روابط للدخول

عمل المؤسسة العالمية للدفاع عن مدافعي حقوق الإنسان (الخط الأمامي)


ديار بامرني

يشكل المدافعون عن حقوق الإنسان القوة الوحيدة التي تقف إلى جانب الأفراد العاديين في مواجهة الحكومات المتسلطة. وبالتالي يمكن اعتبار هؤلاء حجر الأساس في بناء مؤسسات ديموقراطية من شأنها أن تضع حدا للظلم وأن تعزز احترام حقوق الإنسان وتحميها. وبالرغم من أن القانون الدولي يكفل حقوق الإنسان لكن العمل على فرض احترام هذه الحقوق والدفاع عن أولئك الذين هضمت حقوقهم قد يعرض المدافعين عن تلك الحقوق للخطر. ولغرض حماية والدفاع عن مدافعي حقوق الأنسان , تم تأسيس مؤسسة (الخط الأمامي) سنة 2001 في (دبلن – بريطانيا) والتي تهدف إلى تغطية بعض احتياجات المدافعين عن حقوق الأنسان من توفير الحماية وإمكانيات التواصل ببعضهم البعض والتدريب والحصول على المعلومات المتعلقة بهيئات الأمم المتحدة ومكاتبها في مختلف البلدان وبالهيئات الإقليمية كذلك.

ولتسليط المزيد من الضوء على عمل هذه المؤسسة , يستضيف البرنامج السيد (خالد أبراهيم) مستشار شؤون الشرق الأوسط في المؤسسة والناطق الرسمي بأسم الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الأنسان في (دبلن) الذي تحدث عن ابرز المشاكل التي تواجه المدافعين في اداء عملهم حيث تعرضهم للمضايقات والاعتقال والتشهير والوقف عن العمل وتقييد الحركة و قد يصل الأمر في بعض الدول إلى حد القتل "والاختفاء". مستشار مؤسسة (الخط الأمامي) اشار الى مجموعة من البرامج التي تديرها المؤسسة لدعم المدافعين عن حقوق الأنسان وتوفير الحماية الضرورية لهم, حيث للمؤسسة برنامج للمنح كما تقوم بحملات وأنشطة ضغط لمصلحة المدافعين عن حقوق الإنسان المعرضين لخطر داهم وفي الحالات الطارئة، فإن المؤسسة تعمل على تسهيل نقل المدافعين إلى أماكن أكثر أمانا بشكل مؤقت. (خالد أبراهيم) أكد على وجود انتهاكات عديدة تحدث ومشاكل كثيرة تواجه المدافعين عن حقوق الأنسان في العراق الذي يمر في مرحلة انتقالية من دكتاتورية مستبدة الى ديمقراطية تدافع وتصون حقوق الأنسان من خلال العدد الهائل من المنظمات المدافعة لتلك الحقوق.

** المؤسسة العالمية للدفاع عن مدافعي حقوق الانسان – لقاء مع (خالد أبراهيم) مستشار شؤون الشرق الأوسط

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) من داخل العراق وترك الرسالة الصوتية على جهاز الرد الآلي , أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية

بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG