روابط للدخول

أعمال المؤتمر الدولي حول العراق تنطلق في مصر، والديمقراطيون يخفقون في ابطال نقض بوش لمشروع قرار تمويل الحرب.


كفاح الحبيب

- بدأت في منتجع شرم الشيخ المصري أعمال المؤتمر الدولي حول العراق الذي يستهدف حشد الجهود الدولية والاقليمية لوقف النزيف المستمر في العراق منذ اربع سنوات.
ويخصص اليوم الاول من المؤتمر التي تشارك فيه قرابة ستين دولة لمناقشة إطلاق وثيقة العهد الدولي للعراق التي تمثل خطة خمسية تقدم دعما ماليا وسياسيا وفنيا للمؤسسات العراقية مقابل تطبيق اصلاحات سياسية وامنية واقتصادية ، فيما تنطلق يوم الجمعة مناقشات بين العراق وجيرانه والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي حول تأمين الحدود والمهاجرين العراقيين والمصالحة السياسية بين الفصائل العراقية.
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ناشد في كلمته الإفتتاحية في المؤتمر الدول لتقديم دعمها للعملية السياسية التي يشهدها العراق ، داعياً تلك الدول الى إلغاء ديونها المترتبة على العراق كي يكون بإمكانه البدء بعمليات البناء وإعادة الإعمار ، مؤكداً عزم حكومته على حل المليشيات المسلحة وترسيخ المصالحة الوطنية وتوزيع الثروة النفطية بشكل عادل على المحافظات وإجراء تعديلات على الدستور العراقي .

(صوت المالكي)

من جهته قال أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون إن العراق يمر الآن بمنعطف خطير ، وأكد ان الحلول السياسية لاغنى عنها لإرساء أسس السلام والازدهار ، وشدد على دور الحكومة العراقية في دعم الوحدة الوطنية عن طريق التوزيع العادل للسلطة والثروة ، مشيراً الى ان من مصلحة دول العالم أن تساهم في تحقيق عراق متماسك وقادر على التصدي لمشكلاته.

(صوت بان كي مون)

" الأمم المتحدة جنباً الى جنب مع البنك الدولي وشركاء رئيسين آخرين سيعملون مع حكومة العراق على تحقيق رؤيتها . مجموعة الرصد المشتركة التي هي جزء من العهد الدولي للعراق تعرض إجراءات قد تمكّن الحكومة على تحقيق أهداف واقعية واضحة ، وتسهل عملية المراقبة والإبلاغ عن التقدم في العمل ."
وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط دعا إلى عدم تهميش تيار بعينه في العراق أو الانحياز لفريق دون آخر، وقال إن أية جهود إقليمية او دولية لن تؤتي ثمارها دون ادراك دقيق للاولويات الملحة التي تواجه المجتمع العراقي ، واضاف قائلاً :

(صوت وزير الخارجية المصري أحمد أبو)

وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قال ان بلاده تقف على مسافة متساوية من جميع الاطراف في العراق ودعا الى مصالحة وطنية شاملة فيه.
واعرب الفيصل عن امله في ان يخرج مؤتمر شرم الشيخ بنتائج تتلاءم مع دقة الوضع الذي يمر به العراق ، معلناً ان بلاده ابدت استعدادها لتخفيف الديون الرسمية المستحقة على العراق ولكنه اوضح ان الموضوع لايزال في مجال البحث.
وكان مسؤولون اميركيون وعراقيون قالوا ان السعودية ستعلن في مؤتمر شرم الشيخ الغاء ثمانين بالمئة من الديون المستحقة لها لدى العراق والتي تقدر بما بين خمسة عشر وثمانية عشر مليار دولار.
من جانبه دعا امين عام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الى وقف نزيف الدم العراقي واجراء مصالحة وطنية شاملة ، مشيراً الى ان الواقع العراقي يقتضي من الجميع ترتيب الاولويات ، واولها الإسراع في وقف نزيف الدم العراقي وتضافر الجهود لاطفاء لهيب العنف والارهاب في اطار مصالحة وطنية شاملة .
الى ذلك ظللت على اجواء المؤتمر امكانية حدوث اتصالات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وسوريا وايران بعد أن أعلن مسؤولون عرب كبار إن وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستلتقي مع كل من وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ووزير الخارجية السوري وليد المعلم .
مسؤول أميركي قال ان الولايات المتحدة تعد الخميس لاجتماع بين رايس والمعلم سيتطرق لقضايا الامن على الحدود العراقية السورية.
المسؤول أكد ان اي لقاء بين رايس ووزير الخارجية الايراني منوشهر متكي لن يتطرق الى قضايا جوهرية.

أخفق الديمقراطيون في ابطال نقض الرئيس الاميركي جورج بوش لمشروع قرار متعلق بتمويل الحرب في العراق يقضي بوضع جدول زمني لسحب القوات الاميركية المقاتلة من هناك الامر الذي أدى الى بدء مفاوصات متوترة لايجاد حل وسط.
بوش إستقبل قادة ديمقراطيين في البيت الابيض بعد فشل محاولتهم ابطال الفيتو الرئاسي في مجلس النواب وأعرب عن ثقته من إمكانية التوصل الى اتفاق بشأن مشروع قانون تمويل تبلغ قيمته مئة وأربعة وعشرين مليار دولار.
وقال بوش عن حق النقض (الفيتو) ان الامس كان يوماً سلط الاضواء على الخلافات ، مشيراً الى ان اليوم هو يوم يمكن العمل فيه سويا للوصول الى أرض مشتركة.

(صوت بوش)

" بالنسبة لأميركا ، القرار الذي نواجهه في العراق لا يتمثل في ما إذا كان لزاماً علينا أن ننحاز الى أطراف في الحرب الأهلية . انه يكمن في ما إذا كنا نبقى نخوض القتال ضد شبكة الإرهابيين العالميين نفسها التي هاجمتنا في الحادي عشر من أيلول ... أعتقد تماماً أن من مصلحتنا الوطنية أن نبقى في المعركة ."

وكان تصويت مجلس النواب بالموافقة على ابطال الفيتو الرئاسي بأغلبية مئتين وإثنين وعشرين صوتاً مقابل مئتين وثلاثة أصوات ، وهو أقل كثيرا من اغلبية الثلثين المطلوبة.
قادة ديمقراطيون خرجوا من الاجتماع وصفوا الجلسة بانها ايجابية ولكنهم اصروا على ان هدفهم الرئيسي هو الوصول الى طريق لانهاء حرب العراق المستمرة منذ اربع سنوات ، إذ أكدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي على ضرورة السعي لإيجاد أرض مشتركة مهما كانت الخلافات .
هذا وسيلتقي رئيس موظفي البيت االابيض جوش بولتن وزعيم الديمقراطيين السنيتور هاري ريد وزعيم الجمهوريين السنيتور ميتش ماكونيل في مجلس الشيوخ في مساع مبدئية لاستكشاف سبل الحل.
وبين الافكار التي يجري تداولها في الكونغرس تحديد معايير لقياس التقدم الذي تحرزه الحكومة العراقية في ارساء استقرار البلاد ... تلك المعايير التي قال عنها وزير الدفاع روبرت غيتس انها لا تمثل المشكلة التي تكمن في توضيح العواقب مثل سحب القوات اذا فشل العراقيون في تحقيق الاهداف.
غيتس أعرب للصحفيين في البنتاغون عن اعتقاده ان احد الاسئلة المثارة سيكون الى أي مدى ستكون عليه تلك العواقب اذا لم يتم تلبية معيار من المعايير.

على صلة

XS
SM
MD
LG