روابط للدخول

الجمعية الدولية للصليب الأحمر تكثف عملياتها في العراق


رواء حيدر

** البيت الأبيض: على الأميركيين توقع خسائر أميركية أكبر في العراق **
قال البيت الأبيض اليوم الاثنين أن على الأميركيين توقع سقوط خسائر أميركية أكبر في العراق خلال محاولة فرض الأمن في بغداد. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطق توني سنو أن سبب الخسائر البشرية الأميركية هي الجهود الهادفة إلى إحلال الأمن في العاصمة العراقية في إطار عملية فرض القانون التي بدأت قبل ثلاثة اشهر ورافقتها زيادة في عدد القوات الأميركية هناك.
سنو توقع حدوث اشتباكات أوسع في عدد من الأحياء الصعبة في بغداد وبالتالي من المتوقع تزايد عدد الخسائر الأميركية حسب قوله.


دعا عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار والإعمار في مجلس النواب يونادم كنا اليوم الشركات الأجنبية المشاركة في المعرض الدولي للاعمار الذي يقام في الأردن، دعاها إلى المساهمة في جهود الاعمار قائلا أن العراق يحتاج إلى 300 مليار دولار لإعمار قطاعات النفط والاقتصاد والصناعة والزراعة والبنى الإرتكازية.
يونادم كنا أشار إلى أن العراق سوق واسعة تحتاج إلى خبرات وتكنولوجيا كي تتمكن البلاد من احتلال موقعها الصحيح بين دول العالم. كنا أقر بوجود مشاكل على صعيد الوضع الأمني غير انه أشار إلى وجود مناطق آمنة أيضا في شمال العراق وجنوبه يمكن للشركات الأجنبية الاستثمار فيها.
جاء حديث كنا في افتتاح المعرض الدولي للاعمار بمشاركة اكثر من سبعمائة شركة عربية وأجنبية من بريطانيا والصين ومصر وفرنسا وألمانيا وإيران وإيطاليا واليابان وروسيا والعربية السعودية والولايات المتحدة.


عبر قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس عن قلقه العميق مما ورد في مسح نشر مؤخرا توصل إلى أن الجنود الأميركيين في العراق لا يبلغون مسؤوليهم عن مقتل أو إصابة مدنيين عراقيين.
دعا بيترايوس إلى تكثيف الجهود الإرشادية لمنع وقوع إساءة المعاملة ولتجنب المشاكل التي يسببها التوتر قبل وقوعها.
بيترايوس أعلن أيضا انه يهيئ مذكرة حول المعايير الأخلاقية التي يجب على القوات القتالية اتباعها وحول سبل تجنب المشاكل وقال انه يشعر بالقلق لما ورد في التقرير الذي أصدرته وزارة الدفاع الأميركية الأسبوع الماضي عن الحالة النفسية للقوات الأميركية في العراق.


أعلنت جمعية الصليب الأحمر الدولية تكثيف عملياتها في العراق لتوفير الغذاء والماء والرعاية الصحية لمئات الآلاف من المرحلين داخليا، حسب ما أعلنت الجمعية على لسان بياتريس ميغفاند روغو مسؤولية العمليات في الشرق الأوسط وأضافت أن الجمعية تسعى إلى جمع تسعة وعشرين مليون دولار لتغطية نفقات هذا التوسيع مما يجعل حصة العراق من ميزانية الجمعية لعام 2007 تزيد على خمسة وسبعين مليون دولار أميركي.


نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن البيت الأبيض أن الرئيسين الأميركي جورج بوش والمصري حسني مبارك ناقشا اليوم سبل متابعة المؤتمر الدولي الذي عقد حول أمن العراق في شرم الشيخ.
جرى النقاش في مكالمة هاتفية حسب قول الناطق توني سنو الذي نقل عن بوش قوله لمبارك أن تنظيم المؤتمر كان جيدا وأنه حقق دعما كبيرا للحكومة العراقية.


أكد فلاديمير ججاموف سفير روسيا في بغداد مقتل صحفي روسي هو ديمتري ججيبوتاييف. قُتل الصحفي مع ستة من جنود التحالف متأثرين بجراحهم إثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت مركبتهم يوم الأحد في محافظة ديالى. الصحفي ويبلغ التاسعة والعشرين من العمر كان يعمل مصورا مستقلا لمجلة نيوزويك باللغة الروسية وصحف روسية أخرى.
هذا وذكرت وكالة فرانس بريس للأنباء أن دولة العراق الإسلامية، وهي جماعة تمثل واجهة لتنظيم القاعدة في العراق نشرت بيانا على الانترنيت أعلنت فيه مسؤوليتها عن العملية.


قال بشر خصاونة رئيس المركز الأردني للإعلام أن وجود آلاف العراقيين النازحين في الأردن يكلف الدولة مليار دولار تقريبا سنويا وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع الناطق باسم الحكومة ناصر جودة أن شهر تموز المقبل سيشهد نشر إحصائية عن عدد النازحين والمقيمين العراقيين على أراضي المملكة.

** *** **

أخبار أمنية:
انفجرت سيارتان مفخختان في الرمادي وأدتا إلى سقوط خمسة وعشرين شخصا، وإصابة العشرات، حسب مصادر في الشرطة. الانفجار الأول وقع داخل سوق والثاني استهدف سيارات تقف في طابور عند نقطة تفتيش. هذا وذكر مسؤولون أنهم يبحثون عن سيارة مفخخة ثالثة بعد ورود معلومات عنها.
اعتقلت قوات أميركية خمسة عشر مشتبها بهم اليوم في سلسلة مداهمات استهدفت قادة تنظيم القاعدة في العراق في الحلة والتاجي وبلد والفلوجة.
وفي الخالص في محافظة ديالى قتل مسلحون ستة جنود عراقيين وقال مسؤولون في الصحة أن السلطات الصحية تسلمت الجثث اليوم.
الجيش الأميركي أعلن في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه مقتل أحد جنوده يوم الأحد بنيران أطلقها مسلحون في بغداد.
أعلنت جماعة على ارتباط بتنظيم القاعدة في العراق تدعو نفسها جنود الدولة الإسلامية في ديالى، اختطاف تسعة رجال شرطة عراقيين ومسؤولا في الدفاع وطالبت بإطلاق سراح جميع السجينات العراقيات من الطائفة السنية ومنحت الحكومة فترة اثنتين وسبعين ساعة لتحقيق مطالبهم، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء أشار إلى بيان نشرته الجماعة على الانترنيت مرفقا بشريط فيديو يظهر فيه المختطفون.

** *** **

السعودية:
رحلت الولايات المتحدة عضوا في تنظيم القاعدة كان قد القي القبض عليه في أفغانستان إلى بلده العربية السعودية، حسب ما أعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم. اسم المرحل محمد جعفر القحطاني وتم تسليمه إلى السلطات السعودية في نهاية الشهر الماضي بعد أربعة اشهر من المفاوضات مع السلطات الأميركية حسب قول الناطق باسم الوزارة السعودية الجنرال منصور التركي.
يذكر أن القحطاني واحد من أربعة معتقلين تمكنوا من الهرب من سجن عسكري أميركي في بغرام في أفغانستان في عام 2005 ثم أعيد إلقاء القبض عليه في خوست في جنوب البلاد بعد اشهر.


إيران:
قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا اليوم أن محادثاته مع إيران حول برنامجها النووي صعبة للغاية بسبب عدم رغبة إيران في تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم. سولانا أوضح أن الاتفاق الوحيد الذي توصل إليه مع كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي لاريجاني خلال يومين من المحادثات الشهر الماضي كان بشأن طرح أفكار لمناقشتها والحفاظ على قنوات الاتصال بينهما مفتوحة.


تظاهر حوالى مائتي منشق إيراني في ستوكهولم اليوم احتجاجا على زيارة يجريها وزير خارجية إيران منو شهر متكي إلى السويد وألقى المتظاهرون بيضا على باب المعهد السويدي للشؤون الدولية أثناء إلقاء متكي كلمة داخل المبنى ورددوا هتافات ضد النظام الإيراني ودعوا إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين في إيران.


منع البرلمان الإيراني مراسلي فضائية الجزيرة من العمل من داخل البرلمان بسبب ما ذكر عن إهانة وجهتها الفضائية إلى المرجع آية الله علي سستاني، حسب ما ذكرت الصحافة الإيرانية اليوم.
رئيس البرلمان غلام علي حداد عادل قال أنه سيتم منع المراسلين من حضور جلسات البرلمان حتى تعتذر الفضائية عن الإهانة بينما اتهم الناطق بلسان وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني فضائية الجزيرة بالعمل على إثارة المزيد من التوتر في العراق، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.


غزة:
وجهت طائرة حربية إسرائيلية ضربة إلى مركبة في قطاع غزة اليوم وأدى الحادث إلى إصابة شخص واحد وقال الجيش الإسرائيلي أن الغارة استهدفت مركبة تحمل أسلحة بينما قالت منظمة الجهاد الإسلامي أن مركبة تابعة لها تقل عددا من عناصرها تعرضت إلى هجوم وهي في طريقها إلى موقع لإطلاق الصواريخ. يذكر أن صاروخا انطلق من غزة يوم الأحد سقط في مدينة سديروت جنوب إسرائيل وأدى إلى إصابة شخص واحد.


لبنان:
قتل مسلحان فلسطينيان وأصيب اثنان آخران اليوم في اشتباكات وقعت بين فصائل متصارعة داخل مخيم للاجئين في جنوب لبنان وذكرت الأنباء أن الاشتباكات اندلعت في مخيم الحلوِة بعد أن فتح مسلحون من جماعة جند الشام النار على عناصر من فتح فقتلوا واحدا منهم. قتل عنصر آخر من فتح وأصيب اثنان آخران في الاشتباكات التي انتهت بعد تدخل قادة فصائل مختلفة.


تركيا:
بدأ البرلمان التركي اليوم مناقشة مقترحات لإدخال تعديلات على دستور البلاد. أهم التعديلات يتعلق بتنظيم انتخابات رئاسية مباشرة كل خمس سنوات مع إمكانية تجديد الرئيس المنتخب ولايته لمدة خمس سنوات أخرى. يذكر أن البرلمان هو الذي ينتخب رئيس البلاد حاليا لفترة رئاسية تستمر سبع سنوات.


عبرت تركيا عن أملها في ألا يعارض الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي بعد تسلمه منصبه. جاء ذلك اليوم على لسان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان في أنقرة. هذا وقد هنأ قادة الاتحاد الأوربي ساركوزي وهو من أب هنغاري مهاجر على فوزه في الانتخابات بينما عبر الرئيس الأميركي جورج بوش عن أمله في العمل معه.
يذكر أن الانتخابات الرئاسية الفرنسية الأخيرة شهدت أعلى نسبة مشاركة للناخبين منذ عام 1981 وهي أربعة وثمانون بالمائة.


أفغانستان:
أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل اكثر من مائة من ضباط الشرطة في أعمال عنف نفذتها عناصر من طالبان على مدى الشهرين الأخيرين. الناطق باسم الوزارة زيماراي باشاري قال أن أغلب القتلى سقطوا في شمال أفغانستان وشرقها وهي المناطق التي تشهد اكبر نشاط لمسلحي طالبان رغم الجهود الهادفة إلى ملاحقتهم وتحجيمهم.
من جانب آخر، أجل خاطفو عامل إغاثة فرنسي وثلاثة مواطنين أفغان الموعد النهائي لتنفيذ مطالبهم وقال ناطق باسم طالبان أن الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي سيحتاج إلى وقت قبل النظر في مطالب الجماعة بسحب القوات الفرنسية من أفغانستان. يذكر أن هذا التأجيل هو الثالث منذ حادث الاختطاف في الشهر الماضي.
في أفغانستان أيضا وقع هجوم صاروخي في العاصمة كابول فقتل شخصا واحدا وأصاب خمسة بينهم طفل صغير. هذا ولم يعرف من يقف وراء هذه العملية.


واشنطن:
استقبل الرئيس الأميركي جورج بوش في البيت الأبيض اليوم ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية في إطار جولة تقوم بها الملكة في الولايات المتحدة. هذا ومن المتوقع أن تلقي الملكة كلمة في البيت الأبيض. يذكر أن آخر زيارة لملكة بريطانيا إلى الولايات المتحدة تعود إلى عام 1991 عندما كان والد الرئيس الأميركي الحالي جورج بوش الأب رئيسا للولايات المتحدة.


روسيا:
حذر قائد القوات الصاروخية الستراتيجية في روسيا نيكولاي سولوفتسوف اليوم من أن روسيا ستتخذ ما دعاه بإجراءات مناسبة لو واصلت واشنطن خططها لنشر منظومة دفاع صاروخية في بولونيا وجمهورية الجيك وأكد موقف بلاده الذي يعتبر المنظومة الأميركية خطرا يهدد روسيا. يذكر أن الولايات المتحدة تصر على أن هدف نصب المنظومة مواجهة هجمات قد تشنها من تدعوها بالدول المارقة مثل إيران وكوريا الشمالية.


بون:
بدأت في بون اليوم أعمال مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات الجوية في الكرة الأرضية بحضور اكثر من مائتي مسؤول وخبير. هدف المؤتمر تمهيد الطريق لتوقيع معاهدة جديدة تحل محل بروتوكول كيوتو حول انبعاث الغازات الدفيئة. هذا ومن المتوقع أن يبذل منظمو المؤتمر مساعي لإشراك عدد اكبر من الدول في المعاهدة الجديدة لا سيما الصين والهند والولايات المتحدة.


الكامرون:
قالت السلطات في الكامرون أن جميع ركاب الطائرة الكينية التي سقطت في أحد المستنقعات في الكامرون وعددهم مائة وأربعة عشر شخصا لاقوا حتفهم. مسؤول حكومي قال أن عاصفة هبت أعقبها اختفاء الطائرة من على شاشة الرادار بعد فترة قصيرة من إقلاعها من دوالا في طريقها إلى نيروبي وأضاف أن العثور على حطام الطائرة تطلب جهودا لعدم وضوح الرؤية.


أوكرانيا:
قالت وزارة الطوارئ في أوكرانيا أن انفجارا الحق أضرارا بأنبوب رئيسي لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوربا وقال ناطق باسم الوزارة أن الانفجار دمر ثلاثين مترا من الأنبوب ووقف تدفق الغاز إلى أوربا. هذا ولم تتوضح أسباب الانفجار بعد ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG