روابط للدخول

الحكومة العراقية تدعو المسلّحين في الأنبار إلى إلقاء السلاح وتسليم أنفسهم


ناظم ياسين

أعلنت الشرطة العراقية مساء السبت في حصيلة جديدة أن 16 متطوعا في الجيش العراقي على الأقل قتلوا وأصيب 21 آخرون عندما فجّر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه بالقرب من مركز تطوع للجيش غرب بغداد.
وصرح مصدر في الشرطة رافضاً الكشف عن اسمه بأن "انتحاريا يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه بالقرب من بوابة لمركز تطوع للجيش العراقي في حي الرسالة في منطقة أبو غريب ما أسفر عن مقتل 16 شخصا وإصابة 21 آخرين بجروح"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكانت الحصيلة السابقة أعلنت مقتل عشرة أشخاص وإصابة 13 آخرين بجروح.
وفي وقتٍ سابقٍ السبت، ذكر مصدر في الجيش العراقي أن الإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها لحماية مركز التطوع "تحول دون تجمع الأشخاص الذين يتقدمون للتطوع داخل هذا المركز .. لكن هذه الإجراءات ليست سهلة وهي تؤدي بالنتيجة إلى التجمع خارج المركز وخاصة عندما يكون عدد المتقدمين كبيرا."
وأضاف أن "الانتحاري استغل حالة التجمع التي حدثت اليوم خارج المركز وفجر نفسه وسط حشد المتطوعين"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.


دعت وزارة الداخلية العراقية السبت عناصر الفصائل المسلحة في محافظة الأنبار إلى إلقاء السلاح وتسليم أنفسهم طوعاً لقوات الأمن على أن تضمن لهم محاكمة عادلة.
وصرح مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف بأن "تطورا أمنيا كبيرا تحقق في محافظة الأنبار خصوصا في الأسابيع الثلاثة الماضية من خلال استهداف رؤوس الإرهاب من قبل عشائر الأنبار وقوات الأمن العراقية"، بحسب تعبيره.
وأضاف خلف خلال مؤتمر صحافي في بغداد عقده مع فرقة الخليج الأميركية لإعادة إعمار محافظة الأنبار أن السلطات ستضمن محاكمة عادلة للمسلحين الذين يسلّمون أنفسهم طوعا للحكومة.


وُضع شريط تسجيل صوتي على شبكة الإنترنت السبت يزعم انه من قائد تنظيم القاعدة في العراق أبو أيوب المصري الذي أُعلن انه قتل في اشتباك داخلي مع متشددين من جماعته في الأسبوع الماضي.
ونفى المصري في الشريط الذي لم يتسنّ التحقق من صحته أو تاريخ تسجيله نفى أي انشقاق في صفوف المسلحين.
وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت الخميس الماضي أن المصري الذي يعرف أيضا باسم أبو حمزة المهاجر قتل في اشتباك بين مسلحين شمالي بغداد.
لكن الجماعة التي تطلق على نفسها اسم (دولة العراق الإسلامية) نفت موته في اليوم نفسه فيما قال الجيش الأميركي إنه لا يمكنه أن يؤكد وفاته.
وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن صوت الشخص الذي عرّف نفسه على انه وزير الحرب في (دولة العراق الإسلامية) في التسجيل الصوتي قال إن "ما تصفونه في أخبار الفضائيات من قتال بيننا وبين الجماعات الجهادية أو عشائرنا المباركة إنما هو كذب وافتراء ومحاولة يائسة أخيرة لشق الصف الجهادي"، على حد تعبيره.
فيما أفادت وكالة أسوشييتد برس للأنباء بأن الشريط الصوتي تضمّن انتقادات شديدة إلى نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بسبب مشاركته في العملية السياسية ودعوته إلى بقاء القوات متعددة الجنسيات في العراق.


أعلنت القوات متعددة الجنسيات في العراق السبت أن القوات الخاصة العراقية تمكنت من إلقاء القبض على ستة أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى منظمة القاعدة في منطقة الرضوانية في عملية تم تنفيذها الجمعة.
وأوضح بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه اليوم أن المعتقلين كانوا "يقومون بتنفيذ الهجمات ضد المواطنين والقوات العسكرية" مضيفاً أن "الهدف من هذه العملية القضاء على منظمة القاعدة المسؤولة عن السيارات المفخخة في بغداد"، بحسب تعبيره.
وأفاد البيان بأنه تم أيضاً اعتقال سبعة أشخاص آخرين كانوا متواجدين أثناء العملية مشيراً إلى عدم تعرض أي من قوات الأمن العراقية أو قوات التحالف إلى أية إصابات أثناء العملية.


في واشنطن، أبلغت إدارة الرئيس جورج دبليو بوش الكونغرس بخطط لبيع العراق نحو 400 مليون طلقة أسلحة خفيفة و170 ألف قنبلة يدوية ومتفجرات هدم ومعدات وخدمات عسكرية أخرى تصل قيمتها إلى 508 ملايين دولار.
وأعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية الجمعة أن الحكومة العراقية طلبت ما يصل إلى 100 مليون طلقة لأسلحة خفيفة بالإضافة إلى نحو 200 مليون رصاصة أخرى.
كما نُقل عن الوكالة الحكومية الأميركية التي تتولى شؤون مبيعات الأسلحة قولها في بيان إن "هذه الصفقة المقترحة تدعم بشكل مباشر الحكومة العراقية وتخدم مصالح الشعب العراقي والولايات المتحدة بالإضافة إلى إعطاء الأمل في إقامة شرق أوسط اكثر استقرارا وهدوءا"، على حد تعبيرها.

توجّه رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني السبت إلى إيران على رأس وفد حكومي تلبيةً لدعوة من طهران.
وصرح مصدر في مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق بأن بارزاني سيجري خلال زيارته مباحثات مع المسؤولين الإيرانيين حول الوضع في العراق بشكل عام وكردستان بشكل خاص.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عن المصدر قوله أيضاً إن بارزاني سيبحث مع المسؤولين في طهران "مسألة تسلل الإرهابيين عبر الأراضي الإيرانية إلى داخل كردستان العراق"، على حد تعبيره.


في دمشق، قالت وزيرة المغتربين السوريين بثينة شعبان السبت إن لقاء وزير الخارجية السوري وليد المعلم مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في منتجع شرم الشيخ المصري هو "دليل اعتراف" من الإدارة الأميركية أنها بحاجة إلى دراسة الوضع في العراق، بحسب ما نُقل عنها.
وقد أدلت شعبان بهذا التصريح خلال مؤتمر صحافي لمناسبة انعقاد مؤتمر المغتربين السوريين الثاني. ونُقل عنها القول إن لقاء رايس مع المعلم هو "دليل على أن الإدارة الأميركية في مأزق وهي بحاجة إلى دراسة الوضع العراقي ليس فقط مع جيرانه وإنما مع دول كثيرة في العالم"، على حد تعبيرها.
وأضافت أن اللقاء "لا يغير شيئا على الإطلاق بالثوابت السورية التي تؤكد الحرص على وحدة العراق أرضا وشعبا واستقلاله وان الحل الأساسي بالنسبة للوضع العراقي هو بجدولة الانسحاب الأميركي من العراق"، على حد تعبير الوزيرة السورية.


طالبت شخصيات معارضة في المملكة العربية السعودية بأن يواجه وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز محاكمة بسبب انتهاكات مزعومة في حقوق الإنسان.
وجاء في تقرير بثته رويترز أن هذه المطالبة وردت في رسالة أرسلت إلى الملك عبد الله بن عبد العزيز في نهاية نيسان وأُعلن عن فحواها الأسبوع الماضي واتهمت الأمير نايف بالتسبب في ما وصفته بـ "ثقافة الخوف" وفي ظهور "دولة بوليسية" تحول دون إجراء إصلاحات سياسية.
ولم يعلّق ناطق باسم وزارة الداخلية السعودية على الرسالة.
ووقّع على البيان أربعة نشطاء من الإصلاحيين يصفون أنفسهم بأنهم إسلاميون معتدلون والذين كانوا بين نحو مائة موقّع على التماس صدر في وقت سابق من العام الحالي يدعو إلى تشكيل برلمان منتخب في المملكة العربية السعودية.


أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الحركة ترفض مشروعا لنشر قوات تابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس على حدود قطاع غزة لمنع الهجمات على إسرائيل.
وكانت الولايات المتحدة عرضت على رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت وعباس مشروعا يتضمن جدولا زمنيا لنشر القوات قبل نهاية حزيران لمنع نشطاء غزة من إطلاق الصواريخ والتهريب.
وقال مشعل في خطاب ألقاه في مخيم اليرموك قرب دمشق الجمعة "أعلن رسميا رفضنا في حركة حماس لهذه الوثيقة ولأي مشروع أميركي أو أوربي أو إسرائيلي ولو حتى كان عربيا يتسلل إلى قضيتنا من هذه الكوة البشعة التي تستخف بهذا الشعب العظيم"، على حد تعبيره.
ويطلب الجدول الزمني من إسرائيل اتخاذ خطوات لتسهيل حركة الأشخاص والبضائع بين قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.


اجتمع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير السبت مع وزيريْ المالية والسياحة الفلسطينيين سلام فياض وخلود دعيبس في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية في لقاء هو الأول من نوعه مع وزراء من الحكومة الفلسطينية.
وصرح فياض إثر اللقاء بأنه اطلع شتاينماير على الأوضاع الاقتصادية الفلسطينية. كما نُقل عنه القول إنه بحث مع الوزير الألماني الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوربي "إمكانية توسيع آلية عمل المساعدات القائمة وإمكانية تخفيض قيمة الديون للقطاع الخاص إضافة إلى تطبيع العلاقات مع الاتحاد الأوربي في الشأن المالي الذي هو الأساس"، بحسب تعبيره.
واجتمع شتاينماير أيضاً مع وزيرة السياحة والآثار خلود دعيبس التي وضعته في صورة الوضع المأساوي لقطاع السياحة الفلسطينية، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.


في أنقرة، أُعلن السبت أن اثنين من الأحزاب التركية التي تنتمي إلى يمين الوسط اندمجا في خطوة يمكن أن تقوّي المعارضة ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات العامة التي ستُجرى في تموز المقبل.
وأعلن حزبا الوطن الأم الذي يشغل 20 مقعدا والطريق القويم الذي يشغل أربعة مقاعد في البرلمان المؤلف من 550 مقعدا اندماجهما في مؤتمر صحافي مشترك وقالا إن الاسم الجديد للحزب سيكون الحزب الديمقراطي.


أعلن نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيخ نعيم قاسم السبت أن التنظيم أعادَ بناء دفاعاته في شكل يتيح له الرد على هجوم إسرائيلي جديد.
وقد جاء إعلان قاسم في سياق تصريحات أدلى بها لفضائية (الجزيرة) القطرية وقال فيها إن حزب الله أعدّ ما وصفها بـ"خطط عسكرية جديدة" لمواجهة أي عمل عسكري إسرائيلي محتمل.
وكانت إسرائيل شنت هجوما عسكريا على لبنان بعدما أسر حزب الله في 12 تموز العام الماضي جنديين إسرائيليين عند الحدود.
ونشرت لجنة تحقيق إسرائيلية الاثنين تقريرا حمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت مسؤولية إخفاقات تلك الحرب.


بدأ رئيس البرلمان الإيطالي فاوستو برتينوتي السبت في لبنان جولة في المنطقة تشمل أيضاً مصر والأراضي الفلسطينية وإسرائيل.
واجتمع بريتينوتي بعد وصوله مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس البرلمان نبيه بري والزعيم الدرزي النائب وليد جنبلاط والنائب عن حزب الله حسين الحاج حسن.
ومن المقرر أن يتوجه غداً الأحد إلى جنوب لبنان لتفقد الوحدة الإيطالية في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) التي تتولى إيطاليا قيادتَها منذ شباط الماضي.


في طهران، أفادت وسائل الإعلام السبت بأن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي رحّب باقتراح سويسري بمواصلة المحادثات المتعلقة ببرنامج إيران النووي والذي يشك الغرب في أنه يهدف إلى تصنيع قنابل نووية.
وذكرت صحيفة (طهران تايمز) اليومية التي تصدر بالإنكليزية أن متكي اجتمع مع مبعوث سويسري على هامش المؤتمرين الدوليين اللذين عقدا في مصر في الثالث والرابع من أيار لبحث سبل إنهاء العنف في العراق.
وكان دبلوماسيون أشاروا إلى أن سويسرا اقترحت خطة مرحلية تنتهي بتعليقٍ متزامن لأعمال التخصيب النووي الإيراني والعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على طهران وهو ما سيمكّن إيران وست قوى عالمية هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين من بدء محادثات.


في الكاميرون، أُعلن أن طائرة ركاب تابعة لشركة الخطوط الجوية الكينية على متنها 114 فردا تحطمت في منطقة غابات كثيفة في جنوب البلاد السبت بعد وقت قصير من إقلاعها.
وقامت طائرات هليكوبتر عسكرية ومدنية بعمليات بحث في منطقة واسعة في الدولة الواقعة بوسط أفريقيا. لكن موقع الحادث لم يعرف بعد، بحسب ما أوضح بيان لوزارة النقل.
وكانت الإذاعة الحكومية أفادت في وقت سابق بأن الطائرة تحطمت قرب نيتي شمالي الحدود مع غينيا الاستوائية بعد إقلاعها من دوالا ثاني أكبر مدن الكاميرون.
وفي نيروبي، قالت الخطوط الجوية الكينية إن الطائرة التي بدأت رحلتها في مدينة ابيدجان الرئيسية في ساحل العاج وتوقفت في الكاميرون كانت تحمل 105 ركاب وتسعة من أفراد الطاقم.
وأضافت أن أغلب الركاب ينتمون لدول إفريقية وشملوا 34 من الكاميرون و15 هنديا وسبعة من جنوب إفريقيا وستة صينيين وخمسة بريطانيين وأميركيا واحدا. وأفراد الطاقم التسعة جميعهم كينيون.


أخيراً، وفي باريس، أفاد استطلاع للرأي العام نُشر قبل انتهاء حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية الجمعة بأن مرشح اليمين نيكولا ساركوزي سيفوز على المرشحة الاشتراكية سيغولين روايال غداً الأحد بنسبة 55% مقابل 45%.
وكانت جميع الاستطلاعات التي نُشرت منذ انتهاء الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 22 نيسان قد رجّحت فوز ساركوزي إلا أن أياً منها لم يعطه هذه النسبة المرتفعة، بحسب ما أفادت فرانس برس.
يشار إلى أن الحملة الانتخابية انتهت منتصف الليلة الماضية، ويحظر القانون الفرنسي بعد انتهائها نشر أي استطلاع أو تقدير في فرنسا حول الانتخابات الرئاسية حتى إقفال مركز الاقتراع الأخير الأحد عند الساعة الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي.

على صلة

XS
SM
MD
LG