روابط للدخول

الصحف المصرية عن الشأن العراقي .. السبت 5 أيار


أحمد رجب – القاهرة

اعتبرت صحيفة الأهرام الصادرة السبت أن مؤتمر دول الجوار العراقي الذي اختتم أعماله أمس الجمعة في شرم الشيخ كان خطوة كبيرة على طريق إخراج العراق من أزمته الحالية.‏ وقد جاء البيان الختامي ليضع الأسس التي يمكن أن تساعد على حل الأزمة فيما لو خلصت النيات وتوافرت الإرادة السياسية للأطراف المشتبكة على الأرض، کما تقول الصحيفة المصرية‏.‏ ولعل أهم ما نتج عن المؤتمر إعادة التأكيد على الثوابت التي لا ينبغي نسيانها أبدا،‏ وعلى رأسها إعادة تأكيد سيادة ووحدة أراضي العراق‏،‏ وهو الأمر الذي يقطع الطريق على أي شخص أو جماعة (أو حتى دولة‏!)‏ تسعی لتقسيم هذا البلد العربي الأصيل‏، على حد تعبير صحيفة الأهرام المصرية.

وفي صحيفة الأخبار تكتب إيمان أنور عن مؤتمر العهد الدولي في شرم الشيخ قائلة:
"تجمع ضخم ضم 74 دولة ومنظمة دولية قررت تخصيص 5 مليارات دولار مساعدات مالية لإعادة إعمار العراق، وإسقاط 80% من ديونها في إطار قواعد نادي باريس. وتـُعَدُّ وثيقة العهد الدولي، التي صدرت عن المؤتمر، بدعم ومشاركة دولية غير مسبوقة، مبادرة أطلقتها الحكومة العراقية بهدف إقامة شراكة جديدة مع المجتمع الدولي بوضع إطار عمل يحقق رؤية وطنية للعراق على مدی السنوات الخمس القادمة، بتلبية تطلعات الشعب العراقي الرامية إلى ترسيخ دعائم قيام دولة فيدرالية ديمقراطية موحدة يسودها الأمن والاستقرار ويتمتع جميع مواطنيها بحقوق وواجبات متساوية، وإرساء اقتصاد ينعم بالازدهار وقاعدة إنتاج متنوعة قادرة على توفير متطلبات التنمية، والانفتاح على العالم، والاندماج فيه بحيث يصبح العراق عضوا فعالا في المنظمات الدولية والإقليمية. وهي أيضا وثيقة لإعادة إعمار العراق وتمهيد الطريق أمامه للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي والازدهار في مجتمع يسوده نظام سياسي ديمقراطي اتحادي تعددي، على حد تعبير الكاتبة المصرية.

ونطالع من الجمهورية العناوين الرئيسية للصفحة الأولى:
** عهد العراق الجديد .. انطلق من شرم الشيخ
** مواجهة الإرهاب .. بناء الجيش والشرطة .. انسحاب القوات الأجنبية .. نزع سلاح الميليشيات .. احترام حقوق الإنسان ونبذ الطائفية
** أبو الغيط: لا خلافات ولا توتر في الاجتماع والوفد السعودي لم ينسحب

وقالت الجمهورية في افتتاحيتها إن مؤتمر دول الجوار العراقي بشرم الشيخ نجح في تأكيد ضرورة الإبقاء على العراق دولة متحدة غير منقسمة وإعادة بناء القوات المسلحة والشرطة لتقوم بدورها الواجب في حفظ الأمن والاستقرار وتعديل الدستور العراقي الحالي بحيث يسمح بتوسيع المشاركة السياسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG