روابط للدخول

بوش يدعو الأربعاء جميعَ العراقيين إلى توحيد صفوفهم في مواجهة الإرهاب


ناظم ياسين

- من المقرر أن يجتمع الرئيس جورج دبليو بوش مع عدد من زعماء
الكونغرس الأميركي في وقت لاحق الأربعاء لإجراء محادثات في شأن تمويل الحرب في العراق.
وكان الرئيس الأميركي استخدم أمس حق الفيتو لنقض مشروع قانون أقرّه مجلسا النواب والشيوخ في الكونغرس ذي الأغلبية الديمقراطية يربطُ تمويلَ حرب العراق بوضع جدول زمني لبدء سحب القوات من هناك.
واليوم، دافعَ بوش عن قراره في نقض مشروع القانون وقراره في إرسال مزيد من القوات الأميركية إلى العراق.
وأكد في تصريحاتٍ أدلى بها في واشنطن الأربعاء أهميةَ أن يوحّدَ جميع العراقيين صفوفهم في مواجهة التهديدات الإرهابية قائلا إن القاعدة هي الآن العدو رقم واحد في العراق:

_ صوت الرئيس الأميركي _

"إن الهجمات الأخيرة في العراق هي ليست أعمال القتل الانتقامية التي أسماها البعض حرباً أهلية. إنها اعتداء نظامي على الشعب بأسرِهِ. إن القاعدة هي العدو رقم واحد في العراق. وينبغي على الجميع في ذلك المجتمع أن يوحّدوا صفوفهم ويُدركوا التهديد. عليهم أن يتّحدوا ضد التهديد ويتوصلوا إلى تسويةٍ لخلافاتهم."

وأضاف الرئيس الأميركي قائلا:

_ صوت الرئيس الأميركي _

"بالنسبة لأميركا، إن القرار الذي نواجهه في العراق هو ليس ما إذا ينبغي علينا الانحياز إلى أحد أطراف الحرب الأهلية. بل إنه يتعلق بما إذا يتعين علينا البقاء في القتال ضد الشبكة الإرهابية الدولية نفسِها التي هاجمتنا في الحادي عشر من أيلول. ولديّ اعتقاد قوي بأن البقاءَ في القتال هو في مصلحتنا القومية."


عُقد في منتجع شرم الشيخ في مصر الأربعاء الاجتماع التحضيري لمؤتمر العهد الدولي الذي يبدأ أعماله صباح غدٍ الخميس. وقد وافانا مراسل إذاعة العراق الحر أحمد رجب قبل قليل بالمتابعة التالية:
"أقرّ الاجتماع التحضيري لمؤتمر العهد الدولي في ختام أعماله توصية بتشكيل ثلاثة لجان دولية يتعلق عملها بملفات اللاجئين والحدود والأمن في العراق، وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للصحفيين:
_ صوت زيباري _
وكان رئيس الوزراء العراقي قد وصل اليوم إلى مدينة شرم الشيخ ومن المقرر أن يعقد اجتماعا ثنائيا مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس. وقال المالكي لدى وصوله إلى شرم الشيخ:

_ صوت المالكي _

وسوف يشارك رئيس الوزراء نوري المالكي في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر العهد الدولي التي تبدأ صباح الخميس في شرم الشيخ."

حذّرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الدول المجاورة للعراق من أنها "ستخسر الكثير" إذا لم تستخدم نفوذها لإحلال الاستقرار في العراق.
وأضافت رايس في تصريحاتٍ أدلت بها ليل الثلاثاء الأربعاء للصحافيين الذين يرافقونها في طريقها إلى منتجع شرم الشيخ المصري حيث ستشارك في المؤتمر متعدد الأطراف حول العراق أن "أهم رسالة سأنقلها هي أن عراقا مستقرا وموحدا وديمقراطيا سيكون عماد الاستقرار في الشرق الأوسط وعراقا غير مستقر وليس للجميع سيكون مصدر عدم استقرار للمنطقة"، بحسب تعبيرها.
كما نُقل عنها القول إن "المنطقة ستخسر الكثير وجيران العراق يجب أن يدركوا ذلك" مضيفةً أن "العراق هو مركز لشرق أوسط مستقر أو لشرق أوسط غير مستقر وعلينا كلنا أن نوحّد سياساتنا ووسائلنا للمساهمة في الاستقرار"، على حد تعبير وزيرة الخارجية الأميركية.

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء أهميةَ أن تساعدَ جميع دول المنطقة والقوى الرئيسية في المجتمع الدولي العراق بغية تعزيز الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية من أجل تحقيق المصالحة الوطنية.
وأضاف مون في تصريحات أدلى بها لرويترز إثر وصوله إلى منتجع شرم الشيخ المصري اليوم للمشاركة في مؤتمرين دوليين حول العراق:

_ صوت الأمين العام للأمم المتحدة _

"من المهم أن يحصل العراق على مساعدة جميع دول المنطقة والقوى الرئيسية في المجتمع الدولي. وسوف يسهم ذلك في دعم الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية لتعزيز المصالحة الوطنية. إن الأمم المتحدة ملتزمة تماما بمساعدة العراق وهي على استعداد لمساعدة الحكومة العراقية في مثل تلك الجهود."

اتخذت السلطات المصرية الأربعاء إجراءات أمنية استثنائية في منتجع شرم الشيخ حيث يتوالى وصول زعماء من عدة دول للمشاركة في مؤتمرين دوليين حول العراق.
وانتشرت قوات الأمن المصرية بكثافة حول مركز المؤتمرات الذي سيجتمع فيه الخميس والجمعة وزراء خارجية وممثلو نحو خمسين دولة مشاركة في المؤتمرين. وتم تعزيز الإجراءات الأمنية في محيط مطار شرم الشيخ في سيناء بينما أقيمت حواجز أمنية حول المدينة إضافةً إلى نقاط مراقبة عند مدخل كل فندق فيها.
هذا وستشهد شرم الشيخ الجمعة أيضاً حفل زفاف جمال مبارك النجل الأصغر للرئيس المصري حسني مبارك والذي يحتفل في اليوم نفسه بعيد ميلاده التاسع والسبعين.

في طهران، دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الأربعاء الولايات المتحدة والقوى الغربية إلى مغادرة العراق.
ونُقل عن الرئيس الإيراني القول أمام حشد دون الإشارة إلى الولايات المتحدة أو غيرها من الدول إنه يتعين "الانسحاب من العراق والاعتراف بالحكومة والبرلمان والقانون.. وستُحل المشكلة"، على حد تعبيره.
وقد أدلى أحمدي نجاد بهذا التصريح قبل يوم من بدء اجتماعات شرم الشيخ التي يُتوقع أن يحضرها وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي.

نُسب إلى مسؤول عراقي رفيع المستوى ودبلوماسي عربي بارز قولهما الأربعاء إن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستجتمع مع نظيرها السوري وليد المعلم في مصر يوم الخميس أو يوم الجمعة.
وسيكون هذا أول اجتماع لرايس مع وزير خارجية سوري منذ توليها منصب وزيرة الخارجية عام 2005.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أن المصدرين طلبا عدم نشر اسميهما بينما لم تؤكد الولايات المتحدة مسألة عقد الاجتماع.

أعلنت وزارة النفط العراقية الأربعاء أن الحكومة أرسلت مشروع قانون النفط والغاز الجديد إلى مجلس النواب.
وفي إعلانه ذلك، أعرب وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني
في تصريحات أدلى بها للصحافيين في السعودية عن أمله في أن يتم إقرار القانون بحلول نهاية أيار الحالي.
وأضاف أن مشروع القانون أُرسل إلى البرلمان الآن وأن الكتل السياسية اتفقت على إقراره بنهاية الشهر.

أعلن ناطق رسمي في بغداد الأربعاء أن البحث ما زال جارياً عن أدلة تثبت مقتل زعيم تنظيم القاعدة أبو ايوب المصري الذي أعلن (مجلس إنقاذ الأنبار) الثلاثاء المسؤوليةَ عن قتله في اشتباكٍ شمال بغداد.
وصرح مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية العراقية العميد عبد الكريم خلف بأن "السلطات لم تعثر بعد على جثة للمصري تؤيد صحة المعلومات الاستخبارية" مضيفاً أن "تحقيقات وجهودا تجرى للعثور على جثة المصري"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
يذكر أن الجيش الأميركي لم يؤكد مقتل المصري فيما نفى تنظيم القاعدة في بيانٍ نشره على شبكة الإنترنت مقتل زعيمه.

ذكرت الشرطة العراقية أن قنبلة انفجرت داخل حافلة صغيرة الأربعاء ما أسفر عن مقتل نحو 11 شخصا في منطقة المحمودية جنوب بغداد.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر في الشرطة أن الانفجار أسفر عن مقتل ثمانية لكن مصدرا آخر في مدينة الحلة صرح بأن الانفجار نجم عن قنبلة مزروعة على الطريق وان جميع ركاب الحافلة وعددهم 11 لقوا حتفهم.

أُعلن في بغداد الأربعاء أن السلطات قررت حظر عبور المركبات الثقيلة على أغلب جسور العاصمة.
ونُقل عن الناطق باسم خطة بغداد الأمنية العميد قاسم عطا الموسوي قوله في مؤتمر صحافي "قررنا حظر مرور الشاحنات والشاحنات الصغيرة التي تزن أكثر من 1.5 طن عبر كل الجسور في بغداد باستثناء جسري المثنى والدورة."

على صعيد آخر، أعلن عطا بدء عمليتين عسكريتين مهمتين الأربعاء في جانب الكرخ من بغداد.
وجاء في نبأ بثته فرانس برس أن عطا لم يكشف اسمي المنطقتين اللتين بوشر بتنفيذ العمليتين فيهما قائلا إن النتائج سوف تُعلن بعد انتهائهما.
وأضاف أن "الأسبوع الحالي والقادم سيشهدا المزيد من العمليات العسكرية في كلٍ من مناطق الكرخ والرصافة من اجل تضييق الخناق على المجموعات الإرهابية ولتحقيق الأمن والاستقرار للمواطنين" في العاصمة.

إلى ذلك، أعلن الناطق العسكري العراقي مقتل أربعة إرهابيين واعتقال 158 آخرين خلال عمليات عسكرية ضمن خطة (فرض القانون) خلال الأسبوع الماضي.
كما أعلن أيضاً "اعتقال 311 مشتبها به والاستيلاء على كميات كبيرة من الأسلحة".
وعن خسائر قوات الأمن العراقية خلال الأسبوع الماضي أكد عطا "مقتل خمسة جنود وجرح 11 آخرين بينهم ضابط".

في أنقرة، اقترح حزب العدالة والتنمية الحاكم الأربعاء إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في تركيا يوم 24 حزيران لتخفيف التوترات بعد تصاعد المواجهة بين الحكومة ذات الجذور الإسلامية والنخبة العلمانية في البلاد.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان دعا الثلاثاء إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة.
واليوم، قال بولنت ارينتش رئيس البرلمان التركي، وهو عضو كبير في الحزب الحاكم، خلال مؤتمر صحافي إن "تقديم الانتخابات سيخفف من حالة الارتباك" مضيفاً أن القرار "سيفي بتطلعات الشعب إلى الثقة والاستقرار"، على حد تعبيره.
واقترح حزب العدالة والتنمية أيضاً أن يُجرى انتخاب رئيس الجمهورية من قبل الشعب مباشرةً وذلك لفترة خمس سنوات يمكن تجديدها خمس سنوات أخرى.
وبموجب النظام الحالي ينتخب البرلمان رئيس البلاد لفترةٍ أمدها سبعة أعوام.

نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية الأربعاء عن مساعدي وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس قولهم إن الوزير ينوي الاستقالة من منصبه في أعقاب التحقيق في الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان الصيف الماضي.
وأفادت الإذاعة العامة وإذاعة الجيش الإسرائيلي بأن "بيريتس سيعلن استقالته خلال الساعات المقبلة".

وفي سياق متصل، دعا زعيم الكتلة البرلمانية لحزب (كاديما) افيغدور اسحاقي صباح الأربعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت إلى الاستقالة بعد تقرير لجنة التحقيق في إخفاقات إسرائيل خلال الحرب على لبنان.
ونُقل عن إسحاقي تصريحه للإذاعة الإسرائيلية العامة بأن "رئيس الوزراء يجب أن يتحرك، يجب أن يتخذ قرار الاستقالة كي يتمكن كاديما من ممارسة ولايته لأنني لا أعتقد أن هناك انتخابات مبكرة قادمة"، بحسب تعبيره.
وكان مسؤول كبير في (كاديما) صرح لوكالة فرانس برس مساء الثلاثاء بأن "هناك غالبية من نواب كاديما الذين يؤيدون استقالة" اولمرت.

في القدس أيضاً، ذكر ناطق باسم الشرطة الأربعاء أن إسرائيل اتهمت عضواً عربياً سابقاً في الكنيست بالخيانة بسبب مساعدته مقاتلي حزب الله اللبناني على توجيه صواريخهم لأهداف إسرائيلية خلال الحرب التي وقعت في العام الماضي.
ويمكن أن يواجه عزمي بشارة الذي استقال من منصبه الشهر الماضي وغادر البلاد عقوبة تصل إلى السجن المؤبد في حال إدانته. لكن بشارة نفى ارتكابه أي مخالفة.
ونقلت رويترز عن الشرطة أن بشارة تلقى مئات الآلاف من الدولارات نقدا مقابل تزويد حزب الله بمعلومات.

أخيراً، وفي الخرطوم، رفض وزير العدل السوداني محمد علي المرضي الأربعاء قرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرتيْ توقيف بحق سودانييْن أحدهما وزير دولة بتهمة ارتكاب جرائم وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.
وصرح المرضي بعد الإعلان عن إصدار مذكرتيْ التوقيف بأن "السودان يرفض قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية وموقفه يتطابق مع القانون الدولي نظرا لأنه ليس عضوا في معاهدة إنشاء هذه الهيئة القضائية"، بحسب تعبيره.
وفي وقتٍ سابقٍ الأربعاء، نُشرت أولى مذكرات التوقيف في قضية دارفور التي أصدرها قضاة المحكمة الجنائية الدولية في 27 نيسان بحق كل من وزير الدولة السابق واحد القادة البارزين في ميليشيا الجنجويد بعد أن وجهت إليهما 51 تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وكان وزير الدولة السابق احمد هارون الذي يشغل حاليا منصب وزير الشؤون الإنسانية مسؤولا عن ملف دارفور في وزارة الداخلية. أما علي محمد علي الملقب علي كشيب فتعتبره منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان أحد ابرز المسؤولين عن الهجمات التي شنتها الميليشيات في دارفور بين 2003 و2004. وتم توقيفه في السودان في تشرين الثاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG