روابط للدخول

ضيف الحلقة، نجم والي كاتب وروائي وصحفي عراقي يقيم في ألمانيا.


سميرة عبي مندي

حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر نستضيف فيها كاتبا وروائيا وصحفيا عراقيا يقيم في ألمانيا..
أعزائي ضيفنا لهذه الحلقة هو القاص والروائي والصحفي العراقي نجم والي الذي يقيم منذ سبعة وعشرين عاما في ألمانيا.
ولد عام 1956 في مدينة العمارة جنوب العراق حيث أكمل هناك دراسته الابتدائية والإعدادية, ثم أنتقل إلى العاصمة بغداد لاكمال دراسته الجامعية حيث درس في كلية الآداب قسم اللغة الألمانية بجامعة بغداد, رغم أنه كان يرغب بالدراسة في أكاديمية الفنون الجميلة لدراسة المسرح حيث كان من المتعلقين بفن التمثيل ويشارك في العديد من المسرحيات التي قدمت في محافظته..
عام 1980 ترك العراق حيث استقر في مدينة هامبورغ الألمانية وأكمل هناك دراسة الماجستير عام 1988, بعدها أنتقل إلى أسبانيا حيث استقر هناك لمدة ثلاث سنوات, عاد بعدها إلى ألمانيا..
من المجاميع القصصية القصيرة التي أصدرها (ليلة ماري الأخيرة) و(فالس مع ماتيلدا) فضلاً عن مجموعته القصصية القصيرة التي كتبها بالألمانية (هنا.. في تلك المدينة البعيدة).

كما صدر للروائي نجم والي روايات (الحرب في حي الطرب) و(مكان اسمه كميت) و(تل اللحم) و(سورة يوسف)

والكاتب نجم والي يتقن الألمانية والأسبانية والإنكليزية. وهو يواصل نشر كتاباته ومقالاته في مختلف القضايا المثارة سواء تلك المتعلقة ببلده العراق أو القضايا التي تستحوذ على اهتمامه على الصعيد الشخصي في الصحافة العربية والألمانية..
مستمعينا الأعزاء الروائي نجم والي زار مبنى إذاعة العراق الحر وقد أجرينا معه المقابلة التالية لبرنامج عراقيون في المهجر لنتعرف على تجربته في الغربة ونتاجاته الجديدة, وبداية سألته عما تعنيه مدينة العمارة بالنسبة للكاتب والروائي نجم والي فأجاب قائلا..

(مقابلة مع الروائي نجم والي)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG