روابط للدخول

واشنطن: مشاركة إيران في مؤتمر شرم الشيخ أمر إيجابي


رواء حيدر

** المالكي يلتقي وزير الدفاع البريطاني في بغداد **
عقد وزير الدفاع البريطاني ديز براون لقاءا مع رئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد اليوم لمناقشة الجهود الهادفة إلى تحسين الأوضاع الأمنية وتسليم المهام إلى القوات العراقية. المالكي أكد على ضرورة الإسراع في تأهيل القوات العسكرية العراقية التي ستقلل من المخاطر التي تتعرض لها قوات التحالف، حسب ما أعلن مكتب المالكي.
وكان براون قد اجتمع مع وزير الدفاع عبد القادر العبيدي وناقش معه تقدم الحرب على الإرهاب في الانبار، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع العراقية.


رحب العراق بإعلان إيران عزمها على المشاركة في المؤتمر الدولي حول أمن العراق في وقت لاحق من هذا الأسبوع في شرم الشيخ. مستشار الأمن القومي موفق الربيعي عبر عن أمله أيضا في أن يؤدي المؤتمر إلى إنشاء علاقات افضل بين إيران والولايات المتحدة. هذا ولم تستبعد وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس يوم الأحد عقد لقاء في شرم الشيخ مع وزير خارجية إيران منو شهر متكي.


قالت الولايات المتحدة اليوم على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية شون ماك كورماك أن حضور إيران المؤتمر الدولي حول العراق في وقت لاحق من هذا الأسبوع أمر إيجابي.
وكالة رويترز نقلت عن ماك كورماك قوله للصحفيين أن الولايات المتحدة ستحث إيران وجميع المشاركين في المؤتمر على الاستفادة من هذه الفرصة لإظهار دعمهم للعراق، حسب قوله. وعند سؤاله عما إذا ستعقد وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس محادثات ثنائية مع كل من إيران وسوريا قال الناطق انه لا يستبعد ذلك.
هذا والتقى وزير الخارجية هوشيار زيباري مبعوثا إيرانيا هو علي لاريجاني الذي وصل إلى بغداد يوم أمس الأحد وعرض لاريجاني دعم بلاده للحكومة العراقية بينما أكد زيباري على أهمية مؤتمر شرم الشيخ الذي لن يهدف فقط إلى إحلال الاستقرار والأمن يف العراق بل سيكون له مديان إقليمي ودولي، حسب قوله.


أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم استعداده لعقد لقاء مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس على هامش المؤتمر الدولي حول العراق والذي سيعقد في شرم الشيخ في شهر آيار.
المعلم قال في مقابلة أجرتها معه قناة أي أين بي اللبنانية أن الأميركيين لم يطلبوا عقد مثل هذا اللقاء ولكن في الإمكان عقدَه لو أرادت رايس ذلك، حسب ما أفادت فرانس بريس. المعلم أضاف أن عقد هذا المؤتمر بحد ذاته دليل على عدم تمكن الولايات المتحدة من حل الصراع في العراق بمفردها.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول كردي هو خالد صالح قوله أن أعضاء البرلمان الكردي سيحاولون عرقلة الموافقة على قانون النفط الجديد موضحا أن بعض ما ورد في الملاحق يناقض الدستور. المسؤول أضاف أن الملاحق التي وضعتها حكومة بغداد المركزية ستمنح حوالى ثلاثة وتسعين بالمائة من الاحتياطي النفطي المكتشف إلى شركة النفط الوطنية وهو ما يناقض اتفاق شهر شباط حسب قوله. المسؤول قال أيضا أن الأكراد ناقشوا خلال المفاوضات قانون النفط غير انهم لم يناقشوا الملاحق التي وضعتها بغداد دون علمهم حسب قوله.


بدأ اليوم تحقيق رسمي حول سلوك الليوتننت كولونيل وليام ستيل مدير سجن في معسكر كروببر قرب مطار بغداد الدولي والذي اتهم بتقديم مساعدات إلى العدو خلال فترة إدارته السجن وبإقامة علاقة مع ابنة أحد المعتقلين ومع مترجمة وتوفير هواتف محمولة للمحتجزين وحيازة أشرطة فيديو غير لائقة.
هذا وقال الجيش الأميركي أن هذه اتهامات أولية وان التحقيق يجري فيها حاليا.


اعتبر البيت الأبيض الأميركي أن رفض ملك العربية السعودية لقاء رئيس الوزراء نوري المالكي يعود إلى خلاف بين البلدين، حسب ما جاء على لسان الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو اليوم. سنو حث السعودية على دعم الحكومة العراقية وقال أن من المهم بالنسبة لبلدان المنطقة فهم أهمية ديمقراطية في العراق يمكنها الوقوف على قدميها وضد الإرهاب الذي يشكل تهديدا لجميع دول المنطقة سواء أكانت هذه الدول سنية أم شيعية، حسب قوله.
يذكر أن صحيفة واشنطن بوست ذكرت يوم الأحد أن الملك عبد الله رفض استقبال المالكي قبل انعقاد مؤتمر شرم الشيخ بسبب عدم ارتياحه لسياسة حكومته.


تظاهر الآلاف من اتباع رجل الدين مقتدى الصدر في شوارع بغداد اليوم احتجاجا على عملية نفذتها قوات أميركية أدت إلى مقتل ثمانية أشخاص قرب جامع الكاظمية يوم الأحد، حسب قولهم. الجيش الأميركي أعلن من جانبه مقتل جندي عراقي واحد وثمانية من المشتبه بهم في منطقة الكاظمية ونفى انباءا ذكرت أن قوات أميركية دخلت الجامع أو مكتبا تابعا للصدر.
بلغ عدد المتظاهرين ثلاثة آلاف شخص تقريبا حملوا أعلاما عراقية ولافتات وتابوتا قالوا انه يحوي جثث أحد الضحايا.


وقعت سوريا والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم اتفاقا تمنح المنظمة بموجبه مليوني دولار إلى الحكومة السورية لدعم القطاع الصحي وتوفير الرعاية للنازحين العراقيين لديها، حسب بيان صدر عن المنظمة التي أضافت انه سيتم تزويد وزارة الصحة السورية وجمعية الهلال الأحمر وجمعية الهلال الأحمر السورية بإحدى عشرة سيارة إسعاف.هذا ووقع الاتفاق عن الجانب السوري نائب وزير الخارجية فيصل مقداد وممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في سوريا لورنس جولز.


أعلن حوالى مائتين من الأكاديميين والمثقفين والفنانين العراقيين اليوم إنشاء المجلس الثقافي العراقي وهو منظمة مستقلة هدفها الدفاع عن الثقافة العراقية التي تتعرض إلى التدمير بسبب الطائفية حسب قولهم.
من شأن بغداد أن تكون مقر المجلس الذي أعلن تأسيسه إبراهيم الزبيدي عضو اللجنة التحضيرية في ختام مؤتمر استمر ليومين في العاصمة الأردنية عمان.
الزبيدي قال أن سبب إنشاء المجلس هي الحملة المنظمة لتدمير الثقافة العراقية وقتل المثقفين على يد مجاميع طائفية وعنصرية من داخل العراق وخارجه وبسبب حالة الصمت المفروضة على المفكرين الذين ما يزالون في الداخل، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.


أعلن رئيس أركان الجيش البريطاني الجنرال رتشارد دانات انه اتخذ قراره شخصيا بإرسال الأمير هاري إلى العراق لأداء الخدمة العسكرية.

** *** **

أخبار أمنية:
أفادت رويترز بأن عدد القتلى من الجنود الأميركيين تجاوز المائة خلال شهر نيسان وحده مما يجعل هذا الشهر واحدا من أسوأ الأشهر بالنسبة للقوات الأميركية إذ قتل خلال عطلة نهاية الأسبوع خمسة جنود أميركيين.
قتل سبعة عشر شخصا في الأقل في هجمات في عموم العراق.
في بغداد فجر انتحاري عربة خارج مركز للشرطة فقتل خمسة أشخاص وأصاب اثني عشر وقتل مسلحون عميدا سابقا في الجيش في الدورة وسقط ثلاثة مدنيين وأصيب عشرة في انفجار عبوتين ناسفتين.
قتل شخصان في الأقل وأصيب ستة في انفجار سيارة مفخخة في البياع كما قتل شخص آخر وأصيب تسعة في سقوط قذائف هاون في حي الشعب.
نقلت جثث ثلاثة أشخاص لاقوا حتفهم في تبادل لإطلاق النار في العاصمة إلى مستشفى اليرموك.
في الكوت عثرت السلطات على ست جثث.
وفي الموصل اعتقلت السلطات واحدا وستين مشتبها به إثر تبادل لإطلاق النار قرب مركز للشرطة.
هذا ونقلت اسوشيتيد بريس عن ضابط في الشرطة أن قوات عراقية ألقت القبض على شخص إيراني يحمل هوية عراقية مزيفة عبَرَ الحدود في منطقة البصرة وانه يخضع للاستجواب حاليا.
الجيش الأميركي أعلن اعتقال ثمانية من المشتبه بهم في حي اليرموك في عملية نُفذت في السابع والعشرين من هذا الشهر وذلك في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.
بيان آخر أعلن اعتقال سيد صالح الجيزاني المعتقد انه قائد في جيش المهدي في منطقة البصرة وذلك في عملية نفذت اليوم. هذا وتم اعتقال سبعة أشخاص آخرين معه.
أعلنت الشرطة انفجار شاحنة تحوي غاز الكلورين قرب مطعم في الرمادي اليوم وسقوط أربعة قتلى وستة جرحى بسبب الحادث.
فجر انتحاري نفسه داخل مجلس عزاء لأسرة شيعية اليوم في الخالص في محافظة ديالى فقتل اثنين وثلاثين شخصا في الأقل وأصاب اثنين وخمسين، حسب مصادر في الشرطة والأمن. وقال شهود أن مجلس العزاء كان لابن الأسرة إثر مقتله على يد مسلحين.

** *** **

إسرائيل:
وجهت لجنة التحقيق في حرب لبنان انتقادا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت حيث وجدت أنه لم يكن لدى اولمرت خطة واضحة عند شنه حملة عسكرية جوية وبحرية وبرية على لبنان في شهر تموز الماضي إثر اختطاف حزب الله جنديين إسرائيليين. هذا وتعهد اولمرت بتصحيح الأخطاء التي ارتكبت خلال الحرب بعد اطلاعه على تقرير اللجنة بينما قال القاضي المتقاعد ايلياهو وينوغراد انه سيعرض نتائج التحقيق في مؤتمر صحفي في القدس في وقت لاحق من هذا اليوم.


حماس:
طالب رئيس حركة حماس خالد مشعل إسرائيل بإطلاق سراح قادة محتجزين لديها مقابل إطلاق سراح جندي إسرائيلي. مشعل قال لصحيفة الأيام الفلسطينية أن حماس تنوي المطالبة بإطلاق سراح هؤلاء القادة ومنهم مروان البرغوثي من حركة فتح مقابل الجندي الإسرائيلي. إسرائيل قالت من جانبها أنها لن تطلق سراح البرغوثي الذي يقضي خمسة أحكام بالسجن مدى الحياة لدوره في شن هجمات أدت إلى مقتل أربعة إسرائيليين وقس يوناني.


أفغانستان-باكستان:
اتفق رئيسا أفغانستان وباكستان حميد كرزاي وبيرفيز مشرف على مكافحة الإرهاب من خلال منع البلدين حصول الإرهابيين على ملجأ وتدريب وتمويل. تم الاتفاق في لقاء عقده الرئيسان في أنقرة أكدا فيه التزامهما المتواصل بمكافحة جميع أشكال التطرف والإرهاب من خلال تنسيق الجهود المشتركة. هذا وكان كرزاي قد اتهم باكستان بعدم بذل جهود كافية لمنع المتمردين من عبور الحدود إلى أفغانستان وشن هجمات فيها.


أفغانستان:
أعلنت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة وقوات أفغانية مقتل مائة وستة وثلاثين في الأقل من عناصر طالبان خلال الأيام الماضية في إقليم هيرات غرب البلاد. هذا وقد اقتحم حوالى ألف أفغاني مقرات تابعة للحكومة في شنداند اليوم واتهموا قوات التحالف والقوات الأفغانية بقتل مدنيين خلال معارك دارت في الإقليم يوم أمس. بينما أعلنت قوات التحالف عدم سقوط ضحايا مدنيين في هذه المعارك.


حظر الانتشار النووي:
قال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن معاهدة حظر الانتشار النووي تمر بأزمة ثقة وذلك في رسالة وجهها اليوم في اجتماع في فيينا ضم مائة وثمانية وثمانين بلدا موقعا على المعاهدة. بان قال أن الأدلة على وجود هذه الأزمة واضحة مثل بطء إجراءات التجرد من السلاح وعدم الانصياع لبنود المعاهدة. وتأتي هذه التصريحات مع استمرار التوتر بين المجموعة الدولية وإيران وكوريا الشمالية حول برنامجي البلدين النوويين. يذكر أنه تم التوقيع على المعاهدة في عام 1970 خلال فترة الحرب الباردة.


التغيرات الجوية:
بدأ علماء ومسؤولون حكوميون محادثات تستمر لمدة أسبوع في العاصمة التايلندية بانكوك لمناقشة التغيرات الجوية في الكرة الأرضية وذلك إثر صدور تقارير رسمت صورا سيئة لنتائج ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية.
كانت لجنة خاصة تابعة للأمم المتحدة قد أصدرت تقريرها الأول في شهر شباط الماضي أعربت فيه عن ثقتها بنسبة تسعين بالمائة في أن الإنسان هو سبب هذه التغيرات الجوية. تقرير ثان صدر في السادس من نيسان حذر من وقوع مجاعات وحالات جفاف وموجات حرارة ومن ارتفاع منسوب المياه في البحار.


لندن:
أصدرت محكمة بريطانية اليوم أحكاما بالسجن مدى الحياة على خمسة إرهابيين أدينوا بالتخطيط لتنفيذ هجمات بالقنابل. قاضي المحكمة وصف الإرهابيين الخمسة بكونهم معدومي الرحمة ومضطربين اجتماعيا وحدد فترة بقائهم في السجن بأربعين عاما قائلا أن بعضهم قد لا يطلق سراحه على الإطلاق. هذا وقال مسؤولون في الادعاء في وقت سابق أن هؤلاء الأشخاص خططوا لصناعة متفجرات لاستخدامها داخل أسواق ومرقص ليلي ومحطة للوقود.

على صلة

XS
SM
MD
LG