مهمة.
كروكر عبر أيضا عن اعتقاده بأن العراقيين يدركون الحاجة إلى إثبات رغبتهم وقدرتهم على تحقيق تقدم ملموس في عدد من المجالات في وقت قريب وبطريقة تسمح بدفع عجلة المصالحة الوطنية إلى أمام.

- قال رئيس الوزراء البريطاني المغادر توني بلير اليوم أن بريطانيا ستبقى حليفة للولايات المتحدة في حرب العراق رغم مغادرته منصبه كرئيس للوزراء في الشهر المقبل وأضاف انه لا يشعر بالندم على قراره بدعم الرئيس الأميركي جورج بوش في حرب العراق مؤكدا أن التحالف مستمر مع واشنطن في الحرب على الإرهاب، حسب ما جاء على لسان بلير في مؤتمر صحفي عقده مع بوش في البيت الأبيض إثر عقدهما لقاء قمة.
بلير قال:
" أعتقد اننا سنبقى حليفين ثابتين وقويين في الحرب على الإرهاب في العراق وفي أفغانستان وفي مناطق أخرى ".

الرئيس بوش وصف بلير بكونه قائدا فاعلا يكرس نفسه للقضية التي يسعى من اجلها وأضاف:
" هذه العلاقة مهمة لإنجاز الأهداف العظيمة وكانت بالفعل مهمة في الماضي إذ مكنت العالم الحر من إنجاز أمور صعبة. وهي علاقة اعتقد أنها ضرورية لإنجاز أمور صعبة في القرن الحادي والعشرين ".
يذكر أن هذه هي زيارة بلير الاخيرة إلى واشنطن بصفته رئيسا للوزراء.
الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن بلير أن بريطانيا والولايات المتحدة ستبقيان حليفتين في الحرب على الإرهاب في العراق وأفغانستان واي مكان آخر، حسب تعبير بلير.
هذا ويعقد بلير والرئيس الأميركي جورج بوش في هذه الساعات لقاء قمة من المتوقع أن يركز على العراق وقضايا أخرى تهم الجانبين.
هذا وشارك المسؤولان في مؤتمر صحفي منقول عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع قادة عسكريين أميركيين وبريطانيين ومع دبلوماسيين في العراق، حسب قول الناطق بلسان مجلس الأمن القومي غوردن جوندرو.

- يعقد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض في وقت لاحق من هذا اليوم حيث من المتوقع أن يناقشا مسألة العراق والشرق الأوسط والتغيرات في درجات حرارة الكرة الأرضية تمهيدا لقمة الدول الصناعية الثماني الشهر المقبل. يذكر أن هذه هي زيارة بلير الأخيرة إلى واشنطن بصفته رئيسا لوزراء بريطانيا.

- حذرت مؤسسة ججاتام للدراسات والبحوث في لندن من احتمال انهيار العراق وتفككه مشيرة إلى أن العام المقبل سيكون حاسما بالنسبة لهذا البلد.
نشرت المؤسسة تقريرا تحت عنوان " القبول بالواقع في العراق " أشارت فيه إلى أن القتال والصراع على السلطة يهدد وجود العراق نفسه في شكله الحالي كما لاحظت سعي قوات التحالف إلى إحلال الأمن من خلال إرسال قوات إضافية إلى بغداد غير أن ذلك أدى، حسب التقرير، إلى خروج المسلحين إلى المحافظات المجاورة للعاصمة وبالتالي فليس في قدرة هذه العملية خلق الظروف المناسبة لحل المشاكل السياسية القائمة بين مختلف الجماعات العراقية. التقرير أكد بعد ذلك على ضرورة التوصل إلى حل سياسي بإشراك ممثلي السنة في الحكومة والاعتراف بتيار رجل الدين مقتدى الصدر باعتباره شريكا سياسيا شرعيا إضافة إلى تلبية مطالب الأكراد، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- دعا وزراء خارجية الدول الإسلامية القوات الدولية إلى الانسحاب من العراق في أسرع وقت ممكن كما جاء في بيان ختامي صدر عن مؤتمر لمنظمة المؤتمر الإسلامي عقد على مدى ثلاثة أيام في إسلام آباد عاصمة باكستان. البيان حذر أيضا من احتمال تقسيم العراق غير انه لم يشر إلى مقترح تقدم به رئيس باكستان بيرفيز مشرف لإرسال قوات إسلامية إلى العراق.
دعا البيان أيضا إلى تسوية النزاع العربي الإسرائيلي وإنهاء الاحتلال الاجنبي في الدول الإسلامية بهدف تعزيز السلام والأمن الدوليين.

- اتفق أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي المنقسمون على أنفسهم بشأن العراق، اتفقوا اليوم على عدم محاولة تمرير مشروع قانون خاص بهم يتعلق بتمويل الحرب بل على السعي إلى الاتفاق أولا مع مجلس النواب حول مشروع القانون في إطار جلسات مغلقة.
وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية أربعة وتسعين صوتا مقابل صوت واحد لصالح طرح مشروع قانون يتجنب الإشارة إلى مسألة تمويل القوات بل يتعهد بدعمها وسيعقب ذلك فتح مفاوضات رسمية مع مجلس النواب حول مشروع القانون الخاص بالتمويل. يذكر أن الرئيس الأميركي جورج بوش استخدم حق النقض أو الفيتو ضد مشروع قانون رفعه الكونغرس يقر تمويل القوات ويدعو في الوقت نفسه إلى سحبها اعتبارا من الأول من تشرين الأول المقبل.

- يتواصل البحث عن ثلاثة جنود أميركيين اختطفتهم جماعة على ارتباط بتنظيم القاعدة يوم السبت الماضي في كمين قرب المحمودية. ناطق باسم الجيش الأميركي الميجور وبستر رايت قال أن المسلحين الذين هاجموا الدورية التي كان فيها الجنود المختطَفون سرقوا قرص هوية أحد الجنود الذين قتلوا في الهجوم ولذا لم يتمكن الجيش من تحديد هويته بسرعة. يذكر أن أربعة آلاف جندي أميركي وألفي جندي عراقي يبحثون عن الجنود الثلاثة المفقودين. هذا وكان الميجور جنرال ريك لنش قائد القوات الأميركية في جنوب بغداد قد قال أن الجيش الأميركي عرض مكافأة قدرها مائتان وخمسون مليون دينار لمن يدلي بمعلومات عن الجنود المختطفين. هذا واعتقلت قوات عراقية ستة عشر مشتبها به خلال عمليات بحثتها عن الجنود المختطفين، حسب بيان للجيش الأميركي.

- وقع انفجار في المنطقة الخضراء اليوم في ثالث حادث من نوعه خلال ثلاثة أيام ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن لو فنتور الناطق بلسان السفارة الأميركية أن انفجارا واحدا في الأقل وقع بعد الظهر في المنطقة الخضراء وان القوات الأميركية تحاول تحديد نوعه كما قال انه لا يملك معلومات عن وقوع خسائر محتملة.

- سقطت قذائف هاون على قاعدة جوية أميركية في منطقة التاجي وأدت إلى تدمير إحدى المروحيات وإلحاق أضرار بتسع مروحيات أخرى، وقالت مصادر في الشرطة أن الهجوم وقع في الثانية من صباح اليوم الخميس. الجيش الأميركي أكد في بيان صدر عنه وقوع الهجوم قائلا انه أدى إلى الحاق اضرار بعدد من المروحيات. وقال مدني عراقي يعمل في القاعدة انه شاهد ستة عشر مروحية مصابة بأضرار واشتعلت النيران بعدد منها بسبب سقوط مدافع هاون، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

- قال الجيش الإسرائيلي انه شن ثلاث ضربات جوية في غزة اليوم مستهدفا عناصر حركة حماس وقد قتل واحد من هذه العناصر في الأقل بينما أصيب اكثر من أربعين في الضربة الأولى التي استهدفت مبنى تابعا لقوات الأمن التابعة للحركة. ضربة ثانية استهدفت سيارة فقتلت شخصا واحدا وأصابت آخر.
وبعد فترة وجيزة شنت إسرائيل ضربة ثالثة في غزة أيضا.
هذا وكانت إسرائيل قد حذرت من رد شديد على تعرضها إلى إطلاق صواريخ من غزة بينما تعهد الجناح العسكري في حماس بعد وقوع الضربة الولى، باستئناف تنفيذ هجمات انتحارية في إسرائيل.
جاءت الضربة بعد ستة أيام من تواصل القتال بين قوات الأمن التابعة لحركة حماس ولرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من حركة فتح وقد أودى بحياة أربعين شخصا منذ يوم الجمعة الماضي.

- مسلحون من فتح قتلوا في وقت سابق من هذا اليوم عضوا في حركة حماس وقال عباس بعد اندلاع أعمال العنف من جديد أنه أجل زيارة كان ينوي القيام بها إلى غزة حيث كان من المفترض أن يعقد لقاءا مع رئيس الوزراء اسماعيل هنية من حركة حماس في محاولة لوقف القتال بين الفصائل الفلسطينية.

- أدانت منظمة مراقبة حقوق الإنسان أعمال الاعتقال العشوائي في إيران التي استهدفت آلافا من الرجال والنساء على مدى الأسابيع الماضية في إطار مكافحة السلوك اللاأخلاقي. المنظمة دعت في بيان أصدرته اليوم إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين في إطار هذه الحملة في الحال وأشارت أيضا إلى اعتقال ثمانين شخصا آخر في مداهمة على تجمع خاص في مدينة أصفهان في العاشر من هذا الشهر.

- تحدثت أنباء عن وقوع تبادل لإطلاق النار اليوم بين قوات باكستانية وأفغانية على الحدود بين البلدين. وقال الجيش الباكستاني أن تبادل إطلاق النار وقع في منطقة غافي في إقليم كُرَّم الباكستاني وكانت اشتباكات سابقة قد وقعت في المنطقة نفسها يومي الأحد والاثنين السابقين فخلفت ثلاثة عشر قتيلا في الأقل من حرس الحدود الأفغان. ويوم الأربعاء تظاهر مئات نم الأفغان أمام سفارة باكستان في كابول وهو يهتفون الموت لباكستان.

- دعا رئيس أفغانستان حميد كرزاي اليوم إلى وضع حد للاشتباكات الحدودية بين قوات أفغانية وباكستانية قائلا أن استمرارها لن يكون في صالح أي من البلدين:

" نريد نهاية لهذه الاشتباكات التي آمل أن تكون مجرد حوادث بسيطة ليس وراءها نوايا ".

هذا وكانت اشتباكات قد وقعت اليوم ويومي الأحد والاثنين الماضيين أدت إلى سقوط ثلاثة عشر من حرس الحدود الأفغاني وعدد من المدنيين.

- وعد رئيس وزراء فرنسا الجديد فرانسو فيون بالدفاع عن هوية وقيم فرنسا الجمهورية وقال في أول كلمة ألقاها بعد تعيينه في هذا المنصب اليوم أن على ستين مليون فرنسيا من بين سبعة مليارات شخص في هذا العالم، أن يحافظوا على وحدهم. فيون أضاف أن قوة فرنسا تكمن في قوة مواطنيها أنفسهم.
هذا وقد اختار الرئيس الفرنسي الجديد نيكولا ساركوزي الذي تسلم منصبه يوم أمس الأربعاء، فيون صباح اليوم من حزب الوحدة من اجل الحركة الشعبية ليشغل منصب رئيس الوزراء.

على صلة

XS
SM
MD
LG