روابط للدخول

بوش يلوح مجددا بالفيتو ضد قانون تمويل الحرب


فارس عمر

تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس باستخدام حق الفيتو ضد قانون من المتوقع ان يوافق عليه مجلس النواب في وقت لاحق من اليوم بشأن تمويل حرب العراق حتى نهاية تموز المقبل. وقال بوش في مؤتمر صحفي انه يرفض هذه الفكرة وانها لن تكون مجدية.
ودعا بوش القادة العراقيين الى التحرك بسرعة لاتخاذ جملة من الخطوات بينها المصادقة على قانون النفط وتعديل الدستور واجراء انتخابات في المحافظات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الرئيس الاميركي قوله ان على القادة العراقيين ان يسرِّعوا ساعتهم ، بحسب تعبيره.
واكد بوش انه سيحاول التوصل الى اتفاق مع الكونغرس على معايير لقياس التقدم الذي يتحقق في العراق.

اعلن السفير العراقي في الاردن سعد الحياني اليوم الخميس ان مسؤولين من الاردن والعراق وسوريا سيجتمعون في عمان الاسبوع المقبل لبحث سبل مساعدة اللاجئين العراقيين.
وقال الحياني لوكالة اسوشيتد برس ان ممثلين عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة سيحضرون الاجتماع. وامتنع السفير عن ذكر اسماء المسؤولين او موعد الاجتماع. واكتفى الحياني بالقول ان الاجتماع سيحدد الخطوط العامة لسياسة تهدف الى مساعدة اللاجئين العراقيين المقيمين في الاردن وسوريا. وتقول مفوضية اللاجئين ان نحو خمسين الف عراقي يغادرون وطنهم كل شهر يتوجه غالبيتهم الى سوريا والاردن.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان القوات العراقية احبطت هجوما على احد المستشفيات في بغداد. واوضح البيان ان مسلحين حاولوا زرع عبوة ناسفة في مستشفى النعمان في منطقة الاعظمية. وقُتل احد المهاجمين واصيب ثلاثة جنود عراقيين واحد المهاجمين في اشتباك بين قوات الجيش العراقي والمسلحين.
وقال الجيش الاميركي في بيان آخر ان احد جنوده قُتل يوم امس الاربعاء في عمليات قتالية في محافظة الانبار.

قال مسؤولون بريطانيون وفلسطينيون اليوم الخميس ان وزارة الخارجية البريطانية وجهت دعوة الى وزير الخارجية الفلسطيني زياد ابو عمرو للقاء نظيرته البريطانية مارغريت بيكيت في لندن. وقال متحدث باسم القنصلية البريطانية في القدس في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان ترتيبات اللقاء وتوقيته يتطلبان محادثات بين وزارتي خارجية الطرفين. واكدت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها ان بيكيت وجهت دعوة الى ابو عمرو. واضافت ان اتصالات تجري حاليا لتحديد موعد الزيارة وبرنامجها.

وافق البرلمان التركي اليوم الخميس على تعديل دستوري يسمح بانتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع الشعبي المباشر.
وأيد ثلاثمئة وسبعون نائبا من اصل خمسمئة وخمسين في البرلمان التعديل الذي يحتاج الى توقيع الرئيس احمد نجدت سيزار ليكون قانونا.
واشار سيزار الى أنه قد يستخدم حقه في نقض القوانين ضد التعديل بحجة أنه أقر على عجل دون أن يحظى بالنقاش الكافي.
وينص التعديل على انتخاب الرئيس لفترة ولاية مدتها خمس سنوات يمكن تجديدها مرة واحدة. وينتخب البرلمان الرئيس حاليا لفترة ولاية مدتها سبع سنوات غير قابلة للتجديد.

أنحى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت باللائمة على الجيش في الاخفاق خلال حرب لبنان الصيف الماضي وذلك في شهادته التي نُشرت اليوم الخميس امام لجنة التحقيق في القضية. وقال اولمرت للجنة فينوغراد التي تحقق في حرب اسرائيل مع حزب الله:"اعتقد ان الجيش خذل نفسه بدرجة كبيرة" ، بحسب تعبيره.
واشار رئيس الوزراء الاسرائيلي الى ان اداء الجيش لم يكن بمستوى التوقعات وان ذلك ادى الى فجوة بين ما كانت اسرائيل قادرة على تحقيقه وما حققته بالفعل.
وكانت لجنة التحقيق قالت في تقرير اولي ان اولمرت اخطأ خطأ فادحا في الحكم والمسؤولية وتدبر العواقب حيث قرر خوض الحرب بعد أسر جدنيين اسرائيليين في عملية نفذها حزب الله في مزارع شبعا.

اظهرت النتائج الاولية لانتخابات الرئاسة في تيمور الشرقية اليوم الخميس فوز رئيس الوزراء خوسيه راموس اورتا الحائز على جائزة نوبل للسلام بغالبية الاصوات في جولة الاعادة.
وقال راموس اورتا انه سعيد بالنتائج وسيواصل مهامه بموجب الدستور ويستمع الى الجميع ليتمكن من قيادة تيمور الشرقية الى مستقبل افضل.
واعلنت المتحدثة باسم اللجنة الانتخابية ماريا انجلينا سارمَنتو ان راموس اورتا حصل على ثلاثة وسبعين في المئة من الاصوات بعد فرز تسعين في المئة من اوراق الاقتراع. وقالت انه ما زال يتعين المصادقة على نتيجة التصويت.
وكان متحدث باسم حزب فرتيلين ومرشحه في مواجهة راموس اورتا الثائر السابق فرانشيسكو غوتيريش اكد ان الحزب سيحترم نتيجة الانتخابات.

اعلن بيان صادر عن مكتب رئاسة الجمهورية ان الرئيس جلال طالباني غادر اليوم الخميس متوجها الى بريطانيا حيث سيلقي محاضرة في جامعة كامبريدح العريقة بدعوة من الجامعة. كما سيلتقي طالباني خلال زيارته القصيرة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ويبحث معه عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

قال بيان صادر عن مكتب نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الخميس ان الهاشمي اعرب عن ارتياحه للتطورات التي شهدتها العملية السياسية في العراق خلال اليومين الماضيين.
وكان الهاشمي وقياديون آخرون في جبهة التوافق العراقية اعلنوا ان الجبهة تفكر في الانسحاب من حوكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
واوضح البيان الصادر عن مكتب الهاشمي ان نائب رئيس الجمهورية ابدى ارتياحه لنتائج اللقاءات الأخيرة التي جمعته بعدد من المسؤولين السياسيين خلال الساعات الماضية والتي شهدت حراكا سياسيا مكثفا. واعتبرها الهاشمي "خطوة على الطريق الصحيح" رغم ان الطريق ما زال طويلا لحل جميع الخلافات ، بحسب البيان.
واضاف البيان ان الهاشمي التقى في مكتبه يوم امس الاربعاء مع السفير البريطاني في بغداد دومنيك اسكويث الذي اكد دعم بريطانيا لأي جهد سياسي من شأنه ان يُسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في العراق.

اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مجددا اليوم الخميس مطالبة سوريا بضبط حدودها مع العراق ومنع تسلل المقاتلين الاجانب.
وكانت رايس التقت نظيرها السوري وليد المعلم على هامش مؤتمر دول الجوار الذي عقد قبل اسبوع في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر. وقالت رايس في افادة قدمتها امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ان الحديث لم يكن بشأن العلاقات الاميركية السورية وانما حول ما يتعين على سوريا ان تفعله لوقف تسلل المقاتلين الاجانب ، من بين قضايا اخرى. واضافت رايس انها ابلغت المعلم ان الحديث ينبغي ان يكون عن العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزيرة الخارجية الاميركية قولها ان العلاقات بين واشنطن ودمشق ستتوقف على أكثر من ذلك بكثير.

قال نائب الرئيس الاميركي دك تشيني اليوم الخميس ان مفتاح الاستقرار في العراق بيد قادته السياسيين.
وكان تشيني زار الجنود الاميركيين في قاعدة كامب سبايكر بمحافظة صلاح الدين.
واعلن تشيني امام نحو الفي جندي في القاعدة ان النجاح في المجهود الرامي الى تحقيق الاستقرار في العراق يتوقف على القادة العراقيين انفسهم. واضاف: "ان الحل النهائي في هذا البلد سيكون حلا سياسيا. ولكن هذا يتطلب قدْرا اساسيا من الأمن لا سيما في بغداد حيث يعمل الاميركيون بجانب القوات العراقية لتنفيذ الاستراتيجية الجديدة" ، بحسب تعبيره.
تشيني بات ليلة الاربعاء على الخميس في القاعدة الاميركية ليكون اول مسؤول اميركي على هذا المستوى يمضي ليلة في العراق منذ الحرب.
وافادت وكالة فرانس برس ان تشيني وصل الامارات العربية ، المحطة الثانية في جولته على عدد من دول المنطقة. وقال مسؤول اميركي ان تشيني سيحاول اقناع دول الجوار العربية بدعم العملية السياسية والخطة الامنية في العراق.

طالبت منظمة "مراسلون بلا حدود" اليوم الخميس بتوفير حماية اشد فاعلية للصحفيين العراقيين. وكان رئيس المنظمة روبير مينار وصل الى بغداد لتقديم تعويضات الى عائلات الصحفيين العراقيين من ضحايا اعمال العنف والاجتماع مع المسؤولين لحثهم على حماية الصحفيين العراقيين من الجماعات المسلحة والميليشيات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس منظمة "مراسلون بلا حدود" قوله "لا اعرف مكانا في العالم أداءُ عملنا اصعب فيه من العراق. فهناك اجواء من الافلات من العقاب حيث بالامكان تهديد الصحفيين وقتلُهم وفرض الرقابة عليهم وسجنهم وضربهم" ، بحسب تعبيره.
وقال مينار انه التقى رئيس الجمهورية جلال طالباني ودعاه الى عمل المزيد لحماية الصحفيين ورعاية عائلاتهم.
واشار الى مقتل مئة وسبعين اعلاميا على الاقل منذ بداية الحرب. وقال ان هذا يزيد ثلاثة اضعاف على عدد الصحفيين الذين قُتلوا خلال عشرين عاما من الحرب الفيتنامية.

قال عضو في الكونغرس الاميركي عن الحزب الجمهوري اليوم الخميس ان جمهوريين معتدلين وجهوا تحذيرا صريحا الى الرئيس جورج بوش بشأن سياسته في العراق بأنه لا يستطيع التعويل على تأييدهم له بعد ايلول القادم.
وافادت وسائل اعلام اميركية ان هذا التحذير وجهته مجموعة تضم احد عشر عضوا في مجلس النواب عن الحزب الجمهوري. وقال النائب راي لاهود لشبكة سي ان ان ان هؤلاء النواب الجمهوريين ابلغوا الرئيس بوش بعبارات غير منمقة قدر الامكان ان الامور يجب ان تتغير وانهم سيواصلون تأييد الادارة حتى ايلول ولكن من الضروري ان يحصلوا على تقييم نزيه في ايلول ، وان صبر الناس أخذ ينفد بسرعة.

اعلن متحدث باسم حكومة اقليم كردستان اليوم الخميس ان السلطات نشرت الف جندي من قوات الجيش على حدود الاقليم مع ايران لمنع الهجمات التي تنفذها جماعة "انصار الاسلام".
وأوضح اللواء جبار ياور ان جماعة متحالفة مع انصار الاسلام تُطلق على نفسها اسم "كتائب القاعدة في كردستان" شنت هجمات متكررة على القوات العراقية في المنطقة المحيطة بمدينة بنجوين القريبة من الحدود.
وقال المسؤول الكردي في تصريح لوكالة فرانس برس في السليمانية "ان القوات التي أُرسلت هي لواءان بعضُها سيعزز وحدات الجيش ونقاط التفتيش الحدودية وبعضها الآخر سيقوم بتسيير دوريات في المنطقة لمطاردة العدو" ، بحسب تعبيره.

اجتمعت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في القاهرة اليوم الخميس مع نظيريها المصري احمد ابو الغيط والاردني عبد الاله الخطيب لبحث مبادرة السلام العربية. وتضم مجموعة العمل التي شكلتها الجامعة العربية للاتصال باسرائيل كلا من مصر والاردن. وكانت ليفني التقت الرئيس المصري حسني مبارك قبل الاجتماع الثلاثي. وقالت في اعقاب اللقاء ان الاجتماع الثلاثي مع وزيري الخارجية المصري والاردني سيكون سابقة تاريخية بين اسرائيل وممثلي الجامعة العربية. واعربت ليفني عن الأمل بعقد اجتماع آخر مع ابو الغيط والخطيب في اسرائيل.
وتدعو المبادرة العربية الى انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية التي احتلتها في حرب 1967 واقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس مقابل اعتراف الدول العربية باسرائيل.
وفي هذا السياق اعتبر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في حديث نشرته صحيفة "الاهرام" المصرية اليوم ان المبادرة العربية فرصة تاريخية محذرا من اندلاع حرب جديدة في المنطقة إذا لم يتحقق تقدم في عملية السلام.

انتشر مئات من افراد قوى الأمن الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الخميس في اطار الخطة الامنية التي وافق عليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية ليل امس الاربعاء لمعالجة الفلتان الأمني في القطاع.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول فلسطيني ان المرحلة الاولى من الخطة بدأت فجر اليوم بانتشار مئات من افراد قوى الامن الفلسطينية على مداخل المدن وتقاطعاتها في قطاع غزة. وأوضح المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان عملية الانتشار تقتصر على مدينة غزة وشمال القطاع الذي كثيرا ما يُستخدم لشن هجمات صاروخية على اسرائيل.
وتشارك قوات موالية لحركتي "فتح" و"حماس" في تنفيذ الخطة.

اشار الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الخميس الى ان سوريا لن تتعاون مع المحكمة ذات الطابع الدولي في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري إذا اصدرت المحكمة مذكرات اتهام ضد مسؤولين سوريين.
وقال الاسد في كلمة القاها في مجلس الشعب السوري ان دمشق لن تتعاون مع المحكمة إذا اتخذت خطوات من شأنها ان تقوض سيادة سوريا.
واعلن الاسد: "اننا نعتبر موضوع المحكمة ذاتِ الطابع الدولي موضوعا خاصا بين لبنان والامم المتحدة ولا نرى اننا معنيون بها بصورة مباشرة. كما نرى ان أيَّ تعاون مطلوب من سوريا في حال تطلب تنازلا عن السيادة الوطنية هو امر مرفوض جملة وتفصيلا" ، بحسب تعبير الرئيس السوري.
ونفى الاسد مرارا ضلوع دمشق في اغتيال الحريري عام 2005 ولكنه قال ان أي سوري يثبت تورطُه سيُحاكَم امام محكمة سورية.

قالت مسؤولة اميركية اليوم الخميس ان ادارة الرئيس جورج بوش تعتزم اصدار تطمينات في غضون ايام لتسهيل وصول الاموال الى حساب يديره وزير المالية الفلسطيني سلام فياض.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولة العلاقات العامة في القنصلية الاميركية في القدس ميكايلا شوايتزر بلوم قولها "ان انظمتنا المصرفية لا تسري عموما على حساب منظمة التحرير الفلسطينية...ونحن نعمل مع سلام فياض لاستجلاء سبل مساهمة الكيانات في هذا الحساب".
واضافت ان التوضيحات ستصدر في غضون اليومين المقبلين دون ان تُعطي تفاصيل اخرى.

اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس تنحيه عن زعامة حزب العمال ورئاسة الحكومة في السابع والعشرين من حزيران المقبل بعد عشر سنوات على فوزه الساحق في انتخابات ايار عام 1997.
وقال بلير في اجتماع لاعضاء حزب العمال في مدينة تريمدن بدائرته الانتخابية شمال شرق انكلترا انه امضى اكثر من عشر سنوات في رئاسة الحكومة البريطانية. واضاف: "اعتقد ان هذه فترة طويلة بما فيه الكفاية ليس لي فحسب وانما للبلد ايضا". وقال ان الطريقة الوحيدة احيانا للتغلب على اغراء السلطة هي التنحي.
واستعرض بلير في مؤتمر صحفي الاحداث التي اقترن بها عهده ومنها حرب العراق. وأعترف رئيس الوزراء البريطاني بما اعقب هذه الحرب من اعمال عنف:
"ان ازالة صدام حسين وابنائه من السلطة انتهت بسهولة نسبيا ، مثلها مثل اسقاط نظام طالبان. ولكن ما اعقب ذلك بسبب الارهاب الدولي والعناصر التي تدعمه ، كان عنيفا ومتواصلا وباهظ الكلفة. وهو بالنسبة للكثيرين لا يستحق الثمن ولا يمكن ان يستحقه. أما أنا فاعتقد بأننا يجب ان ننجز المهمة".
ويُرجَّح ان يكون خلف بلير في رئاسة الحكومة وزير ماليته غوردن براون.

على صلة

XS
SM
MD
LG