روابط للدخول

أبرز المشاكل التي تواجه شريحة المكفوفين ونوع الخدمات والدعم الذي يقدم لهم


ديار بامرني

تواجه شرائح عدة من المجتمع مشاكل كثيرة وتتعرض إلى انتهاكات مستمرة بسبب تدهور الوضع الأمني والاقتصادي وتردي الخدمات وقلة الدعم والمساعدات التي تقدم إلى المحتاجين وأخيرا انشغال جهات عدة بعملية إعادة استقرار وإعمار العراق. حجم هذه المشاكل يختلف من شريحة إلى أخرى لكنها بصورة عامة تتضاعف عند بعض شرائح المجتمع مثل شريحة المعوقين وخاصة المكفوفين منهم حيث حالة عدم الاستقرار التي تمنعهم من التنقل والبحث عن من يتمكن من مساعدتهم وتقديم الرعاية التي يحتاجونها من جهة, وندرة وجود مراكز ومؤسسات مهنية رسمية أو غير رسمية مختصة بتقديم كل أنواع المساعدات والدعم الصحي أو المادي أو المعنوي.

نسلط الضوء اليوم على معاناة شريحة المكفوفين وأهم المشاكل التي تعاني منها من خلال لقاء أجراه البرنامج مع الشاب (وسام حسن) من بغداد والذي وجه نداء استغاثة من خلال إذاعة العراق الحر بعد أن أغلقت أمامه كل السبل لحل مشكلته في طلب العلاج وتوفير الدعم المادي والصحي. وسام البالغ من العمر 28 عام فقد البصر قبل ثلاث سنوات ومنذ ذلك الوقت وهو يبحث عن يد تساعده للتغلب على المعاناة اليومية التي يمر بها حيث انقطاعه عن الدراسة وصعوبة الحصول على فرصة عمل تناسبه لأعالته وعائلته العفيفة التي لا تتمكن من توفير كل احتياجاته, وأخيرا قلة او انعدام الدعم والرعاية التي تقدمها الجهات المختصة كما يقول وسام. البرنامج يلتقي أيضا بالسيد (مهدي جواد المشهداني) رئيس منظمة البصيرة الثقافية للمكفوفين في بغداد والذي أبدى استعداد المنظمة وبالرغم من المشاكل وقلة الدعم المادي والمعنوي الذي تعانيه المنظمة ومعظم المنظمات الإنسانية الأخرى, إلا انه أبدى استعداد المنظمة بتقديم ما تتوفر لهم من إمكانيات في تقديم العلاج الصحي وتوفير فرصة عمل له بعد ان استمع الى قصة الشاب وسام.

لنستمع إذن الآن إلى ما يمر به المكفوفين من مشاكل يومية ولا ننسى انه دائما هناك أمل وأيادي الخير موجودة في تقديم المساعدة مهما كانت الظروف وما قدمه السيد مهدي من مساعدة هو أبسط مثال على ذلك.

** شريحة المكفوفين – لقاء مع وسام حسن و مهدي جواد

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الأتصال بالرقم (07704425770) من داخل العراق وترك الرسالة الصوتية على جهاز الرد الآلي , أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية

بالأضافة الى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG