روابط للدخول

مطالعة جديدة في الصحف المصرية عن الشان العراقي ليوم الاربعاء 2 أيار


احمد رجب - القاهرة

- تتركز اهتمامات الصحف المصرية على مؤتمر العهد الدولي للعراق ومؤتمر دول جوار العراق في الوقت الذي بدأت فيه الاجتماعات التمهيدية على مستوى الخبراء للتحضير للمؤتمرين في مدينة شرم الشيخ، وتقول صحيفة الأهرام في صدر صفحتها الأولى إنه في خطوة جادة نحو وقف نزيف الدماء العراقية‏,‏ وانتزاع بغداد من هوة الصراع الطائفي‏,‏ تتجه أنظار العالم الخميس صوب مدينة شرم الشيخ لمتابعة فعاليات مؤتمرين دوليين مهمين هما مؤتمرا العهد الدولي للعراق و أمن واستقرار العراق‏,‏ اللذان يستهدفان استعادة أمن وإعمار العراق‏.‏ وتقول الأهرام إن المؤتمرين يشارك فيهما وزراء خارجية دول الجوار العراقي‏,‏ والبحرين‏,‏ والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن‏,‏ والدول الصناعية الكبرى‏,‏ بالإضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة‏,‏ ومنظمة المؤتمر الإسلامي‏,‏ وجامعة الدول العربية‏.‏ وتنقل الصحيفة المصرية عن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط عقب لقائه ونظيره العراقي هوشيار زيبارى أن مصر وافقت على استضافة هذين المؤتمرين سعيا إلى مساعدة العراق على تجاوز محنته الراهنة‏.‏

- وحول الملف ذاته تتساءل صحيفة الأخبار في تقرير لها على صفحتها الأولى هل يمكن أن تكون المحاولة الأخيرة لإنقاذ العراق؟ وتقول إن المجتمعين في مؤتمر العهد الدولي الخاص بالعراق يأملون في الخروج 'بوثيقة العهد' عهد من المجتمع الدولي وحكومة العراق، بالتزامات متبادلة وخطة تنفيذية لإنهاء الوضع المتردي في العراق والعودة به دولة عربية قوية قادرة على المشاركة بدورها في الساحة الدولية. وتنقل الصحيفة المصرية عن مصادر دبلوماسية أن المؤتمرين دول جوار العراق، والمؤتمر الدولي، سيشهدان ملفات ساخنة حول جميع قضايا الوضع بالعراق.. وهي الملفات التي ثار حولها جدل طويل على مدار الفترة الماضية.. وهي المصالحة الوطنية بين جميع طوائف الشعب العراقي وضمان مشاركتها في العملية السياسية بتعديل الدستور كضمان أساسي لوقف العنف وإحلال الأمن.. ودمج الميليشيات والدعم الاقتصادي والمالي.

- أخيرا يحتل نبأ مصرع زعيم القاعدة في العراق اهتمام الصحف المصرية أيضا، وتقول الجمهورية أن وزارة الداخلية العراقية تحقق في معلومات تفيد بمقتل زعيم القاعدة أبو أيوب المصري خلال صراع داخلي بين الإرهابيين في العراق، وعلى صعيد آخر تشير الجمهورية إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش سيستخدم الفيتو ضد قرار الكونجرس بربط تمويل الحرب في العراق بجدول زمني لانسحاب القوات الأميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG