روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاحد 6 ايار


احمد رجب - القاهرة

- تقول صحيفة الأهرام إنه لا جدال في أن سبل إقرار أمن العراق واستقراره‏.‏ كانت واضحة وجلية منذ المؤتمر الأول‏..‏ ومعني هذا أن تنفيذ مقررات المؤتمرات وتوصياتها مهم للغاية‏..‏ حتى لا يدخل العراق في النفق الطويل لمسلسل المؤتمرات‏,‏ بينما تتفجر الأزمة وتزداد تعقيداتها علي أرض الواقع‏.وتضيف الصحيفة المصرية إنه قد تجدر الإشارة إلى نقطتين مهمتين‏:‏ أولاهما‏:‏ أن يتحول العراق إلى ساحة لتصفية الحسابات بين أمريكا وإيران‏,‏ وهذا ما بدا خلال المؤتمر وثانيهما‏:‏ الخطاب السياسي الأمريكي إبان المؤتمر كشف عن بوادر تراجع اللهجة الأمريكية المتشددة‏..‏ بينما يؤكد تراجع المشروع الأمريكي في ضوء الأزمة العراقية والفشل العسكري الأمريكي‏..‏ ولذلك فإن أمريكا تتجه إلى دول المنطقة لمحاولة تغطية هذا التراجع‏.‏ وتختتم الصحيفة المصرية بالقول إنه وأيا ما تكون التعقيدات الإقليمية والدولية للأزمة العراقية‏..‏ فإن ما يتعين على الجميع أن يدركه أن حل هذه الأزمة ضروري في الإسهام في إشاعة الأمن والاستقرار في المنطقة بأسرها على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- وفي صحيفة الأخبار يرى الكاتب جلال دويدار أن متطلبات إنقاذ العراق تتحدد في انه لا حل للمشكلة إلا من خلال التوافق السياسي و التوجه نحو المصالحة الوطنية بعيدا عن التحيز الطائفي مع ضمان جدية التحرك نحو تصفية جميع الميليشيات والتنظيمات العسكرية الطائفية دون استثناء ومراعاة العدالة في التعامل مع كل أطياف الشعب العراقي على قدم المساواة، ووقف التدخل في شئون العراق الداخلية خاصة من جانب بعض دول الجوار بهدف تصفية الحسابات، وهذه النقطة كما يقول دويدار تشير إلى إيران وسوريا اللتين يتعرضان لضغوط أمريكية في قضايا لا علاقة للعراق بها، ويعتقد الكاتب المصري أنه إذا خلصت النيات في الالتزام بهذه النقاط مضافا إليها التجرد الطائفي فإن ذلك سوف يساهم وبشكل قوي وفعال في تهدئة الأوضاع، ومحاصرة العنف وعناصره لصالح العراق الآمن المستقر والموحد، على حد تعبيره.

- وفي الجمهورية يرى محمد على إبراهيم أن أهم نتيجة لمؤتمر شرم الشيخ أن مرجعية قضية العراق عادت إلى العرب، ويضيف ربما يسأل البعض وهل كان العراق خارج الاهتمام العربي طوال الفترة الماضية؟ وأرد قائلاً إنه لم يكن خارج الاهتمام. ولكنه كان خارج التأثير العربي، ويعتقد الكاتب المصري أن المؤتمر وجه رسالة لإيران بالتحديد برفض التدخل في شؤون العراق الداخلية على حد قوله، ويقول محمد على إن إيران الدولة الإسلامية الكبرى عليها أن تتفهم أن مناطحة المجتمع الدولي على هذا النحو الذي تمارسه أو بمثل هذا الغرور الذي تتصف به تصرفات الإيرانيين. ستكون نتيجته مرعبة لها ولدول الجوار على حد تعبير الكاتب المصري. ‏

على صلة

XS
SM
MD
LG