روابط للدخول

في مجلس النواب عدم التوصل إلى اتفاق على مجموعة من التعديلات التي من المفترض إدخالها على الدستور العراقي


رواء حيدر

فشلت لجنة التعديلات الدستورية في مجلس النواب في التوصل إلى اتفاق على مجموعة من التعديلات التي من المفترض إدخالها على الدستور العراقي وكان من المقرر أن تعرض اللجنة التعديلات المقترحة على مجلس النواب اليوم غير أن عددا من أعضائها قال لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء أن اللجنة ستطلب من مجلس النواب تمديد الفترة المقررة. بينما قال سياسيون عراقيون أن العائق الرئيسي في المحادثات هو مستقبل كركوك حيث يرغب السياسيون الأكراد ضم المدينة إلى إقليم كردستان بينما يعارض الأعضاء العرب والتركمان هذا المشروع.

قالت الشرطة العراقية اليوم أنها منعت مصورين يعملون لوسائل الإعلام من تصوير الأماكن التي تقع فيها تفجيرات وفقا لسياسة حكومية جديدة تحد من تغطية الإعلام لمثل هذه الهجمات. هذا ونفى العميد عبد الكريم خلف الناطق بلسان وزارة الداخلية أن يكون هذا القرار بمثابة تحديد للحريات الصحفية قائلا أن هدفه هو منع الصحفيين من التأثير على الحقائق وحماية خصوصية الضحايا ومنع المسلحين من استخدام الإعلام كوسيلة دعائية.

أصيب خمسة متعهدين يعملون مع السفارة الأميركية في بغداد اليوم في هجوم استهدف المنطقة الخضراء، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن لو فنتور الناطق باسم السفارة وأضاف أنه تم التأكد من جنسية المصابين كما قال أن الهجوم لم يؤد إلى وقوع أضرار تذكر في مبنى السفارة.

دعا رئيس باكستان الجنرال بيرفيز مشرف إلى وقف التدخل الخارجي في العراق واقترح إرسال قوات إسلامية لحفظ السلام في البلاد تحت رعاية الأمم المتحدة. تحدث بيرفيز في اجتماع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في إسلام آباد يستمر لمدة ثلاثة أيام مؤكدا ضرورة الحل السياسي في العراق. هذا ولم يحدد مشرف من هي الدول التي قال أنها تتدخل في شؤون العراق.

غادر الأعضاء الثلاثة في هيئة الرئاسة في البوسنة بلادهم اليوم متوجهين إلى بغداد في زيارة قصيرة للاطلاع على أوضاع فرق إزالة الألغام البوسنية. لم يتم الإعلان عن هذه الزيارة مسبقا لأسباب أمنية وقال رئيس الهيئة نيبويشا رادمانوفك وهو من صرب البوسنة أن الهيئة ستزور القوات البوسنية وعديدها ستة وثلاثون شخصا يعملون في مجال إزالة الألغام في جنوب بغداد.

دفنت السلطات المختصة في كربلاء اليوم إحدى وتسعين جثة مجهولة الهوية لأشخاص قتلوا في بغداد ولم يطالب أحد بهم وقال مسؤولون محليون أنه تم الاحتفاظ بمعلومات عن هذه الجثث لإبرازها في حالة مطالبة أهاليها بها، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس. تمت عملية الدفن في الوادي الجديد وهي مقبرة واسعة خارج كربلاء. هذا وذكر مسؤولون أن عدد الأشخاص الذين دفنوا في كربلاء منذ حزيران الماضي بلغ حوالى ألفين وخمسمائة شخص مجهول الهوية راحوا ضحية أعمال العنف في بغداد.

تواصل قوات أميركية وعراقية بحثها عن ثلاثة جنود أميركيين فقدوا قرب المحمودية رغم تهديدات أطلقها تنظيم القاعدة لوقف أعمال البحث.
كان الجنود الثلاثة ضمن مجموعة أرسلت للكشف عن عبوات ناسفة في ما يدعى بمثلث الموت جنوب بغداد فتعرضوا إلى كمين سقط فيه أربعة جنود أميركيين ومترجم عراقي. الليوتننت كولونيل كرستوفر غارفر الناطق باسم الجيش الأميركي أكد أن أعمال البحث ستتواصل معبرا عن أمله في العثور على الجنود المفقودين. هذا ويعتقد الجيش الأميركي أن الجنود الثلاثة اختطفوا على يد جماعة على ارتباط بتنظيم القاعدة في العراق.
في هذه الأثناء أعلن الجيش الأميركي اليوم الثلاثاء مقتل ثلاثة جنود أميركيين في حوادث منفصلة يوم الاثنين.

في كركوك قالت مصادر في الشرطة أن أربعة عشر شخصا اختطفوا، خمسة منهم على يد عناصر يرتدون زي الجيش العراقي قاموا بنصب نقطة تفتيش وهمية بينما اختطفت جماعة مسلحة أخرى تسعة موظفين يعملون في مصفى بيجي غرب كركوك.

صوت مجلس النواب في اليابان لصالح تمديد مهمة قواته الجوية في العراق حتى تموز من عام 2009 ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ الياباني على هذا القرار دون معارضة تذكر.
غير أن التشريع يحث أيضا على مراجعة قرارات اليابان السياسية الخاصة بدعم حرب العراق نظرا لعدم العثور على أسلحة للدمار الشامل بعد الاجتياح في عام 2003.

أشارت منظمة إغاثة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة على لسان الناطقة باسمها جنيفر باغونيس إلى الأوضاع المتردية التي يعيشها حوالى ألف لاجئ فلسطيني يقيمون حاليا على الحدود العراقية السورية بعد هربهم من أعمال العنف في العراق. الناطقة أشارت أيضا إلى وفاة ثلاثة أشخاص في الأقل بينهم رضيع في الشهر السادس من عمره بسبب عدم توفر الرعاية الصحية في مخيم الوليد للاجئين الذي افتتح في كانون الأول الماضي على الحدود. هذا ودعت الناطقة باسم المنظمة سوريا إلى استقبال اللاجئين الفلسطينيين كي يتمكنوا من الحصول على الرعاية الصحية كما دعت المجموعة الدولية بشكل عام إلى معالجة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين في العراق.

غادر رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت الأردن اليوم عائدا إلى بلاده بعد أن عبر عن استعداد إسرائيل لمناقشة مبادرة سلام عربية وإيجاد سبل تطبيقها. جاء عرض اولمرت قبل لقائه عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني في مدينة البتراء التاريخية. هذا ولم ترد أنباء في الحال عن نتائج محادثات اولمرت مع الملك عبد الله.
في هذه الأثناء دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا القادة الفلسطينيين إلى وضع حد للقتال بين الفصائل الفلسطينية وحذر من انه يعرقل جهود إحلال السلام في الشرق الأوسط. تزامنت دعوة سولانا مع إعلان مسؤولين في الأمن أن مسلحين من حركة حماس قتلوا عشرة فلسطينيين في الأقل. في هذه الأثناء أعلن زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى التاسعة والخمسين لإنشاء دولة إسرائيل في عام 1948، أعلن نيته في تطبيق خطة أمنية أميركية.

وقع عدد من أعضاء البرلمان الإيراني التماسا يدعو إلى تشكيل لجنة برلمانية مهمتها تخفيف حدة التوتر مع الولايات المتحدة وتحمل اسم لجنة الصداقة الإيرانية الأميركية. وقال النائب داريوش غانباري أن عشرة أعضاء في الأقل وقعوا الالتماس منهم إصلاحيون ومحافظون. هذا وسيتم رفع هذا الطلب إلى رئيس البرلمان الذي يملك صلاحية الموافقة على هذا الاقتراح أو رفضه. يذكر أن واشنطن قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران منذ عام 1980.

يغادر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى واشنطن يوم غد الأربعاء لعقد لقاء مع الرئيس الأميركي جورج بوش من شأنها التركيز على آخر التحديات في العراق وأفغانستان. من شأن بوش وبلير التحضير أيضا لاجتماع الدول الثمان الذي سيعقد في ألمانيا بين السادس والثامن من شهر حزيران المقبل. يذكر أن بلير أعلن الأسبوع الماضي نيته في التنحي عن منصبه في السابع والعشرين من الشهر المقبل بعد أن أمضى عشر سنوات رئيسا لوزراء بريطانيا.

قال الليوتننت كولونيل كرس غارفر أن قوات أميركية قامت باعتقال أربعة أشخاص مهمين في إطار بحثها عن ثلاثة جنود اختطفتهم جماعة على ارتباط بتنظيم القاعدة وأضاف أن القوات انجزت عشر مهمات منفصلة على مدى الساعات الثماني والأربعين الماضية وانه تم اعتقال أحد عشر شخصا بينهم أربعة أشخاص مهمين.
يذكر أن الجنود الثلاثة فقدوا إثر كمين دبرته عناصر من تنظيم القاعدة استهدف دوريتهم قبل أيام وسقط في الحادث أربعة جنود أميركيين ومترجم عراقي واحد.

دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان اليوم إلى وضع جدول زمني لسحب القوات الأجنبية من العراق قائلا أن ذلك سيسهم في التقليل من أعمال العنف في العراق.
اوردغان لاحظ أنه سيكون من الخطأ سحب القوات في الحال غير انه عبر عن اعتقاده بان الإعلان عن جدول زمني ثم الانسحاب وفقا لهذا الجدول سيوقف الحرب الأهلية في العراق حسب قوله.
جاء حديث اوردغان في معهد الصحافة الدولي في اسطنبول حيث أضاف أن على قوات التحالف الانسحاب بعد أن يتمكن العراق من إنشاء مؤسسات قادرة على البقاء وبناء قواته العسكرية.

تعهدت كل من إيران وعُمان باستخدام جميع الوسائل الممكنة لمنع عدم الاستقرار في المنطقة، حسب ما ورد اليوم على لسان وزير خارجية عُمان يوسف بن علاوي بن عبد الله إثر محادثات أجراها مع رئيس إيران محمود احمدي نجاد في مسقط.
وكان احمدي نجاد قد حذر يوم أمس الاثنين خلال وجوده في الإمارات العربية المتحدة من أن رد إيران على هجوم أميركي عسكري محتمل عليها سيكون شديدا.
يذكر أن مواجهة تقوم بين إيران ومجلس الأمن الدولي بسبب برنامج طهران النووي.

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن الولايات المتحدة لن تسمح لروسيا بنقض خطط واشنطن لنصب منظومة للدفاع الصاروخي في أوربا وجاء حديث رايس إثر عقدها لقاءا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو. وركزت المحادثات على تخفيف حدة التوترات القائمة بين البلدين حاليا.
وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف شارك في المحادثات وقال أن الطرفين اتفقا على حاجتهما إلى التخفيف من حدة خطابيهما السياسي إزاء أحدهما الآخر والتركيز على مسائل ملموسة، حسب تعبيره كما اتفقا على محاولة التوصل إلى حلول مقبولة للطرفين بشأن وضع إقليم كوسوفو.

قالت الشرطة في باكستان أن مفجرا انتحاريا قتل اليوم أربعة وعشرين شخصا في الأقل وأصاب حوالى خمسة وعشرين في مدينة بيشاور. وقال رئيس الشرطة المحلية أن المحققين عثروا على أشلاء المفجر الانتحاري وعلى رسالة مفادها أن من يعمل جاسوسا للولايات المتحدة سيلقى هذا المصير.

بدأت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسط أجواء من التوتر بين موسكو وواشنطن بسبب عدد من القضايا منها اتهام توجهه روسيا إلى الولايات المتحدة بمحاولة الهيمنة على الشؤون الدولية وانتقادها خطط واشنطن لإنشاء منظومة للدفاع الصاروخي في أوربا إضافة إلى اتهامها بالتدخل في شؤون روسيا الداخلية من خلال تمويل جماعات مؤيدة للديمقراطية. بينما تتهم الولايات المتحدة روسيا بالتراجع عن الديمقراطية وعبرت عن قلقها من معارضة موسكو مقترحا في الأمم المتحدة يتعلق بمستقبل إقليم كوسوفو ودعوتها إلى تعليق الامتثال للمعاهدة الأوربية الخاصة بالقوات التقليدية.
هذا وقد وصلت رايس إلى موسكو يوم أمس الاثنين ومن المقرر أن تغادر يوم غد الأربعاء.

قالت أفغانستان اليوم أن الاشتباكات الأخيرة التي وقعت بين قوات أفغانية وباكستانية ستترك آثارا سلبية على العلاقات الثنائية بين البلدين. جاء ذلك على لسان كريم رحيمي الناطق باسم رئيس أفغانستان بعد يومين من وقوع اشتباكات ضارية على الحدود بين البلدين. كابول قالت أن هذه الحوادث وقعت يوم الأحد إثر تجاوز قوات باكستانية الحدود إلى داخل الأراضي الأفغانية بينما تتهم إسلام آباد الجيش الأفغاني بإطلاق النار دون مبرر على قوات باكستانية في عدد من النقاط الحدودية.

انتقد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي اليوم العقوبات المفروضة على بلاده. تحدث خامنئي امام جمع من الطلاب الجامعيين في مدينة مشهد قائلا أن إيران حققت الكثير من المنجزات في ظل العقوبات.
يذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فرض مجموعتين من العقوبات على إيران إثر رفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم. يذكر أيضا أن موعد تمديد العقوبات سيكون الثالث والعشرين من هذا الشهر.

من جانب آخر، ذكرت الأنباء أن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي اتفقا على عقد لقاء في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي بهدف حل الأزمة القائمة حول ملف إيران النووي. وسائل اعلام إيرانية ذكرت أن علي لاريجاني وخافيير سولانا توصلا إلى هذا الاتفاق في مكالمة هاتفية اليوم.

قالت الشرطة الأفغانية أن ستين من عناصر طالبين قتلوا في ضربات جوية شنتها القوات الدولية تحت قيادة حلف شمالي الأطلسي في إقليم قندهار وقال مسؤولون محليون أن الضربات استهدفت ثلاث قرى في وقت متأخر من يوم الاثنين وأن قوات برية دخلت المنطقة اليوم. هذا وقالت قوات ايساف الدولية أنها لا تملك معلومات عن مثل هذه الضربة.
من جانب آخر، ذكرت الأنباء نقلا عن ناطق بلسان جماعة طالبان أنه تم اختيار ملا بخت محمد ليحل محل شقيقه الذي كان قائدا بارزا في جماعة طالبان وكان قد قتل يوم السبت في عملية شنتها قوات التحالف في أفغانستان.

توصلت لجنة خاصة تابعة للبنك الدولي إلى نتيجة مفادها أن رئيس البنك بول وولفوويتز انتهك القواعد المتبعة عندما منح صديقته زيادة كبيرة في المرتب. اللجنة لاحظت وجود أزمة على صعيد القيادة في البنك وقالت أنه سيكون على مجلس الإدارة اتخاذ قرار بشأن قدرة وولفوويتز على الاضطلاع بواجباته كرئيس للبنك. يذكر أن وولفوويتز البالغ من العمر ثلاثة وستين عاما ينفي ارتكاب أي خطأ ومن شأنه أن يمثل أمام مجلس الإدارة في واشنطن في وقت لاحق اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG