روابط للدخول

تشيني يقول إنه حث القادة العراقيين على التحرك بنشاط لتحقيق المصالحة


فارس عمر

قال نائب الرئيس الاميركي دك تشيني اليوم الاثنين انه حث القادة العراقيين خلال زيارته العراق مؤخرا على التحرك بفاعلية لدفع عملية المصالحة الوطنية.
وكان تشيني وصل الى العراق يوم الاربعاء الماضي في زيارة غير معلنة استمرت يومين في اطار جولة على دول المنطقة. وقال نائب الرئيس الاميركي في ختام جولته اليوم انه التقى في بغداد بجميع اللاعبين الكبار في السياسة العراقية ، على حد وصفه. واضاف ان محادثاته مع القادة العراقيين تركزت على القضايا التي يتعين عليهم انجازُها بشأن المصالحة واصدار قانون النفط واجتثاث البعث وتعديل الدستور. وقال ان جانبا من الرسالة التي نقلها اليهم هو ان عليهم التحرك بنشاط للتوصل الى حلول لهذه المشاكل. ونقلت وكالة فرانس برس عن تشيني قوله: "أنا لا استطيع التنبؤ بما سيحدث على وجه التحديد. وقد شعرت بأن لديهم احساسا بضرورة التحرك العاجل أكبر مما لمسته في السابق" ، بحسب تعبيره.
واعلن نائب الرئيس الاميركي انه نال دعم الدول العربية التي زارها للجهود الرامية الى احلال الاستقرار في العراق.

اكدت الولايات المتحدة اليوم الاثنين ان المحادثات المقرر اجراؤها مع ايران بشأن أمن العراق لا تُنبئ بتغيير في السياسة الاميركية تجاه طهران. واعلن المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان الاتصالات بين واشنطن وطهران ستكون بشأن العراق والعراق فقط ، بحسب تعبيره. وأوضح سنو ان ما يعنيه التوجه الى اجراء هذه الاتصالات هو التأكيد مجددا بأنه إذا كان الايرانيون يريدون القيام بدور بناء في العراق فان الولايات المتحدة مستعدة بكل تأكيد لاجراء محادثات حول ذلك ، بحسب المسؤول الاميركي.
ولم يُحدَّد موعد او مكان المحادثات التي اعلن عنها الجانبان يوم امس الاحد ولكن مسؤولين اميركيين شددوا على انها ستقتصر على ملف العراق ولن تتناول قضايا اخرى مثل برنامج ايران النووي.
وفي هذا السياق قال نائب الرئيس الاميركي دك تشيني في ختام جولة على دول المنطقة ان القضيتين منفصلتان.

قدَّم وزير الداخلية الفلسطيني هاني قواسمي استقالته اليوم الاثنين بعد تصاعد الاقتتال الداخلي بين حركتي "حماس" و"فتح".
وكان ناشطان فلسطينيان قُتلا في قطاع غزة خلال اشتباكات بين مسلحي الحركتين رغم اتفاق الهدنة الذي توصلتا اليه بوساطة مصرية.
واعلن قواسمي في مؤتمر صحفي انه ابلغ جميع الاطراف انه لا يقبل ان يكون وزيرا بلا سلطة.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد قوله ان من المؤمل ايجاد حل للوضع في وقت قريب جدا ، بحسب تعبيره.

وجه رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الاثنين رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان كي موون يطلب فيها من المنظمة الدولية تشكيل محكمة ذات طابع دولي للنظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.
ونقلت وكالة رويترز عن مصدر وزاري لبناني قوله ان السنيورة دعا الامم المتحدة الى التحرك بالشكل الذي تراه مناسبا لتشكيل المحكمة.
وكان رئيس المجلس النيابي نبيه بري امتنع عن دعوة المجلس الى الانعقاد للموافقة على تشكيل المحكمة الدولية.

توعد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاثنين برد ايراني "شديد" إذا هاجمت الولايات المتحدة بلده.
وقال احمدي نجاد في مؤتمر صحفي في الامارات العربية ان الاميركيين يُدركون ذلك:
"انهم يعرفون انه إذا اقدموا على مثل هذا الخطأ ذات يوم فان رد ايران سيكون شديدا ، وسيندمون".
ونقلت وكالة رويترز احمدي نجاد قوله: "ان ايران قادرة على الدفاع عن نفسها وانها دولة قوية" ، على حد وصفه.
واعلن الرئيس الايراني ان الغرب لا يستطيع منع طهران من المضي قدما ببرنامجها النووي. وتخوض ايران مواجهة مع مجلس الأمن الدولي بشأن برنامجها النووي.
احمدي نجاد دعا دول الخليج الى التخلص من القوات الاجنبية متهما هذه القوات بالمسؤولية عن انعدام الامن في المنطقة.

قال حلف شمالي الاطلسي في بيان اليوم الاثنين ان احد جنوده قُتل وأُصيب اربعة آخرون في كمين نصبه مجهولون حين كان جنود الاطلسي عائدين الى الجانب الافغاني من الحدود بعد اجتماع مع نظرائهم الباكستانيين. واكد البيان ان جنديا من القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن في افغانستان "ايساف" قُتل وأُصيب اربعة آخرون في كمين نصبه لهم مهاجمون مجهولون قرب منطقة تري مانغل في باكستان بعد مغادرتهم اجتماعا حدوديا. وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية اتهم ضابطا باكستانيا باطلاق النار على جنود اميركيين في الاجتماع. ولكن المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء وحيد ارشاد قال ان مهاجمين اطلقوا النار على الجنود الاميركيين حين كانوا عائدين من الاجتماع.

وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى روسيا اليوم الاثنين في زيارة تستمر ثلاثة ايام تهدف الى ترميم العلاقات التي اعتراها التوتر متسببا في اطلاق تحذيرات من حرب باردة جديدة. ولكن رايس اكدت للصحفيين لدى وصولها الى موسكو انه ليس هناك سبب للحديث عن حرب باردة جديدة.
وكانت روسيا انتقدت الولايات المتحدة بسبب الدرع الصاروخية التي تعتزم واشنطن بناءها في اوروبا. كما ابدت موسكو معارضتها لخطة الامم المتحدة بشأن مستقبل كوسوفو.
ومن المقرر ان تلتقي رايس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل ان تغادر موسكو يوم الاربعاء المقبل.

قال آمر اللواء الثاني الذي يتمركز في شمال العراق اللواء انور حمد امين اليوم الاثنين ان الجيش العراقي بدأ عملية عسكرية في منطقة جبال حمرين لملاحقة المسلحين الهاربين من بغداد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن اللواء امين قوله ان المنطقة شهدت انتقال اعداد من المسلحين الهاربين من خطة فرض القانون في بغداد ومحافظة ديالى. واضاف ان قوات الجيش العراقي حررت ستة مواطنين خُطفوا في المنطقة فيما قتلت القوات الاميركية ثمانية مسلحين.
في غضون ذلك واصل آلاف الجنود الاميركيين اليوم تفتيش المناطق الواقعة جنوبي العاصمة بحثا عن ثلاثة جنود اميركيين اعلن تنظيم "القاعدة" في العراق انه يحتجزهم بعد هجوم على دورية اميركية في منطقة المحمودية اسفر عن مقتل اربعة جنود اميركيين ومترجم عراقي.

غادر نائب الرئيس الاميركي دك تشيني الاردن اليوم الاثنين عائدا الى بلده في ختام جولة على دول المنطقة استمرت ستة ايام وزار خلالها العراق والعربية السعودية والامارات العربية ومصر.
وكان تشيني اجرى في ميناء العقبة محادثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني تركزت على الوضع في العراق. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي.

قُتل شخص وأُصيب ثلاثة عشر آخرون بينهم اربعة من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد. وفي وسط العاصمة قُتل شخص وأُصيب اربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الكرادة. وقُتل شخص وأُصبب ثلاثة آخرون في انفجار سيارة مفخخة في شارع فلسطين شمال شرقي العاصمة. وفي جنوب العراق قال الجيش الدنماركي ان احد جنوده قُتل وأُصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثنا مرور آلياتهم قرب مدينة البصرة. وأُصيب مترجم عراقي في الهجوم.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان اربعة من جنوده قُتلوا في هجمات وقعت في مناطق متفرقة من العراق. واوضح البيان ان جنديا اميركيا قُتل وأُصيب آخر خارج مدينة حديثة في محافظة الانبار. وقُتل جندي وأُصيب آخر في محافظة صلاح الدين. وقُتل جنديان اليوم الاثنين في هجوم استهدف دوريتهما جنوب شرقي بغداد.

نفت وكالة الانباء الليبية اليوم الاثنين ما تردد عن اصابة الزعيم الليبي معمر القذافي بجلطة ونقله الى المستشفى. وقالت الوكالة ان القذافي اجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي صباح اليوم الاثنين.
برودي الذي يزور الجمهورية التشيكية نفى من جهته الانباء التي افادت بأن القذافي أُصيب بجلطة في المخ نُقل على اثرها الى المستشفى. وقال برودي لوكالة الانباء الايطالية "انسا" انه تحادث صباح اليوم مع القذافي الذي طمأنه على صحته.
وكانت صحيفة "جروسيلم بوست" نقلت عن وكالة الانباء الفلسطينية "معا" ان القذافي أُصيب بغيبوبة بعد تعرضه الى جلطة دماغية.

دعت مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر اليوم الاثنين الى اعادة النظر في وقت قريب بوقف المساعدات المالية للحكومة الفلسطينية.
وكانت فالدنر اجرت محادثات مع وزير الخارجية الفلسطيني زياد ابو عمرو قبل اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل مع نظرائهم العرب لبحث مبادرة السلام العربية. وقالت فالدنر ان هناك اشارات مشجعة من الجانب الفلسطيني. واضافت مفوضة العلاقات الخارجية ان الاتحاد الاوروبي يواصل اعتماد آلية واسعة لايصال المساعدات الى الفلسطينيين المعوزين دون التعامل مع حركة "حماس".

قال مسؤولون عسكريون افغان اليوم الاثنين ان ثمانية من عناصر الشرطة واربعة مدنيين قُتلوا خلال يومين من الاشتباكات بنيران المدفعية بين القوات الافغانية وقوات الجيش الباكستاني على الحدود بين البلدين.
واتهم حاكم اقليم باكتيا في جنوب شرق افغانستان راحةُ الله رحمت القوات الباكستانية بالاستمرار في قصف مواقع الجيش الافغاني:
"ما زال القتال مستمرا في منطقة زازي ولكن ليس بالحدة السابقة. وما زالت القوات الباكستانية تقصف مواقعنا بنيران المدفعية وتهدد مخافرنا الأمنية. والحق قصفها المدفعي اضرارا بقرانا ومراكزنا الصحية ومدارسنا ، وتسبب في معاناة كبيرة للمدنيين. ولا بد ان اضيف ان العديد من الأشخاص قُتلوا أو اصيبوا نتيجة ذلك".
في غضون ذلك قال مسؤولون افغان وباكستانيون ان اطلاق نار وقع خلال اجتماع حضره جنود اميركيون وافغان وباكستانيون في منطقة كُرَّام القبلية شمال غربي باكستان. واضاف المسؤولون ان عددا من الجنود قُتلوا وأُصيبوا في الحادث.

أغلقت المحال التجارية ابوابها وتوقفت وسائل النقل العام في مدينة كراتشي ومدن باكستانية اخرى اليوم الاثنين استجابة لدعوة المعارضة الى الاضراب. وكان نحوُ اربعين شخصا قُتلوا في اسوأ موجة من اعمال العنف السياسي في شوارع باكستان منذ عشرين عاما.
وحظرت السلطات الباكستانية على الفور المظاهرات في كراتشي واعلنت اليوم الاثنين عطلة رسمية في عموم اقليم السند. ونقلت وكالة رويترز عن قائد شرطة كراتشي ازهر فاروقي قوله ان قوى الامن كثفت دورياتها ولم تقع اعمالُ عنف اليوم الاثنين رغم ان التوتر ظل سائدا في المدينة.
وبدأت اعمال العنف في مطلع الاسبوع عندما حاول كبير القضاة المعزول افتخار تشودري لقاء انصاره في كراتشي.

قال مسؤولون افغان وباكستانيون ان معركة بالاسلحة النارية اندلعت خلال اجتماع حضره جنود اميركيون وافغان وباكستانيون في منطقة كُرَّام القبلية شمال غربي باكستان. واضاف المسؤولون ان عددا من الجنود قُتلوا وأُصيبوا في الحادث.
وتضاربت روايات المسؤولين الافغان والباكستانيين عن حادث اطلاق النار فيما قال متحدث عسكري اميركي في افغانستان انه سمع به دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية زاهر عظيمي قوله ان ضابطا باكستانيا نهض في الاجتماع واطلق النار على الجنود الاميركيين فقُتل اثنان منهم وأُصيب اثنان آخران. واضاف انه لا يعرف السبب وراء قيام الضابط الباكستاني باطلاق النار. ولكن المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء وحيد ارشاد قال ان الجنود الباكستانيين لم يكونوا طرفا في الحادث. واشار الى ان مَنْ سماهم اشقياء اطلقوا النار على الجنود الاميركيين وان ثلاثة أو اربعة منهم أُصيبوا فيما أُصيب ثلاثة او اربعة جنود باكستانيين. واضاف ان تقارير تحدثت عن مقتل احد الجنود الاميركيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG