روابط للدخول

صورة مظلمة لأوضاع الأطفال في العراق يرسمها تقرير لمنظمة أنقذوا الأطفال


رواء حيدر

رسم تقرير لمنظمة أنقذوا الأطفال ومقرها لندن، رسم صورة مظلمة لأوضاع الأطفال في العراق، حيث لاحظ ارتفاع معدلات وفيات الأطفال تحت عمر الخامسة في العراق منذ عام 1990 بنسبة مائة وخمسة وعشرين بالمائة وهي أعلى نسبة ارتفاع في العالم.
تقرير المنظمة لاحظ أن معدل وفيات الأطفال تحت عمر الخامسة في عام 1990 كان خمسون حالة وفاة لكل ألف حالة ولادة. ثم ارتفع العدد إلى مائة وخمسة وعشرين وأشار التقرير إلى أن الحروب التي مر بها العراق والحصار الاقتصادي أدت إلى هذا الارتفاع الضخم.
التقرير أشار إلى عدم إمكانية معرفة عدد الأطفال الذين ماتوا بسبب الحصار خلال التسعينات غير أن تقريرا أصدرته منظمة اليونسيف في عام 1999 قدر العدد بين الأعوام 1991 و 1998 بنصف مليون طفل. أما بعد الاجتياح في عام 2003 فلاحظ التقرير أن الأمهات والأطفال تضرروا اكثر من غيرهم بانقطاع الطاقة الكهربائية وشحّة المياه الصالحة للشرب وتدهور الخدمات الصحية.
معي على خط الهاتف السيدة سميرة الموسوي رئيسة لجنة الأسرة والطفل في مجلس النواب العراقي.
السيدة سميرة ما هو الجديد في هذا التقرير:
[[....]]

** *** **

عقد رئيس الوزراء في وقت متأخر من يوم الاثنين لقاءا مع نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي. الهاشمي تحدث لاحقا في مقابلة أجرتها معه فضائية سي أين أين عن احتمال انسحاب الحزب الإسلامي العراقي من الحكومة ومن البرلمان إلا إذا أدخلت الحكومة تعديلات على الدستور بحلول الخامس عشر من آيار كما قال انه رفض دعوة لزيارة واشنطن قائلا انه لن يزورها إلا إذا تمكن من الاعتماد على مساعدة الولايات المتحدة الكاملة كما ورد في تقرير بثته وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلا عن موقع سي أين أين على الانترنيت.
رئيس الوزراء نوري المالكي قال أن الهاشمي لم يشر إلى مثل هذا التهديد خلال لقاء يوم الاثنين كما نفى علي بابان وزير التخطيط النية في الانسحاب من الحكومة.
الوكالة نقلت عن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن اللجنة البرلمانية المكلفة بالتعديلات الدستورية ستقدم توصياتها في الخامس عشر من آيار كما أكد على ضرورة التحاور وليس إطلاق التهديدات.
مكتب رئيس الوزراء المالكي اصدر من جانب آخر بيانا أشار فيه إلى حديث جرى بين الرئيس الأميركي جورج بوش والمالكي في وقت متأخر من يوم الاثنين أكد فيه المالكي على ضرورة استمرار التعاون بين القوات الأميركية والعراقية لوضع حد لأعمال العنف في بغداد ونقلت الوكالة عن الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو قوله أن بوش والمالكي تحدثا عن ضرورة دفع عجلة المصالحة الوطنية في العراق. سنو قال وهنا اقتبس " يعمل رئيس الوزراء مع هيئة الرئاسة لدفع عجلة المصالحة الوطنية بما في ذلك اعتماد تشريعات ناقشناها على مدى الأشهر الماضية غير أن مسألة مواصلة الاتصالات والمصالحة تقع في المقدمة "، حسب قول سنو الذي أضاف أن المالكي أكد عزمه على العمل مع قادة السنة، حسب الوكالة.

في هذه الأثناء عبر قائد القوات الأميركية في العراق ديفيد بيترايوس عن قلقه من معلومات وردت في تقرير نشرته وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون عن الحالة النفسية للجنود الأميركيين في العراق والذي اظهر أن العديد منهم لا يبلغون مسؤوليهم عن حالات إصابة أو مقتل مدنيين عراقيين.
الجنرال بيترايوس دعا إلى تكثيف العمليات الإرشادية لهؤلاء الجنود لمنع وقوع حالات إساءة معاملة ولتجنب المشاكل الناجمة عن التوتر الذي يتعرض له الجنود.
بيترايوس قال أيضا انه في صدد وضع مذكرة حول المعايير الأخلاقية التي يجب على الجنود اتباعُها في ساحات القتال مؤكدا أن عليهم التحلي بقيم وتقاليد الأمم المتحضرة وعدم الانحدار إلى مستوى تصرف الأعداء لان نتائج ذلك خطرة حسب قوله.

** *** **

يبدأ نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني جولة في الشرق الأوسط هدفها الرئيسي تحقيق الاستقرار في العراق رغم أن تشيني سيتطرق إلى قضايا أخرى خلال الجولة التي سيبدؤها في أبو ظبي قبل التوجه إلى العربية السعودية ومصر والأردن. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الناطقة بلسان البيت الأبيض دانا بيرينو أن التحديات كبيرة في منطقة الشرق الأوسط ومن الضروري أن يعمل الجميع على مواجهتها. يذكر أن جولة تشيني في المنطقة تأتي بعد مشاركة وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في المؤتمر الدولي حول أمن العراق الذي عقد قبل أيام في شرم الشيخ وشاركت فيه دول جوار العراق.
في هذه الأثناء أيضا أعلن وزير خارجية إيران منوجهر متكي احتمال عقد لقاء يجمع مسؤولين رفيعي المستوى من إيران ومن الولايات المتحدة منهم وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس وذلك لمناقشة مسألة العراق. متكي ورايس التقيا في مؤتمر شرم الشيخ غير انهما لم يعقدا اجتماعا. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن متكي قوله وهنا اقتبس " لو واصلت الأمور سيرها بشكل إيجابي فهناك احتمال لعقد اجتماع حول العراق، نهاية الاقتباس. متكي تحدث في مؤتمر صحفي في السويد التي يزورها حاليا إثر لقائه نظيره كارل بلت.
يذكر أن متكي سبق وأشار يوم الأحد في حديث لفضائية العربية إلى احتمال عقد لقاء حول العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG