روابط للدخول

الاستثمار في مشاريع الطاقة الكهربائية، المعرض الدولي الرابع لإعادة إعمار العراق، الاستثمارات الكويتية في العراق


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) مقابلة مع وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد عن واقع وآفاق الاستثمار في مشاريع الطاقة الكهربائية إضافةً إلى تقرير صوتي من عمان عن المعرض الدولي الرابع لإعادة الإعمار ومتابعة عن الاستثمارات الكويتية في العراق.

- الاستثمار في مشاريع الطاقة الكهربائية
أعرب وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد عن أمله في أن يؤدي مؤتمر العهد الدولي الذي عُقد أخيراً في منتجع شرم الشيخ المصري إلى تشجيع الاستثمارات في قطاع الطاقة الكهربائية في العراق.
وأضاف في تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي) أن وزارة الكهرباء العراقية ستطرح في القريب العاجل عدداً من العطاءات الكبيرة على المستثمرين بهدف إقامة محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في مختلف أنحاء البلاد. وقد أدلى وحيد بهذه التصريحات إثر زيارةٍ قام بها أخيراً إلى بريطانيا لتفعيل العقود المبرمة مع شركات عالمية لصيانة وإعادة تأهيل المنشآت الكهربائية.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر ليث أحمد تحدث وزير الكهرباء العراقي أيضاً عن قانون الاستثمار وأزمة انقطاع التيار الكهربائي في مدينة بغداد إضافةً إلى الإجراءات التي تتخذها الوزارة حالياً من أجل التغلب على هذه الأزمة وزيادة ساعات التوزيع في العاصمة العراقية.

(المقابلة مع وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد – بغداد)

- المعرض الدولي الرابع لإعادة إعمار العراق
في واحدٍ من أبرز الملتقيات التجارية والاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط، تشارك نحو ألف شركة من أربعين دولة عربية وأجنبية في فعاليات المعرض الدولي الرابع لإعادة إعمار العراق الذي تنظّمه المجموعة الدولية للمعارض في العاصمة الأردنية بين السابع والعاشر من أيار الحالي.
وفي كلمةٍ ألقاها وزير الصناعة والتجارة الأردني سالم الخزاعلة الذي افتتح المعرض الاثنين مندوباً عن رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت، قال إن بلاده تسعى لكي تكون بوابة اقتصادية للعراق. وأضاف أن المشاركة الكثيفة في دورة العام الحالي تدلل على أن الشركات العارضة تسعى نحو إقامة شراكات حقيقية مع التجار ورجال الأعمال العراقيين من أجل المساهمة في إعادة إعمار العراق.
مراسلة إذاعة العراق الحر فائقة رسول سرحان زارت أجنحة المعرض ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلات أجرتها مع مدير المجموعة الدولية للمعارض فادي قدورة وعدد من رجال الأعمال المشاركين فيه.
وفي حديثه عن أبرز ما يميّز هذا المعرض عن غيره من الملتقيات التجارية المماثلة التي تجمع الجهات الاقتصادية المعنية بإعادة إعمار العراق، قال قدورة:

(التقرير الصوتي مع المقابلات – عمان)

- الاستثمارات الكويتية في العراق
أكدت إحدى الشركات المشتركة الخاصة التي يملكها مستثمرون كويتيون وعراقيون أن السوق العراقية تشهد معدلات نمو متصاعدة في حجم الأعمال على الرغم من الظروف الأمنية غير المستقرة.
وفي البيان الذي أصدرته أخيراً في الكويت، أعلنت شركة العراق القابضة عن توسيع نشاطاها من خلال استثمارات جديدة في قطاع العقارات والسياحة والخدمات المالية.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر سعد العجمي.

(متابعة من الكويت)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG