روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الخميس 17 ايار


احمد رجب - القاهرة

- رأى الكاتب المصري المعروف سلامة أحمد سلامة أن الهدف المستتر في مهمة تشيني التي وصفها بالغامضة هو الإعداد لإقامة خط دفاع ثان يمكن ان تلجأ إليه إدارة بوش في ضوء الفشل المحتمل لسياستها الحالية في العراق‏.‏ وذلك بإعادة تنظيم وتعبئة الجبهة العربية المعتدلة للوقوف في وجه إيران‏ على حد قوله، وقال سلامة إنه لم يكن غريبا ان يقف تشيني على ظهر حاملة الطائرات الأمريكية أمام شواطئ الإمارات ليوجه رسائل تحذير إلى الأعداء والأصدقاء على السواء بان أمريكا لن تسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية‏,‏ ولا بسيطرتها على ممرات الخليج‏,‏ وان الوجود العسكري الأمريكي باق لأجل غير مسمى‏.

- من جهتها تهتم صحيفة الأخبار بإعلان لجنة الإصلاح الدستوري العراقية إرسال خطة لتعديل الدستور إلى البرلمان الأسبوع القادم ونقلت عن سليم الجبوري من لجنة التوافق السنية، أنه لايزال هناك بعض الموضوعات الشائكة تركت دون حسم للبرلمان كي يبت فيها. وتتضمن قانونا يدعمه الشيعة يسمح للمحافظات بتشكيل مناطق فيدرالية وصياغة يعارضها الأكراد تتعلق بهوية العراق العربية. كما تشير الصحيفة المصرية إلى ترحيب المتحدث باسم البيت الأبيض جوردون وهوندرو بهذا التطور وقوله: ان هناك المزيد من العمل الذي ينبغي انجازه.. وقوله إن هذه الخطوة ستساعد في جهود جمع كل العراقيين معا لبناء مجتمع ديمقراطي مستقر آمن وموحد، وتقول الصحيفة المصرية إن هذه التعديلات تهدف لوضع تشريع لاقتسام عائدات ثروات العراق البترولية وإنهاء حظر تولي أعضاء حزب البعث المتمثل الوظائف العامة بصفة خاصة لاسترضاء العرب السنة ودمجهم بقوة في العملية السياسية التي تدعمها الولايات المتحدة على حد تعبير الأخبار.

- وتتابع الجمهورية تطورات حرب العراق في الكونجرس الأميركي، وتقول إن رون يول احد المرشحين العشرة للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية بضرورة الانسحاب من العراق. وقال ان السياسة الخارجية الأمريكية هي سبب أحداث الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها الولايات المتحدة الأمريكية يوم 11 سبتمبر عام .2001
بينما عارض السيناتور جول مكين الانسحاب من العراق وقال انه إذا فشلت أمريكا في العراق فإن العراق سيصبح مركزا لتنظيم القاعدة وللفوضى والإبادة وسوف يطاردنا أنصار القاعدة في أمريكا ذاتها وأضاف ان الحرب في العراق هي جزء من الحرب العالمية ضد الجهاد الإسلامي.
وهاجم السيناتور سام برونباك "هاري ريد" زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ لأنه ذكر ان أمريكا خسرت الحرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG