روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية ليوم الاحد 6 ايار


فائقة رسول سرحان


- ما يزال الشأن العراقي يلقي بظلاله على الصحف الأردنية فقد تناولت صحيفة الدستور اليوم في مقال افتتاحياها الموقف الأردني من لقاء شرم الشيخ ، ومما جاءفية.....أعاد وزير الخارجية عبدالاله الخطيب تأكيد الموقف الاردني من الاوضاع في العراق والمتمثل بالتزام الاردن الثابت بدعم الجهود الرامية لتحقيق الامن والاستقرار والسلام في البلد الشقيق والرفاه لجميع ابنائه ليعود العراق الى مكانته الطبيعية ويمارس دورا ايجابيا في محيطه العربي والاقليمي والدولي.
وتضيف المقالة ، موقف الاردن لا ينبع فقط من التزاماته القومية بل ينبع من مصالح وطنية عليا حيث كان الاردن اكثر المتضررين مما حدث ويحدث في العراق من جراء سعيه الدؤوب لايقاف نزيف الدم ودعم الاستقرار هناك .
فاستقرار العراق هدف تعي القيادة السياسية الاردنية انه سينعكس ايجابا على مختلف مناحي الحياة الاردنية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا

- وتشير المقالة الى أن الاردن اعاد التركيز على وحدة العراق وضرورة الحفاظ على وحدته للحفاظ على الاستقرار والتوازن في المنطقة . لذا يرى الأردن أنه لا بد من دعم جهود استعادة الامن والاستقرار في العراق وادانة ما يمارس ضد الشعب الشقيق من ارهاب وتقتيل.كما أكد احترامه للخيار الديمقراطي للشعب العراقي الذي ادى الى تشكيل الحكومة الحالية وفي الوقت نفسه أكد اهمية قيام هذه الحكومة بعملية سياسية تهدف الى اجراء مصالحة وطنية حقيقية تشارك فيها جميع مكونات الشعب العراقي وعدم التعامل مع اي من المكونات الرئيسة للشعب العراقي على انها اقلية .

- وكتب نصوح المجالي في صحيفة الرأي مقالا تحت عنوان العهد الدولي لايكتمل الا بالعهد الوطني في العراق .. وجاء فيه ...
سبق لمؤتمر دولي مماثل لمؤتمر شرم الشيخ ان طالب بتخفيض ثمانين بالمئة من ديون العراق، عبر نادي باريس ومؤتمر شرم الشيخ الاخير تجمع دولي لمطالبته الدول الدائنة من خارج نادي باريس لخفض ديونها على العراق، بمعدل ثلاثين مليار دولار اخرى، وهذا يعني انه تم التنازل عن نصف ديون العراق، البالغة قرابة مئة وعشرين بليون دولار.

- وينهي الكاتب مقاله بقوله ... نأمل ان يكون مؤتمر شرم الشيخ تظاهرة حقيقية وبداية لتجاوز التناقضات القائمة في العراق وبداية لعمل سياسي ملزم يوفق بين جميع الاطياف السياسية العراقية ويراعي جميع الحقائق المؤثرة في ازمة العراق
وننتقل الى صحيفة الغد حيث طالعتنا بالخبر الأقتصادي التالي..تبدأ الاثنين في عمان فعاليات
المعرض الدولي الرابع لاعادة اعمار العراق بمشاركة عراقية وعربية واجنبية واسعة.
ويستمر المعرض الذي تنظمه المجموعة الدولية للمعارض ، حتى العاشر من الشهر الحالي،
ويشارك في المعرض نحو ألف عارض في 700 جناح مستقل من 40 دولة عربية واجنبية وسط حضور من رجال الاعمال العراقيين والعرب والاجانب، فضلا عن مشاركة نحو 80 من كبار المسؤولين العراقيين والدوليين، وممثلي مختلف الدول المعنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG