روابط للدخول

مؤتمر العهد الدولي يقر خطة خمسية لمساعدة العراق والغاء 30 مليار دولار من ديونه


فارس عمر

- أقر مؤتمر العهد الدولي مع العراق الذي عُقد اليوم الخميس في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر ، خطة خمسية تهدف الى دعم العراق في مساعيه لتحقيق الاستقرار واعادة بناء الاقتصاد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مبعوث الامم المتحدة في العراق أشرف قاضي قوله بعد اقرار وثيقة العهد بالاجماع ان القرار الذي اتخذه المؤتمر بدعم العراق وانتشاله من ازمته اتُّخذ بتصفيق جميع المشاركين.
وتتضمن وثيقة العهد حزمة من الاجراءات التي تهدف الى اعطاء دفعة جديدة للاقتصاد العراقي وتطوير الحكم ومساعدة العراق ماليا في عملية يأمل المجتمع الدولي بأن تعزز جهود المصالحة. كما تتناول الوثيقة اصدار قوانين جديدة لتوزيع الثروة النفطية توزيعا عادلا واعادة البعثيين الذين لم يرتكبوا جرائم بحق الشعب العراقي الى الحياة العامة.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي دعا دول العالم الى دعم العراق لتحقيق الأمن والاستقرار والنهوض الاقتصادي.
وقال المالكي في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر ان العراق يطالب المجتمع الدولي بدعم تجربتِه الديمقراطية
المالكي طلب ايضا اسقاط ديون العراق ليتمكن من اعادة بناء اقتصاده المدمَّر.
وفي هذا السياق قال الامين العام للامم المتحدة بان كي موون ان البلدان المشاركة في المؤتمر تعهدت بالغاء ثلاثين مليار دولار من ديون العراق:
"يسرني ان عددا من البلدان اتخذت على عاتقها التزامات ملموسة في اطار العهد الذي أُقر اليوم ، وعلى الأخص الدعم الواسع لشروط نادي باريس بشأن ديون العراق. فان بلدانا معينة تعهدت بالتزامات محدَّدة تُقدر بأكثر من ثلاثين مليار دولار".
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وصفت مؤتمر العهد الدولي بالحدث التاريخي. واوضحت رايس آلية عمل العهد الدولي متوقعة مساهمة متزايدة من دول العالم في مساعدة العراق:
"سيتضمن تنفيذ العهد اجراء مشاورات منتظمة لغرض المتابعة والمساعدة في توجيه تقديم العراق لتحقيق اهداف واستبفاء معايير محدَّدة وكذلك ضمان ايفاء الجهات المانحة بالتزاماتها. وستتنامى هذه العملية مع التزام مزيد من البلدان والمنظمات بدعم العراق. لذا علينا جميعا ان نعمل لتوسيع المشاركة الدولية في هذا العهد".
وعُقدت على هامش مؤتمر شرم الشيخ لقاءات متعددة اهمها لقاء رايس مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم.
وقالت رايس في اعقاب اللقاء الذي استمر نحو ثلاثين دقيقة ان الحديث تركز على تحسين الوضع الأمني في العراق. واضافت انها اغتنمت فرصة اللقاء للتعبير عن قلق الولايات المتحدة من عدم ضبط الحدود السورية مع العراق. رايس وصفت لقاءها مع المعلم بالموضوعية والاحتراف.
وكانت رايس تبادلت المجاملات مع نظيرها الايراني منوشهر متكي على مائدة الغداء بين جلسات المؤتمر. واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان رايس ومتكي تبادلا التحية. واجتمعت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ايضا مع متكي. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة الخارجية البريطانية ان هناك امكانية لاقامة علاقة بناءة اكثر في مصلحة البلدين.

- قالت مصادر الشرطة ان مسلحين اقتحموا اليوم مكاتب راديو دجلة في حي الجامعة غربي بغداد وقتلوا اثنين من العاملين في الاذاعة واصيب خمسة آخرون قبل ان يوقفوا بث المحطة. وقال نائب مدير الاذاعة كريم يوسف ان هذا ثالث هجوم تتعرض له الاذاعة في خمسة اشهر.

- اكد مسؤولون اوروبيون اليوم الخميس ان الاتحاد الاوروبي ووزير المالية الفلسطيني سلام فياض اتفقا على البدء بدفع جزء من رواتب الموظفين الفلسطينيين بانتظام كل شهر.
وقال مسؤولون فلسطينيون ان هذه المدفوعات التي من المتوقع ان تبدأ بالوصول في غضون ايام قليلة ستمكن الموظفين الفلسطينيين من مواجهة آثار المقاطعة الاقتصادية لحكومة حماس المستمرة منذ عام لأنهم سيتقاضون مبالغ في مواعيد محددة تقرب من دفع الرواتب الشهرية.

- اعلنت جبهة التوافق العراقية اليوم الخميس انها تفكر في الانسحاب من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي مشيرة الى تفاقم اعمال العنف الطائفي وتفشي الفساد منذ توليه رئاسة الحكومة.
واعتبر المتحدث باسم جبهة التوافق سليم عبد الله الجبوري في مؤتمر صحفي ان ما جنته الجبهة من مشاركتها في الحكومة كان حصادا مرا ، على حد وصفه.
واضاف الجبوري ان جبهة التوافق تمد يدها الى الكتل السياسية الاخرى وتطلب منها ان تراجع عددا من القضايا الخلافية وإلا فان الجبهة ستدرس خياراتها ولن تتردد في اتخاذ القرار السياسي الملائم في الوقت المناسب ، بحسب تعبير المتحدث باسم جبهة التوافق.

- رفض العراق عرضا روسيا باسقاط ديونه مقابل موافقته على استثمار شركات النفط الروسية حقل الرميلة في الجنوب. وقال وزير المالية بيان جبر في تصريح لوكالة رويترز ان دائني العراق كلهم يريدون الوصول الى ثرواته النفطية ولكن العراق لا يمكن ان يقبل بمثل هذه العلاقة. واوضح جبر "ان الروس مترددون. فهم يريدون الاستثمار في حقل الرميلة النفطي مقابل اسقاط الدين".
ورحب وزير المالية بقرار مصر الغاء ديون العراق لها البالغة ثمنمئة مليون دولار مشيرا الى ان ثلاثة بلدان من اوروبا الشرقية ابدت استعدادها لمساعدة العراق في قضية الديون. وقال جبر ان بولندا وبلغاريا وسلوفينيا وافقت على اسقاط ثمانين في المئة من ديون العراق لها.

- قال الجيش الاميركي اليوم الخميس ان قواته قتلت مسؤولا قياديا في تنظيم "القاعدة" في العراق متهَّما بخطف الصحفية الاميركية جل كارول العام الماضي.
واكد المتحدث العسكري الاميركي الميجر جنرال وليام كالدويل ان مسؤول الاعلام في تنظيم القاعدة محارب عبد اللطيف الجبوري قُتل غربي منطقة التاجي شمال بغداد يوم الثلاثاء الماضي. واضاف المسؤول العسكري الاميركي ان الجبوري كان ضالعا في خطف المواطن الاميركي توم فوكس ومواطنين المانيين.
وحول ما تردد عن مقتل زعيم تنظيم "القاعدة" ابو ايوب المصري والمسؤولي القيادي في التنظيم ابو عمر البغدادي قال كالدويل ان الجيش الاميركي لا يستطيع ان يؤكد مقتلهما.
من جهة اخرى قال الميجر جنرال كالدويل ان سوريا اخذت تتحرك لوقف تسلل المقاتلين الاجانب عبر حدودها الى العراق. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول العسكري الاميركي قوله: "ان هناك تحركا من جانب السوريين وان انخفاضا حدث في تدفق المقاتلين الاجانب الى العراق ، كما لاحظنا هنا خلال الشهر الماضي" ، بحسب تعبيره.

- اعلن البرلمان التركي اليوم الخميس ان الثاني والعشرين من تموز المقبل هو موعد اجراء انتخابات برلمانية جديدة في اجراء يهدف الى ايجاد مخرج من الازمة السياسية.
وأيد اعضاء البرلمان بالاجماع الاقتراح الداعي الى اجراء الانتخابات في هذا الموعد بمشاركة اربعمئة وثمانية وخمسين نائبا صوتوا للاقتراح.
وكانت المعارضة العلمانية ابدت اعتراضها على هذا الموعد في البداية مشيرة الى ان الاقبال على صناديق الاقتراع يمكن ان يتأثر في موسم الاجازات. ولكن الحزب الشعبي الجمهوري العلماني وهو حزب المعارضة الرئيسي ، وافق في النهاية على الموعد.

- قالت المانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي اليوم الخميس ان ازمة الحكومة الاسرائيلية ينبغي ألا تؤثر على الجهود الرامية الى احياء عملية السلام في الشرق الأوسط.
ويواجه رئيس الوزراء الاسرائيلي مطالب متزايدة حتى من داخل حزب كاديما الذي يتزعمه بتنحيه بعد تقرير لجنة التحقيق في حرب لبنان الصيف الماضي الذي وجه انتقادات لاذعة الى اولمرت.
وقال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في تصرح للصحفيين في برلين ان وضعا كهذا ينبغي ألا يُسمح له بأن يؤدي الى التخلي عن المساعي الرامية الى تعزيز عملية السلام.

- قالت الشرطة الافغانية ان عبوة ناسفة انفجرت اثناء مرور حافلة تابعة للجيش الافغاني في العاصمة كابول اليوم الخميس وان انفجارها اسفر عن مقتل سائق الحافلة واصابة اربعة عشر شخصا بينهم سبعة جنود.
واعلن متحدث باسم حركة طالبان ان مقاتليها زرعوا العبوة التي فجروها بجهاز للتحكم عن بعد.
في غضون أكد الجيش الدنماركي تكبد قواته في افغانستان اول خسارة في الارواح بوفاة احد جنوده اليوم الخميس بعد اصابته بجروح بالغة قبل ايام.

- خطف مسلحون اليوم الخميس ثمانية عشر عاملا اجنبيا من عمال صناعة النفط في نيجيريا في ثلاثة هجمات وقعت في اقليم دلتا النيجر الغني بالنفط.
وقالت السلطات ان ثلاثة كوريين وثماني فيليبينيين خُطفوا من موقع لبناء محطة كهربائية في ولاية ريفرز فيما خُطف ستة اجانب لا تُعرف جنسياتُهم من حقل نفطي تُديره شركة ايطالية. وقال دبلوماسيون ان مواطنا هولنديا خُطف من احدى الحانات على اطراف مدينة واري يوم امس الاربعاء.
وبذلك يكون اربعة وعشرون اجنبيا خُطفوا في نيجيريا منذ يوم الثلاثاء.

- اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الخميس ان ايران لن توقف برنامجها النووي استجابة للضغوط الدولية.
وكانت القوى الكبرى دعت ايران يوم امس الاربعاء الى وقف تخصيب اليورانيوم او تواجه عقوبات دولية اضافية.
وقال احمدي نجاد ان الدول الغربية مخطئة إذا كانت تعتقد ان بامكانها ان تمنع ايران من الحصول على التكنولوجيا النووية باستخدام منظمات مثل الامم المتحدة.
ونقل التلفزيون الايراني عن احمدي نجاد قوله ان الامة ايرانية ستواصل الاصرار على حقها في التكنولوجيا النووية.

- تعهدت قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الخميس بتحسين التنسيق مع السلطات الافغانية لتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين بعد تحذير الرئيس الافغاني حامد كرزاي من ان صبر شعبه اخذ ينفد بسبب استمرار سفك الدماء.
وكان مئات الافغان شاركوا في تظاهرة احتجاجية اليوم في منطقة شِنداند باقليم هرات غربي افغانستان حيث افادت تقارير ان نحو خمسين مدنيا قُتلوا في عملية نفذتها قوات التحالف خلال الايام الماضية ضد عناصر حركة طالبان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين ان الاحتجاج بدأ عندما أُصيب شخصان على دراجة نارية برصاص الجنود الافغان بعد ان تجاهلا تحذيرات بالتوقف. في غضون ذلك اكدت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديا بريطانيا قُتل اليوم على حاجز تفتيش قرب قاعدة عسكرية في اقليم هلمند بعد اشتباك استمر نحو ساعتين مع مقاتلين من حركة طالبان.

على صلة

XS
SM
MD
LG