روابط للدخول

جهود مكثفة لحل الخلافات بشأن قانون النفط قبل تقديمه إلى البرلمان


فارس عمر

قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الثلاثاء انه واثق من موافقة مجلس النواب على مشروع قانون النفط بعد حل الخلافات بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان بشأن القانون.
واوضح صالح في حديث لوكالة رويترز ان نقاط الخلاف تتعلق بالملاحق وقانون ادارة عائدات النفط. ودعا صالح جميع الفرقاء الى التحلي بالصبر والعزيمة على حل هذه المشاكل. وتوقع صالح ان تُعقد اجتماعات بين مسؤولين من الحكومتين المركزية والاقليمية لتذليل هذه العقبات يوم السبت او الاحد المقبل. وقال صالح: "ليس لدي شك في ان الاطراف الرئيسية ستأتي بقانون نفط يتيح امكانية تحويل قطاع النفط العراقي ويسمح بمجيء الاستثمارات الاجنبية ونقل التكنولوجيا من اجل ضمان عائدات كافية يحققها العراق لجهود اعادة الاعمار المطلوبة لاعادة الاستقرار في هذا البلد" ، بحسب تعبيره.

حذر السفير الاميركي في بغداد راين كروكر اليوم الثلاثاء من ان تنظيم "القاعدة" في العراق سيبقى يشكل خطرا ارهابيا كبيرا حتى إذا تأكد مقتل زعيمه ابو ايوب المصري.
وقال كروكر في مؤتمر صحفي من بغداد ان السلطات الاميركية ما زالت تحاول التوثق من نبأ مقتل المصري.
ونقلت وكالة فرانس برس عن السفير الاميركي قوله: "نحن على اتصال مع العراقيين ونحاول ان نرى ما قد يكون لديهم من تأكيد وما يمكن ان نحصل عليه".
وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف اعلن في وقت سابق مقتل ابو ايوب المصري في نزاع داخلي مسلح.
كروكر اعتبر ان مقتل زعيم "القاعدة" في العراق إذا تأكد سيكون تطورا هاما وايجابيا . ولكنه استبعد ان يُنهي مقتل المصري نشاطات القاعدة في العراق. واشار السفير الاميركي الى استمرار هذا النشاط بعد مقتل زعيم القاعدة السابق ابو مصعب الزرقاوي.
جماعة "دولة العراق الاسلامية" التي ترتبط بالقاعدة نفت في بيان على الانترنت مقتل ابو ايوب المصري.

قالت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديا بريطانيا قُتل اليوم الثلاثاء بعد اصابته في حاث سير حين كان يقود دراجته الهوائية في مدينة البصرة. وتوفي الجندي في مستشفى ميداني بعد الحادث الذي وقع صباح اليوم في قاعدة جوية في البصرة.

قال حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا اليوم الثلاثاء انه مستعد للدعوة الى انتخابات برلمانية مبْكِرة بعد ان قضت المحكمة الدستورية بأن الجولة الاولى من تصويت البرلمان لانتخاب رئيس جديد لاغية.
واكد المتحدث باسم الحكومة التركية جميل جيجيك ان الحزب سيقترح مجددا مرشحه للرئاسة وزير الخارجية عبد الله غُل على البرلمان يوم غد الاربعاء.
وكانت المحكمة قررت ان الجولة الاولى من التصويت لاغية لعدم حضور العدد الكافي من النواب. وقال جيجيك ان الحكومة ستعمل من اجل حضور ثلاثمئة وسبعة وستين نائبا للجولة الجديدة من التصويت.
واوضح جيجيك ان الحكومة مستعدة لاجراء انتخابات برلمانية جديدة شريطة ان توافق المعارضة على خفض سن مَنْ يحق له الترشح الى خمسة وعشرين سنة.

قال مسؤول كبير في حزب كاديما الذي يتزعمه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء ان غالبية اعضاء الحزب يؤيدون استقالته بعد الانتقادات التي وجهها تقرير لجنة التحقيق في حرب لبنان لاسلوب معالجته الحرب مع حزب الله في الصيف الماضي.
وقالت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي ان نواب الحزب سيطالبون اولمرت بالتنحي من زعامة الحزب في اجتماع من المتوقع عقده يوم الخميس ، الذي سيجتمع فيه البرلمان في جلسة خاصة لمناقشة نتائج التقرير الذي نُشر يوم امس الاثنين.

قال مسؤول في الاتحاد الافريقي ان قوات حفظ السلام الافريقية بدأت اليوم الثلاثاء تسيير دوريات في شوارع العاصمة الصومالية مقديشو لأول مرة منذ وصولها في آذار الماضي. وكانت قوات الاتحاد الافريقي وكلها من اوغندة لازمت مواقعها في محيط المطار خلال اسوأ اشتباكات شهدتها العاصمة الصومالية منذ خمسة عشر عاما. واعلن المتحدث باسم القوات الاوغندية بادي انكوندا ان القوات الافريقية ستقدم مساعدتها لتأمين المدينة. وقالت منظمة محلية لحقوق الانسان ان الفا وستمئة وسبعين شخصا قُتلوا في الفترة الواقعة بين الثاني عشر من آذار والسادس والعشرين من نيسان. وكان رئيس الوزراء الصومالي علي محمد غيدي اعلن الاسبوع الماضي ان قوات الحكومة الصومالية تساندها قوات الجيش الاثيوبي انتصرت على المقاتلين الاسلاميين ودعا مئات آلاف النازحين الى العودة الى بيوتهم.

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الثلاثاء الذي يصادف ذكرى مرور عشر سنوات على فوزه الساحق في الانتخابات انه سيُعلن الاسبوع المقبل متى سيتنحى من رئاسة الحكومة.
واكد بلير في مقابلة تلفزيونية انه سيوضح موقفه من قضية تنحيه الاسبوع المقبل.
وكان رئيس الوزراء البريطاني اعلن انه لن يسعى الى ولاية رابعة لأول مرة في عام 2004.

افادت وكالة انباء الشرق الاوسط في نبأ لها اليوم الثلاثاء ان العراق اعترض على فقرة في مشروع القرار المقترح تقديمه الى المؤتمر الدولي حول العراق الذي يبدأ اعماله في شرم الشيخ يوم الخميس المقبل.
وقال وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي ان العراق وافق على تسعة وتسعين في المئة من القرار الذي تقدمت به مصر. ولكن هناك تحفظات بشأن تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من العراق.
واوضح عباوي ان من السابق لأوانه بحث الانسحاب وان هذا يرتبط بموقف الحكومة العراقية لأنها هي التي ينبغي ان تحدد الجدول الزمني ، بحسب عباوي.
في غضون ذلك اكدت تسع واربعون دولة حتى الآن مشاركتها في المؤتمر.
وسيكون الوفد العراقي الى المؤتمر برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي فيما ستُمثل غالبية الدول الاخرى بوزراء خارجيتها.
وتشارك في المؤتمر الذي تستمر اعماله يومي الثالث والرابع من ايار دول الجوار والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وممثلون عن الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وكندا واليابان والمانيا.
ويُعقد لقاء شرم الشيخ في اطار مؤتمر العهد الدولي مع العراق الذي من المتوقع اقراره رسميا في شرم الشيخ.

اعلنت وزارة الداخلية اليوم الثلاثاء مقتل زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق ابو ايوب المصري في نزاع داخلي مسلح. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد عبد الكريم خلف في تصريح لاذاعة العراق الحر ان معلومات معتمدة اكدت مقتل المصري.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ لفت من جهته الى ان الحكومة ستُصدر بيانا رسميا عندما تتأكد من مقتل المصري.
وقال الجيش الاميركي انه لا يستطيع ان يؤكد نبأ مقتل المصري. وصرح المتحدث العسكري الاميركي كريستوفر غارفر لوكالة رويترز انه يتمنى ان يكون النبأ حقيقيا. وتولى المصري المعروف ايضا بلقب ابو حمزة المهاجر قيادة تنظيم "القاعدة" بعد مقتل ابو مصعب الزرقاوي قبل نحو عام.

قال اعضاء في جبهة التوافق العراقية اليوم الخميس ان الجبهة تفكر في الانسحاب من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
واكد رئيس الجبهة عدنان الدليمي في تصريح لوكالة رويترز من عمان ان الجبهة جادة في الانسحاب من الحكومة إذا لم يحدث جديد في تقدم العملية السياسية. واضاف الدليمي: "ان المصالحة التي تتحدث عنها الحكومة هي فقط للمؤتمرات والخطابات ولا يمكن رؤية نتائج على الأرض" ، بحسب تعبيره.
نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من جهته قال ان الجبهة ستُعلن موقفها في وقت قريب. ونقلت وكالة رويترز عن الهاشمي قوله ان الجبهة جادة في اتخاذ موقف موحد حقيقي بشأن امكانية الانسحاب.
وكان نائب رئيس الجمهورية بحث قضية المصالحة في اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي جورج بوش يوم الأحد الماضي.

قُتل احد عشر شخصا على الاقل عندما هاجم مسلحون حافلتهم قرب مدينة الاسكندرية جنوب بغداد. وقالت مصادر الشرطة ان بين القتلى نساء واطفالا. في غضون ذلك اظهرت ارقام رسمية اليوم الثلاثاء ان اعمال العنف المستمرة اسفرت عن مقتل الف وستمئة وتسعة وثمانين عراقيا في شهر نيسان الماضي. ويقل هذا الرقم بنحو عشرين في المئة عن عدد القتلى في شهر آذار.
وافادت وكالة فرانس برس نقلا عن بيانات احصائية جمعتها وزارات الدفاع والداخلية والصحة ان بين القتلى ثلاثة وستين جنديا ومئة وثمانية وعشرين شرطيا والفا واربعمئة وثمانية وتسعين مدنيا.
كما تبين ارقام الوزارات ان القوات العراقية قتلت مئتين وتسعة عشر "ارهابيا" ، بحسب التقارير الرسمية ، والفت القبض على الفين وتسعمئة وتسعة وثلاثين آخرين.

قالت ايران اليوم الثلاثاء ان فكرة اجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة فكرة "غير جدية" في الاجواء الراهنة.
ونقلت وكالة انباء "مهر" الايرانية عن المتحدث باسم حكومة طهران غلام حسين الهام قوله "ان مسألة التفاوض مع الولايات المتحدة ليست جدية". واضاف الهام "ان المشاكل لن تُحل طالما ان الولايات المتحدة لا تتخلي عن موقفها الشيطاني المتغطرس" ، على حد وصفه.
ومن المتوقع ان يشارك وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ونظيرته الاميركية كوندوليزا رايس في المؤتمر الدولي حول العراق الذي سيبدأ اعماله في منتجع شرم الشيخ المصري يوم الخميس المقبل.
ولم تستبعد الولايات المتحدة فكرة التقاء رايس ومتكي على هامش المؤتمر لبحث الملف العراقي.

استقال عضو في حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الثلاثاء بعد يوم على تقرير لجنة التحقيق في حرب لبنان الذي وجه تقريعا حادا الى اولمرت.
واعلن ايتان كابل وزير الدولة من حزب العمل المشارك في الائتلاف استقالته في مؤتمر صحفي قال خلاله انه لا يستطيع البقاء في حكومة يرأسها ايهود اولمرت.
وطالب كابل باستقالة اولمرت بعد ان عددت لجنة فينوغراد للتحقيق في حرب اسرائيل مع حزب الله الصيف الماضي تقصيرات كبيرة من جانب رئيس الوزراء ووزير دفاعه عمير بيريتس وهو زعيم حزب العمل ، ورئيس اركان الجيش الجنرال داني حالوتس الذي قدم استقالته في وقت سابق.
في غضون ذلك قالت صحف اسرائيلية اليوم ان "الخناق يضيق" على اولمرت لتقديم استقالته متوقعة حدوث زلزال سياسي سيحمله ووزير الدفاع على الاستقالة.

التقى وفد برلماني اوروبي في غزة اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية. واعربت اسرائيل عن احتجاجها على اللقاء.
وضم الوفد الاوروبي خمسة وعشرين عضوا برئاسة عضو البرلمان الاوروبي من قبرص كرياكوس تريان تافيليديس رئيس اللجنة البرلمانية الاوروبية للعلاقات مع المجلس التشريعي الفلسطيني. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني ان هنية اغتنم فرصة اللقاء لدعوة المجتمع الدولي الى العمل مع حكومة الوحدة الوطنية بصورة رسمية ومباشرة لأنها تمثل ارداة الشعب الفلسطيني ، بحسب البيان.
وانتقدت اسرائيل زيارة وفد البرلمان الاوروبي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف لوكالة فرانس برس ان قيادة الاتحاد الاوروبي قاطعت حركة حماس واضاف ان الوفد لا يمثل الاتحاد الاوروبي.

اتهم الجيش السوداني جماعة متمردة في اقليم دارفور بقتل طيار وأسر آخر عندما اسقط المتمردون مروحيتهما في الاقليم المضطرب هذا الاسبوع. وقالت اذاعة ام درمان السودانية اليوم الثلاثاء نقلا عن بيان للجيش السوداني ان المروحية كانت في رحلة استطلاعية عندما اختفت يوم الاحد الماضي. وتعهد الجيش السوداني بسحق جبهة الخلاص الوطني التي قال انها تقف وراء الهجوم. وتضم الجبهة جماعات متمردة رفضت اتفاقية ابوجا لاحلال السلام في اقليم دارفور.

تظاهر مئات الافغان لليوم الثالث احتجاجا على مقتل مدنيين بعد اشتباكات في غرب افغانستان قالت قوات التحالف انها اسفرت عن مقتل مئة وستة وثلاثين عنصرا من حركة طالبان. واحرق المتظاهرون دمية تمثل الرئيس الاميركي جورج بوش ورددوا هتافات ضد الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس شرطة اقليم هرات سيد شفيق فضلي ان ثلاثين مدنيا قُتلوا خلال الايام الماضية بنيران قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
ونُظمت احتجاجات اليوم في اقليم ننغرهار شرقي افغانستان حيث قُتل ستة مدنيين يوم الاحد الماضي. وطالب المتظاهرون الذي كان غالبيتهم من الطلاب مجددا بتنحي الرئيس الافغاني حميد كرزاي.

قال قائد عسكري افغاني اليوم الثلاثاء ان نحو ستة وخمسين من عناصر طالبان قُتلوا في عملية بدأتها قوات التحالف بقيادة حلف شمالي الاطلسي في منطقة وادي سنغين باقليم هلمند جنوبي افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن الجنرال محي الدين غوري قوله ان بين القتلى العديد من الباكستانيين.
وكانت القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن "ايساف" اعلنت في وقت سابق ان العملية التي بدأت يوم امس الاثنين اسفرت عن مقتل عدد كبير من عناصر طالبان.

احتفل العالم اليوم بعيد العمال العالمي وشهدت بلدان عدة تظاهرات بالمناسبة كانت سلمية في الغالب. ولكن الاحتفالات تخللتها اضطرابات في تركيا وجزيرة ماكاو الصينية. وافادت تقارير ان قوات الشرطة هاجمت حشودا من المتظاهرين اليساريين في اسطنبول والقت القبض على مئات الاشخاص.
وفي شبه جزيرة ماكاو الصينية اطلقت قوات الشرطة اعيرة نارية في الهواء لتفريق نحو ثلاثة آلاف متظاهر حاولوا التوجه الى مقر الحكومة المحلية.
وتظاهر آلاف في انحاء روسيا. وعُقد في العاصمة موسكو اجتماع حاشد تحدث فيه زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زوغيانوف داعيا الى الوحدة والتضامن:
"اليوم هو عيد التضامن بين سائر الذين يخلقون القيم الأكثر أهمية في البلاد بفكرهم وطاقاتهم. اليوم تتقدم القوة الرئيسية على مسرح التاريخ جنبا الى جنب في العالم أجمع ـ تلك هي قوة العمال".

على صلة

XS
SM
MD
LG