روابط للدخول

جولة علی الصحافة العراقية ليوم الأحد 13 أيار


محمد قادر – بغداد

تحدثت جريدة الصباح في خبرها الرئيس عن بدء رئيس الوزراء نوري المالكي مشاورات جديدة مع الكتل السياسية لإعادة النظر في قائمة الوزراء الجدد التي لم تحظ بتأييد مجلس النواب. وتضيف الصباح التي تصدر عن شبكة الإعلام العراقي بأن مصادر مقربة تلمح إلى أن رئيس الوزراء قد يغير أسماء المرشحين أو أسماء عدد منهم، ومن المفروض أن تقدَّم القائمة المعدلة نهاية الأسبوع الجاري. وصرح النائب عباس البياتي للصحيفة بأن القائمة لم ترفض رسمياً، ما يعني أنها خاضعة للتداول، مؤكداً أن قائمة الائتلاف التي تقع ست وزارات في القائمة من حصتها ترى هي بالذات أن هناك أفضل من الأسماء التي تم طرحها. فيما رأى النائب أسامة النجيفي أن مجلس النواب أعاد القائمة لأنها كانت تشكيلة حزبية، وبحسب ما نشر في الصباح.

هذا ولنطالع فيها أيضاً:
** طالباني: الحكومة تعمل على تحقيق إنجازات جديدة .. مؤكداً أن متعددة الجنسيات يمكن أن تنسحب خلال عام أو عامين
** طارق الهاشمي: قرارات مهمة للتوافق خلال الأيام المقبلة .. وإصابة نجله جراء انفجار عبوة في العامرية

هذا و20 ألف جندي تركي يتوجهون نحو الحدود العراقية ومراقبون للشأن العراقي عدوا هذه الخطوة، تعد تصعيداً جديداً من قبل تركيا يتزامن مع الحملة الانتخابية فيها ومحاولة بعض الجهات استثمار هذه القضية لأغراض شتى.

ومن الصباح ننتقل إلى صحيفة المدى نشرت عن مدى تدهور الأوضاع الأمنية في محافظة ديالى. فنقرأ في صفحتها الأولى:
تمكنت الجماعات المسلحة من بسط سيطرتها على أغلب أحياء مدينة بعقوبة وضواحيها فضلاً عن مناطق أخرى في المحافظة في وقت لم تتخذ الجهات الأمنية العراقية والأمريكية أية إجراءات ذات نتائج واضحة بحسب ما قاله شهود من سكنة المحافظة، مشيرين إلى اتساع مساحة نفوذ الجماعات المسلحة وأبرزها تنظيم القاعدة الذي أصبح على مرمى كيلومتر من بناية المحافظة. وقالوا أيضاً إنه رغم الخلافات التي حدثت بين الجماعات المسلحة وقادت إلى حصول اشتباكات عنيفة بينها، إلا أن ذلك لم ينعكس على الوضع الأمني الذي ازداد سوءاً خلال الأشهر الأخيرة، حيث تمكنت القاعدة من السيطرة على مؤسسات ودوائر حكومية عديدة مثل مخازن المواد الغذائية وكلية القانون ومديرية الزراعة التي قاموا بتفجيرها. ويذكر أن مجلس النواب عقد يوم السبت جلسة خصصها لمناقشة الوضع في ديالى، وعلى حد ما نشر في صحيفة المدى.

لنقتطف من بعض عناوينها:
** ارتفاع حصيلة انفجاري جسري ديالى .. واختفاء ثلاثة جنود أمريكيين في المحمودية
** العراق يفقد يومياً 300 ألف برميل نفط .. تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات
** إجراءات جديدة لمنع تزوير الجوازات.. وإلاصدار حصري من العاصمة
** رئيس وزراء الدنيمارك يتوقع حلاً سريعاً لطالبي اللجوء العراقيين

أما في صحيفة المشرق فنقرأ:
** أمين بغداد يعتذر عن تولي وزارة الزراعة
** تنظيم المجلس الأعلى في العراق يسقط كلمة (الثورة) من اسمه

وفي خبر آخر إشارت المشرق إلى أن وفد نقابة الصحفيين العراقيين نفذوا اعتصاما في مطار أربيل يوم السبت طالبوا فيه أعضاء مجلس النواب بتقديم اعتذار لهم لاستيلائهم على مقاعد في طائرة متجهة إلى بغداد كانت قد خصصت لأعضاء نقابة الصحفيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG