روابط للدخول

الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بمؤتمري شرم الشيخ


فارس عمر

أعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي موون انتهاء مؤتمر العهد الدولي مع العراق ومؤتمر دول الجوار في شرم الشيخ بنجاح المؤتمرين. واشار بان الى الوعود التي قطعتها عدة دول مشاركة باعفاء العراق من ديونه التي تُقدَّر بين خمسين وستين مليار دولار.
الامين العام للامم المتحدة قال بعد انتهاء اللقاءات التي عُقدت في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر ان المؤتمرين حققا الكثير للعراق:
"اني متشجع جدا بنجاح اللقاءات التي استمرت يومين لبحث قضية العراق. وان المؤتمر الأول للعهد الدولي مع العراق حقق نجاحا منقطع النظير".
جمع مؤتمر العهد الدولي وزراء خارجية دول الجوار وممثلين عن مجموعة البلدان الصناعية الثمانية والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وأقر المؤتمر خطة خمسية باسم العهد الدولي مع العراق لا تتضمن تقديم مساعدات مالية الى العراق فحسب وانما تمتد الى دعمه سياسيا لتحقيق الاستقرار الذي يتطلع اليه العراقيون وانهاء دوامة العنف والاحتقان الطائفي.
ولكن وفودا عديدة اكدت ان حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لكي تنال مثل هذا الدعم السياسي عليها ان تكثف جهودها لانهاء الاقتتال الداخلي. وفي هذا السياق طالب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل حكومة المالكي بنزع سلاح الميليشيات.
رئيس الوزراء رد بمطالبته دول الجوار ان تساعد في وقف تسلل المقاتلين الاجانب والسلاح الى العراق:
وتقول الولايات المتحدة ان المقاتلين والسلاح يدخلون العراق عبر الاراضي السورية والايرانية. ولكن الجيش الاميركي اعلن في بغداد يوم الخميس الماضي ان ثمة مؤشرات الى ان سوريا بدأت تتحرك لضبط حدودها مع العراق. وبعد ساعات على هذا الاعلان التقت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في شرم الشيخ بنظيرها السوري وليد المعلم. وأوضحت رايس انها بحثت مع المعلم سبل الحيلولة دون استخدام الاراضي السورية منطلقا لتهريب السلاح وتسلل المقاتلين الاجانب الى العراق. واعربت عن الأمل بأن تحذو ايران حذو سوريا:
"آمل بكل اخلاص ان تفعل ايران ما تقول انه من مصلحتها هي ، بوقف تدفق السلاح الى المتطرفين الذين يستخدمونه ضد قواتنا والعراقيين الابرياء. وآمل بأن يتوقف الدعم الايراني للارهاب".
رايس لم يتسن لها ان تقول هذا الكلام مباشرة لوزير الخارجية الايراني منوشهر متكي خلال مؤتمر شرم الشيخ. واشار الاثنان الى ان الفرصة لم تسنح لمثل هذا اللقاء.
وعندما سُئلت رايس عن السبب ، احالت السائلين الى متكي. ونقلت وكالة رويترز عن وزيرة الخارجية الاميركية قولها: "تستطيعون ان تسألوه هو عن السبب". ومتكي من جهته قال في مؤتمر صحفي: "لم يكن هناك وقت ولا موعد ولا خطط" ، بحسب تعبيره.
عموما كانت لقاءات شرم الشيخ مناسبة لتبادل الالتزامات بين العراق ودول الجوار. فان حكومة المالكي التزمت بتوسيع المشاركة السياسية عبر الانخراط النشط مع كل مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية والتصرف باسلوب يعزز ويفتح الطريق لمصالحة وطنية ناجحة ومواجهة العنف بصرف النظر عن الطائفة أو القومية ومعالجة الطائفية ونزع سلاح جميع الميليشيات وتفكيكها دون تمييز ومحاربة الارهابيين والمجموعات غير الشرعية ، بحسب البيان الختامي الصادر عن وزراء خارجية دول الجوار. والتزمت هذه الدول من جانبها بمحاربة الاعمال الارهابية ومنع استخدام الارهابيين اراضيها لأي غرض وتقوية التعاون مع العراق للسيطرة سويا على الحدود المشتركة ، كما جاء في البيان.
وفي هذا السياق نقلت وكالة اسوشيتد برس عن المالكي قوله بعد انتهاء اعمال المؤتمر ان العراق سيتابع مدى الجدية والالتزام بين هذه الدول بما وقعت عليه يوم الجمعة في ختام مؤتمر دول الجوار. ولا ريب في ان التزام حكومة المالكي بما وقعت عليه في المؤتمر نفسه سيكون هو الآخر موضع متابعة.

** *** **

اظهر تقرير لوزارة الدفاع الاميركية نُشر يوم الجمعة ان اربعين في المئة فقط من مشاة البحرية وخمسة وخمسين في المئة من افراد الجيش الاميركي المتمركزين في العراق يقولون انهم سيُبلِّغون عن أي احد من اقرانهم إذا قام بقتل أو اصابة عراقيين ابرياء.
وتكشف الدراسة التي اجراها الجيش الاميركي عن زيادة معدلات مشاكل الصحة العقلية بين الجنود الاميركيين الذين تطول مدة خدمتهم في العراق أو تتعدد مهماتُهم. وجاء في الدراسة ان ما يربو على ثلث الجنود ومشاة البحرية لا يعترضون على ممارسة التعذيب لاستخلاص معلومات يمكن ان تنقذ ارواح جنود اميركيين أو توفر معرفة عن المسلحين في العراق.
واجمالا قال نحوُ عشرة في المئة من اصل الف وثلاثمئة وعشرين جندي اميركي شملتهم الدراسة واربعمئة وسبعة واربعون من جنود مشاة البحرية انهم أساءوا معاملة مدنيين إما باستخدام العنف الجسدي أو الإضرار بممتلكاتهم الخاصة. واجرى الدراسة خبراء طبيون في الجيش الاميركي في الفترة الواقعة بين الثامن والعشرين من آب والثاث من تشرين الاول عام 2006.
ونقلت وكالة رويترز عن كبيرة اطباء الجيش بالوكالة الجنرال غايل بولوك قولها ان احتمالات الاساءة الى اشخاص غير مقاتلين تزداد مرتين بين الجنود الذين لديهم مستويات عالية من الغضب أو واجهوا مستويات عالية من القتال أو الذين اثبتت الفحوص انهم يعانون من اعراض ذات علاقة بصحتهم العقلية. واوضحت الجنرال بولوك ان نتائج الدراسة قد تبدو مقلقة ولكن من الضروري أن تُوضع في نصابها. فهؤلاء الجنود رأوا اصدقاءهم يُقتَلون ويُصابون ، والغضب رد فعل طبيعي. ولكن المهم ان يُلاحَظ ان الجنود الذي راودتهم هذه الافكار لم يترجموها الى افعال ولم يسيئوا معاملة اشخاص غير مقاتلين ، بحسب تعبيرها.
هذه النتائج التي شملت اول مسح لأخلاق الحرب بين القوات الاميركية في ميدان القتال ، وردت يوم الجمعة ضمن تقرير يقع في تسعٍ وثمانين صفحة نُشر على الانترنت.
وكانت اتهامات باساءة معاملة معتقلين ومدنيين لاحقت القوات الاميركية منذ فضيحة سجن ابو غريب في عام 2004.

** *** **

خلدون الخزعلي شاب عراقي في الرابعة والعشرين موهوب والحلبة المفضلة عنده لتفتق هذه المواهب هي المطبخ. لذا عمل خلدون رئيس طهاة فندق الرشيد لمدة اربع سنوات قبل ان تختاره قناة "العراقية" ليكون نجم برنامج "بالعافية" الذي بدأ خلدون يقدم فيه ابداعاته المطبخية في عام 2005. ثم قررت القناة ان يكون برنامج "بالعافية" من فقرات برنامج "صباح الخير يا عراق".
خلدون كان مصدر الهام للكثير من رباب البيوت وهواة الطبخ ، همه ان يفتح شهية مَنْ سدت اوضاع البلد شهيته. وخلدون الآن عاطل يبحث عن العمل في بلاد الغربة. والسبب ، كما يقول خلدون ، هو انه اعتزل العمل في التلفزيون وغادر العراق بعد ان نجا من محاولة خطف ثم محاولة اغتيال داخل وطنه.
تعلم خلدون فن الطبخ في سن مبكرة عندما كان يراقب امه تعمل في المطبخ وهو لم يزل في سن السادسة. وتنقل وكالة اسوشيتد برس عن خلدون قوله "ان الطبخ فن ، انه كفن الرسم ولكنه حتى أقرب من الفن الى الانسان لأنك تستهلك هذا الفن. فهو يغذيك ـ جسدا وروحا" ، بحسب تعبيره.
خلدون توقف عن الظهور في التلفزيون منذ مطلع العام ثم انتقل الى سوريا حيث يعيش مع اصدقاء في دمشق. وقد لاقى مصاعب في ايجاد عمل رغم ان عراقيين يقيمون في سوريا يتعرفون عليه بوصفه نجم برنامج "بالعافية".
عميد كلية التربية المطبخية في جامعة جونسن اند ويلز الاميركية كارل غاغنموس سعى طيلة اشهر لدعوة خلدون الى الولايات المتحدة بعد ان قرأ عن برنامجه التلفزيوني العام الماضي. وهنا تتبدى المفارقة المأساوية في قصة خلدون الذي طورد حتى غادر وطنه فيما يطارده آخرون لاستضافته في وطنهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG