روابط للدخول

بارزاني يدعو تركيا مجددا إلى عدم التدخل في شؤون العراق


فارس عمر

دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الثلاثاء تركيا الى وقف تدخلها في شؤون العراق الداخلية. وقال بارزاني في كلمة القاها امام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي ان مدينة كركوك مدينة عراقية ذات سمات كردستانية ولا يحق لأحد من الخارج ان يتدخل ، بحسب تعبيره.
وأكد بارزاني الذي وصل الى بروكسل لاجراء محادثات مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي ، انه ليس هناك ما يخافه جيران العراق ومنهم تركيا من منطقة الحكم الذاتي.
وكانت تركيا حثت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي على تأجيل الاستفتاء بشأن مستقبل كركوك. ولكن بارزاني حذر من ان مثل هذا التأجيل سيكون خرقا لما نص عليه الدستور. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس اقليم كردستنان قوله ان أي خرق للمادة المتعلقة بقضية كركوك يعني انتهاكا للدستور العراقي وان أي تدخل سيخلق مزيدا من المشاكل في المستقبل.

اطلع قادة الديمقراطيين في مجلس النواب الاميركي اعضاء الحزب اليوم الثلاثاء على مشروع قانون جديد ينص على تمويل الحرب في العراق حتى نهاية تموز المقبل ثم التقدم الى الكونغرس بخيار قطع التمويل بعد هذا التاريخ إذا لم يطرأ تحسن على الوضع.
وافادت وكالة اسوشيتد برس ان عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي ديفيد اوبي كان اول من كشف لها عن المقترح يوم الخميس الماضي. وفي حال موافقة اعضاء الحزب على المقترح ، كما هو متوقع ، فان التصويت على مشروع القانون الجديد لتمويل الحرب يمكن ان يجري هذا الاسبوع. ورفض الجمهوريون على الفور مقترح الديمقراطيين بوصفه موقفا لا مسؤولا يمول الحرب بالاقساط. واكدوا انهم لن يؤيدوه.

قُتل ستة عشر شخصا على الأقل وأُصيب عشرات في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف سوقا شعبية في مدينة الكوفة.
ونقلت وكالة رويترز عن شهود ان انتحاريا قاد حافلة صغيرة وسط سوق مفتوحة كانت مزدحمة بالمتسوقين في ساعات الصباح.
ودمر الانفجار مطعما قريبا حيث حطم زجاج النوافذ وطوح بالموائد ونثر اشلاء الضحايا. وقال صاحب المطعم علي الحمداني ان خمسة أو ستة اشخاص على الاقل قُتلوا داخل المطعم.

قال الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الثلاثاء ان الاتفاق الذي وقعه السودان وتشاد في الرياض الاسبوع الماضي لانهاء النزاع في اقليم دارفور غربي السودان اتفاق "مضحك" ، بحسب تعبيره. وتعهد الرئيسان السوداني عمر حسن البشير والتشادي ادريس ديبي في الاتفاق الذي وقعاه في العاصمة السعودية في الثالث من ايار بأن لا تُستخدم اراضي بلديهما لإيواء أو تدريب أو تمويل حركات مسلحة تعارض حكومة البلد الآخر.
وقال القذافي في اعقاب محادثات اجراها في طرابلس اليوم مع الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس التشادي ديبي ان السودايين والتشاديين ابلغوا ليبيا بأنهم حاولوا ان يشرحوا للسعوديين انهم وقعوا اتفاقا مماثلا ولكنهم وقعوا الاتفاق الجديد مع ذلك. ونقلت وكالة رويترز عن الزعيم الليبي قوله ان ما حدث هو دبلوماسية "مضحكة" ، على حد وصفه.

قال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء ان اولمرت سيجتمع في وقت قريب مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاستئناف اللقاءات المنتظمة التي توقفت بسبب الازمة السياسية في اسرائيل.
واكدت ميري آيسن المتحدثة باسم رئيس الوزراء ان اجتماعا سيُعقد في وقت قريب بين اولمرت وعباس. وامتنعت آيسن عن تحديد موعد الاجتماع. ولكن وكالة رويترز نقلت عن مصدر اسرائيلي قوله ان من المتوقع ان يُعقد الاسبوع المقبل مرجحا ان يجتمع عباس واولمرت في مدينة اريحا في الضفة الغربية.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان الجانب الفلسطيني ليس ضد أي لقاء من حيث المبدأ واضاف ان الجانبين لم يتفقا على موعد.
في غضون ذلك التقى القنصل البريطاني في القدس ريتشارد مايكبيس اليوم رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية لبحث قضية الصحفي البريطاني المخطوف الن جونستن.

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء ان التاريخ سيحكم ما إذا كان احلال السلام في ايرلندا الشمالية أو حرب العراق هو ما يميز سجله في الحكم.
ورحب بلير الذي من المتوقع ان يُعلن تنحيَه هذا الاسبوع بعودة الحكم الذاتي الى ايرلندا الشمالية حيث باشرت مهام عملها اليوم الحكومة الاقليمية التي شُكلت على اساس تقاسم السلطة بين البروتستانت والكاثوليك.
وقال ايان بيسلي زعيم الحزب الديمقراطي الاتحادي البروتستاني ان عودة الحكم الذاتي الى ايرلندا الشمالية بداية جديدة:
"انه يوم خاص لأننا مقبلون على بداية جديدة. واعتقد اننا شرعنا بالسير على طريق سيُعيدُنا الى السلام والازدهار".
وردا على سؤال حول ما إذا كانت حرب العراق ستطغي على منجزاته في ايرلندا الشمالية قال بلير للتلفزيون البريطاني "بي بي سي" ان المهم عندما يكون المرء رئيسا للوزراء هو ان يفعل ما يؤمن بأنه صائب والتاريخ سيحكم على البقية.

قالت الامم المتحدة ان مسلحين قتلوا اليوم الثلاثاء افغانيا يعمل سائقا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في مدينة قَندهار جنوبي افغانستان.
واوضحت الامم المتحدة في بيان لها ان المهاجمين الذين يبدو انهم كانوا على دراجة نارية قتلوا صادق الله حين كان متوجها الى مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة حيث كان يعمل سائقا. وقال المبعوث الخاص للامم المتحدة توم كوننغز ان من الضروري التوثق من دوافع هذه الهجوم وان الامم المتحدة تعمل مع السلطات في قَندهار للمساعدة في التحقيق.

قال اعضاء في لجنة تعديل الدستور اليوم الثلاثاء انه يأملون بتقديم توصياتهم الى البرلمان الاسبوع المقبل. وأوضح عضو اللجنة عن الائتلاف العراقي الموحد حسن السنيد في تصريح لوكالة رويترز ان الخامس عشر من ايار الجاري موعد نهائي وعلى اللجنة ان تقدم مشاريع التعديلات الى البرلمان في هذا التاريخ. واكد السنيد انه ما زالت هناك خلافات بين الكتل وكلها موضع نقاش. واضاف: "اننا نسعى الى حل هذه الخلافات هذا الاسبوع" ، بحسب تعبيره.
واكد عضو آخر في اللجنة انها تأمل بتقديم توصياتها هذا الاسبوع.
وتضم لجنة تعديل الدستور واحدا وثلاثين عضوا يمثلون الكتل السياسية الرئيسية.
في غضون ذلك ارغم انقطاع التيار الكهربائي مجلس النواب على الغاء جلسته اليوم الثلاثاء في وقت أُحيلت الى المجلس مشاريع قوانين ذات اهمية بالغة تنتظر موافقته عليها أو رفضها ومنها قانون النفط.
وافادت وكالة رويترز ان الكهرباء انقطعت فيما كان النواب يهمون بدخول القاعة. وبعد ساعتين قرر المسؤولون تأجيل الجلسة الى يوم غد الاربعاء.
ولم يعرف سبب انقطاع الكهرباء عن مجلس النواب الذي يحصل على الكهرباء عادة اربعا وعشرين ساعة في اليوم. كما يعاني مبنى مجلس النواب من شحة الماء أو انقطاعه منذ اشهر ، بحسب رويترز.

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اليوم الثلاثاء انها أبلغت خمسة وثلاثين الف جندي اميركي اضافي ان يتأهبوا للتوجه الى العراق.
وقال المتحدث باسم البنتاغون براين وتمان ان القرار لا يتعلق بخطة البنتاغون ارسال تعزيزات ولكن استبدال القوات يتيح للقائدة العسكريين مرونة للابقاء على مستوى عال من حجم القوات في عام 2007. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الاميركي قوله ان هذا الاعلان عن نشر عشرة الوية تنتظر دورها للخدمة لا يمت بصلة الى قرار بتوسيع التعزيزات المقررة.
وكانت وزارة الدفاع الاميركية قررت ارسال نحو ثلاثين الف جندي اضافي للمشاركة في تنفيذ خطة "فرض القانون" في بغداد.

قال السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى ان ادارة الرئيس جورج بوش مهووسة بايجاد حل عسكري في العراق على حساب الدبلوماسية.
واشار مصطفى في كلمة القاها ليل امس الاثنين في كلية كلنتون للخدمة العامة بحامعة اركنسو الى ان الوضع في العراق قد يكون ميئوسا منه. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن السفير الاميركي قوله: "ان الوضع تردى الى حد لا نعرف ، بصراحة ، كيف يمكن انقاذه من مزيد من التردي" ، بحسب تعبيره.
ولفت مصطفى الى ان ما يزيد مشاكل العراق تعقيدا هو ان غالبية اللاجئين العراقيين البالغ عددهم مليون ونصف المليون لاجئ انتقلوا الى سوريا هم من المهنيين الذين ينتمون الى الطبقة الوسطى مثل المعلمين والاطباء والمحامين.

بدأ نائب الرئيس الاميركي دك تشيني اليوم الثلاثاء جولة في منطقة الشرق الاوسط تستمر عدة ايام يُجري خلالها محادثات مع قادة الدول التي يزورها من المتوقع ان تتركز على الشأن العراقي والملف النووي الايراني.
ويستهل تشيني جولته بزيارة الامارات العربية قبل ان يتوجه الى المملكة العربية السعودية. كما تشمل جولة نائب الرئيس الاميركي مصر والاردن.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في الادارة الاميركية طلب عدم ذكر اسمه ان الرئيس جورج بوش طلب من تشيني زيارة هذه الدول نظرا للعلاقات الوثيقة التي تربطه بقادتها.

قالت البحرية الاميركية في بيان لها ان حاملة الطائرات نيميتس والمجموعة الضاربة من القطع البحرية المرافقة لها وصلت الى مياه الخليج اليوم الثلاثاء لتوفير غطاء جوي للقوات الارضية الاميركية العاملة في العراق وافغانستان.
وستحل حاملة الطائرات نيميتس محل نظيرتها دوايت ايزنهاور التي غادرت المنطقة يوم الجمعة الماضي بعد الخدمة في الاسطول الخامس الاميركي الذي توجد قاعدته في البحرين.
واوضح البيان ان وصول حاملة الطائرات والقطع البحرية المرافقة لها هو استمرار للوجود البحري الحالي بحاملتي طائرات مؤكدا تصميم الولايات المتحدة على تعزيز الامن ودعم الاستقرار الوطيد في المنطقة ، بحسب البيان.

نفى كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الثلاثاء الانباء التي نشرتها وسائل اعلام اسرائيلية عن محادثات سرية بين الزعماء الفلسطينيين والاسرائيليين. وكانت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ذكرت في تقرير اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس يتفاوضان من خلال قنوات سرية بالاضافة الى الاجتماعات العلنية التي عُقدت بينهما في الآونة الأخيرة. وقال عريقات ان التقرير لا اساس له من الصحة ولا يوجد شيء كهذا ، بحسب تعبيره.
هآرتس قالت في تقريرها ان المحادثات تتناول على ما يبدو قضايا اوسع تتعلق بالدولة الفلسطينية وليس اجراءات بناء الثقة بين الجانبين.
في غضون ذلك نقلت وكالة رويترز عن مصدر اسرائيلي ان من المتوقع ان يجتمع اولمرت وعباس الاسبوع المقبل مرجحا ان يُعقد الاجتماع في مدينة اريحا بالضفة الغربية.

اتهمت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء كلا من روسيا والصين بخرق الحظر الذي فرضته الامم المتحدة على تصدير السلاح الى السودان.
وقالت المنظمة انها تعبر عن سخطها على تدفق السلاح الذي تسمح به روسيا والصين ، العضوان في مجلس الأمن الدولي. واضافت ان هذه الاسلحة تُحوَّل في احيان كثيرة لاستخدامها في النزاع المحتدم في اقليم دارفور وتشاد المجاورة.
ورفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو اتهامات منظمة العفو الدولية مؤكدة ان بكين تلتزم بقواعد صارمة في تصدير السلاح.
ومن المقرر ان يجتمع في ليبيا اليوم زعماء ليبيا ومصر وتشاد لبحث الوضع في دارفور.

وافقت ايران اليوم الثلاثاء على حل وسط بشأن جدول عمل المؤتمر الدولي حول تعزيز معاهدة الانتشار النووي المنعقد في فيينا.
وكان المؤتمر الذي تستمر اعماله اسبوعين دخل طريقا مسدودا منذ افتتاح اعماله في الثلاثين من نيسان الماضي بسبب اعتراض ايران على عبارة في جدول العمل تدعو الى ضرورة الالتزام التام بمعاهدة حظر الانتشار النووي. وقالت ايران ان هذه العبارة موجهة ضد انشطتها النووية مع استبعاد قضايا اخرى تتطلب نقاشا في اطار المعاهدة.
ايران وافقت على هامش توضيحي يقول ان الالتزام يعني الالتزام بكل بنود المعاهدة.

اكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الثلاثاء ان ايران تعارض التسلح النووي وتريد استخدام التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية فقط.
واعلن متكي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النرويجي يوناس غار شتويره في العاصمة النرويجية اوسلو ان ايران ضد الاسلحة النووية وان وقت الاسلحة النووية قد انتهى ، بحسب تعبيره.
وزير الخارجية النرويجي من جهته قال ان محادثاته مع متكي تركزت على برنامج ايران النووي وحقوق الانسان ومطالبة ايران بقبول حق اسرائيل في الوجود. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شتويرة انه يرى امكانية لتوسيع التعاون مع ايران ولكن هناك عقبات كبيرة على الطريق ، على حد وصفه.

اختار البرلمان الصربي اليوم الثلاثاء قوميا متشددا من حلفاء الرئيس الصربي الراحل سلوبودان ميلوشيفيتش رئيسا للمجلس. وانتُخب توميسلاف نيكوليتش ، المسؤول القيادي في الحزب الراديكالي رئيسا للبرلمان الصربي وهو من المناصب السيادية في الدولة حيث يأتي بعد رئاسة الجمهورية من حيث الأهمية.
وحصل نيكوليتش على اصوات الحزب المحافظ لرئيس الوزراء المنتهية مهام عمله فويتسلاف كوستونيتسا. ونيكوليتش اول قومي صربي يتولى منصب رئيس البرلمان منذ اطاحة ميلوشيفيتش في عام 2000.

قالت الشرطة الفيليبينية ان خمسة اشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب خمسة وثلاثون آخرون في انفجار عبوة ناسفة قرب سوق جنوبي الفيليبين.
وقال بنجامين دي لوس سانتوس نائب رئيس الشرطة في مدينة تاكورونغ ان الانفجار وقع عند منعطف شارع مزدحم في المدينة الواقعة في جزيرة مينداناو على بعد نحو تسعمئة وخمسين كيلومترا جنوبي العاصمة مانيلا.
واضاف في تصريح للصحفيين ان السلطات ليست متأكدة مما إذا كانت عملية التفجير من عمل ارهابيين أو لها دوافع سياسية بسبب الانتخاب التي ستجري في الرابع عشر من ايار. واضاف انه لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG