روابط للدخول

عشرات القتلی والجرحی في مخمور


کفاح الحبيب

قتل ما لا يقل عن خمسين شخصا واصيب سبعون آخرون في تفجير انتحاري استهدف مجمعاً حكومياً يضم مقراً لحزب كردي في قضاء مخمور جنوب الموصل.
وزير الصحة في اقليم كردستان العراق زريان عثمان قال في مؤتمر صحافي عقد في اربيل ان مسؤولين اكراد كانوا يعقدون إجتماعاً في مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني عندما وقع الإنفجار.
أحد حراس مبنى قائمقامية مخمور الذي جرح في الإنفجار قال لإذاعة العراق الحر:
" شاهدت سيارة (بهبهان) عسکرية تنفجر أمام الفرع الثالث والعشرين للحزب الديمقراطي الکردستاني. المُنفذ کان يحمل رتبة نقيب وأبلغ نقطة التفتيش بأن لديه اجتماعاً فسمحوا له بالدخول."

وفي بغداد قتل إثنا عشر شخصاً واصيب واحد وأربعون آخرون في انفجار سيارة مفخخة كانت مركونة قرب سوق الصدرية المكتظ.
مصادر امنية عراقية أوضحت ان ثلاثة من عناصر الشرطة بين القتلى واربعة آخرين بين الجرحى.


قال الجيش الأميركي إنه تعرف على ثلاث جثث لجنود أميركيين وجثة مترجم عراقي من مجموع خمسة جنود قتلوا في هجوم وقع يوم أمس جنوبي بغداد.
كبير المتحدثين باسم الجيش الأميركي في العراق الميجر جنرال وليام كالدويل أفاد بأن إن القوات الأميركية ما زالت تبحث عن ثلاثة جنود أميركيين مفقودين. مشيراً الى ان القوات مشطت بساتين وفتشت مزارع بعد أن نصب كمين لسبعة جنود أميركيين ومترجم يعمل مع الجيش العراقي:
" مازلنا مستمرين في مسعانا للعثور على جنودنا الثلاثة الذين فقدوا ولانعرف أماكن وجودهم ، ولدينا الآن قرابة أربعة آلاف جندي من القوات الأميركية يشاركون في عملية البحث عنهم ، هذا بالإضافة الى ما هو أكثر أهمية والذي يتمثل في توفر إمكانات جوية إضافية ومعلومات إستخبارية أعيد تحليلها وتركيزها في محاولة لمساعدتنا على العثور على الجنود المفقودين الثلاثة."
وكان الجيش الأميركي قد أوضح ان الدورية تعرضت لهجوم قبل الفجر قرب مدينة المحمودية ، وقال ان طائرة بدون طيار رصدت مركبتين محترقتين وعندما وصلت القوات الاميركية بعد ساعة من الهجوم رأت خمسة جنود قتلى ، فيما ذكر سكان في منطقة اليوسفية ان الدورية تعرضت لكمين نصبه مسلحون بعد أن اصطدمت بقنبلة مزروعة على الطريق في منطقة لزراعة النخيل ، مشيرين الى ان طائرات هليكوبتر أميركية أسقطت منشورات تعرض مكافأة لاي من يدلي بمعلومات تؤدي الى العثور على الجنود المفقودين.
من جانبها أعلنت جماعة يقودها تنظيم القاعدة في العراق انها تحتجز جنودا أسمتهم بالصليبيين بعد اشتباك مع دورية في بغداد يوم السبت.
الجماعة التي تطلق على نفسها دولة العراق الاسلامية قالت في بيان نشر على موقع انترنت انها ستنشر التفاصيل الكاملة عن هذه العملية عند توفرها .


أكد البيت الابيض ان مسؤولين أميركيين وايرانيين سيجتمعون في الاسابيع القليلة المقبلة في بغداد لبحث الامن في العراق.
المتحدث بإسم البيت الأبيض غوردن جاندرو قال للصحفيين على متن طائرة الرئيس الاميركي جورج بوش التي كانت في طريقها الى فرجينيا ان السفير تشيستر كروكر سيجتمع مع الايرانيين ، مشيراً الى ان الهدف من هذا الإجتماع هو محاولة الحرص على أن يلعب الايرانيون دوراً بناء في العراق.
وكانت وزارة الخارجية الايرانية قد أعلنت اليوم إن ايران والولايات المتحدة ستجريان محادثات في بغداد تهدف إلى تحقيق الاستقرار في العراق ، فيما ردت الولايات المتحدة بأن جددت استعدادها لاجراء محادثات مع ايران ما دام الأمر سيقتصر على مناقشة الاوضاع في العراق.


عقد نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك قرب ختام جولة يقوم بها في المنطقة.
المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد قال للصحفيين ان الجانب الاميركي أبدى تركيزا خاصا على الوضع في العراق والخليج وترتيبات أمن الخليج وصلتها ببرنامج ايران النووي.
المتحدث قال أن مبارك أعرب عن دعم مصر للعملية السياسية في العراق وأكد أن هذه العملية يرتهن نجاحها بنجاح بناء وفاق وطني عراقي.
ومن المقرر أن يعقد تشيني محادثات مماثلة يوم الاثنين مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بعد أن وصل اليوم الى ميناء العقبة الأردني.


نفى الرئيس المصري حسني مبارك أن تكون مصر قد وافقت على إعفاء العراق من الديون المستحقة عليه كما أعلن وزير عراقي.
مبارك قال في مقابلة نشرتها صحيفة المساء اليومية المصرية أن هذا الكلام ليس دقيقاً ، وأشار الى عدم اتخاذ أي قرار حول هذا الموضوع ، وقال ان هذه الديون ليست ديوناً حكومية بل أموال مواطنين مصريين كانت لهم تعاملات مع العراق والعراقيين.
يذكر ان وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي قال للصحفيين في مؤتمر العهد الدولي الخاص بالعراق الذي عقد في شرم الشيخ أوائل الشهر الحالي أن مصر وافقت على اعفاء بلاده من الديون المستحقة لها والتي تبلغ ثمانمئة مليون دولار.


قال مسؤولون أمنيون إن كبير قادة عمليات حركة طالبان الأفغانية الملا داد الله قتل في اشتباك بجنوب أفغانستان.
المتحدث باسم إدارة المخابرات الأفغانية سعيد الأنصاري أكد مقتل داد الله ، مشيراً الى ان جثته في إقليم قندهار.
من جانبه قال حاكم قندهار أسد الله خالد قال ان داد الله قتل الليلة الماضية في اشتباك مع قوات أفغانية في إقليم هلمند الجنوبي.
ويعتقد أن الملاّ داد الله مسؤول عن سلسلة من جرائم الخطف لأجانب وأفغان وبعض جرائم قطع الرأس بالإضافة الى قيادته معظم هجمات حركة طالبان في جنوب البلاد ، كما انه كان أحد أعضاء مجلس قيادة طالبان العشرة وحليفاً وثيقاً لزعيم الحركة الهارب الملا محمد عمر.


قتل مسلحون عضوين من كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح الفلسطينية في هجوم ألقي باللوم فيه على حركة حماس.
مسؤول من كتائب شهداء الاقصى أوضح ان القيادي بهاء أبو جراد وأحد رجاله قتلا في اطلاق للنيران أثناء كمين نصب لسيارتهما في شمال قطاع غزة ، مشيراً الى ان هذه هي نقطة اللاعودة.
ولم يرد تعليق فوري من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس.
واشتبك مسلحون من كتائب عز الدين القسام وقوات الامن الوطني التي تهيمن عليها فتح يوم الجمعة ما أسفر عن اصابة ستة أفراد على الاقل. وكان هذا أعنف اقتتال داخلي في غزة خلال أسابيع.

على صلة

XS
SM
MD
LG