روابط للدخول

رايس تؤکد أن واشنطن تقوم بمراجعة الأمور وتقييمها لتحقيق المصالحة في العراق ودفع العملية السياسية إلى الأمام


کفاح الحبيب

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن الفرصة لم تحن للقاء نظيرها الإيراني منوشهر متكي ، مؤكدةً إن خبراء من الجانبين استعرضوا وجهات النظر حول الشأن العراقي.
رايس قالت في مؤتمر صحفي على هامش اعمال مؤتمر شرم الشيخ ، أن الحكومة العراقية ملتزمة في سحب سلاح المليشيات وتفكيكها ، مشيرةً الى ضرورة العمل مع الحكومة العراقية لتحقيق الأمن.
وأكدت رايس أن واشنطن يهمها جدا استقرار الوضع العراق ، وأنها تقوم بمراجعة الأمور وتقييمها لتحقيق المصالحة ودفع العملية السياسية إلى الأمام.
وحول دور ايران ، قالت رايس انها تتمنى ان تتوقف ايران عن دعم الارهاب حتى لا تكون منعزلة عن المجتمع الدولي.


دعا المؤتمر الموسع لدول جوار العراق في ختام اعماله في شرم الشيخ الى التعامل مع الطائفية وتفكيك الميليشيات والجماعات المسحلة غير القانونية في العراق.
بيان صدر في ختام المؤتمر أكد اشادة الدول المشاركة بالحكومة العراقية وتشجيع التزامها بحماية الشعب العراقي من خلال مواجهة العنف دون اعتبار الى مذهب او عرق.
واعرب المشاركون عن مساندتهم الكاملة لجهود الحكومة الدستورية المنتخبة في العراق لتحقيق اهداف الشعب العراقي من اجل تحقيق الرفاهية والاستقلال والديموقراطية والفدرالية والوحدة. وجددوا مساندتهم لجهود الحكومة العراقية في التعجيل بجاهزية قواتها المسلحة بما يمهد الطريق لانهاء ولاية القوات متعددة الجنسيات.
واشار البيان الى الحاجة الى مساعدة الحكومة العراقية في بناء قوات الدفاع والامن على اسس وطنية ومهنية والترحيب بالعروض المقدمة من الدول العربية وغيرها لمساندة تطوير القدرات المهنية للقوات المسلحة العراقية.
ودعا البيان الى اتخاذ خطوات بناءة نحو مراجعة الدستور والتشريعات الاخرى وبينها قانون اجتثاث البعث وفقا للاليات الدستورية المتفق عليها.


قال الجيش الاميركي انه تعرف على إثنين آخرين من زعماء القاعدة في العراق قتلا في عملية نفذت شمال بغداد قبل ثلاثة ايام.
بيان للجيش ذكر ان القتيلين هما صباح هلال الشهاوي الذي عرفه البيان انه مستشار الشؤون الدينية لما يطلق عليه بوزير اعلام القاعدة في العراق محارب عبد اللطيف الجبوري ، وابو عمار المصري الذي وصفه البيان بانه مقاتل اجنبي كان يقوم بتسهيل نشاط المتمردين ودعم البنى التحتية لتنظيم القاعدة في العراق.
وكان الجيش الاميركي قد أعلن أمس انه قتل الجبوري المتهم بالضلوع في خطف الصحفية الأميركية جيل كارول وأجانب آخرين في غارة على منطقة التاجي إستناداً الى معلومات إستخبارية ، مشيراً الى ان الشهاوي والمصري قتلا في العملية نفسها.
من جانب آخر قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إن كارول التي تعمل لديها قالت أنها لم تتعرف على صورة الرجل الذي قتله الجيش الاميركي بوصفه أحد خاطفيها.
وقالت الصحيفة في مقال نشر في موقع الصحيفة على شبكة الانترنت إن كارول لم تتعرف على الصورة التي نشرها الجيش للجبوري.
المقال لم ينسب الى كارول تصريحات مباشرة لكنه نقل عنها قولها ما معناه ان الصورة قد تكون لخاطف ظنت انه حارس منخفض المستوى.


اعتقل الجيش الاميركي ستة عشر شخصاً يشتبه في أنهم مسلحون لهم صلات مع ايران في عملية نفذها اليوم في مدينة الصدر ببغداد.
بيان للجيش ذكر أن العملية استهدفت أشخاصا يشتبه في أنهم أعضاء بخلية معروفة تسهل نقل قنابل متطورة تخترق الدروع من ايران ، وأشار الى أنه يشتبه أيضا في أنهم يسهلون سفر المسلحين من العراق الى ايران للتدرب.
البيان قال ان تقارير استخبارية أشارت الى أن الخلية السرية لها صلات بشبكة تقوم بعمليات خطف تنفذ هجمات داخل العراق ولها تعاملات مع عناصر مارقة في شتى أنحاء العراق وفي ايران.


قالت الشرطة ان خمسة من افرادها قتلوا وأصيب اثنان بجروح عندما تعرضت دوريتهم لانفجار قنبلة على جانب طريق في حي العامل جنوب بغداد.
مصدر في الشرطة أوضح ان الحادثة وقعت قبل دخول فترة حظر التجول في مدينة بغداد التي تخضع في أيام الجمع لحظر يستمر من الساعة الحادية عشر قبل الظهر وحتى الساعة الثالثة عصرا.
كما تم تفجير سيارة ملغومة خارج مركز للشرطة في حي الدورة جنوب بغداد لكن لم يرد ما يشير الى وقوع اصابات.


قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسيين لونغ إن انسحاباًً أميركياً من العراق يبدو وكأنه هزيمة من شأنها أن تضع جنوب شرق آسيا في خطر بتشجيعه المتطرفين وإضراره بصدقية الولايات المتحدة.
لي حث في كلمة عشية مباحثاته مع الرئيس الأميركي جورج بوش الولايات المتحدة على ابقاء أسواقها مفتوحة في مواجهة المشاعر المناهضة للعولمة.
وقال لي في كلمته في مجلس الاعمال الاميركي الاسيوي في واشنطن انه على الرغم من اشتداد العنف بالعراق فان الولايات المتحدة اذا رحلت في ظروف يمكن تصويرها على انها هزيمة فان الجهاديين في كل مكان سوف يتشجعون ، مشيراً الى ان الجميع سيصبح في خطر داهم.
وأكد لي ان ترك صدقية أميركا تتداعى ومكانتها تتقلص سيضعف بشدة مصالح جنوب شرق آسيا.


أظهر استطلاع جديد للرأي نشر اليوم ان مرشح اليمين في انتخابات الرئاسة الفرنسية نيكولا ساركوزي زاد من تقدمه على المرشحة الاشتراكية سيغولين روايال قبل الجولة الثانية من الانتخابات التي تجري بينهما يوم الاحد.
وجاء في الإستطلاع الذي أجرته مؤسسة (تي.ان.اس) سوفريه لصالح صحيفة لوفيغارو ان نسبة التأييد لساركوزي بلغت أربعة وخمسين ونصف في المئة بزيادة قدرها إثنان ونصف نقطة مئوية عن الاستطلاع السابق بينما بلغت نسبة التأييد لروايال خمسة وأربعين ونصف في المئة بانخفاض نقطتين ونصف النقطة.
وذكرت لوفيغارو ان الاستطلاع شمل ألف ناخب ، مشيرةً الى أنه أجري بعد المناظرة المثيرة التي جرت بين المتنافسين على الرئاسة الفرنسية مساء الاربعاء.


أعلن مسؤول أفغاني مقتل ما لا يقل عن ثلاثة عشر مدنيا في غارة شنتها قوات تقودها الولايات المتحدة على منطقة جنوب البلاد قرب الحدود مع باكستان.
العضو في فريق حكومي يحقق في الحادث جنان غولزاي أوضح إن جميع الضحايا من المدنيين ، وقال انهم قتلوا في قصف على منطقة ماروف في اقليم قندهار.
وذكر أحد سكان المنطقة أن المدنيين كانوا مسافرين في ثلاث عربات على نفس الطريق الذي تسلكه قوات التحالف قرب بلدة سبين بولداك حين تعرضت قوات التحالف لنيران مقاتلي طالبان ، وأشار الى ان الضحايا لقوا حتفهم حين استدعيت الطائرات الحربية لقوات التحالف لقصف المنطقة أثناء فرار مقاتلي طالبان.
متحدث باسم الجيش الاميركي أفاد أنه لم تصله معلومات عن هذا التقرير وأنه يتوثق من صحته.

على صلة

XS
SM
MD
LG